الصداع هو ألم يحدث في الرأس أو الجزء العلوي من الرقبة، ويكون منشؤه بعض الأنسجة التي تكون طبقة رقيقة تتواجد حول العظام، والدماغ، والعمود الفقري، والشرايين، والأوردة، والأعصاب. وقد ينتج ألم الرأس بسبب التهاب هذه الأنسجة.

تتعدد أسباب الصداع والتي قد تكون بسيطة أو خطيرة. فما هي أسباب الصداع الأكثر شيوعاً؟ وما هي العوامل التي تحفز الصداع؟ هذا ما سنتناول الحديث عنه في هذا المقال؟

اسباب الصداع

فيما يلي عدد من أسباب الصداع المحتملة:

الصداع بسبب ارتفاع ضغط الدم

إن من أسباب الصداع الشائعة لدى كبار السن هو ارتفاع الضغط، حيث ينتج الصداع في هذه الحالة عن قوة دفع الدم في الرأس.

الصداع بسبب الجيوب الانفية

إن الجيوب الأنفية هي التجاويف المجاورة للأنف، وعند حدوث التهاب الجيوب الأنفية يتجمع الصديد بداخلها ويختل ضغط الهواء بها؛ مما يسبب آلاماً شديدة في الرأس.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الصداع بسبب التهابات الاذن الوسطى

إن التهاب الأذن هو حالة يحدث فيها التهاب الغشاء المخاطي الذي يبطن الأذن الوسطى، والذي يتسبب في آلام الصداع.

الصداع بسبب امراض العين

قد يكون سبب الصداع لدى الفرد ناجم عن وجود مشكلة في العينين، حيث أن أي ضغط على العين يؤدي مباشرة إلى الشعور بآلام الصداع. وقد تشمل مشكلات العين التي قد تسبب الصداع قصر النظر، والتهاب أعصاب العين، وجفاف العين. أيضاً قد يعد تعب العينين وإرهاقها سبباً من أسباب الصداع.

الصداع بسبب الام الاسنان

إذا كان الفرد يعاني من التهاب اللثة، أو تسوس الأسنان، أو انحشار ضرس العقل في عظم الفك، أو غير ذلك من أمراض الأسنان فقد يعاني أيضاً من الصداع. وغالباً ما يكون الصداع حاداً في حال كان سببه أحد أمراض الأسنان.

كما أن نقص عدد الأضراس قد يعد سبباً من أسباب ألم الرأس، وذلك لأن الفرد يستمر بالمضغ على الجهة التي بها عدد كاف من الأسنان دون الأخرى وبالتالي يجهد عضلات الفكك المتواجدة في الجهة التي يمضغ عليها.

للمزيد: العلاقة بين الصداع و الأسنان

الصداع بسبب الاصوات

إن الأصوات سواء كانت عالية جداً أو منخفضة جداً قد تكون سبب الصداع لدى الفرد، حيث أنها قد تحدث اضطراباً في أذن السامع وبالتالي ينتج عنها الصداع.

أعاني من القلق و التوتر هذه الفترة فأصبحت أحس بضغط خفيف في الجانب الأيسر من الرأس و في بعض الأحيان دغدغة تذهب هذه الأعراض ثم تعود لتراودني كلما بقيت أفكر في هذا الموضوع، هل حالتي خطرة ؟؟؟؟ أنا خائف

الصداع بسبب العوامل النفسية

كثيراً ما يكون سبب الصداع هو تدهور حالة الشخص النفسية أو كثرة تفكيره وقلقه.

اسباب الصداع الاخرى

إن أسباب ألم الرأس قد تشمل أيضاً:

  • اضرابات النوم.
  • اضطراب الدورة الدموية.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • اضطرابات الجهاز العصبي.

أيضاً قد يحدث الصداع كعرض جانبي لبعض الأمراض الأخرى مثل:

  • الانفلونزا.
  • الحمى.
  • السعال.
  • الإمساك.

العصب السابع و تأثيره على الوجه

محفزات الصداع

يوجد عدد من العوامل التي تحفز حدوث الصداع أو قد تجعله يزداد سوءاً وقد تتضمن:

 اطعمة تحفز الصداع

قد يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى الشعور بالصداع، وبالتحديد تلك التي تثير الحساسية لدى الشخص.

اقرأ أيضاً: أنواع الصداع والأغذية التي تزيد منه

روائح تحفز الصداع

أحياناً تصيب روائح العطور والزهور المركزة الفرد بالصداع، وذلك لأنها تهيج نهايات الأعصاب الأنفية وتنشطها.

التدخين يحفز الصداع

لا شك أن التدخين يعد أيضاً أحد أسباب الصداع الرئيسة؛ وذلك لأن النيكوتين يعمل على ارتفاع ضغط الدم ويزيد من تدفقه إلى الرأس مسبباً الصداع.

التناول المفرط للمنبهات يحفز الصداع

قد يكون سبب ألم الرأس لدى الفرد هو الإكثار من تناول الشاي والقهوة؛ فبينما قد يتناولها الفرد للتخفيف من آلام الرأس والتيقظ، إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى النتيجة العكسية؛ فيشعر الفرد بالصداع المتكرر والمؤلم.

الالكترونيات تحفز الصداع

إن من أسباب الصداع الشائعة والمحفزة له هو الجلوس لساعات مطولة أمام التلفاز والكمبيوتر، حيث أن تركيز النظر إلى الشاشات لفترة طويلة يزيد من ضغط العين، ويؤدي إلى الصداع كما أوضحنا سابقاً.

تقلبات الجو تحفز الصداع

يؤدي التغيير المفاجئ في درجات الحرارة كارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير أو انخفاضها فجأة إلى تقلص عضلات الرأس مسببة الصداع.

اقرأ أيضاً: أسباب الصداع عند الأطفال ومؤشرات يجب الانتباه إليها

أعاني من القلق و التوتر هذه الفترة فأصبحت أحس بضغط خفيف في الجانب الأيسر من الرأس و في بعض الأحيان دغدغة تذهب هذه الأعراض ثم تعود لتراودني كلما بقيت أفكر في هذا الموضوع، هل حالتي خطرة ؟؟؟؟ أنا خائف