يبحث كثير من الأشخاص عن منتجات طبيعية آمنة على الجلد والشعر، وغير مكلفة في نفس الوقت، ويعد الفازلين من أبرز هذه المنتجات، حيث أنه آمن ويقدم العديد من الفوائد للجلد، وسوف نتعرف على فوائد الفازلين للوجه وفوائد الفازلين للشعر.

تعزيز الترطيب من فوائد الفازلين للوجه

يعمل الفازلين على البشرة كحاجز للتسرب، وبالتالي يساعد على منع فقدان الرطوبة في البشرة، حيث يقوم بحبس الرطوبة، ولذلك يتم إضافته إلى العديد من المنتجات الخاصة بترطيب الوجه.

  • فوائد الفازلين للوجه والتجاعيد: ويمكن أن تساعد طبقة من الفازلين قبل النوم على استعادة المستوى الطبيعي لترطيب ونعومة الوجه. لن يقلص الفازلين المسام أو يعالج التجاعيد، لكن الحفاظ على ترطيب البشرة هو إجراء وقائي لإبطاء علامات الشيخوخة والحفاظ على حيويتها وشبابها لأطول فترة ممكنة.
  • فوائد الفازلين الفازلين للأظافر واليدين يمكن أن يحسن الفازلين من ترطيب الأظافر واليدين، وخاصةً أن اليدين معرضة للجفاف والتشقق بشكل كبير، ويساعد الفازلين في وقاية الأظافر من التكسر، ومنع تقشرها، وذلك في حالة كثرة استخدام طلاء الأظافر الذي يؤثر على صحتها وقوتها.

شفاء الجروح من فوائد الفازلين للوجه

قد يساهم الفازلين في شفاء الجروح والخدوش الطفيفة، حيث يشكل طبقة واقية على البشرة، مما يسهل ويسرع من الشفاء، ويمنع البكتيريا من غزو الجرح أثناء الالتئام.

منع تشقق الشفاه من فوائد الفازلين للوجه

تتمثل فوائد الفازلين للشفاه في حمايتها من العوامل الخارجية التي قد تؤدي إلى جفافها وتشققها، مثل الرياح الباردة، وأشعة الشمس الحارقة، وخاصةً أنه يخلو من العطور والمواد الكيميائية الضارة، وبالتالي يعتبر آمناً حتى للبشرة الحساسة.

للمزيد: طرق علاج جفاف الشفاه في الشتاء

تصفيف الحاجبين من فوائد الفازلين للوجه

يمكنك استخدام الفازلين للحواجب كخدعة لتصفيفهما، حيث يساهم في تثبيت الشعر بمكانه مما يضمن الحصول على مظهر جذاب لفترة طويلة، وخاصة أنه يصعب ملاحظته.

ترطيب الرموش من فوائد الفازلين للوجه

فائدة أخرى من فوائد الفازلين للوجه، وهي ترطيب الرموش. لا يمكن أن يساعد الفازلين على تعزيز نمو الرموش بشكل أسرع أو أطول، لكنه يمكن أن يرطبها، مما يجعلها تبدو أكثر كثافة ولمعان.

اقرأ أيضاً: تطويل وتكثيف الرموش بطرق طبيعية

علاج مشكلات جلدية من فوائد الفازلين للوجه

يمكن أن يساعد الفازلين في علاج بعض المشكلات الجلدية، وأبرزها:

  • الوردية: هي حالة جلدية التهابية شائعة، وقد يساهم الفازلين في علاج المشكلة بفضل عمله كحاجز لمنع أي عوامل خارجية من اختراق الجلد، مما يزيد من فرص التهابه واحمراره.
  • الصدفية: لأن الفازلين يساعد في ترطيب الجلد، فإن وضعه أثناء الإصابة بالصدفية قد يساهم في تخليصه من الجفاف والتقشر الناتج عن الصدفية، والذي يسبب الشعور بالحكة.

طريقة استخدام الفازلين للوجه

للحصول على فوائد الفازلين للوجه، ينصح باتباع الإجراءات التالية:

  • ترطيب البشرة أولاً: يفضل وضع الفازلين على بشرة رطبة قليلاً، وبالتالي يعتبر أفضل وقت لوضعه هو بعد الاستحمام أو غسل الوجه.
  • غسل اليدين جيداً: وفي حالة استخدام أطراف الأصابع للوضع الفازلين للجسم أو الوجه، يجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لتجنب إدخال أي بكتيريا على البشرة.
  • وضع طبقة رقيقة من الفازلين: فهي كافية للاحتفاظ برطوبة البشرة على المناطق الجافة من الجلد، مع الحرص على تجنب الأغشية المخاطية للعينين.
  • ويمكن استخدام فازلين بالصبار للوجه لتعزيز فوائد الفازلين للوجه، حيث أن الصبار عامل مرطب ومضاد للإلتهابات.

اضرار الفازلين للوجه

على الرغم من تعدد فوائد الفازلين للوجه، إلا أنه يجب الانتباه للأضرار المحتملة في بعض الحالات. تشمل محاذير استخدام الفازلين على الوجه ما يلي:

  • البشرة الدهنية: يعتبر الفازلين آمن للاستخدام لكافة أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الدهنية، لكنه قد يسبب شعوراً بالثقل والمزيد من الدهون بفضل قوامه الدهني، وبالتالي يمكن أن يمنح البشرة كمية أكبر من الزيوت لأنه يسبب حبسها بالجلد.
  • التعرض للشمس: لا يعتبر الفازلين فعالاً في علاج حروق الشمس أو الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، إذ يعتمد الفازلين بشكل أساسي على الزيت، وهذا يعني أنه قد يحبس الحرارة ويزيد تفاقم الأعراض.

على الرغم من أن الفازلين يمكن أن يساهم في علاج الحروق الطفيفة، ولكن يجب استخدامه على الحروق التي تلتئم بالفعل، وبعد عدة ساعات من حدوث الإصابة.

  • حب الشباب: ينصح بتجنب وضع الفازلين على البشرة المصابة بحب الشباب، حيث يمكن أن يؤدي الفازلين إلى تفاقم المشكلة بدلاً من علاجها لأنه يساهم في حبس الدهون التي تسبب ظهور الحبوب.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

علاج التقصف من فوائد الفازلين للشعر

قد تساعد الطبقة الواقية التي يوفرها الفازلين في حبس الرطوبة بالشعر، مما يقلل من فرص إصابته بالتقصف والتكسر، والجفاف.

الترطيب من فوائد الفازلين للشعر

فائدة إضافية من فوائد الفازلين للشعر، حيث يمكن اعتبار الفازلين وسيلة سهلة لمكافحة جفاف فروة الرأس وتعزيز ترطيبها، وبالتالي علاج قشرة الرأس.

طريقة استخدام الفازلين للشعر

للحصول على أقصى فوائد الفازلين للشعر، ينصح باتباع الإجراءات التالية:

  • التأكد من إجراء اختبار منطقة صغيرة من الجلد أولاً: ووضع القليل من الفازلين عليها، ثم الإنتظار لمدة 24 ساعة مع مراقبة الجلد بحثاً عن أي علامات تهيج أو رد فعل تحسسي.
  • تدليك فروة الرأس بالقليل من الفازلين: وذلك بعض وضعه على أصابع اليد، والقيام بهذا الإجراء مرة واحدة أسبوعياً لترطيب فروة الرأس وعلاج القشرة.
  • وضع الفازلين على أطراف الشعر: من فوائد الفازلين للشعر هو تقليل التقصف، وذلك من خلال وضع كمية صغيرة منه على أطراف الشعر يومياً.
  • وضع الفازلين فوق قناع الشعر المرطب: قد تساعد الخصائص الوقائية للفازلين في حبس الرطوبة بالشعر خلال وضع القناع.

كيفية ازالة الفازلين من الشعر

على الرغم من تعدد فوائد الفازلين للشعر، إلا أن صعوبة إزالته هي التي تجعل كثير من الأشخاص يتراجعون عن استخدامه.

في حالة الرغبة بإزالة الفازلين من الشعر، فيجب استخدام الشامبو والماء الدافئ، مع الحرص على تدليك الشعر جيداً للتخلص من أي بقايا فازلين بفروة الرأس أو خصلات الشعر، وإن لم يكن الشامبو فعالاً، فيمكن إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إليه وغسل الشعر بهذا المزيج مع شطفه جيداً بعد ذلك.

اقرا ايضاً :

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة