نتيجة تغيرات الطقس وزيادة البرودة في موسم الشتاء، تصاب الشفاه بالجفاف والتشقق، مما يجعل مظهرها سيء ويمكن أن تصاب بالجروح، فكيف يمكن علاج جفاف الشفاه في الشتاء؟ وما هي طرق الوقاية من هذه المشكلة؟ فيما يلي طرق علاج جفاف الشفاه في موسم الشتاء.

طرق علاج جفاف الشفاه في الشتاء

وضع مرطب الشفاه

ينصح بوضع مرطب الشفاه يومياً، وخاصةً في موسم الشتاء لمنع إصابتها بالجفاف، ويفضل وضع مرطب الشفاه مرتين يومياً على الأقل للحفاظ على ترطيبها، ويجب اختيار نوع مرطب جيد للشفاه، حيث أن هناك بعض أنواع المرطبات التي يمكن أن تزيد من التشقق والجفاف.

فعلى سبيل المثال، يعتقد بعض الأشخاص أن مرطب المنثول أو أي نكهة أخرى للنعناع يساعد في الترطيب لأنه يمنحها إحساس بالبرودة، ولكن في الحقيقة، يتسبب هذا المرطب في زيادة تشقق الجلد الشفاه أكثر من ذي قبل، ولذلك ينصح بالإبتعاد عنه.

كما يجب تجنب منتجات ترطيب الشفاه التي تحتوي على نكهة، وذلك لأن هذه المكونات تساعد المزيد من الجفاف والتشقق.
وللحصول على أفضل مرطب للشفاه يساعد في تهدئة التشقق، ينصح باختيار مرطب يحتوي على زيوت طبيعية، كما أن المرطب الغني بمادة اللانولين يعزز ترطيب الشفاه، ويمكن أيضاً شراء مرطب يحتوي على السيراميد.

شرب كثير من الماء

يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم المزيد من السوائل أكثر من امتصاصه لها، وعندما يجف الجسم، فإنه يسحب الماء من مناطق معينة لضمان بقاء الخلايا رطبة، ويمكن أن يحدث الجفاف في مختلف أجزاء الجسم بما فيها الجلد والشفاه.

ويمكن ملاحظة الإصابة بالجفاف من خلال بعض الأعراض مثل الشعور بالعطش وقلة اللعاب في الفم والصداع والدوخة، فهذا يعني أن الجسم يفتقد الماء الذي يحتاجه.

إن شرب كميات كبيرة من الماء يضمن ترطيب الجلد والشفاه بشكل جيد، ولذلك ينصح بشرب كثير من الماء على مدار اليوم، ويفضل أخذ زجاجة ماء في كل مكان حتى يسهل شرب الماء، بحيث لا يقل معدل شرب الماء عن 8 أكواب يومياً، وينطبق ذلك على كل مواسم السنة بما فيها موسم الشتاء.

استخدام جهاز الترطيب في المنزل

إن قضاء الكثير من الوقت في الهواء الجاف يمكن أن يزيل الرطوبة من الجلد، وهي مشكلة شائعة بشكل خاص في موسم الشتاء، ويساعد جهاز الترطيب المنزلي في ترطيب الهواء الجاف الذي يؤدي إلى جفاف وتشقق الجلد والشفاه، ولذلك ينصح بتوفره في المنزل لتقليل فرص الإصابة بالجفاف.


وصفات علاج جفاف الشفاه في الشتاء

يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج جفاف الشفاه خلال موسم الشتاء. إليكِ أبرزها.

  1. هُلام الصبار: هو الهُلام الموجود داخل نبات الصبار، ويحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة ومضادات الالتهابات، وبالتالي يساعد في تهدئة وترطيب الجلد المصاب بالجفاف والتشقق.
    يمكن وضع هُلام الصبّار على الشفاه أكثر من مرّة يومياً، فهو آمن ولا يسبب أي مشكلات صحية، والأفضل اختيار هُلام الصبّار الخام والذي لا يحتوي على مواد إضافية تسبب تشقق الجلد والشفاه مثل الكحول، حيث يتم إضافته في كثير من الأحيان إلى مستحضر الألوفيرا لضمان حفظه لفترة طويلة.
  2. زيت جوز الهند: يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي يتم استخدامها لترطيب الجلد والشفاه، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد في تقليل جفاف البشرة وتشققها، ويمكن وضعه على الشفاه عدة مرّات يومياً للحصول على أفضل نتيجة، ويفضل وضع زيت جوز الهند على الشفاه قبل النوم مع القيام بتدليكها قليلاً بهذا الزيت، ثم يترك طوال فترة الليل على الشفاه. 
  3. العسل: يعتبر العسل من أكثر المواد الطبيعية المرطبة للشفاه، وبالتالي يساعد في علاج جفاف وتشقق الشفاه، ويحتوي العسل على مضادة الأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا، والتي تساعد في منع العدوى التي تزيد من الجفاف والتشقق، ويمكن وضع العسل على الشفاه وتدليكها بلطف ثم تركه لمدة نصف ساعة، وينصح بتكرار هذا أكثر من مرّة يومياً لمزيد من الفائدة.
  4. الخيار: يحتوي الخيار على فيتامينات ومعادن تساعد في ترطيب الشفاه وتحسين مظهرها المتشقق، كما أن الخيار يحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يمنح الجلد الترطيب اللازم لها، ويمكن استخدام الخيار كمستحضر موضعي على الشفاه بالإضافة إلى تناوله يومياً للحصول على الترطيب الداخلي للجسم.
  5. الشاي الأخضر: أيضاً يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المعادن بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ومادة البوليفينول التي تقلل من الإلتهاب، ولذلك يمكن استخدامه كمرطب طبيعي للشفاه، ويكون ذلك بعد نقع كيس الشاي الأخضر في ماء دافيء وفركه برفق على الشفاه لتنعيمها وازالة الجلد الجاف، وتعتبر هذه الطريقة أكثر لطفاً من التقشير التقليدي الذي يضر بالجلد والشفاه.

اقرأ أيضاً: فوائد الخيار الغذائية والصحية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وصفات تقشير الشفاه طبيعياً

في موسم الشتاء، يتم تغطية الشفاه بطبقة من الجلد الجاف، وبالتالي يصعب على مواد الترطيب الطبيعية من تحقيق النتيجة المرغوبة في ترطيب الشفاه، وبالتالي فإن الحل الأمثل لهذه المشكلة هو تقشير الشفاه.
ولأن مستحضرات التقشير الكيميائية تكون شديدة القسوة على الجلد ويمكن أن تضر بالشفاه، فالأفضل هو استخدام مقشرات طبيعية ولطيفة على الجلد والشفاه.

ولكن لا ينصح باستخدام مقشر الشفاه في حالة إصابتها بالجروح الناتجة عن التشقق والشفاه، والأفضل في هذه الحالة هو ترطيبها حتى تتعافى من الجروح ثم يمكن القيام بتقشيرها بعد ذلك.
للمزيد اقرأ: أسباب وعلاجات تقشر الجلد

  • مقشر العسل والسكر: يساعد مقشر العسل والسكر في إزالة خلايا الجلد الميت من الشفاه، ويتم تحضير هذا المقشر من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من السكر مع ملعقة صغيرة من العسل، وتدليك المزيج على الشفاه وتركها لمدة 10 دقائق. 

اقرأ أيضاً: الفوائد الصحية للعسل

  • مقشر بيكربونات الصوديوم: يتم خلط بيكربونات الصوديوم مع الماء للحصول على معجون يسهل تطبيقه على الشفاه، ويفضل تجربة هذا المعجون على منطقة صغيرة أولاً للتأكد من أنه لا يضر بالشفاه، وبواسطة منشفة نظيفة أو فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، يتم فرك المعجون بلطف على الشفاه في حركات دائرية لطيفة، ثم يتم شطفها بالماء الدافىء ويفضل وضع بلسم الشفاه أو الفازلين عليها بعد الإنتهاء من التقشير. 

اقرأ أيضاً: استخدامات بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)

ظهور التجاعيد حول الفم علامة تؤرق السيدات خاصة

طرق الوقاية من جفاف الشفاه في الشتاء

تساعد بعض الطرق في الوقاية من جفاف الشفاه في موسم الشتاء، وتتمثل في:

  1. تجنب تقشير الشفاه بالأسنان: يقوم بعض الأشخاص بإزالة جلد الشفاه من خلال الأسنان والضغط عليها بشكل متكرر، وهو ما يسبب المزيد من المشكلات مثل الجفاف والتشقق والجروح، ولذلك يجب التوقف عن هذه العادة الخاطئة.
  2. تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة: يمكن أن تتسبب أشعة الشمس في مشاكل عديدة بالجلد والشفاه، ولذلك ينبغي تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة بقدر الإمكان، ويجب وضع واقي الشمس قبل مغادرة المنزل لحماية الجلد والشفاه من أضرارها.
  3. تجنب المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة: في حالة الإكثار من وضع أحمر الشفاه على الجلد فإنه سوف يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه، وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية ضارة، ولذلك ينبغي تجنب أحمر الشفاه بقدر الإمكان وخاصةً خلال موسم الشتاء.
    أيضاً ينصح بتجنب مستحضرات ترطيب الشفاه والعناية بها التي تحتوي على مواد كيميائية تضر بها أكثر مما تنفعها.
  4. الإقلاع عن التدخين: يعد التدخين من العادات الخاطئة التي تؤثر على الجسم كله، وتسبب مشاكل عديدة بالجلد ومنها الجفاف والتشقق وتهيج البشرة، كما أنه يؤدي إلى تأثيرات ضارة في صحة الفم مثل التقرحات والجفاف وغيرها، ولذلك ينصح بالإبتعاد عن عادة التدخين الضارة.

اقرأ المزيد: الإقلاع عن التدخين

اقرأ المزيد: ما هو واقي الشمس المناسب لي؟

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه