في الواقع لا يوجد طريقة لعلاج الإكزيما نهائياً حتى الآن، لكن هناك العديد من الطرق يستطيع المريض من خلالها أن يتحكم ويسيطر على أعراض الإكزيما وتفادي المضاعفات.

يعاني ما يقرب من 10% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية من الإكزيما، وفي الغالب يخلط الناس في استخدام مصطلح الإكزيما مع التهاب الجلد التأتبي والذي يعتبر أكثر شيوعاً من الإكزيما.

الإكزيما من الأمراض التي لا تفرق بين جنس أو عرق أو حتى لون، في هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من الطرق لعلاج الإكزيما نهائياً.

 خل التفاح 

يستخدم خل التفاح في علاج الكثير من حالات الأمراض الجلدية ومن بينها الاكزيما وفقاً لما صرحت به جمعية الإكزيما الوطنية، مع الأخذ في الاعتبار الحذر عند الاستخدام.

على الرغم من عدم وجود أبحاث موثقة حتى الآن تؤكد فعالية خل التفاح في علاج الاكزيما ولكن هناك من الأسباب ما يدفع البعض لاستخدام خل التفاح لعلاج الاكزيما ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • معادلة حموضة الجلد: خل التفاح عالي الحموضة بشكل طبيعي، والجلد في الأصل حامضي لكن تتأثر حموضة الجلد بسبب الاكزيما، ولذلك يمكن أن يعيد خل التفاح التوازن الحمضي للجلد مع الحذر في استخدامه بالطريقة المخففة.
  • مكافحة البكتيريا: أثبتت نتائج بعض الدراسات قدرة خل التفاح على مكافحة وتعطيل البكتيريا، ولذلك فإن خل التفاح يحمي الجلد المتشقق بسبب الاكزيما من العدوى.

طريقة الاستخدام

يجب تخفيف خل التفاح قبل وضعه على الجلد، وذلك لما في استخدام خل التفاح المركز أو الخام من مخاطر قد تصل لحدوث احتراق للجلد.

يمكن عمل حمام جلد بخل التفاح كالتالي:

  • وضع 2 كوب من خل التفاح في حمام من الماء الدافيء.
  • يوضع الجلد في الحمام المائي لمدة ربع ساعة.
  • يشطف الجلد جيداً بعد الانتهاء من الحمام.

للمزيد: فوائد خل التفاح العضوي الطبيعي

 دقيق الشوفان 

يمكن الحصول على دقيق الشوفان من خلال طحن الشوفان وغليه وبالتالي الحصول على قوام غروي من دقيق الشوفان، في دراسة أجريت عام 2015 كانت نتائجها أن غسول الشوفان الغروي له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب.

يعتبر دقيق الشوفان من المستحضرات الطبيعية التي ليس لها آثار جانبية ويمكن لأي فئة عمرية استعماله، لكن يجب الحذر فقط مع الأشخاص الذين لديهم حساسية من الشوفان أو الجلوتين.

طريقة الاستخدام

يضاف مسحوق الشوفان الغروي لحمام دافئ وينقع فترة، ويمكن وضعه بعد ذلك على الجلد في صورة تشبه وضع الكريم.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان للصحة والجسم

جل الصبار

يمكن الحصول على جل الصبار من أوراق الصبار، وهو من العلاجات القديمة جداً وله استخدامات واسعة في مجال التجميل وعلاج الأمراض الجلدية.

في أوراق بحثية عام 2017 وجد أن للصبار آثار جيدة على صحة البشر منها ما يلي:

  • مضاد للميكروبات.
  • مضاد للجراثيم.
  • يحفز الجهاز المناعي.
  • يسرع من الشفاء والتئام الجروح.

طريقة الاستخدام

يفضل استخدام الصبار الخام مباشرة وذلك لأن معظم المنتجات المصنعة تحتوي على بعض المكونات الأخرى مثل العطور والكحول والتي قد تسبب تهيج الجلد وخاصة في البشرة الحساسة.

يوصى باستخدام كمية صغيرة من هلام الصبار عند وضعها على الجزء المصاب للتأكد من عدم وجود حساسية للجلد على الرغم من أن جل الصبار آمن وفعال سواء للبالغين أو الأطفال.

 زيت جوز الهند

توجد أحماض دهنية نافعة في زيت جوز الهند تقوم بترطيب الجلد وبالتالي تساعد المصابين بجفاف الجلد والاكزيما، كذلك يمكن أن يحمي زيت جوز الهند وخاصة الخام الجلد من الالتهابات.

أشارت دراسة قديمة أن استخدام زيت جوز الهند على جلد الأطفال لمدة شهرين بانتظام يحسن من أعراض الاكزيما، ولكن حذرت الدراسة الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه جوز الهند من استخدام زيت جوز الهند للعلاج.

طريقة الاستخدام

أفضل طرق استخدام زيت جوز الهند هو استعمال الزيت الخام البارد ووضعه مباشرة على الجلد بعد الاستحمام، ويمكن تكرار العملية عدة مرات يومياً ويفضل وضعه مرة قبل النوم للحفاظ على رطوبة الجلد طوال الليل.

للمزيد: ما هي فوائد زيت جوز الهند العضوي؟

أنا عمري 26 سنة وقالوا أنني أعاني من التصلب اللويحي، ولكن من اين يأتي التصلب اللويحي؟ هل هو ناتج عن عدوى أو ماذا؟

عسل النحل

من المعروف أن للعسل خصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب، وهو من أقدم ما استخدمه الناس للعلاج، وفي بعض الأبحاث الحديثة أكدت أن العسل له القدرة على التئام الجروح وتحسين المناعة الذاتية.

مجموعة من الأبحاث الأخرى أظهرت نتائجها أن العسل له دور فعال في علاج الأمراض الجلدية ومنها الاكزيما والحروق.

العسل عامل طبيعي مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات ، وقد استخدمه الناس لشفاء الجروح لعدة قرون.

طريقة الاستخدام

يمكن استخدام العسل عن طريق وضعه بصورة مباشرة على الجلد مما يساعد في ترطيب الجلد ومكافحة الالتهابات وتحفيز عملية الشفاء عن طريق تعزيز الجهاز المناعي.

للمزيد: ما هي اهم فوائد العسل؟

زيت شجرة الشاي

في بحث قديم وثقت نتائجه خصائص زيت شجرة الشاي بأنها مضادة للالتهابات والبكتيريا وكذلك له القدرة على التئام الجروح، ولذلك فإن المصنعين يستخدمون زيت شجرة الشاي في علاج الأمراض الجلدية وتخفيف الحكة وجفاف الجلد والاكزيما.

طريقة الاستخدام

يجب تخفيف زيت شجرة الشاي قبل وضعه على الجلد، ومن المتبع مع زيت شجرة الشاي استعماله مخلوطاً مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز.

اقرأ أيضاً: زيت شجرة الشاي للبشرة

علاج الإكزيما نهائيا للاطفال

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد في علاج الإكزيما نهائيا للاطفال ومن هذه النصائح والطرق ما يلي:

  • استخدام القفازات مع الرضع لمنعهم من حك جلدهم.
  • الالتزام في استخدام مرطبات الجلد للرضع والأطفال بشكل مستمر على المناطق المصابة.
  • التخفيف من الاستحمام للرضع والأطفال ويكتفى مرتين أسبوعياً.
  • عدم تغطية وجه الأطفال بأغطية وذلك لتوفير هواء متجدد للجلد.
  • عدم استعمال ملابس ساخنة للرضع والأطفال وذلك لمنع التعرق وتفاقم الاكزيما.
  • استخدام المناديل المبللة الخالية من العطور أو الكحول.

اقرا ايضاً :

الليزر لعلاج الأمراض الجلدية