altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ديجوكسين

Digoxin

ما هو دواء ديجوكسين

يعمل ديجوكسين على زيادة قوة إنكماشِ الغشاء القلبي الداخلي , بالدرجة الأولى يُمْكِنُ أَنْ يَزِيدَ إثارةَ العضلةِ القلبيةِ، خصوصاً في الجُرَعِ العليا.ويبطئ معدل ضربات القلب ، انخفاض سرعة التوصيل من خلال عقدة الأذينية البطينية ويقلل من درجة تفعيل الجهاز العصبي الودي ونظام الرينين أنجيوتنسين. و يكون الفعل هذا كله بسبب تأثيره على مضخة الصوديوم و البوتاسيوم.

تصنيف الدواء: غليكوزيدات القلب

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

  • دوار 4.9%
  • اضطرابات عقلية 4.1%
  • الاسهال 3.2%
  • صداع 3.2%
  • غثيان 3.2%
  • قيء 1.6%
  • طفح بقعي جلدي 1.6%
  • فقدان الشهية
  • خلل النظم القلبي
  • عدم انتظام ضربات القلب عند الأطفال
  • اضطرابات بصرية
  • احصار القلب
  • توقف الانقباض
  • تسرع القلب

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ديجوكسين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

يستخدم ديجوكسين في علاج قصور القلب الإحتقاني و حالات قصور القلب . اضْطِرابُ النظْم القلبية مثل اضرابات النظم التسرعي مثل تسرع القلب فوق البطيني وخاصة الرجفان الأذيني، الرفرفة الأذينية . يستعمل في علاج الصدْمة القلْبِيّة .

فرط الحساسية للديجوكسين أو لأي عنصر من عناصرالمركب. الحساسية من كليكوزيدات القلب. وجود تاريخ مرضي من التسمم بالديجوكسين. تسارع القلب البطيني أو رجفان بطيني. التضيق تحت الأبهر الضخامي مجهول السبب . التضييقية في غشاء التامور. الداء النشوائي. المرحلة الثانية أو الثالثة من إحصار القلب (ما عدا المرضى الذين يضعون جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي. المرضى المصابين بمتلازمة ولف باركنسن البيضاء والرجفان الأذيني معا.

يجب عدم إستعمال الديجوكسين في المرضى المصابين بانسداد عضلة القلب الضخامي إلا إذا كان مصاب بفشل قلبي حاد، كما يجب عدم استعماله في مرضى متلازمة ولف باركنسون. الديجوكسين ليس مناسب لعلاج أي نوع من أنواع عدم انتظام ضربات القلب البطيني. سمية الديجوكسين أمر شائع ,يمكن أن تنجم عن زيادة تركيز الديجوكسين في البلازما أو في حالات الحساسية المفرطة من الديجوكسين. أي تدهور في حالة القلب او الدورة الدموية تؤدي إلى زيادة حساسية من الديجوكسين ويجب استخدامها بحذر في جميع المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. بوادر السمية للديجوكسين يجب أن تراقب بحذر عموما يجب الحفاظ على معدل نبض فوق 60 نبضة في الدقيقة الواحدة . كما أن السمية قد تنجم عن إعطاء الجرعات المبدئية (جرعات التحميل) بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى تراكم في جرعات المداومة قد تاخذ الاستجابة للجرعات في الوريد عدد من الساعات ،وأيضا لاستمرار عدم انتظام ضربات القلب . وبالتالي يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها في الوريد. وينبغي أن تستخدم الديجوكسين بحذر في توقف قلب الجزئي فهذا قد يكون سببا توقف القلب الكامل؛ مراحل الفشل القلبي الحاد، وأمراض الرئة الحادة، نظرا لحساسية عضلة القلب المتزايد للديجوكسين. قد يؤدي الديجوكسين أيضا إلى حدوث عدم انتظام ضربات القلب في المرضى الذين يخضعون لتقويم نظم القلب، وينبغي إيقاف استعمال الديجوكسين من 1-2 يوم قبل مثل هذه الإجراءات إذا كان ذلك ممكنا. قد يؤثر عدم التوازن العناصر في الجسم في زيادة الحساسية من الديجوكسين، مثل اختلال وظيفة الغدة الدرقية. يزيد الديجوكسين من نقص بوتاسيوم الدم، ونقص المغنيسيوم في الدم ، نقص الكالسيوم في الدم، نقص الأكسجين، و نقص عمل الغدة الدرقية وربما تحتاج إلى تخفيض جرعات الديجوكسين حتى يتم تصحيح هذه الحالات. إن مقاومة المفعول الدوائي للديجوكسين قد يحدث في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية. ينبغي وصف الديجوكسين مع الحذر، وربما قد نحتاج إلى خفض الجرعة للمرضى الذين يأخذون الديجوكسين أو غيرها من جليكوسيدات القلبية خلال الأسبوعين إلى الأسابيع الثلاثة السابقة. عموما يجب أن يتم تخفيض جرعة الديجوكسين وضبط تركيزات الديجوكسين في البلازما في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي، والمسنين، والأطفال الخدج. الحمل: يستعمل ولكن عندما تكون حاجة الأم تفوق الضرر على الجنين, مع ان الدراسات لم تجد أضرار خطيرة تحدث للجنين. الرضاعة: امن للاستعمال . المصدر : Martindale 36th edtion page 1260

الأدوية التي تزيد من فعالية (سمية) الديجوكسين: عَامِلٌ مُحْصِرٌ للأَدْرينِيَّاتِ بيتا (مثل البروبرانولول). الأدوية التي تزيد من معدل ضربات القلب (فيرابمل، ديلتيازم). الأميودارون يزيد من تركيز الديجوكسين (يجب تقليل جرعة الديجوكسين 50% ) ، بيبريديل ، سيكلوسبورين، ديلتيازم، إندوميثاسين، إتراكونازول، إرثرومايسين، كلاريثرومايسين، ميثيمازول، بروبافينون، بروبيثيويوراسيل، كوينيدين ( تقلل جرعة الديجوكسين 33% - 50 %) ، تيتراسيكلين ،فيرابامل). موريزيسين يزيد من سمية الديجوكسين، كما يزيد السبيرانولاكتون من تركيز الديجوكسين. إعطاء الساسينيل كولين للمرضى الذين يتناولون الديجوكسين يزيد من خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب قد تزيد الادوية التالية من تركيز الديجوكسين :(فامسايكلوفير, فليكانيد, أيبوبروفين, فلوكسيتين, نيفازودون, سيميتدين, فاموتدين, رانيتيدين, أوميبرازول, ترايميثوبريم) . الأدوية التي تقلل من فعالية الديجوكسين: قد يقلل الأملورايد و السبيرانولاكتون من استجابة مؤثر التقلص العضلي الناتج عن الديجوكسين. قد يقلل كل من ( كوليسترامين,كوليستبول,ليفوثيروكسين) و كذلك البنسيلينات من نسبة الديجوكسين في الدم.

كبسولات : 100ميكرو غرام. محلول حقن:100 ميكروغرام/مل, 250 ميكروغرام/مل. اقراص: 125 ميكروغرام, 250 ميكروغرام.

يحفظ بعيدا عن الرطوبة و الضوء و الحرارة في درجة حرارة أقل من 30 درجة.

يجب اخذ الدواء كما قال الطبيب لك. • خذ هذا الدواء في نفس الوقت من اليوم. • خذ مع أو بدون الطعام. تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة. • ابتلاع كامل الكبسولة. لا مضغه، كسر، أو سحق. • إذا كان نبضك أقل من 60 نبضة في الدقيقة، لا تأخذ الجرعة واستدعي الطبيب . • هناك السائل (إكسير) إذا كنت لا تستطيع ابتلاع الأقراص. الحفاظ على كميات كافية من البوتاسيوم في النظام الغذائي لتقليل خطر نقص بوتاسيوم الدم من (نقص بوتاسيوم الدم قد تزيد خطر سمية الديجوكسين)

Drug Information Handbook 17th edition 2008-2009 pages 468-470 Martindale 36 edition 2009 page 1260

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-09-18

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics