يعد زيت بذور الجزر من الزيوت الأساسية، ويتم استخراجه من بذور الجزر، وله رائحة مميزة، ويتم إضافته عادة إلى زيت ناقل أو مستحلب، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من فوائد بذور الجزر، مثل الحد من القلق والتوتر، نتعرف في هذا المقال حول فوائد واضرار زيت بذر الجزر، وطرق استعماله.

لزيت بذور الجزر العديد من الفوائد إذ يحتوي على خصائص مطهرة، ومضادة للأكسدة، ومضادة للسرطان، وهو يعدغنياً بالكاروتين وفيتامين أ.

يتم استخراج زيت بذور الجزر عن طريق التبخير من البذور المجففة للجزر البري (بالإنجليزية: Daucus Carota) وأيضاً من الجزر البري نفسه، ويعد الجزر البري شائعاً في أوروبا. 

يرغب البعض في معرفة فوائد بذور الجزر وزيتها، وهل تختلف فوائد بذور الجزر للنساء عن الرجال، نتعرف حول تلك الفوائد ومنها ما يلي:

بذور الجزر للحد من البكتيريا والجراثيم

تحتوي بذور الجزر على مادة تسمى ألفا بينين (بالإنجليزية: Alpha Pinene) والتي لها خصائص مضادة للبكتيريا، إذ يساعد زيت بذور الجزر في الحد من بعض أنواع العدوى مثل عدوى الليستريات، أو المكورات العنقودية الذهبية، وله فعالية أقل في الحد من عدوى السالمونيلا، أو عدوى الإشريكية القولونية.

يحتوي زيت بذور الجزر على خصائص مطهرة، ويساعد في علاج التقرحات، والغرغرينا، والطفح الجلدي. 

زيت بذور الجزر للحد من للفطريات

تحتوي بذور الجزر على الكاروتول والذي له خصائص مضادة للفطريات، لذلك يساعد زيت بذور الجزر في الحد من نشاط الفطريات التي تؤثر على نمو النباتات.

بذور الجزر وزيتها في إزالة السموم

يتميز زيت بذور الجزر بأن له القدرة على إزالة السموم من الأنسجة، والعضلات، والأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى، ما يساعد في الحد من التهاب المفاصل، أو النقرس، أو الروماتيزم.

فوائد بذور الجزر للسكري

قد يرغب البعض في معرفة فوائد زيت بذور الجزر للسكري، وفي الواقع أن الجزر نفسه يعد مفيداً، إذ يساعد في التحكم بمستوى السكر بالدم، على الرغم من مذاقه الحلو، ولا توجد معلومات كافية حول فوائد زيت بذور الجزر للسكري.

 

فوائد بذور الجزر للبشرة

يحتوي زيت بذور الجزر على خصائص مضادة للأكسدة لذلك يستخدم للحد من ظهور التجاعيد، ويستخدم في مستحضرات التجميل كمجدد للجلد المتقدم في السن، كما يحتوي زيت بذور الجزر على مواد مضادة للالتهابات تهدأ فروة الجلد، وتساعد في الحد من الحكة والاحمرار.

فوائد بذور الجزر للشعر

يساعد زيت بذور الجزر في تهدئة فروة الرأس، والحد من الحكة بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، ويجدر التنبيه عند استخدام زيت بذور الجزر للشعر أو فروة الرأس ضرورة تخفيفه بزيت ناقل قبل استخدامه.

فوائد بذور الجزر للنساء

يدعي البعض وجود فوائد لبذور الجزر للنساء بعضها ادعاءات صحيحة وبعضها خاطئ، مثل فوائد بذور الجزر للجنس، نتعرف تالياً حول فوائد بذور الجزر في تنظيم الهرمونات، وهل يمكن استخدامها أثناء الحمل.

فوائد بذور الجزر للحمل والرضاعة

يدعي البعض وجود فوائد لبذور الجزر خلال الحمل، وفي الحقيقة يمنع استخدام زيت بذور الجزر أثناء الحمل، فقد يسبب تقلصات في الرحم، ويؤدي إلى الإجهاض في بعض الحالات القليلة، كما يجب تجنب استخدامه أثناء الرضاعة، إذ لا توجد دراسات كافية حول تأثيراته ومأمونية استخدامه.

فوائد بذور الجزر لتنشيط المبايض

يحتوي زيت بذور الجزر على خصائص منشطة قد تحفز إفراز الهرمونات والإنزيمات، وقد تستخدم بذور الجزر لتنشيط المبايض، ويجدر التنبيه إلى عدم استخدامها في تحفيز الهرمونات دون استشارة الطبيب، إذ لا بد من استشارة الطبيب لمعرفة طريقة استعمال بذور الجزر لتنظيم الهرمونات أو تحفيزها.

فوائد بذور الجزر وزيتها الأخرى

من فوائد زيت بذور الجزر الأخرى:

  • يحفز زيت بذور الجزر الدورة الدموية، ويحفز وظائف المخ والأعصاب مما يجعل الفرد أكثر نشاطاً وانتباهاً.
  • يحتوي على خصائص مدرة للبول لذلك قد يساعد في التخلص من المواد السامة مثل حمض البوليك، والجراثيم التي تسبب التهابات في الجهاز البولي، وقد يساعد زيت بذور الجزر في الحد من ضغط الدم، ويساعد في تنظيف الكلى.
  • يساعد زيت بذور الجزر في الحد من ألم الحيض وتنظيم الدورة الشهرية.
  • يساعد زيت بذور الجزر في طرد الغازات والتخلص منها وبالتالي الحد من الانتفاخ.

كيف أعرف زيت شجرة الشاي الأصلي؟ وهل يمكن استخدامه فعلاً في علاج حب الشباب؟

اضرار بذور الجزر وزيتها 

يتساءل البعض حول اضرار بذور الجزر وزيتها، وفي الحقيقة يفضل استخدام زيت بذور الجزر على الجسم خارجياً، إذ يعد آمناً بشكل عام، ومع ذلك لابد من تخفيف زيت بذور الجزر قبل تطبيقه على الجلد، فقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الطفح الجلدي، أو احمرار الجلد، أو الحرقان.

ينصح دائما عند استخدام زيت بذور الجزر موضعياً بخلطه مع أحد الزيوت الناقلة المضغوطة على البارد مثل زيت جوز الهند، أو زيت اللوز الحلو.

يجدر التنبيه إلى أن زيت بذور الجزر قد يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الأفراد، مثل الأفراد الذين لديهم حساسية تجاه بعض البهارات مثل الفلفل الأسود، أو الكراوية، أو لديهم حساسية تجاه القطن والكرفس، وينصح الفرد قبل استخدام زيت بذور الجزر بتجربته على منطقة صغيرة من الجلد لمعرفة وجود أي رد فعل تحسسي، كما يجدر التنبيه إلى عدم استخدامه بالقرب من العينين، أو الأنف، أو الأعضاء التناسلية، أو أي منطقة حساسة أخرى من الجلد.

يوجد بعض الآثار الجانبية عند تناول زيت بذور الجزر، فقد يسبب تشنجات البطن، والغثيان، والقيء، والإسهال، كما أن الجرعات العالية قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة في الكلى.

التداخلات الدوائية لزيت بذور الجزر

توجد العديد من التداخلات الدوائية عند استخدام زيت بذور الجزر، ومنها ما يلي:

  • ينصح بتجنب تناول زيت بذور الجزر من قبل الأفراد الذين يستخدمون الأدوية الخافضة للضغط، إذ قد يسبب زيت بذور الجزر انخفاضاً في ضغط الدم بسبب آثاره المدرة للبول.
  • يوجد تأثيرات لزيت بذور الجزر شبيهة بهرمون الأستروجين، لذلك قد يتداخل مع بعض الأدوي الهرمونية مثل اثينيل استراديول (بالإنجليزية: Ethinyl Estradiol).
  • يوجد بعض التأثيرات التحسسية للضوء عند استخدام زيت بذور الجزر، لذلك ينبغي عدم استخدامه من قبل الأفراد الذين يستخدمون بعض المضادات الحيوية مثل سيبروفلوكساسين (بالإنجليزية: Ciprofloxacin)، أو قطرات العين أوفلوكساسين (بالإنجليزية: Ofloxacin).

اقرا ايضاً :

الوصفات العلاجية الشعبية في منطقة الغرب الجزائري- الجزء الأول