يعد تكيس المبايض من الحالات المرضية شائعة الانتشار بين السيدات والبنات، وتتسبب في أعراض ومضاعفات كثيرة، قد تصاحب البنت طوال عمرها.

تتميز متلازمة تكيس المبايض بوجود كيسات حول بويضات المبيض ممتلئة بالسوائل، مما يسبب تضخم حجم المبيض وتعطله أو كسله عن العمل.

تكمن مشكلة تكيس المبايض للبنات خاصة في تأخر التشخيص، لذا نستعرض بالتفصيل في هذا المقال أعراض تكيس المبايض للبنات غير المتزوجات، حتى يتمكن من استشارة الطبيب في الوقت المناسب.

أسباب تكيس المبايض للبنات

لا يوجد سبب قاطع لحدوث تكيس المبايض، ولكن يفيد الأطباء بأن ارتفاع مستوى الأندروجين وهو هرمون الذكورة عند البنات هو السبب الرئيسي في الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، لذا تعاني المصابات بتكيس المبايض من قلة الخصوبة، ويواجهن صعوبات في حدوث الحمل بعد الزواج.

اقرأ أيضاً: اسباب تكيسات المبايض

تعيق تلك المستويات العالية من الأندروجين المبايض من إنتاج الهرمونات الأنثوية الاستروجين والبروجيستيرون، وبالتالي منع أو ضعف الإباضة، بالإضافة إلى عدد آخر من العوامل وهي الآتي:

الوراثة وأسباب تكيس المبايض للبنات

قد ترث البنت متلازمة تكيس المبايض من العائلة، فنجدها تتكرر بين سيدات العائلة الواحدة كثيراً.

مقاومة الأنسولين

تكثر نسب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض عند البنات الاتي يعانين من مقاومة الأنسولين، فنجد أن حوالي 70% من البنات المصابات بتكيس المبايض يشكون من مقاومة الأنسولين (خلايا الجسم لا تستطيع التعامل والاستفادة من الأنسولين).

يزداد طلب الجسم على الأنسولين تزامناً مع فشل الخلايا في الاستفادة منه، ينتج عن ذلك زيادة إفراز الأنسولين الذي ينشط المبيض ويحفزه لإنتاج المزيد من اأندروجين أو هرمونات الذكورة.

ويجب ذكر أن السمنة أيضاً عامل رئيسي في حدوث مقاومة الأنسولين، لذا دائماً ما ينصح الأطباء لعلاج تكيس المبايض للبنات بخسارة الوزن والتخلص من السمنة.

اقرأ أيضاً: حقائق عن مقاومة الانسولين

الالتهابات وأسباب تكيس المبايض للبنات

غالباً ما تكون السمنة من أعراض تكيس المبايض للبنات الغير متزوجات، التي تتسبب في حدوث التهابات عديدة في جسم المرأة، ترفع الالتهابات من نسب حدوث تكيس المبايض عند البنات كثيراً، كونها تحفز أيضاً إفراز الأندروجين.

أعراض تكيس المبايض عند البنات

يحتوي المبيض على عدد من الحويصلات وأكياس يتطور فيها البيض وينمو، ويستعد للتلقيح والإخصاب، عند الإصابة بتكيس المبايض تفشل هذه الأكياس في إطلاق بويضة، مما يمنع حدوث الإباضة من الأساس.

تعد أعراض تكيس المبايض للبنات الغير متزوجات غير واضحة بقوة، فالعديدات قد يصبن بتكيس المبايض دون أن يشعرن، ويحدث الاكتشاف صدفة عند تأخر الإنجاب على سبيل المثال.

بالإضافة إلى أنها أعراض متباينة ومختلفة، ومن الصعب الربط بينها جميعاً ومعرفة أنها أعراض لمشكلة واحدة، نذكر تالياً أشهر تلك الأعراض:

  • انقطاع الدورة الشهرية شهر أو عدة أشهر وعدم انتظامها.
  • نزول الدم بكثافة خلال الحيض عن المعتاد، أو زيادة أيام الحيض.
  • تساقط سريع للشعر من فروة الرأس حتى يكاد أن يصل للصلع.
  • نمو الشعر بكثافة على الوجه، والظهر، والأكتاف عكس فروة الرأس التي تعاني من التساقط.
  • ميل أجزاء جلدية خلف العنق والرقبة إلى السماكة ودكانة اللون.
  • اكتساب الوزن بلا تغيير في نمط الحياة.
  • الميل إلى العزلة، والشعور بالاكتئاب، أو التقلبات المزاجية الحادة.
  • الخمول والكسل، نتيجة لاضطراب الهرمونات.
  • آلام قوية في النص الأسفل من الجسم شاملة الحوض والفخذين.
  • انتشار كثيف لحب الشباب، ويتميز بكبر حجمه وعمقه في الجلد، بالإضافة إلى الزهم والتهابات البشرة الدهنية.

للمزيد: تكيس المبايض وحب الشباب

هكذا نجد أن الكثير من الأعراض قد يقود الفتاة إلى محاولة إيجاد الحلول لعلاج مشاكل سقوط الشعر، أو مشاكل البشرة، مبتعدة عن السبب الرئيسي في تلك الأعراض.

لذا توصى البنات دائماً عند ملاحظة عدد من تلك الأعراض مجتمعة خاصة انقطاع وعدم انتظام فترات الحيض، سرعة استشارة الطبيب، في محاولة للتشخيص المبكر لتكيس المبايض، والحد من المضاعفات التي قد تصيب البنات بعد الزواج والتي أهمها قلة الخصوبة، وصعوبة الإنجاب.

للمزيد: أعراض تكيس المبايض، تعرفي عليها

عملت تحليل البرولاكتين ونسبته ٨٤ والسبب عمل الهرمون افرز لبن من الثدي ولا يوجد حمل ولا رضاعه هل النسبه دي خطيره

علاج تكيس المبايض للبنات

يجب على البنات المصابات بتكيس المبايض سرعة التوجه إلى طبيب النساء، الذي يطلب عدداً من الأشعة لتشخيص الحالة بدقة، ثم يصف خطة العلاج تبعاً لكل حالة على حدة، فهناك من يصلح معها العلاج الدوائي، أو الهرموني فقط، وهناك من تحتاج إلى جراحة.

يفيد التشخيص المبكر وسرعة العلاج في الحد من مضاعفات تكيس المبايض عند البنات، ورفع مستوى الخصوبة، لتسهيل عملية الحمل والإنجاب بعد الزواج.

اقرا ايضاً :

تخفيف ألم الدورة