altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سيدوفاج

cidophage

الاسم العلمي لـسيدوفاج

الاسم العلمي

سيدوفاج هو دواء يحتوي على ميتفورمين كمادة فعالة، وهو يستعمل للتحكم بمستوى السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني.

سيدوفاج للتخسيس

قد يستفيد بعض الناس من سيدوفاج للتخسيس وتنزيل الوزن. تعتبر طريقة عمل سيدوفاج للتخسيس غير واضحة تماماً، لكن يعتقد أن هذا الدواء يقلل الشهية، ويؤثر على تخزين الدهون في الجسم.

قد يصف الطبيب دواء سيدوفاج للتخسيس للمريض في الحالات التالية:

  • إن كان المريض مصاباً بمرض السكري من النوع الثاني.
  • إن كان المريض يعاني من السمنة.
  • إن كان المريض معرضاً للإصابة بمرض السكري، أو يعاني من مقدمات السكري.

كما قد يصف الطبيب سيدوفاج لتخسيس الوزن حتى لو لم يكن المريض مصاباً بالسكري.

University of Illinois-Chicago, Drug Information Group. Can Metformin Help with Weight Loss?. Retrieved on April the 27th, 2020, from: https://www.healthline.com/health/diabetes/metformin-weight-loss

تصنيف الدواء: أدوية علاج السكري

الفئة: مرض السكري

العائلة الدوائية: بيغوانيد

هذا الدواء متوفر في مصر

الاعراض الجانبية لسيدوفاج

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ميتفورمين والذي يمثل الاسم العلمي للسيدوفاج اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لسيدوفاج

ما هي استخدامات سيدوفاج؟

يستخدم الميتفورمين بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج مرض السكري من النوع الثاني (وهي الحالة التي لا يستفيد فيها الجسم من الأنسولين بشكل طبيعي وبالتالي لا يمكن التحكم في كمية السكر في الدم). ويساعد الميتفورمين أيضاً في التحكم في كمية الجلوكوز في الدم؛ حيث يقلل كمية الجلوكوز التي يمتصها الجسم من الغذاء بالإضافة إلى تقليل تصنيع الجلوكوز عن طريق الكبد. ويعمل الميتفورمين أيضاً على زيادة استجابة الجسم للأنسولين (وهي المادة التي تتحكم في كمية الجلوكوز في الدم). لا يستعمل الميتفورمين لعلاج مرض السكري من النوع الأول (الحالة التي لا يقوم فيها الجسم بإنتاج الأنسولين).

تعد أفضل طريقة لعلاج مرض السكري وتحسين صحة المريض هي الالتزام بتناول العلاج الموصوف وإجراء تغييرات في نمط الحياة (مثل النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين) وقياس نسبة السكر في الدم بانتظام. كما يساعد الميتفورمين في تقليل فرص الإصابة بالمضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي وتلف الأعصاب (الذي من أعراضه التنميل وبرودة الساقين أو القدمين وانخفاض القدرة الجنسية لدى النساء والرجال) ومشاكل في العينين (بما في ذلك ضعف أو فقدان الرؤية) وأمراض اللثة. 

اقرأ أيضاً: غذاء مرضى السكري

مضاعفات السكري الحادة والمزمنة

استخدام دواء ميتفورمين أثناء الحمل أو الرضاعة

  • أثناء الحمل: يمكن استخدام دواء ميتفورمين أثناء الحمل (بعد التحدث إلى الطبيب).
  • أثناء الرضاعة: لا ينصح باستخدام دواء ميتفورمين أثناء الرضاعة كونه يفرز في حليب الأم. 

ما هي موانع استخدام سيدوفاج؟

تتضمن موانع استخدام الميتفورمين الحالات التالية:

 

ما هي الاعراض الجانبية لـسيدوفاج؟

أعراض الجرعة المفرطة من دواء ميتفورمين

بالإضافة إلى أعراض انخفاض السكر في الدم يمكن الإصابة بالأعراض التالية:

  • تعب شديد.
  • ضعف.
  • شعور بعدم الارتياح.
  • غثيان.
  • قيء.
  • آلام في المعدة.
  • ضعف الشهية.
  • ضيق في التنفس.
  • دوخة.
  • دوار.
  • نبضات قلب غير طبيعية (سريعة أو بطيئة).
  • احمرار في الجلد.
  • ألم في العضلات.
  • الشعور بالبرد. 

ما هي احتياطات استخدام سيدوفاج؟

أولاً: قد يسبب الميتفورمين في حالات نادرة حالة خطيرة تسمى الحُمَاض اللاكتيكي؛ ولذا فإنه ينبغي على المريض إخبار الطبيب في حال كان يعاني من أمراض الكلى، حيث سيخبره الطبيب على الأرجح بعدم تناول الميتفورمين. كما يجب على المريض إخبار الطبيب إذا كان فوق ٦٥ عاماً وما إذا كان قد أصيب بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية، أو حُمَاض كيتوني سكري (بالإنجليزية: Diabetic Ketoacidosis) – وهي حالة تكون بها نسبة السكر في الدم مرتفعة بما يكفي لإحداث أعراض شديدة وتتطلب علاج طبي طارىء – أو غيبوبة، أو أمراض القلب أو الكبد من قبل.

يوجد بعض الأدوية التي تزيد من خطر حصول الحُمَاض اللاكتيكي في حال تم تناولها بالتزامن مع الميتفورمين لذا فإنه يجب على المريض إخبار الطبيب في حال تناوله للأدوية التالية: أسيتازولاميد، أو ديكلوروفيناميد، أو ميتازولاميد، أو توبيراميت، أو زونيساميد.

ثانياً: ينبغي على المريض إخبار الطبيب أنه يتناول الميتفورمين إذا كان سيخضع لعملية جراحية (بما في ذلك جراحة الأسنان)، أو أي إجراء طبي آخر. كما يجب إخبار الطبيب إذا كان يخطط لأي إجراء بالأشعة السينية يتضمن حقن صبغة، وخاصة إذا كان المريض يشرب كميات كبيرة من الكحول أو إذا كان يعاني من مرض الكبد أو فشل في القلب. قد يحتاج المريض إلى التوقف عن تناول الميتفورمين قبل الإجراء والانتظار لمدة ٤٨ ساعة قبل البدء بتناوله من جديد.

ثالثاً: ينبغي على المريض إخبار الطبيب إذا كان قد عانى مؤخراً من أي من الحالات التالية أو إذا كان قد أصيب بها أثناء العلاج: عدوى خطيرة، إسهال شديد أو قيء أو حمى، أو في حال تناوله لكميات أقل من المعتاد من السوائل لأي سبب كان، حيث قد يضطر المريض إلى التوقف عن تناول الميتفورمين حتى يتعافى.

رابعاً: ينبغي على المريض التوقف عن تناول الميتفورمين والاتصال بالطبيب على الفور في حال واجه أي من الأعراض التالية: التعب أو الضعف الشديدين، أو غثيان شديد، أو قيء شديد، أو آلام في المعدة أو فقدان الشهية أو ضيق في التنفس، أو احمرار في الجلد أو ألم في العضلات أو الشعور بالبرد خاصة في اليدين أو القدمين. 

ما هي التداخلات الدوائية لـسيدوفاج؟

إن التفاعلات الدوائية قد تغير في عمل الدواء، أو تزيد خطر حدوث الآثار الجانبية الخطيرة. لذا يجب على المريض إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها.

ما هي جرعات سيدوفاج وطرق الاستعمال؟

كيفية تناول دواء ميتفورمين

يؤخذ المحلول الفموي عادة مع وجبات الطعام مرة أو مرتين في اليوم. أما الأقراص ذات الإصدار الفوري فتؤخذ مع الوجبات مرتين أو ثلاثة في اليوم. وبالنسبة للأقراص ذات الإصدار الممتد فتؤخذ عادة مرة واحدة في اليوم مع وجبة المساء. وعلى المريض تناول الميتفورمين في نفس الوقت تقريباً من كل يوم لمساعدته في تذكر الدواء. كما أن على المريض اتباع ارشادات الطبيب وعدم تناول جرعة أكثر أو أقل من الجرعة الموصوفة.

كما يجب ابتلاع الأقراص ذات الإصدار الممتد كاملة وعدم تقسيمها أو مضغها أو سحقها.

يبدأ الطبيب عادة بإعطاء المريض أقل جرعة فعالة من الميتفورمين ويقوم بزيادة الجرعة بشكل تدريجي مرة كل أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر. ويحتاج المريض إلى مراقبة نسبة السكر في دمه بشكل مستمر حتى يتمكن الطبيب من تقييم عمل الميتفورمين.
يساعد الميتفورمين في السيطرة على مرض السكري ولكن لا يشفيه؛ لذا فإنه يجب على المريض الاستمرار بتناوله حتى وإن شعر أنه بحالة جيدة، ولا يجب إيقاف العلاج دون التحدث إلى الطبيب. (٢)

جرعات دواء ميتفورمين

أولاً: يمكن إعطاء الميتفورمين لمنع حدوث مرض السكري من النوع الثاني بجرعة ٨٥٠ ملليغرام في اليوم عن طريق الفم، ويمكن زيادتها إلى ٨٥٠ ملليغرام كل ١٢ ساعة.

ثانياً: الجرعة للبالغين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني:

  • الأقراص ذات الإصدار الفوري أو المحلول الفموي: يتم البدء بجرعة ٥٠٠ ملليغرام كل ١٢ ساعة، أو ٨٥٠ ملليغرام مرة في اليوم مع الوجبات. ويمكن زيادة الجرعة كل أسبوعين للوصول إلى الجرعة الاستمرارية (بالإنجليزية: Maintenance Dose) المناسبة، والتي هي ١٥٠٠ إلى ٢٥٥٠ ملليغرام في اليوم تؤخذ عن طريق الفم مقسمة كل ٨ إلى ١٢ ساعة مع الوجبات. يجب ألا تتجاوز الجرعة ٢٥٥٠ ملليغرام في اليوم.
  • الأقراص ذات الإصدار الممتد: تكون الجرعة الابتدائية من ٥٠٠ إلى ١٠٠٠ ملليغرام (بحسب الاسم التجاري) مرة في اليوم مساء، ويمكن زيادة الجرعة بمقدار ٥٠٠ ملليغرام في اليوم كل أسبوع بشرط ألا تتجاوز الجرعة ٢٠٠٠ ملليغرام في اليوم.

ثالثاً: الجرعة للأطفال بعمر ١٠ إلى ١٦ عاماً المصابين بمرض السكري من النوع الثاني:

  • الأقراص ذات الإصدار الفوري أو المحلول الفموي: يتم البدء بجرعة ٥٠٠ ملليغرام كل ١٢ ساعة، ويمكن زيادة الجرعة كل أسبوع بمقدار ٥٠٠ ملليغرام بشرط ألا تتجاوز الجرعة الاستمرارية ٢٠٠٠ ملليغرام في اليوم مقسمة.
  • الأقراص ذات الإصدار الممتد: نظراً لشح المعلومات حول فعالية وسلامة استخدام الميتفورمين ممتد الإصدار في الأطفال تحت ١٧ عاماً فإنه لا يجب استخدامه.

تعديل جرعة دواء ميتفورمين

أولاً: في حالة اعتلال الكبد: ينبغي تجنب استخدام الميتفورمين في حالة اعتلال الكبد بسبب خطر حدوث الحُمَاض اللاكتيكي (بالإنجليزية: Lactic Acidosis).

ثانياً: في حالة الاعتلال الكلوي: يجب قياس نسبة الترشيح الكُبيبي (بالإنجليزية: Glomerular Filtration Rate, GFR) قبل البدء باستعمال دواء الميتفورمين: 

  • إذا كان ال GFR أقل من 30 ml/min/1.73 m2 فإنه يمنع استعمال الميتفورمين.
  • إذا كان ال GFR 30-45 ml/min/1.73 m2 فإنه لا ينصح بالبدء بالعلاج باستخدام الميتفورمين.
  • إذا كان المريض معرضاً للفشل الكلوي فإنه ينصح بقياس ال GFR كل سنة أو أقل.
  • إذا نزلت قيمة ال GFR إلى أقل من 45 ml/min/1.73 m2 أثناء تناول دواء الميتفورمين، فإنه يجب تقييم فائدة الاستمرار بالعلاج مقابل إيقافه.
  • إذا نزلت قيمة ال GFR إلى أقل من 30 ml/min/1.73 m2 أثناء تناول دواء الميتفورمين فإنه يجب إيقاف الدواء.

ثالثاً: في حالة كبار السن: إن كبار السن المصابون بداء السكري هم أكثر عرضة للمشاكل في وظيفة الكلى مع استخدام الميتفورمين. يمنع استخدام الميتفورمين في المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى. ويجب مراقبة وظائف الكلى في كبار السن واستخدام الميتفورمين بحذر. لا يُستخدم الميتفورمين في المرضى فوق ٨٠ عاماً إلا إذا كانت وظيفة الكلى لديهم سليمة، مع الحرص على استخدام أقل جرعة فعالة ممكنة. 

ما يجب فعله عند نسيان جرعة من دواء ميتفورمين

في حال تفويت جرعة من الميتفورمين فإنه يجب أخذها فور تذكرها، ولكن إذا اقترب وقت الجرعة التالية فإنه يجب تخطي الجرعة الفائتة ومتابعة جدول الجرعات المعتاد. لا يجب أخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة. 

ما هي الأشكال الدوائية لـسيدوفاج؟

أقراص : 500 مغ , 1000 مغ

ما هي ظروف تخزين سيدوفاج؟

يجب إبقاء دواء ميتفورمين في العبوة التي جاء بها مع الحرص على إغلاقها وإبقاءها بعيداً عن متناول أيدي الأطفال. يجب تخزينه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الإضاءة والحرارة الزائدة والرطوبة، ولا يجب تخزينه في الحمام. 

اسم الشركة المصنعة لـسيدوفاج

اسم الشركة المصنعة بالعربية سي آي دي
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية cid

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-04-28

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
حاسبات الطبي
site traffic analytics