يعد نبات الزعتر من النباتات المستخدمة بكثرة في مجالات عدة؛ إذ يستخدم في المطبخ كتوابل أو شاي الزعتر، ويستخدم في الطب لكونه مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا ومضاد للالتهاب، كما يدخل في تصنيع مستحضرات التجميل، ويدخل في تصنيع غسولات الفم. 

يستخلص زيت الزعتر من نبات الزعتر والذي يتميز زيت الزعتر بفوائده الجمة على صحة الإنسان؛ إذ يقوي القلب، ويقلل من الالتهاب، ويعالج حب الشباب، والمساهمة في علاج سرطان الثدي، وعلاج الكحة والتهاب القناة التنفسية، كما يدخل زيت الزعتر في تصنيع غسولات الفم لخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات. 

زيت الزعتر للشعر

تعد العناية بصحة الشعر من الأمور التي تهتم بها معظم السيدات، فتبدأ بالبحث عن مستحضرات التجميل والزيوت وغيرها للعناية بالشعر، من بين هذه الزيوت ننصحك سيدتي بزيت الزعتر للشعر؛ إذ يحفز زيت الزعتر نمو الشعر من خلال تحفيز فروة الرأس، كما تبين فوائد زيت الزعتر للشعر المتساقط؛ إذ يقوي الشعرة ويمنع تساقطها. 

للمزيد: فوائد الزعتر الصحية

زيت الزعتر لعلاج الصلع

بينت الدراسات أهمية زيت الزعتر لعلاج الصلع؛ إذ تم مزج زيت الزعتر مع الزيوت العطرية الأخرى (زيت إكليل الجبل، وزيت الخزامى، وزيت خشب الأرز) تبين وجود نتائج مذهلة في علاج الثعلبة البقعية (هي أحد الأمراض المناعية التي تسبب تساقط الشعر والصلع) مقارنة بالزيوت النباتية (زيت الجوجوبا وزيت بذور العنب). إذ تم عمل مساج للرأس بكلا النوعين من الزيوت، وتبين تفوق الزيوت العطرية في علاج الصلع، وتبين أمنية استخدام الزيوت العطرية عند مزجها مع الزيوت الأساسية بهدف تخفيفها.

في دراسة أجريت فيها مقارنة ما بين الزيوت العطرية وبخاخ مينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil) الذي يستخدم لعلاج الصلع، تبين أن الزيوت العطرية (زيت الروزماري) كان لها نفس الفعالية  في بخاخ المينوكسيديل، لكن مع وجود بعض الأعراض الجانبية للزيوت العطرية كالاحمرار وتهيج البشرة.

للمزيد: فوائد الزعتر لحب الشباب

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

طريقة استخدام زيت الزعتر للشعر

كما ذكرنا أعلاه أهمية زيت الزعتر لعلاج الصلع والثعلبة البقعية، إذ يجب مزج زيت الزعتر بمجموعة من الزيوت العطرية أو النباتية قبل استخدامه ووضعه على الشعر. إليك طريقة استخدام زيت الزعتر لعلاج الصلع:

  • أولاً قم باختيار أحد الزيوت النباتية لمزجها مع زيت الزعتر، مثل زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب.
  • قم بمزج كوبان إلى ثلاثة أكواب من الزيت النباتي مع ثلاث إلى خمس قطرات من الزيوت العطرية التالية: زيت الزعتر وزيت إكليل الجبل، وزيت الخزامى، وزيت خشب الأرز. إذ يتميز كل زيت من الزيوت العطرية السابقة بخواصه المميزة في نمو الشعر.
  • ضع كمية قليلة من المزيج على فروة الرأس، ثم قم بعمل مساج للرأس مدة 10 دقائق.
  • دع المزيج على فروة رأسك مدة ساعة وبإمكانك تركه طوال الليل.
  • قم بغسل شعرك باستخدام الشامبو المناسب.
  • قم بتطبيق جميع سبق يومياً على الشعر وسترى الفرق.

يجب التنويه أن الفوائد المرجوة من الخليط السابق قد تحتاج لعدة أشهر حتى تتبين النتائج، لذا عليك الصبر والمداومة للحصول على النتائج المرجوة وعلاج الصلع.

كما يجب التنويه على ضرورة عمل اختبار الحساسية لكل الزيوت العطرية قبل وضعها على فروة الرأس، إذ يتم وضع قطرة صغيرة من كل زيت عطري على الجلد والتأكد من عدم وجود أي احمرار أو تهيج في الجلد الذي تم وضع الزيت عليه.

للمزيد: فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

الغذاء المناسب لحماية البشرة من التجاعيد

اضرار زيت الزعتر للشعر

من أكثر الأضرار الناتجة عن الزيوت العطرية كونها تسبب تفاعلات الحساسية للجلد، خاصة إذا تم وضع الزيوت العطرية مباشرة على البشرة (فروة الرأس)، لذا من المهم تخفيف الزيوت العطرية (زيت الزعتر) باستخدام الزيوت النباتية مثل زيت الجوجوبا. 

تزداد خطر التفاعلات التحسسية خاصة مع ذوي البشرة الحساسة أو ممن يعانون من حساسية من أحد الزيوت العطرية الأخرى، من أهم اضرار زيت الزعتر للشعر ما يلي:

قد تتطور الأعراض وتظهر أعراض تفاعلات الحساسية التالية:

  • صعوبة التنفس.
  • التهاب الجلد الحاد.
  • انتفاخ اللسان وتضيق الحلق.
  • الطفح الجلدي.

كما يجب التنويه على ضرورة استخدام الزيت العطرية المخففة بالزيوت النبايتة للبالغين فقط، إذا أردت استخدام الزيوت العطرية للأطفال يجب استشارة الطبيب قبل ذلك. ويجب التنويه وتكرار ضرورة عمل إجراء اختبار الحساسية للزيوت العطرية قبل وضعه على فروة الرأس بوضع بضع قطرات من الزيوت العطرية على جزء من الجلد كاليد مثلاً، والانتظار فترة وملاحظة ظهور أي أعراض تحسسية مثل الاحمرار والحكة أو الطفح الجلدي.

للمزيد: ما هي فوائد وأضرار زيت الخروع للشعر وكيفية استخدامه

طريقة تصنيع زيت الزعتر

يتم الحصول على زيت الزعتر من أوراق وأزهار الزعتر والتي تعرف (باللاتينية: Thymus vulgaris) عبر عملية التقطير بالبخار، إذ ينتج زيت الزعتر الأحمر عبر عملية التقطير الأولي، ويتميز بكونه ذو لون داكن وطعم حار، ويتميز زيت الزعتر الأحمر بكونه يدخل في تصنيع العطور.

بعدها تتم عملية التقطير الثانوي والذي يتم من خلالها تصنيع زيت الزعتر ذو اللون الأصفر والذهبي، هو الزيت المستخدم للشعر والذي يدخل في العديد من المجالات، ويسمى بزيت الزعتر أو زيت الزعتر الأبيض.

للمزيد إقرأ هنا:

 فوائد زيت جوز الهند لعلاج 7 من اهم مشاكل الشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة

فوائد فيتامين E للشعر - زيت فيتامين e- امبولات - كبسولات

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه