كثرة الشعر | Hirsutism

كثرة الشعر

ما هو كثرة الشعر

كثرة الشعر هو حالة زيادة نمو الشعر عند الاناث ، بحيث ينمو شعر خشن في المناطق التي ينمو فيها الشعر بشكل اعتيادي عند الذكور مثل الشفة العليا، الظهر و البطن ، و  يصيب 10% من النساء وهو واحد من اكثر عشر امراض للغدد الصماء ، تزداد احتمالية الاصابة به في عمر البلوغ  .

من الاسباب المعروفة التي قد تسبب داء التشعر :

  • اسباب وراثية و عرقية .
  • اختلال هرموني يؤدي الى زيادة نسبة هرمون الذكورة تيستوستيرون في الدم .
  • زيادة حساسية استجابة بصيلات الشعر لهرمون الذكورة .
  • امراض الغدة فوق الكظرية بحيث تؤدي الى زيادة افرازها للهرمونات
  • امراض المبيض مثل تكيس المبايض (PCOS )او الاورام .
  • بعض الادوية مثل الكورتيزون.
  • اورام منتجة للهرمونات الذكرية .

هناك نوعان من الشعر : الزغب (Villous hair )و هو رقيق فاتح اللون ، و الاخر النهائي (Terminal hair)  و هو السميك الغامق . , زيادة هرمون الاندروجين بسبب احدى الاسباب المذكورة اعلاه ، تؤدي الى تحول الشعر الفاتح الى الغامق.

ظهور الشعر الذكوري الغامق في مناطق غير معتادة الانثى عليها مثل الذقن و الشفة العليا و الصدر و البطن.


قد يلجأ الطبيب الى التدابير التالية لتشخيص مرض
- السيرة المرضية و الفحص السريري : اهمها مواضع توزيع الشعر ، الوزن، و وجود كتلة محسوسة في البطن . التصوير الشعاعي و الطبقي للغدة الكظرية او النخامية .
- الفحوصات المخبرية و منها  :

  • فحص السكري .
  • هرمونات الذكورة تيستوستيرون .
  • هرمونات اخرى ، 17-OH PROGESTERONE ، DHEAS .
  • فحص تثبيط هرمون ديكسا Dexamethasone suppression و فحص تحفيز هرمون الغدة النخامية Adrenocorticotropin stimulation و فحص هرمون البروستات Prostate-specific antigen .

من الاجراءات العلاجية المتبعة لعلاج مرض التشعر :

  • العلاج الدوائي .
  • العلاج التجميلي منها الحلاقة و الليزر.
  • العلاج بالتحليل الكهربائي .

يفضل اتباع الانماط الحياتية التالية للتخفيف و التعايش مع مرض التشعر

  • اخذ العلاج اللازم ان وجد سبب طبي محدد .
  • ازالة الشعر التجميلية باستمرار .
  •  استخدام المبيضات مثل هيدروجين بيروكسيد (  Hydrogen peroxide bleaching) لازالة الشعر في الحالات المتوسطة .

ينصح بالسيطرة على العوامل التي تزيد من فرصة الاصابة بداء الشعر كتخفيف الوزن في حالة السمنة , وعلاج تكيس المبايض عند النساء المصابات به  .

تختلف المضاعفات باختلاف سبب المرض، فان وجد سبب طبي عندها يحذر من تاثير اختلال الهرمونات على الجسم بالاضافة الى التاثير النفسي .

مأل هذا المرض
يختلف باختلاف سبب المرض ، فاذا اخذ العلاج اللازم تكون النتائج جيدة عادة

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في هرمونات

انا ٢١‏ عندي نقص في الهرمونات وانا اتعالج الان ومشكلتي في شعر اللحية اريد منكم دواء لانبات اللحية علما ان باقي الجسم شعر طبيعي وهل

عدم نمو الشعر على جسم الرجل بما فيه الدقن له عدة أسباب يجب البحث عنها وعلاج السبب وبعد،،، فهناك أسئلة يجب معرفة الإجابة عليها لتحديد السبب في هذا النقص للشعر أو عدم نمو اللحية، وهي ما يلي: 1- هل توجد الرغبة الجنسية؟ لأن وجودها إيجابي وطبيعي وغيابها يحتاج إلى استقصاء. 2- ما هو حجم الخصية؟ وهل الخصيتان بحجم طبيعي ومتساو؟ لأنه لو كان هناك ضمور في الخصية وضعف في الرغبة الجنسية وعدم القدرة على الإنجاب، فغالبا الموضوع لا يمكن الحصول على فائدة من العلاج له، وقد يحتاج إثبات بالخزعة من نسيج الخصية. 3- وهل هناك انتصاب طبيعي أم لا؟ لأن المهم هو الانتصاب وليس كم هو حجم القضيب إلا أن يكون ضامرا. 4- وهل الهرمونات خاصة التيستوستيرون والـ (LH & FSH) طبيعية؟ فأما إن كان هناك خلل هرموني للهرمونات سابقة الذكر، فعندها يجب تصحيحه وبعدها إما أن يحصل المطلوب من نمو الشعر أو لا يحصل. 5- هل هناك التهاب سابق للغدة النكفية أو رض على الخصيتين شديد؟ لأنهما مما يؤثران على الهرمونات. فإن كان كل شيء طبيعيا مما ذكرنا، فعندها قد يكون هناك سبب عائلي (مثل وجود نقص الشعر هذا عند أحد أقربائك من الدرجة الأولى أي الأخ أو الأب) ولذلك يجب استقصاء كل أفراد العائلة من الذكور عن القصة العائلية، لأن القصة العائلية غالبا تبرر ما تعاني منه. وقد يكون ما تشكو منه هو الثعلبة: وهي مرض له بدء وتطور وهي ليست بالأمر الثابت، ووصفك يدل على أنه لم يكن لديك شعر ثم فقدته، ولكن السؤال ما هو حال بقية شعر البدن من الساق والإبط والعانة؟ باختصار: الموضوع من الممكن أن يكون هرمونيا باضطراب الهرمونات، أو عائليا عند العائلة أكثر من فرد دون تعليل مفهوم، أو مكتسبا أي نتيجة رض على الخصيتين أو التهاب الغدة النكفية والتي تؤدي إلى ضمور الخصية، أو مرضيا كالثعلبة. وقبل التفكير بالعقاقير المنشطة ابحث عن السبب، فبعض الأسباب لها علاج وبعضها ليس له علاج. ختاما: فالتحاليل والإجابات ومراجعة طبيب الغدد الصماءالذي يتمتع بالثقة من الناحية العلمية والأخلاقية وذي السمعة الطيبة، أو طبيب الـ (Andrology) كل هذه العوامل هي التي تحدد المرحلة التالية، مع العلم أن هناك بعض المرضى يكون عندهم مستوى الهرمون طبيعيا، ولكن لا يوجد له مستقبلات في مواضع محددة، فلذلك لا ينمو الشعر في هذه المواضع خاصة، وعليك وقبل كل شيء ألا تقلق، لأن القلق لا يفيد، والبحث عن السبب يبصر بها وبعلاجها

سؤال من ذكر

في هرمونات

كيف اتخلص من الشعر في منطقة الظهر بشكل دائم

وجود الشعر على الجسم من الأعراض الجنسية الثانوية ودليل على نشاط هرمون التستوسيرون أو هرمون الذكورة،والشعر موجود عند كثير من الشباب، أما إذا كنت مصراً على إزالته فيمكنك اللجوء لطبيب جلدية لاستئصاله بواسطة الليزر على عدة جلسات.

سؤال من ذكر

في هرمونات

ظهور شعر في وجه ال

يرتبط كثرة الشعر بزيادة تركيز الهرمونات الذكورية كالتستوستيرون أو زيادة حساسية جُريبة ( بصيلة ) الشعرة للهرمون الذكوري , وتتسبب العديد من الاضطرابات المرضية بزيادة تركيز الهرمون الذكري ومنها : - متلازمة المبيض متعدد الكيسات . - متلازمة كوشينغ . - فرط التنسج الكظري الخلقي . - أورام المبيض والغدد الكظرية المُفرزة للهرمونات الذكرية . - بعض العقاقير الدوائية التي تثحفز نمو الشعر المفرط .

سؤال من ذكر

في هرمونات

ما نتائج زيادة او نقصان المشتق الهرموني على الشعر والصفات الذكورية بالرجل وعن امكانية علاج تساقط الشعر عن طريق منع هرمون التستوستيرون من الت له

لا بد انك تسال عن الثعلبه الذكريه او سقوط الشعر الوراثي الدكوري : الثعلبة الذكرية (الصلع): إن الشكل الأكثر شيوعاَ لتساقط الشعر هو الثعلبة الذكرية (الصلع). وغالباَ ما تصيب الرجال والنساء معاً. لكنها تصيب عادةً الرجال أكثر من النساء. بالرغم من أن الثعلبة الذكرية هي حالة هرمونية محددة، تشير الأبحاث الأخيرة أن هناك أسباب أخرى تسبب هذا النوع من تساقط الشعر لدى النساء. حدث الثعلبة الذكرية بسبب العامل الوراثي تحت تأثير هرمون (الأندروجين) حيث يتحول التقويض من هرمون التيستوستيرون، إلى ثنائي هيدروتيستوستيرون والذي يحدث تقصير في طور نمو مما يؤدي إلى تساقط الشعر تدريجياً وفناء جريب الشعرة شيئاً فشيئاً. تبدأ حالة تساقط الشعر عند النساء في منطقة (الفرق) وتنتشر منها في جميع الاتجاهات محدثةً ساقط الشعر وبعدل 47% من الرجال تحت الثلاثين من العمر لديهم صلع يزداد مع تقدمهم بالعمر وحوالي 19% من النساء أعمارهم فوق العشرين يتأثرن بهذه الآفة أيضاً في الوقت الحالي لا توجد امكانيه لمنع هذا التحول وبالتالي لا يوجد علاج فعال للصلع

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بهرمونات

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بهرمونات