تعتبر مشاكل الشعر مثل التساقط والصلع من أكثر المشاكل التي يبحث الرجال عن حلول لها، كما تشغل بال الكثير من الرجال. إن مشاكل الشعر عند الرجال قد تبدأ بالظهور مبكراً وقد تظهر نتيجة التقدم بالعمر، كما تختلف أسبابها وحدة نتائجها من رجل لآخر.

في هذا المقال قد قمنا بجمع أهم مشاكل الشعر عند الرجال، أسباب حدوثها وما هي طرق معالجتها والتخفيف من آثارها بأسرع وقت ممكن.

حقائق حول الشعر

  • قد يحدث فقدان للشعر الموجود في فروة الرأس وقد يؤثر على جميع أجزاء الجسم، يعتمد ذلك على السبب الرئيس لفقدانه.
  • قد يكون فقدان الشعرعند الرجال بشكل مؤقت أو دائم، يعتمد ذلك على المسبب وعلى سرعة معالجة المشكلة والحد منها.
  • من الطبيعي فقدان من 50-100 شعرة باليوم الواحد.
  • أكثر من 80% من حالات الصلع أو فقدان الشعر عند الرجال بشكل كبير تعود إلى الصلع المرتبط بالنمط الذكوري، أي بسبب الوراثة من الأبوين.

من أهم مشاكل الشعر عند الرجال ما يلي:

أولاً: تساقط الشعر عند الرجال

يعد تساقط الشعر إحدى أهم مشاكل الشعر عند الرجال، إما بمراحل عمرية مبكرة أو عند التقدم بالعمر والبعض يعاني من هذه المشكلة بسبب قلة الاهتمام أو اتباع نظام غذائي غير صحي يفقد الشعر قوته وحيويته وبالتالي تساقطه بشكل غير طبيعي.

أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال

  • العامل الوراثي المرتبط بالنمط الذكوري وهو صفة وراثية تكتسب من الأبوين، ويعد هذا السبب المسؤول الرئيس عن معظم حالات تساقط الشعر بشكل جزئي أو كامل عند معظم الرجال، عادة يحدث هذا التساقط بشكل تدريجي ومن بعدها يؤدي إلى الصلع بشكل كامل ولكن يجب معرفة أنه يظهر لدى الأفراد الأكبر عمراً إذ يلعب العمر دوراً مساعداً، من علامات ظهوره وجود بقع في الشعر أو تراجع خط الشعر في الرأس.
  • بعض التغييرات الهرمونية قد تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت اذا تم معالجتها بشكل سريع، تحدث هذه التغييرات الهرمونية في مرحلة البلوغ عادة عند الذكور، أيضاً أمراض إن الغدة الدرقية قد تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ، بالاضافة لأمراض فروة الرأس التي تعد أيضا من مشاكل الشعر عند الرجال و التي تؤدي إلى ضعف بويصلة الشعر مثل عدوى القوباء الحلقية.
  • أيضاً قد يتسبب التوتر والقلق من أمر معين فقدان الشعر وتساقطه بكثرة، أو التعرض لصدمة نفسية أو عاطفية مثل موت أحد مقرب.
  • عدم مراعاة طرق التصفيف الصحيحة للشعر، فمثلاً تصفيفه للخلف وشده بقوة يؤدي إلى تساقطه وتراجع خط الشعر للوراء مما يؤدي لظهور ما يعرف بالصلعة.
  • اتباع نظام غذائي يفتقر للبروتين، والحديد، والفيتامين ب، من الممكن أن يضعف بصيلات الشعر وبالتالي تساقطها.
  • تناول بعض الأدوية والمكملات مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، مكملات التهاب المفاصل، أدوية القلب، وأدوية الاكتئاب قد يؤدي إلى ظهور عدد من مشاكل الشعر عند الرجال.

ما هي طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال؟

من المهم في البداية المحافظة على ما تبقى من الشعر وتقوية البصيلات وذلك لمنع فقدان المزيد من الشعر، كما يجب معرفة السبب الرئيس وراء التساقط وذلك من أجل التخلص منه أو في بعض الحالات التي لا يمكن التخلص من السبب بشكل دائم مثل الصلع الوراثي فيجب العمل على تقليل أعراضه وتأخيرها قدر الإمكان.

للأسف أن الصلع الناتج عن عامل وراثي لا يمكن منعه أو التخلص منه بشكل دائم وكلي، لكن ما يمكن عمله هو التقليل من سرعة حدوثه ومن أعراضه.أما بالنسبة للعوامل الأخرى المسببة لتساقط الشعرعند الرجال فيمكن تجنبها ومحاربتها من خلال ما يلي:

  • التوقف عن التدخين

نعم لقد أثبت أن التدخين يرتبط بفقدان الشعرعند الرجال وضعفه وبالتالي تساقطه، عدا عن جميع الآثار السلبية له على الصحة والرئتين.

  • التقليل من التوتر

حاول الابتعاد عن ما يسبب لك القلق والتوتر، إذ من الممكن أن يكون فقدان الشعر سببه نظام الحياة المرهق، كما ان الارهاق لا يسبب فقط التساقط وإنما عدد من مشاكل الشعر عند الرجال، من الاستراتيجيات التي تساعد على التقليل من التوتر:

    • التأمل.
    • ممارسة اليوغا.
    • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
    • الحصول على قدر كاف من النوم.

اقرأ أيضاً: رياضة اليوغا: فوائدها وانواعها وكيفية ادائها

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

إن اتباع نظام صحي يحتوي على جميع العناصر من بروتين وفيتامينات والابتعاد عن السكر يساعد على الحفاظ على صحة الشعر وقوته وبالتأكيد هذا يؤدي إلى تقليل حدوث عدد من مشاكل الشعر عند الرجال، يجب أن يتضمن النظام ما يلي:

    • الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضراوات الورقية واللحوم الحمراء.
    • الأطعمة الغنية بأوميغا 3 مثل الأسماك والمأكولات البحرية و بذور الكتان.
    • تناول البروتينات مثل البيض.
  • تدليك فروة الرأس

وجد أن تدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق يومياً يساعد في منع تساقط الشعر عند الرجال وجعله أكثر سماكة وحيوية، كما يمكن الدمج بين التدليك واستخدام بعض الزيوت التي أثبت مساهمتها في الحفاظ على الشعر مثل زيت إكليل الجبل، زيت النعناع، زيت جوز الهند وزيت الزيتون.

اقرأ أيضاً: كيف تعتني وتحافظ على شعر رأسك

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ثانياً: الشعر الأبيض عند الرجال

من مشاكل الشعر عند الرجال بعمر مبكر هي ظهور الشعر الأبيض، قد تكون بالنسبة للبعض مصدر قلق، وقد يتعايش البعض الآخر معها ويعتبرها أمراً يزيد من جاذبيته.

أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الرجال

  • نقص الفيتامينات

إن نقص فيتامينات ب12 و فيتامين D3 يؤدي إلى نقص في صبغة الميلانين بالشعر وبالتالي تحول اللون إلى الأبيض، أيضاً وجد أن النقص في مخزون الحديد يقلل من صبغة الميلانين، وبالتالي لتجنب الشعر الأبيض عليك إضافة هذه الفيتامينات إلى قائمة طعامك.

  • العامل الوراثي

يعزى الشعر الابيض بعمر مبكر إلى الوراثة في بعض الأحيان، بالاضافة إلى ارتباطه بشكل ما بالعرق فمثلاً أصحاب البشرة البيضاء قد يبدأ بظهور بعمر ال20 أما أصحاب البشرة السوداء فيظهر بعد سن 30.

  • التدخين

تم إجراء دراستين في عام 2013 وعام 2015 في كل من إيطاليا وأمريكا ووجد أن احتمالية ظهور الشعر الأبيض لدى المدخنين أكثر بمرتين ونصف من الأشخاص الغير مدخنين.

  • الإجهاد المؤكسد

ويحدث نتيجة عدم وجود مضادات أكسدة بما فيه الكفاية لكي تحارب الجذور الحرة ( جزيئات صغيرة تلحق الضرر بالخلايا مما يؤدي لموتها أو شيخوختها)، وبالتالي لها ذات التأثير على خلايا الشعر وعلى وجود صبغة الميلانين.

  • بعض الحالات المرضية

مثلاً وجد ارتباط بين أمراض الغدة الدرقية وبين ابيضاض الشعر في عمر مبكر، كما أثبت أن مرض الثعلبة وهو إحدى مشاكل الشعر عند الرجال أيضاً، وهو حالة مرض مناعة ذاتية يرتبط نمو الشعر فيها بميلانه للون الأبيض بسبب نقص صبغة الميلانين.

كيف يمكن منع ظهور الشعر الأبيض عند الرجال؟

  1. تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة مثل الفواكه، الخضروات، الشاي الأخضر والسمك.
  2. زيادة نسبة الفيتامينات المرتبطة بظهور الشعر الأبيض ك فيتامين ب12 و ب6، إما من خلال تناول الاطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات أو من خلال المكملات.
  3. الإقلاع عن التدخين.
  4. الاستعانة بمنتجات العناية بالشعر أو الصبغات الطبيعية بدلاً من المصنعة.

كثرة استهلاك الكافين قد تؤدي إلى إصابة الرجال بسلس البول

ثالثاً: القشرة عند الرجال

تعد قشرة الشعر من أكثر المشاكل التي يعاني منها معظم الرجال، وهي إحدى أكثر مشاكل الشعر عند الرجال شيوعاً، إن قشرة الرأس ما هي إلا تراكم لنوع من الفطريات حول بصيلة الشعر مما يؤدي إلى تساقط خلايا الجلد الميتة على شكل فتات أبيض.

تؤثر القشرة على 50% من الرجال.

أسباب حدوث قشرة الرأس عند الرجال

  1. البشرة الجافة في مختلف أنحاء الجسم.
  2. الحساسية المفرطة تجاه الفطريات التي تعيش بسلام في فروة الرأس.
  3. الحساسية الناجمة عن استخدام منتجات للعشر لا تلائمك مما يؤدي إلى تهيج جلد الرأس.
  4. عدم الاستحمام بشكل كاف وبالتالي تراكم زيوت الشعر الطبيعية على الجلد مما يؤدي إلى تهيجه وظهور القشرة.

طرق علاج القشرةعند الرجال بطرق طبيعية

على الرغم من وجود عدد كبير من مستحضرات العناية بالشعر والتي تساهم في التخلص من القشرة، هنا لن أتطرق إلى فاعلية هذه المنتجات لكن سأقوم بذكر بعض المواد الطبيعية ذات الفعالية في محاربة القشرة والتي تعد من إحدى أهم مشاكل الشعر عند الرجال، منها ما يلي:

  • زيت شجرة الشاي

اذ يحتوي على مضادات للبكتيريا ومضادات فطريات وبالتالي يساعد في التقليل من قشرة الرأس.

  • استخدام الألوفيرا

إذ تستخدم الألوفيرا بالكثير من مساحيق العناية بالبشرة وتساهم في ترطيبها لهذا يمكن ترطيب فروة الرأس بها وبالتالي التخلص من الجفاف.

  • زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند في التخلص من جفاف و تهيج البشرة بشكل كبير.

  • الأوميغا 3

إذ يساهم الأوميغا 3 في التقليل من الالتهابات وبالتالي تخفيف تهيج فروة الرأس الناتج عن وجود القشرة.

نهاية ينصح دائماً بالابتعاد عن مصادر القلق والتوتر لارتباطهما بشكل كبير بمشاكل الشعر عند الرجال.

للمزيد: كيف نسيطر على مشاكل الشعر وفروة الرأس

ممكن اي طريقه لتخشين الصوت؟ عمري ١٤ و صوتي طفولي