يعتبر تساقط الشعر أمراً طبيعياً، وظاهرة صحية حيث يقوم الشعر الجديد الذي ينمو في البصيلة بإزاحة الشعر القديم وإسقاطه، يتعرض الشعر كله لدورة طبيعية تبدأ من النمو ثم الاستطالة ويعقبها السقوط، مثل أوراق الأشجار في فصل الخريف.

يقول دكتور زيل غاندي كبير أطباء الأيورفيدا، إن نمو الشعر يعتمد على السن، والتغذية، والتمثيل الغذائي، ونمط الحياة، لذلك سوف نستعرض في هذا المقال الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي.

العدد الطبيعي للشعر في الرأس

يقدر عدد الشعر في فروة الرأس في الكثير من نصوص الأيورفيدا بحوالي ثلاثين ألف شعرة، في حين أن بعض النصوص الأخرى تنفي القدرة على عد وإحصاء الشعر من الأساس.

يقدر معدل نمو الشعر تقريباً حوالي 0.35 مم/ يوم، وفي جميع الأحوال يتراوح عدد الشعر بين 80 ألف إلى 120 ألف شعرة في فروة الرأس. ويعتبر معرفة العدد الصحيح في فروة الرأس معياراُ مناسباً لمعرفة الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي.

الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والمرضي

معدلات تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي

تعتبر الأكاديمية الأمريكية لأطباء الجلد أن تساقط من 50 إلى 100 شعرة أمراً عادياً ولا يدعوا للقلق، ويزداد التساقط وضوحاً لدى الأفراد الذين لهم خصلات شعر أطول.

يوضح هذا الجدول متوسط تقديرات تساقط الشعر الطبيعي في يوم واحد:


معدل تساقط الشعر الطبيعي ليوم واحد

من 50 إلى 100/ يوم

معدل تساقط الشعر الطبيعي للإناث

من 50 إلى 100/ يوم

معدل تساقط الشعر الطبيعي للرجال

من 50 إلى 100/ يوم

معدل تساقط الشعر الطبيعي لفتاة مراهقة

من 50 إلى 150/ يوم

معدل تساقط الشعر الطبيعي أثناء غسل الشعر

من 150 إلى 200/ يوم

معدل تساقط الشعر الطبيعي أثناء التمشيط

من 50 إلى 100/ يوم

معدل تساقط الشعر الطبيعي في الصيف

من 50 إلى 100/ يوم

معدل تساقط الشعر الطبيعي في الشتاء

من 50 إلى 100/ يوم

معدل تساقط الشعر الطبيعي في الرياح الموسمية

من 50 إلى 120/ يوم

معدل تساقط الشعر الطبيعي في سن اليأس

من 200 إلى 300/ يوم

معدل تساقط الشعر الطبيعي بعد غسل الشعر

من 50 إلى 100/ يوم

معدل تساقط الشعر الطبيعي بعد التزييت

من 50 إلى 100/ يوم

ما معدل تساقط الشعر الطبيعي بعد الحمل

من 300 إلى 400/ يوم

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اقرأ أيضاً: علاج تساقط الشعر بعد الولادة

معدل تساقط الشعر غير الطبيعي

يعاني الفرد من تساقط الشعر غير الطبيعي المعروف باسم تساقط الشعر الكربي عندما يتساقط يومياً ما يعادل أكثر من مائة خصلة من الشعر، وهذا النوع من التساقط غير الطبيعي يكون بسبب مرض ما أو إجهاد يومي أو أثناء فقدان الوزن.

ويمكن اعتبار الحالة، تساقط الشعر غير طبيعي أو تساقط مفرط عند ملاحظة ترقق الشعر على فروة الرأس، مع استمرار هذا التساقط لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر دون توقف.

وفي العموم عند ملاحظة تساقط الشعر بعدد يصل إلى 150 خصلة في اليوم، يعتبر هذا التساقط تساقط غير طبيعي، وساعتها يجب استشارة الطبيب ليس فقط لحماية الشعر، ولكن للتأكد من هذا التساقط ليس له علاقة بخلل في الكبد أو الغدة الدرقية، وكذلك للتفرقة بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي.

للمزيد: الغذاء وتساقط الشعر

مراحل نمو الشعر الطبيعي

حتى نستطيع معرفة الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي، يجب دراسة مراحل نمو الشعر عن قرب.

يستقبل الشعر الغذاء عبر الأوعية الدموية في بصيلات الشعر، ويمر بمراحل ابتداءاً من النمو وحتى تساقطه كالتالي:

مرحلة النمو

يستطيع الشعر أن ينمو حتى طول ثلاثة أقدام في هذه المرحلة والتي تستمر لفترة تتراوح بين عامين إلى سبعة، وتعتبر هذه المرحلة هي المحددة لطول الشعر.

المرحلة الانتقالية

يطلق على هذه المرحلة تراجع النمو، حيث تنفصل الشعرة عن حلمات الجلد، وتتقلص البصيلات وتستمر هذه المرحلة تقريباً من أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع.

مرحلة الراحة

يبدأ الشعر الجديد في النمو داخل بصيلاته، وبالتالي يقوم بدفع الشعر القديم ليحل محله ويسقطه، تظل هذه المرحلة ما يقارب من الثلاثة أشهر.

مرحلة الشعر الجديد

يسقط الشعر القديم من فروة الرأس، ويظل نمو الشعر الجديد في الاستمرار حتى ينتهي الشعر القديم كله ويحل محله الشعر الجديد.

يمر الشعر بمراحل عديدة ابتداءاً من النمو وحتى ظهور الشعر الجديد، وفي أثناء هذه التغيرات يعتبر هذا التسلسل سقوطاً طبيعياً للشعر والذي يكون بمعدل من 50 إلى 150 شعرة.

وعبر هذه المراحل التي تختلف من شخص إلى آخر وعلى حسب ظروف كل فرد، يمكن التمييز بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي.

بشرتي فيها مسامات واسعه ولما كون بالخارج من الحر بتزيت لكن بالبيت تكون ناسفه ازا ما رطبتها وممكن يطلع قشب ،ف حابه اعرف نوعها لانو فكرتها دهنيه وازا ممكن علاج للمسام الواسع

علامات تساقط الشعر غير الطبيعي

يسبب تساقط الشعر المتزايد حدوث ترقيق كبير في سمك الشعر، ويعتبر ذلك مؤشراً على أن الشعر يدخل في مرحلة مبكرة غير طبيعية من التساقط غير الطبيعي، وعدم وجود توازن في مراحل النمو المتدرجة للشعر.

يتسبب نقص التغذية أو وجود خلل في التمثيل الغذائي أو مرض من أمراض الجلد في حدوث عدم التوازن، وبالتالي قصر فترة تنامي الشعر ومع تجاهل هذه المؤشرات والعلامات يتطور الوضع لتساقط غير طبيعي للشعر.

اختبارات أولية للتحقق من تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي

اختبار السحب

يؤخذ حوالي ستين خصلة من الشعر بين الأصابع، ويسحب الشعر برفق مع تمرير الأصابع، في حالة سقوط حوالي ثمانية خصلات فقط فهو تساقط طبيعي، بينما إذا فقد أكثر من خمسة عشر خصلة فهذا يعتبر تساقط غير طبيعي.

اختبار المشط

يمشط الشعر من مؤخرة الشعر وحتى الأمام على ملاءة سرير بيضاء اللون، ويلاحظ الشعر المتساقط وإذا وجد أكثر من خمسة عشر خصلة يعني أن تساقط الشعر غير طبيعي.

علامات أخرى لمعرفة الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير الطبيعي

  • انحسار الشعر على الجبهة، ويبدأ في الترقق تدريجياً.
  • ظهور بقع الصلع غير المنتظمة أو الدائرية في فروة الرأس أو اللحية.
  • المعاناة من التساقط المؤقت المصاحب رحلة العلاج الكيماوي للسرطان.
  • ارتخاء الشعر بشكل مفاجئ وتساقطه في صورة خصلات وكتل كثيفة.
  • ظهور بقع من القشرة على فروة الرأس مصاحبة لبعض الأمراض الجلدية مثل السعفة والصدفية مما يؤدي إلى تورم البصيلات وضعف الشعر وتساقطه.

الفرق بين تساقط الشعر عند النساء والرجال

يعاني أكثر من 75% من الرجال من تساقط الشعر، بينما تكون النسبة أقل من 50% لدى السيدات، والرجال عامة هم الأكثر تعرضاً للإصابة بالثعلبة الناتجة عن هرمونات ديهدروتستوسترون (بالإنجليزية: DHT)، وهذه الهرمونات تصنع من هرمون التستوستيرون وتسد الأوعية الدموية في بصيلات الشعر، وتحرم الشعر من وصول الغذاء والأكسجين الكافي له، وتتقلص البصيلات، ويتساقط الشعر بكثرة ويتوقف نموه.

للمزيد: مشاكل الشعر عند الرجال وحلولها

في النهاية، فإن الكثير من العوامل مثل العمر، والتلوث، والإجهاد وكذلك الأدوية والعقاقير تستطيع أن تعجل من تساقط الشعر، كذلك فإن أسلوب الحياة اليومي والنظام الغذائي المناسب من وسائل الحماية المنيعة ضد تساقط الشعر، وما بين التجاهل والعناية بالعلامات التي تظهر تدريجياً نستطيع أن نفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وغير الطبيعي.

لجمال البشرة ... النوم والغذاء أفضل من الماكياج