دواء مشهور يحافظ على صحة عيون مرضى السُكري، فهما هو؟

دواء مشهور يحافظ على صحة عيون مرضى السُكري، فهما هو؟
أخبار الطبي-عمّان
لعين الإنسان خصوصيتها في التعامل عن سائر أعضاء الجسد، فهي الأكثر رقة وحساسية، سواء من الجانب التشريحي أو الوظيفي، ولا يمكن ملامسة واقع ما والإلمام به من دون النظر إليه والتأكد منه. فكما تستطيع العين كشف الحقائق والأحداث، يمكنها أن تعكس الكثير عن الأشخاص كحالاتهم النفسية أو المرضية، لتعمل مؤشراً إلى وجود علة ما تستدعي مراجعة الطبيب سواء العيون أو غيره.
مرض السكري يحدث ارتفاعاً ملحوظاً بأعداد المصابين بمرض اعتلال الشبكية ومرض المياه البيضاء (الكتاراكت) والمياه الزرقاء، ويُعزى السبب إلى أن معظم المصابين به لا يراجعون أطباء العيون بصورة كافية حتى مراحل متقدمة من اختلال الشبكية، الأمر الذي يجعل من مسألة العلاج أمراً بغاية الصعوبة.
وفي هذا إشارة إلى ضرورة القيام بفحوص دورية مستمرة لاكتشاف أية إصابة في العين في مراحلها الأولى ومساعدة المريض على استعادة الرؤية السوية، حيث إن مرضى السكري بشكل عام يراجعون الطبيب بعد سنوات من بدء اعتلال الشبكية، وهذه مراحل متقدمة جداً لا يمكن عندها إلا العمل على إصلاح أجزاء من الشبكية والحد من تفشي الخلل إلى الأجزاء التي تعمل.
الميتفورمين (metformin)  مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج ، الحبوب التي تخفض نسبة السكر في الدم في مرضى السكري، قد تقلل أيضا من خطر الإصابة بزرق العين (glaucoma) / المياه الزرقاء في العين، وأمراض العين التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر والعمى، وذلك بحسب دراسة جديدة نُشرت في مجلة جاما لطب العيون (JAMA Ophthalmology).
في حين أن النتائج لا يمكنها إثبات أن الميتفورمين يمنع زرق العين، وجد الباحثون أن مرضى السكري الذين يتناولون جرعات أعلى من من الميتفورمين كانوا أقل عرضة لتطوير أمراض العين من الذين استخدموا جرعات أقل أو لم يتناولوا الميتفورمين على الإطلاق.
ولأن الميتفورمين له آثار جانبية سيئة عند تناول جرعات أعلى، هناك حاجة إلى مزيد من البحوثات لفهم ما إذا كان المرضى قد يستفيدون من الميتفورمين بشكل أفضل.
زرق العين أو الجلوكوما هي مجموعة من أمراض العين تعرف بوجود ضغط عالٍ في سائل مقلة العين ما يؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان الإبصار كلياً أو جزئياً. وللأسف يحدث تلف العصب البصري دون أن تكون هناك أعراض مصاحبة لارتفاع ضغط العين، وهذا المرض يعرف بالسارق الخفي الذي يسرق الرؤية ويؤدي إلى العمى التام بمرور الوقت.
استعرض البحثون قاعدة بيانات لـ 40 مليون مريض. ولكن ركزوا تحليلهم على مجموعة فرعية من حوالي 150,000 شخص يعانون من مرض السكري الذين خضعوا للعديد من فحوصات العين للكشف عن المياه الزرقاء.
في بداية فترة الدراسة في عام 2001، كل المرضى كانت أعمارهم لا تقل عن 40 سنة، وكان ما يقارب من نصفهم تبلغ أعمارهم  55 عاما أو أكثر. 
على مدار الدراسة، حوالي 6000 شخص، أو 4 في المائة من المشاركين، أصيبوا بالزرق. كان المرضى الذين أعمارهم فوق سن 65 ثلاث مرات أكثر عرضة للتشخيص بالزرق من  المشاركين الأصغر سنا الذين تتراوح أعمارهم بين 40-45.
بعد ضبط عوامل السن وغيرها من المتغيرات، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا  أكثر من 1.5 غرام من الميتفورمين في اليوم لمدة عامين 25% أقل عرضة لتطوير الزرق.
النتائج مثيرة للاهتمام، على حد قول الباحثون. على الرغم من أنه لا يزال من المبكر جدا أن نوصي مرضى السكري أن يتم إعطائهم جرعات أعلى من ميتفورمين استنادا إلى هذه الدراسة.
وبشكل عام للحفاظ على صحة العين يجب الإلتزام بما يلي:
  • فحص العين الدوري: 
حينما تخضع لفحص العين الدوري، سيفحص طبيب العيون قوة الإبصار لديك، وسيفحص صحة عينيك أيضاً.
ويشمل الفحص:
  1. فحص قاع العين لتقييم شبكية العين والعصب البصري (يتم بتوسيع بؤبؤ العين بقطرات خاصة واستخدام معدات متنوعة).
  2. إجراء قياس ضغط العين.
  3. إجراء فحص عدسة العين.
  4. إجراء فحص مجال الرؤية.
  • يُوصى بزيارة الطبيب إذا لاحظت أية تغييرات في الرؤية :
  1. ضبابية، أو عدم وضوح في الرؤية.
  2. ألم أو ضغط في عين واحدة أو الاثنتين معاً.
  3. متاعب في رؤية الأشياء التي تكون بعيدة عن أركان عينيك أو اختلال في مجال الرؤية.
  4. رؤية وميض أو أضواء متراقصة.
  5. رؤية نقاط أو خطوط متحركة.
 
  •  الحفاظ على صحة وسلامة عينيك:
  1. فحص العيون بانتظام مهم لمراقبة صحة عينيك.
  2. المصابون بالسكري ينبغي عليهم إجراء فحص سنوي للعيون على الأقل.
  3. السيطرة على مستوى السكري أو ضغط الدم مهم.
  4. اتبع تعليمات طبيبك المتعلقة بالتغذية والرياضة.
  5. تناول الأدوية والعلاجات الموصوفة.
  6. إحرص على فحص مستويات السكر في الدم أو ضغط الدم بالطريقة التي يوصى بها طبيبك.
  7. إذا كنت تـدخــن، يجــب الإقـــلاع عـــن التدخين فهو عامل خطر إضافي للإصابة بأمراض العيون.
للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

يوم سعيد .. الاطباء الافاضل , يرجى النصح هل دواء الميتوفورفين يعتبر دواءا وقائيا لمرض السكر ؟ و هل يستطيع...

نعم، أثبتت عدة دراسات علمية فعالية الميتفورمين في الوقاية من السكري لدى من هم في مرحلة ما قبل السكري، أي الذي تتراوح قيمة سكر الدم صائم بين 100- 125 مغ/دل ، ويزيد من دوره الوقائي ممارسة الرياضة و اتباع نظام غذائي يتناسب محتواه الغذائي مع احتياجات الجسم تبعاً للعمر والعمل أما استخدامه لخفض الوزن فلا يوصى به، مع أنه قد يخفض الوزن بشكل محدود عند بداية استخدامه، وذلك بخفض الشهية وليس بانقاص امتصاص الغلوكوز وينبغي استشارة الطبيب قبل استخدامه و التحقق من وظيفة الكلية تحياتي

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

اسمع ان حبوب غلوكوفاج التى هي لمرضى السكري تساعد على تخفيف الوزن مامدى دقة هذا الكلام ??وهل فعلا استخدامه من...

(الميتفورمين ) اولا هذا الدواء غير مرخص من قبل ادارة الغذاء والدواء الامريكية كخافض للوزن. ثانيا :اجريت دراسات وتوصلت للتالي: -بعض الناس فقط استفادت بفقد وزنها وليس الكل. -ليس حل سريع وانما يتم الفقد تدريجيا لمدة طويلة(متوسط الوزن المفقود بعد سنتين كان بين 4 الى 7 ارطال فقط). -غير معروف الية التأثير فقد يكون عن طريق انقاص الشهية او تغيير طريقة الجسم في خزن الدهون. -وجد ان الذين استفادوا اكثر هم من يتناولون الدواء مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وقد يعود ذلك الى انه يعزز فقد السعرات الحرارية اثناء الرياضة. -قد يعود الوزن الاصلي بعد الايقاف او حتى وقت تناوله. -آمن عند الايقاف لا يزداد الوزن .
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان