يتعرض الجميع رجالًا ونساءً للشعور بالتشنجات بعد الجماع، يطلق على الألم قبل وبعد، وأثناء العلاقة الحميمية مصطلح عسر الجماع، لذا كما يتحدث الناس عن متعة الجنس، فإنهم يتحدثون أيضًا عن آلامه.

تختلف وتتنوع أسباب التشنجات بعد الجماع عند النساء، وعند الرجال، نوضح بشيء من التفصيل في هذا المقال أهم وأبرز تلك الأسباب.

أسباب التشنجات بعد الجماع

تتنوع وتختلف أسباب التشنجات بعد الجماع من شخص لآخر، نسرد تاليًا أهمها: (1) (3)

  • الإجهاد العضلي

تواجه العضلات الإجهاد بعد تعرضها للانقباض والانبساط بكثرة، يمكن للحركات أثناء العلاقة الحميمية أن تسبب إجهادًا لعضلات الحوض والبطن، وبالتالي تحدث التقلصات والتشنجات بعد الجماع.

غالبًا ما تنتهي نوبة التقلصات الناتجة عن إجهاد العضلات بعد مرور الوقت اللازم لراحتها.

  • الأمراض المنقولة جنسيًا

تسبب بعض الأمراض المنقولة جنسيًا لا سيما السيلان، والكلاميديا تقلصات في البطن خاصة بعد الانتهاء من ممارسة العلاقات الجنسية، تؤدي بعض الأمراض المنقولة جنسيًا أيضًا إلى نزول إفرازات من القضيب، أو المهبل مما ينتج عنه ألم مع البول.

يفضل الانتظام في إجراء الفحوصات الدورية للأمراض الجنسية لتجنب الشعور بالتشنجات بعد الجماع.

  • مشكلات المسالك البولية

تشارك مشكلات المثانة أو الجهاز البولي عامة في الشعور بالألم والتقلص بعد الانتهاء من الجماع في بعض الأحيان، تقع المثانة أمام الرحم مباشرة، مما يجعل الجماع في بعض الحالات سببًا في الضغط عليها وتهيجها.

تزداد فرصة حدوث التشنجات بعد الجماع في حالة وجود عدوى في المسالك البولية، تحديدًا في حالة التهاب المثانة الخلالي.

  • هزة الجماع

تسبب هزة الجماع أو رعشة الجماع في الكثير من الأحيان التقلصات نتيجة الانقباضات اللاإرادية لعضلات الحوض، تستمر هذه الانقباضات لفترة مما يجعلها سببًا في حدوث التشنجات بعد الانتهاء من العلاقة.

أسباب التشنجات بعد الجماع عند النساء

تختلف أسباب التشنجات بعد العلاقة الحميمية عند النساء، نوضح فيما يلي أشهر تلك الأسباب:

  • تكيسات المبايض

تنشأ في بعض الحالات أكياس على المبيض مملؤة بالسوائل، لا تسبب الانزعاج غالبًا وتختفي دون الحاجة للعلاج، تبقى مشكلة كيس المبيض في الألم الناتج عنه مع تمزقه بعد ممارسة تمارين رياضية شاقة أو ممارسة الجماع.

تنفجر أكياس المبيض ويضغط السائل بها على جدار البطن الداخلي مخلفًا ألماً حادًا، يفضل التواصل مع الطبيب المختص إذا تكرر الشعور بالألم الحاد بعد الانتهاء من الجماع. (1) (3)

  • الإباضة

يتولى أحد المبيضين كل شهر مسؤولية إطلاق بويضة ناضجة جاهزة لعملية الإخصاب، تحدث عملية الإباضة قبل أسبوعين تحديدًا من نزول الدورة الشهرية.

تتسبب ممارسة الجنس في هذه الفترة في الشعور بتقلصات وتشنجات في منطقة البطن عند بعض السيدات. (1) (2)

  • التشنج المهبلي

تتعرض عضلات المهبل للانقباض بصورة لا إرادية عند محاولة إدخال أي شيء داخله، تحدث تلك التشنجات المهبلية مع ممارسة الجنس، أو حتى مع الفحوصات الطبية التي تتطلب إيلاجًا لأداة طبية ما في المهبل.

تحتاج السيدات اللائي يعانين من التشنج المهبلي إلى متابعة الطبيب المختص للتحكم والسيطرة على القلق مع ممارسة بعض تمارين الاسترخاء للتخلص من هذه الانقباضات، كذلك تساعد تمارين قاع الحوض في علاج التشنج المهبلي. (1)

للمزيد: 10 من أعراض تكيس المبايض للبنات

هل يحدث حمل قبل الدوره بعشر ايام كنت ارتدي الملابس الداخليه والخارجيه ولمس الفرج بيده وفيها مني مع الملابس هل يحدث حمل ؟؟

أسباب التشنجات بعد الجماع عند الرجال

لا تعتبر التشنجات بعد الجماع شائعة عند الرجال، لكن يتعرض البعض لها، نوضح تاليًا بعض أسباب التشنجات بعد الجماع عند الرجال:

  • التهاب البروستاتا

تلعب غدة البروستاتا دورًا هامًا أثناء ممارسة العلاقة الحميمية عن طريق تعزيز الحيوانات المنوية في رحلتها قبل خروجها، ينتج عن التهاب البروستاتا ألماً في منطقة الحوض أثناء الجماع، وحتى بعد الانتهاء منه. (1)

  • متلازمة القولون العصبي

تسبب متلازمة القولون العصبي الإمساك والغازات، وبالتالي يشعر الشخص بتقلصات أثناء وبعد ممارسة الجنس، ينتج عن متلازمة القولون العصبي مشكلات في المعدة والأمعاء، مما يضيف شعورًا بعدم الراحة مع الجماع. (4)

  • الصدمات العاطفية

يتعرض بعض الأفراد للتشنجات بعد الجماع إذا ما تعرضوا لمحاولة اعتداء جنسي سابقًا، أو كان لديهم تاريخ من الصدمات العاطفية المتعلقة بالجنس، وبالتالي يشعرون بألم وتقلصات مع ممارسة الجنس أو بعد الانتهاء منه. (4)

للمزيد: الم الجماع عند الرجل

ختامًا، تحدث التشنجات بعد الجماع عند البعض رجالًا ونساءًا، تعود تلك التشنجات إلى عدد مختلف من الأسباب مثل التهابات المسالك البولية، والإجهاد العضلي، وتقلص عضلات المهبل، يوصى باستشارة الطبيب عند تكرار التشنجات بعد العلاقة الحميمة.

اقرا ايضاً :

لـيلـة  الزفـاف وعوامل التوتر المصاحبة لها