تعاني كثير من النساء من اسمرار اسفل الابط، والمنطقة الحساسة الحميمة مما يسبب مظهراً مزعجاً في هذه المنطقة، ويمكن أن يعود اسمرار أسفل الإبط لعدة أسباب، منها وجود مشكلة صحية مثل السكري والسمنة وخلل الهرمونات أو أو ينتج عن إهمال العناية الشخصية مما يؤدي إلى تغير لون الجلد.

وصفات طبيعية لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

يمكن استخدام مجموعة من الوصفات الطبيعية للتغلب على اسمرار أسفل الإبط. إليك أبرز هذه الوصفات.

عصير الليمون لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

يحتوي عصير الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة، وبالتالي فهو يعمل كمبيض طبيعي للجلد، كما أن الليمون يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة في حالة الاستمرار في استخدامه.
وللاستعانة بعصير الليمون في تفتيح أسفل الإبط والمنطقة الحساسة، يتم فرك الليمونة في منطقة أسفل الإبط لمدة 15 دقيقة قبل الإستحمام، ويمكن الحصول على نتيجة سريعة في حالة استخدامه مرتين على الأقل في اليوم، ويجب شطف المنطقة وتجفيفها جيداً بعد استخدامه ثم وضع الكريم المرطب.

عصير الطماطم لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

تعتبر الطماطم من الوصفات الفعّالة في تفتيح منطقة الإبط والمنطقة الحساسة، كما تساعد الطماطم على تقليل التعرق، وهو سبب رئيسي لتغير لون هذه المنطقة، وذلك لأن عصير الطماطم يتسم بخصائص مبيضة.
وتستخدم الطماطم بنفس طريقة عصير الليمون، وذلك من خلال فرك شريحة من الطماطم النيئة تحت الإبط بشكل يومي، ويمكن الحصول على نتيجة فعّالة في اليوم التالي.

الكركم لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

بفضل احتواء الكركم على مادة الكركمين المضادة للأكسدة، فيمكن أن يساعد على تفتيح لون البشرة بمنطقة الإبط، والمنطقة الحساسة ولذلك يعتبر من العلاجات الطبيعية الفعّالة لتبييض مختلف مناطق الجسم.
وللحصول على أفضل نتيجة، ينصح بمزج الكركم مع عصير الليمون للحصول على معجون، ووضع هذا المزيج على منطقة أسفل الإبط لمدة 12 إلى 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء، ويمكن ملاحظة النتيجة فور الانتهاء من استخدام الوصفة.

للمزيد اقرأ: تفتيح البشرة بالطرق الطبيعية

زيت فيتامين E لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

حينما يصبح الجلد جافاً، فمن الممكن أن يتغير لونه ويصبح داكناً، ويعتبر زيت فيتامين E من أكثر الزيوت فعّالية للتخلص من جفاف الجلد، ولاستخدام زيت فيتامين E في تفتيح أسفل الإبط، يتم أخذ القليل منه وتدليك المنطقة به لمدة 20 دقيقة بشكل يومي. 

الحليب لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

قد يساعد تدليك منطقة أسفل الإبط بالحليب على تفتيح لون البشرة، حيث أنه يعتبر مرطب ويزيد من نعومة البشرة، كما يمكن استخدام المالاي Malai، وهو نوع من الكريمة المتخثرة المعروفة في الهند، وتستخدم في صنع الحلويات، وهي أحد الوصفات الجمالية الشائعة في الهند لتفتيح لون الجلد وبخاصة التقليل من اسمرار أسفل الإبط والمنطة الحساسة.

البطاطس لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

من المعروف أن البطاطس تتمتع بخصائص تساعد على تفتيح المناطق الداكنة، وهي شائعة في التخلص من الهالات السوداء أسفل العين، ويمكن استخدامها في تفتيح منطقة تحت الإبط والمنطقة الحساسة والحمية أيضاً، وذلك من خلال عصر البطاطس ووضع العصير الخاص بها في هذه المنطقة، وتترك لمدة 10 دقائق ثم يتم غسلها بالماء البارد.

الخيار لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

يمكن استخدام شرائح الخيار في ترطيب منطقة أسفل الإبط وتخليصها من الجفاف، كما أنه يساعد في تخفيف إسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة، وذلك عن طريق فرك هذه الشرائح على المناطق الداكنة أسفل الإبط، ويتم غسلها بعد 10 دقائق بماء بارد.

قشر البرتقال لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

وصفة أخرى فعّالة لتقليل اسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسي، وهي استخدام مسحوق قشور البرتقال، وذلك بعد مزجها مع ملعقة كبيرة من الحليب وملعقة كبيرة من ماء الورد للحصول على عجينة سميكة، ويتم فرك منطقة أسفل الإبط بهذا المزيج بلطف، ثم يترك لمدة 15 دقيقة ويشطف بماء بارد، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرّات أسبوعياً.

زيت البيض لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

يتم صنع زيت البيض من الصفار بعد سلق البيض، حيث يترك على النار لفترة طويلة حتى يمكن الحصول على الزيت من خلال عصر هذا الصفار، كما يتوفر زيت البيض جاهزاً لشرائه دون الحاجة لصنعه في المنزل.
يحتوي زيت البيض على الدهون الثلاثية والأحماض الدهنية المشبعة، والتي تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت وتفتيح البشرة، ولاستخدامه، يتم وضعه في منطقة أسفل الإبط قبل النوم مباشرةً، ويتم تدليكه ويترك حتى صباح اليوم التالي، ثم يتم غسله باستخدام صابون متوازن الحموضة.

زيت جوز الهند لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

يساعد زيت جوز الهند على ترطيب الجلد وتقليل الاسمرار، وللاستعانة به في منطقة أسفل الإبط، يتم استخدام بضع قطرات منه في المنطقة وتدليكها قليلاً، ثم يترك لمدة 15 دقيقة ويغسل بماء فاتر وصابون لطيف، وتكرر هذه الخطوات مرتين إلى ثلاث مرّات يومياً.

زيت شجرة الشاي لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا التي يمكن أن تسبب اسمرار الجلد، كما أنه مرطب جيد للبشرة، ويجب تخفيف زيت شجرة الشاي قبل استخدامه على الجلد حتى لا يسبب تهيجه، حيث أنه من الزيوت الأساسية، ويكون تخفيفه بالماء أو بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز، حيث تمزج 5 قطرات منه مع كوب ماء، ويفضل وضع المزيج في زجاجة رذاذ ورش منطقة أسفل الإبط بها وتترك لتجف بشكل طبيعي بعد الإستحمام، ويمكن استخدام هذه الوصفة يومياً.

للمزيد اقرأ: زيت شجرة الشاي للبشرة 

خل التفاح لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

يحتوي خل التفاح على الأحماض الأمينية واللبنية التي تساعد على إزالة الجلد الميت وتقليل الندبات، كما أن له خصائص قابضة ويساعد في سد المسام وتقليل اسمرار الجلد، وينصح بتخفيفه قبل استخدامه، بحيث يتم وضع ملعقة صغيرة منه على كوب ماء، وتغمس كرة قطنية فى هذا المزيج ثم تدليك منطقة الإبط بها ويترك على الجلد حتى يجف تماماً ثم يتم غسله، وتكرر هذه الوصفة يومياً للحصول على نتيجة سريعة وفعّالة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

جل الصبار لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

يُعرف جل الصبار (الألوفيرا) بخصائصه المضادة للبكتيريا، ويعتبر واقي شمس طبيعي، حيث يساعد على ترطيب الجلد وتفتيح لون البشرة، وينصح باستخدام جل الصبار الخام الموجود في الأوراق الطازجة لنبات الصبار، وذلك من خلال وضع طبقة منه أسفل الإبطين وتركه ليجف لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يشطف بالماء، وتستخدم هذه الوصفة بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

صودا الخبز والليمون لاسمرار أسفل الإبطوالمنطقة الحساسة

تعمل صودا الخبز كمقشر طبيعي للجلد وتساعد على فتح المسام وتخفيف الإسمرار، كما أن الليمون يعتبر مطهر طبيعي قوي ويساعد على تبييض البشرة، ولذلك يمكن مزج صودا الخبز مع الليمون للحصول على وصفة فعالة للتخلص من اسمرار الإبط.
يتم مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع عصير الليمون للحصول على معجون، ويتم فرك منطقة أسفل الإبط بهذا المزيج لمدة 5 دقائق، وتغسل بماء فاتر ثم يتم ترطيب البشرة، ويفضل تكرار هذه الوصفة 3 إلى 4 مرّات في الأسبوع للحصول على نتيجة جيدة.

السكر وزيت الزيتون لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

يستخدم السكر في تقشير الجلد، ويساعد زيت الزيتون على ترطيب وتغذية الجلد، ولذلك ينصح بمزجهما معاً لعلاج اسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحسايسة.
يمكن الحصول على مقشر طبيعي وآمن على الجلد من خلال مزج 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون والسكر في وعاء، ويتم وضع المزيج في منطقة الإبط لمدة دقيقة إلى دقيقتين، ويترك لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يشطف بالماء.

الطين المطحون لاسمرار أسفل الإبط والمنطقة الحساسة

هو نوع من أنواع الطين المعروفة منذ القدم يسمى Multani Mitti، ويتسم بخصائص مبيضة، ولذلك يمكن استخدامه في تبييض أسفل الإبط والمنطقة الحساسة.
وللحصول على فوائده، يتم مزج ملعقتين كبيرتين منه مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وبضع قطرات من الماء للحصول على عجين، ويوضع هذا المزيج في المنطقة لمدة 10 إلى 15 دقيقة حتى يجف ثم يشطف بماء فاتر، وسوف يساعد على التخلص من الاسمرار في حالة استخدامه بشكل منتظم.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

طرق الوقاية من اسمرار أسفل الإبط

تساعد بعض الطرق في الوقاية من اسمرار أسفل الإبط، وتشمل:

  • ترطيب المنطقة باستمرار: ينبغي الاهتمام بترطيب منطقة أسفل الإبط باستمرار لتفادي تغير لون الجلد نتيجة جفاف هذه المنطقة، ويمكن الاستعانة بالوصفات الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجلد.
  • الحفاظ على نظافة منطقة أسفل الإبط: من الأمور الهامة التي تقلل من فرص حدوث الإسمرار هي الاهتمام بنظافة منطقة أسفل الجلد حتى لا تصاب بالبكتيريا التي يمكن أن تسبب مشكلات جلدية عديدة، ويكون ذلك عن طريق غسل المنطقة بصابون معتدل وشطفها ثم تجفيفها جيداً.
  • الحفاظ على الوزن: تعتبر السمنة أحد الأسباب التي تزيد من احتمالية اسمرار أسفل الإبط، ولذلك يجب الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن والاستمرار في ممارسة الرياضة.
  • استخدام مزيل عرق طبيعي: يفضل استبدال مزيل العرق الغني بمواد كيميائية ضارة بالجلد بمزيل عرق طبيعي مثل صودا الخبز أو خل التفاح أو عصير الليمون.
  • إزالة الشعر من الجذور: نتيجة الاستخدام المتكرر لشفرات الحلاقة، يمكن أن تصبح منطقة أسفل الإبط داكنة لوجود شعر تحت الجلد، ولذلك يفضل إستخدام طرق ازالة الشعر من الجذور مثل إزالة الشعر بالشمع، ويمكن استشارة الطبيب حول إزالة الشعر بالليزر لتخفيف نموه فيما بعد. 

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة