البروتين السكري-P

P-Glycoprotein

البروتين السكري-P

ما هو البروتين السكري-P

البروتين السكري-P (بالإنجليزية: P-Glycoprotein)، هو عبارة عن بروتين موجود في غشاء الخلايا يعمل كناقل موضعي للدواء، أو مضخة تدفق خارجية عبر الغشاء الخلوي، حيث أنه يقوم بإخراج جزيئات الأدوية خارج الخلية عن طريقة عملية النقل النشط.

يمتلك البروتين السكري-P تأثيراً كبيراً على عمليات توزيع، واستقلاب، وطرح العديد من الأدوية في الجسم، كما أن الأدوية التي تعمل على تثبيط أو تحفيز نشاط البروتين السكري-P يمكن أن تسبب حدوث تداخلات دوائية مع العديد من الأدوية الأخرى.

وظائف البروتين السكري-P

لا تزال وظيفة البروتين السكري-P الحيوية في حال عدم وجود أي جزيئات دوائية أو سموم غير واضحة، حيث أن الدراسات الحيوانية التي أجريت على فئران معدلة جينياً بحيث لا تمتلك البروتين السكري-P تشير إلى تمتعها بصحة وحيوية طبيعية، وامتلاكها لخصوبة، ومجموعة من المعاملات الكيميائية الحيوية، والمعاملات المناعية الطبيعية، إلا أن هذه الفئران أظهرت اختلافاً في بعض خصائص الأدوية الحركية، وعمليات تخليص الجسم من الأدوية.

تم اكتشاف البروتين السكري-P لأول مرة في خلايا الأورام التي أظهرت زيادة في إنتاج هذا البروتين، الأمر الذي أدى إلى إنخفاض تركيز الأدوية السامة للخلايا (بالإنجليزية: Cytotoxic Drugs) في هذه الأورام، مما جعل خلايا الأورام مقاومة للعديد من أدوية السرطان، الأمر الذي أدى إلى إطلاق اسم البروتين مقاوم الأدوية المتعددة 1 (بالإنجليزية: Multidrug Resistance Protein 1) على البروتين السكري-P.

يتم إنتاج البروتين السكري-P في العديد من أنواع الخلايا الأخرى غير الورمية، حيث أنه يمتلك وظائف طارحة (في الأمعاء الدقيقة، والكبد، والكلى)، بالإضافة إلى أنه يعمل كحاجز بين الدم والأغشية (في الحاجز الدموي الدماغي، و الحاجز الدموي الخصوي (بالإنجليزية: Blood Testis Barrier)، والمشيمة).

يعمل البروتين السكري-P على الحد من التوافر الحيوي (بالإنجليزية: Bioavailability) لعدد من الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم عن طريق إعادة ضخها إلى لمعة الأمعاء (بالإنجليزية: Gut Lumen)، الأمر الذي يحفز عملية طرح بعض الأدوية في العصارة الصفراء والبول، ويحمي عدد من أنسجة الجسم.

يمكن أن يتم تلخيص وظائف البروتين السكري-P المعروفة كما يلي:

  • إزالة بعض أنواع الأدوية التي يتم امتصاصها في الأمعاء وضخها مرة أخرى إلى اللمعة المعوية.
  • المحافظة على سلامة الحاجز الدموي الدماغي، وغيره من الأنسجة.
  • إزالة بعض أنواع الأدوية من الكلى إلى البول، ومن الكبد إلى العصارة الصفراء.

اقرا أيضاً: مواد غذائية تؤثر على الدواء سلبا أو إيجابا

الية عمل البروتين السكري-P

تشير أغلب الدراسات المنشورة حول البروتين السكري-P إلى أنه يعمل كمضخة عبر غشائية (بالإنجليزية: Transmembrane Pump) تعمل على إزالة أنواع معينة من الأدوية من أغشية و سيتوبلازم الخلايا.

تشير بعض الأبحاث أيضاً إلى أن البروتين السكري-P يعمل كـ "مكنسة كهربائية كارهة للماء"، حيث أنه يقوم بنقل أنواع معينة من الأدوية من الجزء الداخلي للغشاء البلازمي ثنائي طبقات الليبد الخاص بالخلايا إلى الجزء الخارجي منها، أو إلى المحيط الخارجي.

تأثير البروتين السكري-P على الأدوية

يمتلك البروتين السكري-P تأثيرات مهمة على عدد من الأدوية كما ذكرنا سابقاً، حيث تتضمن الأدوية التي يتم معالجتها بواسطة هذا البروتين ما يلي:

  • بعض أدوية السرطان، مثل دواء الداكتينومايسين (بالإنجليزية: Dactinomycin)، أو دواء الدوكسوروبوسين (بالإنجليزية: Doxorubicin)، أو دواء الباكليتاكسيل (بالإنجليزية: Paclitaxel)، أو دواء التينوبوسيد (بالإنجليزية: Teniposide)، أو دواء الفينكريستين (بالإنجليزية: Vincristine)، وغيرها من الأدوية.
  • بعض مضادات فيروس العوز المناعي البشري (ْHIV)، والتي تتضمن جميع الأدوية المثبطة للبروتياز (بالإنجليزية: Protease Inhibitors) مثل دواء الأمبرينافير (بالانجليزية: Amprenavir)، أو دواء الإندينافير (بالإنجليزية: Indinavir)، أو دواء الريتونافير (بالإنجليزية: Ritonavir)، أو دواء ساكوينافير (بالإنجليزية: Saquinavir)، وغيرها من الأدوية.
  • بعض الأدوية المؤثرة على القلب، والتي تتضمن كل من دواء الديجوكسين (بالانجليزية: Digoxin)، ودواء الكينيدين (بالإنجليزية: Quinidine).
  • بعض الأدوية الكابتة للمناعة، والتي تتضمن كل من دواء السيكلوسبورين (بالانجليزية: Cyclosporine)، ودواء التاكروليمس (بالإنجليزية: Tacrolimus).
  • بعض الأدوية الستيرويدية، مثل دواء الديكساميثازون (بالانجليزية: Dexamethasone).
  • أدوية أخرى، مثل دواء الكولشيسين (بالإنجليزية: Colchicine)، أو دواء الدومبيريدون (بالإنجليزية: Domperidone)، أو دواء اللوبراميد (بالإنجليزية: Loperamide)، أو دواء الاوندانستيرون (بالإنجليزية: Ondansetron)، أو دواء الأملوديبين (بالإنجليزية: Amlodipine)، أو دواء الدابيجاتران  (بالإنجليزية: Dabigatran)، وغيرها من الأدوية.

اقرأ أيضاً: سوء استخدام الادوية يحولها إلى سموم

يؤثر عدد من الأدوية على نشاط البروتين السكري-P سواء بزيادة نشاطه (محفزات)، أو بتقليل نشاطه (مثبطات)، الأمر الذي يؤدي إلى التأثير على مستويات الأدوية التي تتم معالجتها بواسطة هذا البروتين كما يلي:

محفزات البروتين السكري-P

تعمل محفزات البروتين السكري-P على زيادة نشاط هذا البروتين مما يؤدي إلى التقليل من مستويات الأدوية التي تتم معالجتها بواسطته عند استعمالها مع هذه المحفزات بشكل متزامن، الأمر الذي قد يقلل من فاعليتها العلاجية.

تتضمن محفزات البروتين السكري-P دواء الريفامبيسين (بالإنجليزية: Rifampicin)، أو دواء الكاربمزابين (بالإنجليزية: Carbamazepine)، أو دواء الفينيتوين (بالإنجليزية: Phenytoin)، بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على نبتة القديس يوحنا أو نبتة سانت جون (بالإنجليزية: St. John's Wort).

مثبطات البروتين السكري-P

تعمل مثبطات البروتين السكري-P على تقليل أو تثبيط نشاط هذا البروتين، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مستويات الأدوية التي تتم معالجتها بواسطته عند استعمالها مع هذه المثبطات بشكل متزامن، مما يزيد من خطورة الإصابة بالأعراض الجانبية المرتبطة بهذه الأدوية.

تتضمن مثبطات البروتين السكري-P دواء الأميودارون (بالإنجليزية: Amiodarone)، أو دواء الإيتراكونازول (بالإنجليزية: Itraconazole)، أو دواء الفيرباميل (بالإنجليزية: Verapamil)، أو دواء الكلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin)، وغيرها من الأدوية، بالإضافة إلى عصير فاكهة الجريب فروت.

قد يؤدي استعمال دواء اللوبيراميد (أحد الأدوية التي تتم معالجتها بواسطة البروتين السكري-P) بشكل متزامن مع دواء الفيرباميل (أحد مثبطات البروتين السكري-P) إلى تطور تداخلات دوائية خطيرة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتسبب حدوث نقص تهوية وتثبيط للجهاز التنفسي (بالإنجليزية: Respiratory Depression).

للمزيد:  تفاعل الأدوية مع المكملات الغذائية عند تناولها معاً

Treatment Action Group. What’s This About P-Glycoprotein? Retrieved on the 17th of December, 2020, from:

https://www.treatmentactiongroup.org/resources/tagline/tagline-2000/whats-this-about-p-glycoprotein/

Andrew Finch, Peter Pillans. P-glycoprotein and its role in drug-drug interactions. Retrieved on the 17th of December, 2020, from:

https://www.nps.org.au/australian-prescriber/articles/p-glycoprotein-and-its-role-in-drug-drug-interactions

Medsafe. Medicines interactions: the role of P-glycoprotein. Retrieved on the 17th of December, 2020, from:

https://www.medsafe.govt.nz/profs/PUArticles/P-glycoproteinSept2011.htm

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2012-02-18 16:01:13

ما سبب البروتينات الزائدة في الدم وفي البول للبالغين ؟

ما سبب البروتينات الزائدة في الدم وفي البول للبالغين

1

ما سبب البروتينات الزائدة في الدم وفي البول للبالغين
هناك اكثر من سبب ولكن يجب نفي الورم النقوي المتعدد multiple myeloma وذلك بعمل تحليل لبروتينات الدم هناك متلازمة فالدنستروم وهناك ارتفاع البروتينات المجهول السبب
0
2012-02-20 09:28:27
see-answer-arrow

2010-12-27 08:11:03

ما علاقة خطورة الالتماس الكهربائي بالبروتين الموجود في الجسم

ما علاقة خطورة الالتماس الكهربائي بالبروتين الموجود في الجسم

1

ما علاقة خطورة الالتماس الكهربائي بالبروتين الموجود في الجسم
ان المس الكهربائي كما شرحت سابقا له اضرار عديدة ومنها الموت الغير مباشر بالاضافة الى ان بوتيينات الجسم تفقد اشكالها وتركيبتها الطبيعية ايضا
0
2011-01-07 18:56:28
see-answer-arrow

2010-12-27 08:03:06

لماذا يموت الانسان عندما يلتمس بالكهرباء وما علاقته بالبروتين الموجود في الجسم ولماذا احيانا هنالك اشخاص لايتأثرون بالتيار الكهربائي؟

لماذا يموت الانسان عندما يلتمس بالكهرباء وما علاقته بالبروتين الموجود في الجسم ولماذا احيانا اشخاص لايتاثرون بالتيار الكهربائي

1

لماذا يموت الانسان عندما يلتمس بالكهرباء وما علاقته بالبروتين الموجود في الجسم ولماذا احيانا اشخاص لايتاثرون بالتيار الكهربائي
الصدمة الكهربائية وتتجلى بالضرر الذى يصيب انسجة الجسم نتيجة تأثير التيار او القوس الكهربائى وغالبا ما يكون الضرر سطحيأ اى يتضرر الجلد واحيانأ الانسجة الرخوة مع الاربطة والعظام حيث تتعلق خطورة الصدمة وصعوبة معالجتها بنوع ومميزات ودرجة الانسجة ورد فعل الاعضاء واذا ما كانت الحروق شديدة يموت الانسان ليس بسبب التكهرب ولكن نتيجة الصدمة الكهربائية ومن مظاهرها. الحروق الكهربائية وهى اكثر انواع الصدمات الكهربائية انتشارا وتقسم الحروق حسب شروط حدوثها كالتالى : 1. الحروق التيارى او التلامسى عند مرور تيار مباشر عبر جسم الانسان عند ملامستة للاجزاء الموصلة للتيار الكهربائى ذات توتر اقل من 1 كيلو فولت ويتمثل باحتراق الجلد السطح الخارجى من الجسم . 2. الحرق القوسى نتيجة مرور التيار وثأثير القوس الكهربائى ولكن دون مرور التيارمن خلال جسمه وذلك فى المنشأت ذات التوتر المنخفض 220- 380 فولت . 3. الحروق المختلطة نتيجة مرور التيار وتأثير القوس الكهربائى بين الاجزاء الحاملة للتيار الكهربائى اذ يؤدى التيار المار بجسم الانسان ( بضع امبيرات ) الى وفاة المصاب . 4. الندبات الكهربائية وهى بقع جلدية صغيرة لونها اما اصفر او فضى ولها شكل دائرى او قطاعى وذات لون غامق فى مركزها او بنفس لون المكان الذى لمسة المصاب وهذه الندبات ليست ضارة وتشفى مع مرور الوقت تمعدن الجلد وذلك نتيجة احتراق الجلد من قبل ذرات المعدن المنصهر والمتطاير عند القوس الكهربائى ويظهر احمرار فى الجلد نتيجة الحرارة التى ينقلها المعدن المنصهر الى الجلد محدث الم شديد ويشفى الجلد بمجرد سقوطة اما عند اصابة العين تفقد البصر . الاضرار الفيزيائية وذلك نتيجة التقلص الحاد وغير الارادى للعضلات تحت تأثير التيار المار بجسم الانسان وظهور تشققات فى الجلد وانفجار الشرايين وتمزق الاعصاب وكسور العظام . يحدث الموت للمصاب بتوقف التنفس والدورة الدموية اذ ان الانسان يبدأ بالشعور بصعوبة التنفس عندما يبلغ التيار المار بجسمه شدة 20- 25 ميلى امبير عند تردد 50 هرتز وتزداد الصعوبة مع زيادة شدة التيار يمكن ان يظهر الاختناق نتيجة نقص الاكسجين وزيادة كما ان التأثير القوى والقاتل عند مرور التيار فى منطقة القلب مما يؤدى الى توقفة عن العمل كمضخة للدم . اغاثة المصاب بالتيار الكهربائى يجب ان يتم باسرع ما يمكن تخليص المصاب من التماس الذى سبب الحادث وذلك بابعاده عن منطقة الاصابة بعد فصل التيار واسعافة حتى ولو ظهرت عليه علامات الموت اذ غالبا ما يكو ن ظاهريأ . تخليص المصاب مع مراعاة الا يتعرض المنقذ للخطر : قطع التيار الكهربائى فورأ واذا تعذر ذلك توضع النواقل فى دارة قصر للحصول على نفس النتيجة واذا لم يتمكن يقوم المنقذ بعزل نفسه من جهة التيار ومن جهة الارض فى ان واحد ويستعمل الادوات التى لها مقابض عازلة ويقف على سطح عازل او بساط مطاطى او اخشاب جافة ويبعد المصاب عن تماس الكهرباء ويستدعى الطبيب او المسعف للتعامل مع المصاب .
0
2011-01-07 18:55:43
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بكيمياء حيوية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بكيمياء حيوية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة