يرتبط مرض السكري بالعديد من الحالات الطبية الأخرى، حيث أن الإصابة به يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية، ولذلك يجب على مريض السكري الانتباه لبعض الأمور ومتابعة حالته الصحية باستمرار للوقاية من المضاعفات التي يمكن أن تحدث له نتيجة الإصابة بهذا المرض.

مرض السكري ومشاكل العين

يؤثر مرض السكري على العيون بشكل كبير، ويمكن أن يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية، وأبرزها:

  • عدم وضوح الرؤية

 عند ارتفاع مستويات السكر بالدم، فإنه يؤثر على وضوح الرؤية، وبمرور الوقت، يمكن أن يعاني مريض السكري من ضبابية وتشوش النظر، ولتفادي هذه المشكلة، يجب القيام بفحص النظر بشكل دوري، واستشارة طبيب العيون في حالة وجود أي تغيرات في الرؤية أو الشعور بوجود ضباب أمام العين.

  • إعتام عدسة العين

 يمكن أن تتسبب ضبابية الرؤية في إعتام عدسة العين، وذلك مع استمرار ارتفاع مستويات السكر في الدم وعدم الحفاظ على مستوياته الطبيعية من خلال تناول الأدوية التي يصفها الطبيب، وللوقاية من هذه المشكلة، ينبغي قياس السكر باستمرار والتأكد من عدم ارتفاع مستوياته، كما يجب إخبار الطبيب بأي تغيرات في النظر.

  • المياه الزرقاء

يتسبب اعتام عدسة العين في زيادة فرص الإصابة بالمياه الزرقاء في العين التي تسمى "الجلوكوما"، والتي تسبب المزيد من المشاكل في الرؤية وتحتاج إلى علاج مبكر حتى لا تتفاقم الحالة. كما أن هناك أمر آخر يربط بين مرض السكري والمياه الزرقاء، حيث تنمو أوعية دموية أخرى أعلى قزحية العين، وتحول هذه الأوعية دون تدفق سائل الخلط المائي بشكل جيد، مما يؤدي للإصابة بالجلوكوما.

  • اعتلال الشبكية السكري

تتكون شبكية العين من مجموعة خلايا في الجزء الخلفي بها، وتكمن وظيفتها في استقبال الضوء الخارجي وتحويله إلى صور يقوم العصب البصري بإرسالها إلى الدماغ لترجمتها وفهمها. وفي حالة إصابة الأوعية الدموية بتلف نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، يمكن أن تحدث الإصابة باعتلال الشبكية السكري، وتتطلب هذه المشكلة العلاج المبكر لأنها يمكن أن تسبب فقدان البصر في حالة إهمالها.

مرض السكري ومشاكل القدم

يتسبب مرض السكري في الإصابة ببعض المشاكل الصحية في القدمين، وتشمل:

  • الاعتلال العصبي السكري

من أكثر المشاكل الشائعة التي يمكن أن تصيب مريض السكري، حيث أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي إلى تلف الأعصاب، مما يسبب فقدان الشعور بالإحساس، وضعف في الأطراف نتيجة عدم تدفق الدم بشكل جيد إليها، حيث لا يتمكن المريض من الشعور بالحرارة أو البرودة أو الألم. يجب على مريض السكري أن يلتزم بتناول الأدوية بجرعاتها المحددة وفي مواعيدها بانتظام، وكذلك اتباع النمط الغذائي المناسب له حتى لا يصاب بمشكلة الاعتلال العصبي السكري.

  • قدم السكري

تزداد فرص إصابة مريض السكري بمشكلة القدم السكري والتي تؤدي إلى قرح القدم، حيث يصعب التئام الجروح التي يمكن أن تصيب القدم، وكذلك سهولة إصابتها بالفطريات، ويمكن أن يتسبب إهمال الحالة في الاضطرار إلى بتر القدم. في حالة الإصابة بمرض السكري، ينبغي الحرص على عدم الإصابة بخدوش أو جروح لأنها سوف تلتئم ببطء وتصبح معرضة للتلوث والفطريات، كما ينصح بعدم ارتداء أحذية ضيقة لأنها تسبب تعرق القدم وسهولة إصابتها بالعديد من المشكلات.

  • التهاب النسيج الخلوي في القدم

يعد التهاب النسيج الخلوي في القدم من أبرز مضاعفات مرض السكري الخطيرة، حيث يتراكم الجلد ليصبح سميكاً في منطقة أسفل القدمين، ويتسبب هذا في الشعور بألم شديد وخاصة عند الضغط عليها، ويمكن أن ينتج عنها قرح القدم، ولذلك ينصح بعدم القيام بالوقوف لفترات طويلة والحفاظ على الوزن المناسب، وكذلك ارتداء أحذية طبية تقلل من الضغط على القدم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

مرض السكري ومشاكل العظام والمفاصل

يؤدي مرض السكري أيضاً للإصابة بمشاكل مختلفة في العظام والمفاصل، وأبرزها:

  • متلازمة اليد السكرية

يطلق عليها أيضاً اسم "اعتلال مفاصل اليد"، وهو اضطراب يسبب صعوبة تحريك الأصابع بشكل طبيعي، حيث يصبح الجلد سميك ومتحجر، مما يسبب تيبس المفاصل مع مرور الوقت، ويمكن الوقاية من هذه المشكلة من خلال الحفاظ على مستويات السكر في الدم، والاهتمام بتحريك كافة أجزاء الجسم لوقايتها من التيبس.

  • هشاشة العظام

ترتفع احتمالية الإصابة بهشاشة العظام لدى مرضى السكري، حيث تتأثر صحة العظام وقوتها بارتفاع مستويات السكر في الدم، ومع إهمال ضبط مستويات السكر في الدم تصبح العظام أكثر عرضة للتكسر، ولتفادي هذه المشكلة، يجب الحفاظ على نمط حياة صحي من خلال تناول الطعام المناسب لمريض السكري والحفاظ على الوزن وممارسة الرياضات المناسبة لمريض السكري لتعزيز صحة العظام.

كما ينبغي التعرض لأشعة الشمس الصباحية لمدة 15 دقيقة يومياً، والتي تزيد من مستويات فيتامين د في الجسم، حيث يساعد فيتامين د على تحسين امتصاص الكالسيوم، وبالتالي الحفاظ على صحة وقوة العظام حتى مع الإصابة بمرض السكري الذي يسبب ضعفها.

  • الالتهاب المفصلي العظمي

يحدث الالتهاب المفصلي العظمي في حالة تآكل النسيج الغضروفي الواقي، والذي يقع في نهايات العظام، وعادة ما يؤثر هذا التآكل على عظام الركبتين واليدين والعمود الفقري والوركين، ويعتبر مرض السكري من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تفاقم الحالة، وتتمثل طرق الوقاية في الحفاظ على الوزن من خلال تناول طعام صحي وممارسة الرياضة بانتظام، حيث أن الرياضة تعزز صحة العظام والمفاصل وتقيها من المشكلات الصحية المختلفة. 

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

مرض السكري ومشاكل القلب والكلى

يعتبر مرض السكري من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى مشاكل القلب والأوعية الدموية، وأبرزها الأمراض المتعلقة بالشرايين، حيث أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي إلى زيادة ترسب الدهون داخل الشرايين، وبمرور الوقت يحدث انسداد الشرايين وما يعقبه من مشاكل صحية عديدة بالقلب.

وتتمثل سبل الوقاية في الحفاظ على نسبة السكر في الدم وعدم تناول الأطعمة التي تزيد من مستويات السكر، وخاصة الأطعمة الدهنية التي تؤدي للإصابة بمشاكل القلب والشرايين، وفي حالة الشعور بألم في القلب وضغط بمنطقة الصدر، يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور لعلاج المشكلة قبل حدوث مضاعفات خطيرة. 

  • ارتفاع ضغط الدم

هناك علاقة وثيقة تربط بين مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، حيث أن تراكم الجلوكوز في الأوعية الدموية يتسبب في خلل الدورة الدموية، وبالتالي الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ولذلك فإن كثير من الأشخاص المصابين بمرض السكري يعانون أيضاً من ارتفاع ضغط الدم.

وينصح باتباع بعض العادات الصحية للوقاية من ارتفاع مستويات ضغط الدم مثل الإكثار من شرب الماء، تجنب الأطعمة الدهنية والسكريات والفواكه الغنية بنسبة كبيرة من السكر، كما ينصح بتجنب الفواكه المجففة. وفي المقابل، يجب على مريض السكري أن يتناول الخضروات والفواكه المسموحة، ويمارس الرياضة بانتظام للحفاظ على الوزن، وكذلك قياس السكر بشكل دائم لتفادي المستويات المرتفعة له.

  • مشاكل الكلى

في حالة الإصابة بمرض السكري، من المحتمل أن تحدث مشاكل صحية للكلى، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالفشل الكلوي، ولذلك ينبغي الحفاظ على مستويات السكر في الدم للوقاية من مشاكل الكلى المختلفة، وكذلك يجب على مريض السكري أن يقوم بإجراء فحص البول بشكل دوري للتأكد من قيام الكلى بوظائفها بصورة طبيعية وعدم إصابتها بأي أضرار ناتجة عن هذا المرض.

اعتلال الكلى السكري