تلعب الفيتامينات دوراً حيوياً وهاماً في الحفاظ على صحة الإنسان، خاصة مجموعة فيتامين ب التي يتواجد منها أكثر من 8 أنواع، يعد فيتامين ب1، وب6، وب12 من أشهرهم لما لهم من دور هام وحيوي لصحة الأعصاب، والشعر، والجلد، وغيرها من أعضاء الجسم.

يمكن للشخص الذي يتناول وجبات متوازنة غنية بالخضراوات والفواكه سد احتياجاته من فيتامين ب عن طريق الطعام فقط، ولكن هناك فئات كثيرة لا تستطيع توفير احتياجاتها من الفيتامينات عن طريق تناول الطعام، لذا تلجأ إلى المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات، من تلك المكملات دواء نيوروفيت للأعصاب، نناقش بالمقال دور نيوروفيت في علاج مرضى السكر، وهل يمكن استخدام نيوروفيت للتخسيس؟

استخدامات نيوروفيت

تعمل مجموعة فيتامين ب على تعزيز عملية التمثيل الغذائي من أجل الحصول على الطاقة التي يستخلصها الجسم من الأطعمة التي يتناولها الشخص، وتدعم كذلك تكوين كرات الدم الحمراء والناقلات العصبية.

تمثل البروتينات الحيوانية مثل الأسماك، والدواجن، والبيض، واللحوم، والألبان، والخضروات الورقية، والبقوليات مصادر غنية جداً بفيتامين ب، وذلك خلاف المكملات الغذائية مثل أقراص وحقن نيوروفيت.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب للصحة والجسم

مكونات دواء نيوروفيت

يحتوي نيوروفيت دواء على فيتامين ب1، وب6، وب12، لذا يكثر استخدام نيوروفيت لمرضى السكري، وحالات آلام المفاصل الروماتودية، يستخدم كذلك نيوروفيت لعلاج الأعصاب، وحالات نقص فيتامين ب المؤقتة نتيجة الحمل، أو تناول حمية نباتية، أو سوء الامتصاص نتيجة حالة مرضية، نذكر تالياً أهم مميزات تلك الفيتامينات: (2)(1)

  • فيتامين ب1

يطلق علي فيتامين ب1 أيضاً اسم الثيامين، ويكثر استخدامه في الحالات المرضية مثل البري بري، والتهابات الأعصاب الناتجة عن البلاجرا أو سوء التغذية، يحتاج الإنسان إلى حوالي 1.1 إلى 1.2 ملغ من فيتامين ب1 يومياً، وقد تزيد النسبة قليلاً في حالة النساء الحوامل أو المرضعات، توفر أقراص نيوروفيت تلك النسبة المطلوبة.

  • فيتامين ب6

يسمى فيتامين ب6 أيضاً باسم البيروكسيدين، وهو من الفيتامينات الهامة لصناعة الهرمونات التي تؤثر على المزاج عند الإنسان مثل هرمون النورابينيفرين، والسيراتونين، لهذا يرتبط نقص فيتامين ب6 باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب، بالإضافة إلى دوره الهام في دعم الجهاز المناعي عن طريق تحفيز الأنزيمات المسؤولة عن إنتاج كرات الدم البيضاء.

  • فيتامين ب12

يعرف فيتامين ب12 باسم الكوبلامين، له دور فاعل في إنتاج الأحماض النووية، والهرمونات، والهيموجلوبين، ويدعم صحة الجهاز العصبي، ويحمي القلب عن طريق تقليل كمية الحمض الأميني الهوموسيستين.

يعد فيتامين ب12 من الفيتامينات الهامة للرضع، والأطفال والمراهقين، وقد يتسبب انخفاض نسبة الكوبلامين إلى الإصابة بفقر الدم الضخم الأروماتي، ووانخفاض الشهية، وضعف الأعصاب، والأنيميا، والخرف كذلك.

للمزيد: فيتامين ب ١٢: فوائده ومصادره

نيوروفيت للشعر

تعاني الكثير من الفتيات، والسيدات من تساقط الشعر، ومظهره الضعيف والمتقصف، يحدث ذلك نتيجة ضعف الدورة الدموية، فلا يصل الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى فروة الرأس.
يرتبط نقص فيتامين ب12 بتساقط الشعر في عدد من الحالات، لكن هناك حالات تعاني من تساقط الشعر مع الحصول على ما يكفي من الكوبلامين.

يمكن استخدام نيوروفيت للشعر، لحل مشاكل التساقط والتقصف، وضعف البصيلات، حيث يحتوي نيوروفيت أقراص على فيتامينات ب1، وب6، وب12 ذات الدور الفاعل في إنتاج كرات الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى فروة الرأس، يحفز ذلك من إنبات بصيلات جديدة قوية، ويقل تساقط الشعر. (3)(4)

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين ب المركب للشعر والشيب؟

نيوروفيت للتخسيس

يساعد نيوروفيت فيتامين على تجنب السمنة أو اكتساب الوزن نظراً لاحتوائه على فيتامين ب12 صاحب الدور الفاعل في التمثيل الغذائي للدهون، حيث يرتبط نقص الكوبلامين بتراكم الدهون والكوليستيرول في الجسم وبالتالي السمنة، بينما تدعم الحمية الغذائية الغنية بفيتامين ب12 عمل عدد من الأنزيمات التي ترفع من أيض الدهون.

تنخفض نسب الإصابة بالسمنة لدى الأطفال والبالغين عند تلبية احتياجات الجسم من فيتامين ب12 عن طريق الطعام أو تلقي جرعات من دواء نيوروفيت للتخسيس، كما يرتبط نقص الكوبلامين بزيادة التوتر والاكتئاب وهما من أسباب اكتساب الوزن.

يحتوي نيوروفيت كذلك على فيتامين ب1 الذي هو جزء من الميتكوندريا وهي مصانع طاقة الخلايا، يعمل ب1 على تكسير الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، ويؤي نقص الثيامين إلى ضعف وظائف الدماغ.

يساهم فيتامين ب6 أو البيروكسيدين أيضاً في فيتامين نيوروفيت في عملية السيطرة على الوزن، كونه يساعد في عملية تمثيل الدهون، والكربوهيدرات، ووالبروتينات، وعندما ينخفض سكر الدم، يعمل ب6 على تحويل مخزون الدهون إلى طاقة. (5)(6)

اقرا ايضاً :

مخاطر الإفراط في استخدام قطرة الأنف