اعتلال الشبكية السكري | Diabetic retinopathy

اعتلال الشبكية السكري

ما هو اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات مرض السكري وسببه تلف في الأوعية الدموية في الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين (الشبكية).

عند الإصابة بمرض السكري يفقد الجسم قدرته على استخدام وتخزين الجلوكوز (السكر) مما يؤدي إلى تراكمه في الدم، ويتسبب بتلف الأنسجة في الجسم كله بما في ذلك العينين.

مع الوقت يدمر السكري الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العينين، فتبدأ هذه الأوعية بتسريب الدم والسوائل، مما يسبب انتفاخ أنسجة الشبكية فتصبح الرؤية ضبابية وغير واضحة.

واعتلال الشبكية السكري يصيب كلتا العينين عادة، وكلما زادت فترة إصابة المريض بالسكري ازداد احتمال إصابته باعتلال الشبكية السكري، وإن لم يتم علاجه بشكل مناسب فقد يسبب فقدان البصر بشكل كامل.

ويمثل اعتلال الشبكية السكري (بالإنجليزية: Diabetic Retinopathy) المرض الأكثر انتشاراً من بين أمراض العين التي يسببها مرض السكري، وغالبية هذه الحالات تصيب كبار السن. وقد ينشأ عن هذا المرض حدوث مضاعفات مثل فقدان الرؤية أو العمى في العينين نتيجة التلف المستمر الذي يحدث في الأوعية الدموية التي تصل شبكية العين.

يتطور مرض اعتلال الشبكية السكري بشكل تدريجي، حيث يؤدي ضعف التحكم بمستويات سكر الدم إلى نمو أوعية دموية جديدة ضعيفة تسرب السوائل في شبكية العين وتسبب تورم الأنسجة المحيطة (بالإنجليزية: Diabetic Macular Edema)، وقد تنمو الأوعية الدموية الضعيفة أيضاً فوق الشبكية، مما قد يسبب فقدان الرؤية.

مراحل اعتلال الشبكية السكري

يوجد مرحلتان لمرض اعتلال الشبكية السكري هما:

اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري

اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري (بالإنجليزية: Non-Proliferative Diabetic Retinopathy) هي المرحلة المبكرة من اعتلال الشبكية السكري، والعديد من مرضى السكري يعانون من هذه المرحلة من المرض.

في اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري تتورم شبكية العين بسبب تسرب الدم والسوائل من الشعيرات الدموية، وعند تورم البقعة الشبكية يصاب المريض بالوذمة البقعية، وهي أكثر أسباب فقدان البصر شيوعاً عند مرضى السكري.

كذلك يمكن أن تغلق الشعيرات الدموية في الشبكية مما يسبب بنقص التروية الدموية البقعية (بالإنجليزية: Macular Ischemia)، وتؤثر على البصر أيضاً. مرض اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري يسبب ضبابية الرؤية.

اعتلال الشبكية السكري التكاثري

اعتلال الشبكية السكري التكاثري (بالإنجليزية: Proliferative Diabetic Retinopathy) هي حالة متقدمة من اعتلال الشبكية، وتحدث عندما تبدأ الشبكية ببناء أوعية دموية جديدة، وهذه الأوعية الدموية الضعيفة تنزف في داخل الزجاجية، إن كان النزيف خفيفاً فقد يرى المريض بعض البقع السوداء، وإن كان النزيف شديداً فقد يفقد المريض البصر بشكلٍ كامل.

والأوعية الدموية الجديدة قد تكون الندوب أيضاً أو تسبب انسلاخ شبكية العين، وهذه المرحلة خطيرة للغاية وقد تسبب فقدان البصر المركزي والجانبي.

تنتج الاصابة باعتلال الشبكية السكري عن:

  • ارتفاع سكر الدم كثيراً وعدم السيطرة عليه بالأدوية المختلفة: 25-50% من مرضى السكري النوع الأول قد يصابون بالأعراض الأولى لاعتلال الشبكية السكري بعد مرور 10-15 سنة من إصابتهم بالمرض، وتقريباً 23% من مرضى السكري النوع الثاني يصابون باعتلال الشبكية غير التكاثري بعد مرور 11-13 سنة من إصابتهم بالمرض.
  • ضغط الدم المرتفع: ارتفاع السكري عند المريض يسبب ارتفاع الضغط أيضاً، وإن كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكري معاً فإن ذلك يسبب تغييراً في الأوعية الدموية الموجودة في شبكية العين، مما يؤدي إلى تفاقم اعتلال الشبكية السكري الموجود مسبقاً.
  • ارتفاع دهون الدم: ارتفاع الدهون في الدم يؤدي إلى زيادة تسرب الدم والسوائل من الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية، كما يؤدي إلى إفراز تكون نضحات صلبة.

للمزيد: السكري وصحة العين

يتسبب استمرار ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم في احداث تغييرات في جدران الأوعية الدموية لشبكية العين وتزداد نفاذيتها لتسمح بخروج السوائل لخارج الخلايا وفي الحالات المتقدمة تتزايد كثافة الأوعية الدموية في الشبكية مما يتسبب بحدوث النزيف الداخلي.

لا تظهر أعراض اعتلال الشبكية السكري على المصاب غالباً إلا في المراحل المتقدمة منه حيث يكون تضرر شبكية العين واضحاً.

تظهر علامات وأعراض اعتلال الشبكية السكري على النحو التالي:

  • بقع داكنة في محيط الرؤية.
  • عدم وضوح الرؤية (رؤية ضبابية).
  • رؤية متقلبة.
  • وجود مناطق مظلمة أو فارغة في محيط الرؤية.
  • صعوبة الرؤية ليلاً وفقدان تدريجي للبصر.
  • صعوبة إدراك اللون.

اقرأ أيضاً: صحة العيون والسكري، والضغط وأمراض الكلى

إن متابعة مستوى السكر التراكمي هو أفضل طريقة لمتابعة مرضى السكري واعتلال الشبكية السكري، يعتمد الطبيب في تشخيصه لاعتلال الشبكية السكري على:

  • الفحص السريري للعين.
  • فحص النظر.
  • بعض الصور الاشعاعية ان لزم الامر، ويوجد عدّة وسائل لتصوير العين منها:
  • تصوير قاع العين بعد حقن الفلوريسين.
  • تصوير التماسك البصري المقطعي.
  • تصوير العين بالأمواج الفوق صوتية.

اقرأ أيضاً: مضاعفات مرض السكري الحادة والمزمنة

قد يؤثر اعتلال الشبكية على البقعة الصفراء (المنطقة المركزية في الشبكية المسؤولة عن الرؤية التفصيلية) أو على محيطها، وتختلف الخطة العلاجية باختلاف المنطقة المتضررة من الشبكية ودرجة تطور المرض. وتتمثل العلاجات المتوفرة بما يلي:

  1. علاج اعتلال الشبكية السكري بالتخثير الضوئي بالليزر، يتضمن تسليط موجات من الضوء عالي الطاقة على الأنسجة المصابة لإحداث تجلط فيها لوقف أو إبطاء تسرب الدم أو السائل في العين، وتستخدم هذه الطريقة لعلاج اعتلال الشبكية السكري الغير تكاثري في حالة الوذمة البقعية، وعلاج اعتلال الشبكية التكاثري ويتم في عيادة الطبيب عادة.
  2. العلاج بالليزر المبعثر لتحفيز انكماش الأوعية الدموية الشاذة ويتم في عيادة الطبيب عادة.
  3. التدخل الجراحي لاستئصال الزجاجية ويتم من خلال هذه العملية التخلص من الأوعية الدموية والأنسجة المتندبة على شبكية العين وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، تجرى عملية استئصال الزجاجية في حالة اعتلال الشبكية السكري التكاثري مع نزيف طويل الأمد في الزجاجية، مما يجعل الرؤية الجانبية صعبة للغاية، أو في حالة انسلاخ الشبكية.
  4. التحكم بمستوى السكر بالدم يساعد الحفاظ على مستوى السكر في الدم في الوقاية من الإصابة باعتلال الشبكية السكري، كما يبطيء من تطوره في حال الإصابة به.
  5. العلاج بالتبريد في حالة تعذر العلاج بالتخثير الضوئي بالليزر بسبب عدم وضوح الرؤية داخل العين، مثل وجود نزيف داخل الزجاجية أو بسبب الإصابة بالساد، قد يستخدم العلاج بالتبريد.
  6. استخدام الأدوية مثل:حمض الفوليك مع فيتامين ب6 مع فيتامين ب12، ورانيبيزوماب، وأفليبيرسيبت.
  7. الحقن داخل العين (بالإنجليزية: Invasive Intraocular Injections).
  8. الزراعة بالستيرويد (بالإنجليزية: Steroid Implants).

اقرأ أيضاً: دواء مشهور يحافظ على صحة عيون مرضى السُكري، فما هو؟

اقرأ أيضاً: مضاعفات مرض السكري وطرق الوقاية منها

للتعايش مع اعتلال الشبكية السكري ينصح بالتالي:

  • اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم.
  • التوقف عن التدخين لما له من أثر في زيادة فرصة الإصابة باعتلال الشبكية عند مريض السكري.
  • متابعة مستوى السكر في الدم بشكل متكرر في اليوم الواحد والالتزام بفحص مستوى السكر التراكمي كل ثلاثة أشهر.

إن السيطرة على مرض السكري هو أفضل وقاية من مرض اعتلال الشبكية السكري، لذلك يجب الالتزام بالحمية الغذائية، وجرعات الادوية، والقيام بالفحص الدوري عند طبيب العيون، ويمكن اتباع بعض السلوكيات التي تبطيء من تطور اعتلال الشبكية السكري مثل:

  • السيطرة على مرض السكري عن طريق ضبط مستويات سكر الدم ضمن الحدود الطبيعية.
  • الالتزام بالحمية الغذائية والتمارين وجرعات الأدوية.
  • الحفاظ على مستوى الكوليستيرول في الدم وضغط الدم ضمن المستوى المطلوب.
  • فحص العين الدوري ومراقبة أي تغيرات أو اختلالات في الرؤية واعلام الطبيب المختص للتحقق من صحة العين والشبكية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

اقرأ أيضاً: غذاء مرضى السكري (حمية السكر)

قد يسبب اعتلال الشبكية السكري مضاعفات خطيرة في حال لم يتم علاجه في الوقت المناسب، مثل:

Abdhish R Bhavsar. Diabetic Retinopathy. Retrieved on the 17th of June, 2021, from:

https://emedicine.medscape.com/article/1225122-overview 

Kierstan Boyd. What Is Diabetic Retinopathy? Retrieved on the 17th of June, 2021, from:

https://www.aao.org/eye-health/diseases/what-is-diabetic-retinopathy 

AMERICAN OPTOMETRIC ASSOCIATION. Diabetic retinopathy. Retrieved on the 17th of June, 2021, from:

https://www.aoa.org/healthy-eyes/eye-and-vision-conditions/diabetic-retinopathy?sso=y#top 

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة 33

في مرض السكري

كيف يتطور اعتلال الكلية السكري؟

اعتلال الكلية السكري هو أحد أمراض الكلى طويلة الأمد ويؤثر على الأشخاص المصابين بالسكري، وغالباً ما يحدث عند ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير مما يؤثر على وظائف الكلى.

وللإجابة على سؤال كيف يتطور اعتلال السكري فمن المهم معرفة أن الكلى تعمل على فلترة الدم من المخلفات الناتجة عن هضم البروتينات، والفلاتر عبارة عن ثقوب صغيرة جداً موجودة في ملايين الشعيرات الدموية، وبهذا وعند مرور الدم يمر عبر هذه الثقوب المواد الصغيرة جداً من نواتج العمليات الحيوية لتشكل جزءاً من البول، أما الأكبر حجماً كالبروتينات وخلايا الدم الحمراء فتبقى في الدم لأنها كبيرة جداً على أن تعبر من خلال هذه الثقوب.

تتعطل هذه الآلية في حالة مرض السكري، إذ أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يدفع الكلى لفترة حجم أكبر من الدم مما يجهد نظام الفلترة هذا، وبعد مرور عدة سنوات على ذلك تبدأ المواد الأكبر حجماً التي ذكرت سابقاً كالبروتينات على سبيل المثال بالتسرب إلى البول، وبعد فترة من الزمن تفقد الكلى قدرتها على فلترة الدم، وقد يصاب الشخص بفشل كلوي.

لا بد من الإشارة إلى أنه ليس بالضرورة أن يصاب كل مريض سكري باعتلال الكلية السكري، إذ يعتمد ذلك على عدة عوامل كالوراثة، ومدى التحكم بمستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ضغط الدم.

يمكن الوقاية من اعتلال الكلية السكري من خلال النصائح التالية:

  • اتباع نظام غذائي غني بالألياف، وقليل السكر والكربوهيدرات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تجنب جميع أشكال التدخين.
  • الابتعاد أي مسبب للتوتر.
  • فحص مستويات السكر بصورة دورية.
  • اتباع تعليمات الطبيب وأخصائي التغذية فيما يخص الخطة العلاجية.

اقرأ أيضاً:

سؤال من أنثى سنة 31

في مرض السكري

ما هي أعراض اعتلال الأعصاب السكري؟

يبحث مرضى السكري عن إجابة ما هي أعراض اعتلال الأعصاب السكري، حيث لا يدرك معظم مرضى السكري الإصابة باعتلال الأعصاب السكري إلا من خلال الفحص الروتيني من قبل الطبيب المختص. وتختلف أعراض اعتلال الأعصاب السكري من شخص لآخر ولكنها قد تتشابه في  التنميل والوخز والشعور بعدم الراحة  أو الضعف ، وتبدأ هذه الأعراض في كلا القدمين وتنتقل فوق الساقين بعد ذلك مع الوقت.

ويمكن أن تسبب أعراض اعتلال الأعصاب السكري العديد من المضاعفات نتيجة للأسباب التالية:

  • حدوث مشاكل في التوازن مما يزيد من خطر السقوط.
  • حدوث ضعف يسبب تشوهات في القدمين مع مرور الوقت.
  • حدوث تنميل وفقدان للإحساس يسبب التعرض للإصابة دون الشعور بها.

تشمل أعراض اعتلال الأعصاب السكري في القدمين ما يلي:

  • التنميل.
  • الخدر.
  • الشعور بالحرق.
  • الألم.
  • فقدان قدرة انقباض وانبساط العضلات.
  • فقدان القدرة على الشعور بالحرارة أو البرودة.
  • فقدان القدرة على الشعور بالتعرض إلى الإصابة.
  • فقدان التوازن.
  • تطور مشاكل في المفاصل.

وقد يصاب مريض السكري باعتلال الأعصاب السكري الذي يؤثر على الجهاز الهضمي ويؤدي في هذه الحالة إلى أحد الأعراض التالية:

  • الانتفاخ.
  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • الحرقة في المعدة.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام بكميات صغيرة.

كما تصاب الأوعية الدموية باعتلال الأعصاب السكري التي تسبب الأعراض التالية:

  • الدوخة عند الوقوف بسرعة.
  • الاضطراب في ضربات القلب.
  • الدوخة.
  • الانخفاض في ضغط الدم.
  • الشعور بالشبع بسرعة.
  • الغثيان والقيء.
  • ضعف الانتصاب ومشاكل في القذف عند الرجال.
  • قلة الترطيب في المهبل وصعوبة الوصول إلى هزة الجماع عند النساء.
  • سلس البول ومشاكل في تفريغ المثانة.
  • الرؤية المزدوجة.
  • الألم في العين.
  • شلل في جانب واحد من الوجه.

للمزيد:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بمرض السكري

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بمرض السكري