أمراض الدماغ الاستقلابية

Metabolic Brain Disease

أمراض الدماغ الاستقلابية

ما هو أمراض الدماغ الاستقلابية

أمراض الدماغ الاستقلابية (بالإنجليزية: Metabolic Brain Disease) هي عبارة عن سلسلة من الاضطرابات العصبية الناتجة عن مشاكل في الإنزيمات، والتي تؤثر نتائجها الأيضية على عمل الجهاز العصبي والتي تؤدي إلى خلل أو تلف في الدماغ في حال عدم علاج أمراض استقلاب الدماغ.

غالباً ما يصاب الأطفال بالاضطرابات الاستقلابية الدماغية، ولكن يمكن أن يصاب البالغون بها أيضاً.

من الأسباب المؤدية للإصابة بأمراض استقلاب الدماغ ما يلي:

  • نقص الأكسجين: يحدث نقص الأكسجين عندما لا يصل الأكسجين إلى الدماغ. في بعض الحالات، مثل حالات فقر الدم لا تستطيع خلايا الدم الحمراء توصيل الأكسجين الكافي إلى الدماغ، وفي حالات الأمراض الرئوية يقل وصول الدم والأكسجين إلى الدماغ، وبالتالي لا يمكن إكمال وظائف الدماغ الطبيعية والإصابة بمرض الاضطراب الاستقلابي.
  • نقص التروية: إن نقص التروية يكون نتيجة تضييق الأوعية الدموية الصغيرة، وبالتالي انخفاض تدفق الدم الى الدماغ. يرتبط هذا المرض بارتفاع أو انخفاض ضغط الدم ومتلازمة فرط اللزوجة وأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة القلبية، وعدم انتظام ضربات القلب.
  • الإصابة ببعض الأمراض: تسبب بعض الأمراض خلل في الوظائف الطبيعية وعمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي تؤدي إلى نقص الأكسجين في الدماغ والإصابة بالأمراض الأيضية الدماغية. من الأمثلة على هذه الأمراض ما يلي:
    • الاختلالات في أملاح ومعادن الجسم والسوائل.
    • نقص الفيتامينات.
    • أمراض الكبد.
    • الفشل الكلوي.
    • أمراض الغدد الصماء.
    • التهاب الأوعية الدموية.
    • الالتهابات والإنتانات.
  • السموم: قد تسبب بعض العوامل السامة تسمم أنسجة وخلايا المخ بطرق مختلفة، حتى التي يتم تناولها عن غير قصد، مثل المخدرات والكحول، أو مثل المبيدات الحشرية عن طريق الخطأ أو المهدئات أو المضادات الحيوية، والأدوية الأخرى مثل العلاج الكيميائي والأدوية النفسية.

يحدث الاضطراب الاستقلابي عندما تفشل عملية الأيض في الجسم نتيجة نقص أو خلل في إنزيم معين في الجسم، وتتسبب في حصول الجسم على الكثير أو القليل جداً من المواد الأساسية اللازمة للبقاء في صحة جيدة. ويعرف الأيض بأنه عملية كيميائية يقوم بها الجسم، وذلك من خلال تحويل الطعام المتناول إلى طاقة للمحافظة على نشاط الشخص.

يعد الجسم حساس جداً لمشاكل عملية التمثيل الغذائي، حيث يجب أن يكون لدى الجسم أحماضاً أمينية وأنواع عديدة من البروتينات لأداء جميع وظائفه. على سبيل المثال يحتاج الدماغ إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم لتوليد نبضات كهربائية، والدهون (الدهون والزيوت) للحفاظ على نظام عصبي سليم.

غالباً ما تظهر أعراض أمراض الدماغ الاستقلابية بشكل مفاجئ، ولكن مع الأمراض المزمنة تظهر الأعراض تدريجياً. من الأعراض المصاحبة لأمراض الدماغ الاستقلابية ما يلي:

  • انتكاس الذاكرة.
  • الارتباك.
  • الأرق.
  • الصعوبة في الكلام.
  • التغييرات في السلوك والشخصية.
  • التشوش الذهني.
  • الرعشة.
  • تصلب العضلات.
  • الغيبوبة.
  • حركات في الجسم لا يمكن السيطرة عليها.
  • النوبات، وتعد نادرة الحدوث.

قد يساعد التشخيص المبكر والعلاج الفوري على معالجة اعتلال الدماغ أو على الأقل تقليل الضرر اللاحق للدماغ.

يتم تشخيص أمراض الدماغ الاستقلابية بالطرق التالية:

  1. السؤال عن التاريخ الطبي والأعراض، بحيث يقوم الطبيب بالسؤال عن الأعراض التي يعاني منها المريض، كما ويقوم الطبيب بالسؤال عن إذا التاريخ العائلي لأحد الأمراض الدماغية الأيضية.
  2. الفحص السريري، بحيث يقوم الطبيب بفحص جميع وظائف الجسم الأساسية، مثل درجة الحرارة ومعدل ضربات القلب والتنفس وضغط الدم. كما يتحقق من العيون، ويراقب المريض ويستمع إليه لمعرفة ما إذا كان هناك مشاكل في التفكير أو السلوك أو الحالة المزاجية أو مشاكل جسدية مثل الرعشة.
  3. الفحوصات المخبرية، وتستخدم اختبارات الدم والبول والسائل الشوكي لإظهار أي جهاز في الجسم يعاني من مشاكل واضطرابات. قد تظهر اختبارات الدم إذا كان هناك عدوى أو إذا كانت هناك أدوية أو سموم في الدم.
  4. التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي، ويتم اللجوء لهذه الطرق لاستبعاد السكتة الدماغية أو أي مشكلة أخرى.

يختلف علاج أمراض الدماغ الأيضية باختلاف السبب الرئيسي للأعراض. وبالتالي لا يتم التعامل مع جميع حالات اعتلال الدماغ بنفس الطريقة.

من طرق علاج الأمراض الدماغية الاستقلابية ما يلي:

  • العلاج بالأكسجين، لعلاج أمراض الدماغ الاستقلابية الناتجة عن نقص الأكسجين .
  • العلاج بالسوائل الوريدية، لعلاج أمراض الدماغ الاستقلابية الناتجة عن سمية الكحول على المدى القصير، أو قد لا يحتاج إلى علاج.
  • العلاج باللاكتولوز عن طريق الفم وتناول الأغذية ذات البروتين المنخفض و المضادات الحيوية، لعلاج أمراض الدماغ الاستقلابية الناتجة عن تعاطي الكحول على المدى الطويل والمسبب لتليف أو فشل الكبد المزمن.
  • العلاج بغسيل الكلى وزرع الكلى، وعلاج سبب اعتلال الكلى، لعلاج أمراض الدماغ الاستقلابية الناتجة عن الفشل الكلوي.
  • إعطاء الجلوكوز لعلاج هبوط السكر في الدم، أما الإنسولين لعلاج ارتفاع سكر الدم، لعلاج أمراض الدماغ الاستقلابية الناتجة عن الاعتلال الدماغي السكري.
  • العلاج بالأدوية الخافضة لضغط الدم في حالات ارتفاع ضغط الدم، لعاج الاعتلال الدماغي المصاحب لارتفاع ضغط الدم.

يمكن الوقاية من بعض الأمراض الدماغية الأيضية بتغيير نمط الحياة إلى نمط حياة صحي، على سبيل المثال يمكن الوقاية من اعتلال الدماغ الاستقلابي الناتج عن فشل الكبد بسبب إدمان الكحول مع التزام المريض بالامتناع عن الكحول واستخدام الرعاية الطبية لمنع أو تقليل مخاطر الانتكاس.

قد لا يكون من الممكن الوقاية من بعض المسببات لأمراض الدماغ الاستقلابية، مثل بعض الأمراض المزمنة المسببة للعديد من أمراض الدماغ الاستقلابية.

:Sandy Calhoun Rice. Nutrition and Metabolism Disorders. Retrieved on the 20th of October, 2020, from

https://www.healthline.com/health/nutrition-metabolism-disorders

:Benjamin Y. Huang. Toxic and Metabolic Brain Disease. Retrieved on the 20th of October, 2020, from

https://radiologykey.com/toxic-and-metabolic-brain-disease/

:Brain Injury Explanation. Metabolic Diseases. Retrieved on the 20th of October, 2020, from

https://www.braininjury-explanation.com/causes-disorders/metabolic-diseases

Tony McShane, Peter Clayton, Michael Donaghy, and Robert Surtees. Neurometabolic disorders. Retrieved on the 20th of October, 2020, from:

https://oxfordmedicine.com/view/10.1093/med/9780198569381.001.0001/med-9780198569381-chapter-010?rskey=1bGJbh&result=782

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-09-06 20:49:02

هل مرض التصالب اللويحي المتعدد او الادوية الخاصة به تسبب مرض السكر و ما و العلاج النهائي لمرض التصالب

هل مرض التصالب اللويحي المتعدد او الادوية الخاصة به تسبب مرض السكر و ما و العلاج النهائي لمرض التصالب

1

هل مرض التصالب اللويحي المتعدد او الادوية الخاصة به تسبب مرض السكر و ما و العلاج النهائي لمرض التصالب
السؤال من اختصاص الزملاء في الامراض العصبية وليس جراحة الأعصاب
0
2016-09-13 00:30:33
see-answer-arrow

2016-08-04 22:39:34

اعاني من التصلب اللويحي وحاليا لدي صعوبة بالمنطق بجميع اللغات واضطراب بالبصر. يوجد بؤرة جديدة فعالة على MRI ولم اتحسن كثيرا على الكورتيزون. ما هو الدواء الافضل

اعاني من التصلب اللويحي وحاليا لدي صعوبة بالمنطق بجميع اللغات واضطراب بالبصر يوجد بؤرة جديدة فعالة على MRI ولم اتحسن كثيرا على الكورتيزون ما هو الدواء الافضل

1

اعاني من التصلب اللويحي وحاليا لدي صعوبة بالمنطق بجميع اللغات واضطراب بالبصر يوجد بؤرة جديدة فعالة على MRI ولم اتحسن كثيرا على الكورتيزون ما هو الدواء...
السؤال من اختصاص الزملاء في الامراض العصبية وليس جراحة الأعصاب
0
2016-08-06 22:42:12
see-answer-arrow

2016-04-19 21:14:01

من10سنوات يعاني والدي من مرض باركنسون و نصحه الاطباءبباركينان ت.م.(تريهكسيفينيدل2مغ)وليفوكارب(ليفودوبا/كاربيدوبا 250/25مغ)مادور هذه الادوية بالضبط و هل يوجدعلاج للمرض

منسنوات يعاني من مرض باركنسون و نصحه الاطباءبباركينان تم تريهكسيفينيدلمغ وليفوكارب ليفودوبا كاربيدوبا مغ مادور هذه الادوية بالضبط و هل يوجدعلاج للمرض

2

منسنوات يعاني من مرض باركنسون و نصحه الاطباءبباركينان تم تريهكسيفينيدلمغ وليفوكارب ليفودوبا كاربيدوبا مغ مادور هذه الادوية بالضبط و هل يوجدعلاج للمرض
تعويض النقص فى الدوبامين والمتابعة مطلوبة
0
2016-04-21 20:20:33
see-answer-arrow

2015-10-27 22:27:32

ما نهاية مرض التصلب اللويحي وكيف يتم الكشف عنه في بداياته

ما نهاية مرض التصلب اللويحي وكيف يتم الكشف عنه في بداياته

1

ما نهاية مرض التصلب اللويحي وكيف يتم الكشف عنه في بداياته

يعتبر التصلب اللويحي الذي يعرف أيضاً باسم التصلب العصبي المتعدد عبارة عن مرض مناعي مزمن، يسبب خلل في الدماغ والحبل الشوكي من الجهاز العصبي والذي بدوره يؤدي للتأثير على وظائف الجسم المختلفة. ويجب العلم أنه لا يوجد علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي، ولكن يتم تحديد علاجات معينة حسب الحالة للسيطرة على الأعراض والتحكم في حالات الانتكاس والعلاجات التي تعمل على التقليل من عدد الانتكاسات وتسريع الشفاء في الهجمات الحادة، مع إبطاء تطور وتدهور المرض ويجب أن يتم تلقي العلاج تحت إشراف الطبيب المختص.

وقد يكون من الصعب في البداية تشخيص المرض، حيث أن الأعراض المرتبطة بالتصلب اللويحي قد تكون غامضة ومتشابهة مع أعراض حالات مرضية أخرى. وإن إشراف الطبيب على تحديد نوع ونمط الأعراض التي يواجهها المريض تساعد في إجراء الفحوصات التشخيصية للتصلب اللويحي التي قد تشمل:

  • فحص الأعصاب وملاحظة أي تغيرات أو ضعف في الرؤية وحركة العين، قوة اليد أو الساق، التوازن، الكلام ورد الفعل.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • مراقبة موجات الدماغ.
  • البزل القطني.
  • تحاليل الدم.

ينصح بالالتزام بتعليمات الطبيب المختص مع الرعاية الذاتية والحرص على الصحة العامة والرفاهية، وزيارة الطبيب بشكل دوري، مع تجنب التدخين واتباع نمط غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية وتجنب القلق والتوتر لتحسين نوعية الحياة والتقليل من عدد الانتكاسات وتجنب تدهور الحالة الصحية مع ضرورة الالتزام بالعلاج الذي يحدده الطبيب المختص.

للمزيد:

المرجع:

0
2015-11-02 12:59:04
see-answer-arrow

2011-01-26 08:45:48

ماهو سبب مرض دوالي الساقين

ماهو سبب مرض دوالي الساقين

1

ماهو سبب مرض دوالي الساقين
لأسباب مما لاشك فيه وجود استعداد خلقي ووراثي لهذا المرض ناتج عن ضعف في جدار الوريد، عوامل هرمونية عند النساء وازدياد التوتر ضمن البطن ، وتساعد كثرة الحمل عند النساء على ازدياد حجم الدوالي، أو انتشارها ، نتيجة لضغط الرحم على الأوردة الرئيسة في الحوض. و عدم كفاءة في الصمامات الموجودة في داخله، والتي تتحكم في سير الدم في الاتجاه الصحيح. تقسم إلى دوالي بدئية وتنجم عن قصور الصمامات في الأوردة السطحية ، والدوالي الثانوية وتنجم عن قصور الصمامات في الأوردة العميقة ومما يساعد على حدوث الدوالي، كثرة الوقوف في بعض المهن. والنواسير الشريانية الوريدية راجع دوالي في القاموس.
0
2011-01-26 16:20:10
see-answer-arrow

2010-11-23 06:07:18

ما هي أحسن المستشفيات التي تعالج مرض الصلب المشقوق (spina bifida) في الدول العربية؟ وما هو أحسن علاج لهذا المرض؟

ما هي احسن المستشفيات التي تعالج مرض الصلب المشقوق spina bifida في الدول العربية وما هو احسن علاج ل المرض

1

ما هي احسن المستشفيات التي تعالج مرض الصلب المشقوق spina bifida في الدول العربية وما هو احسن علاج ل المرض
لا نريد عمل دعاية لجهة على حسب غيرها ، ولكن أنا أعلم أن الجزائر الشقيقة لديها اتفاقات علاجية في الأردن ، ومن المستشفيات المتقدمة والمتطورة مستشفى الأردن والمستشفى التخصصي في العاصمة عمان ، فيمكن الاتصال بهما , راجع الدليل الطبي في الموقع.
0
2010-11-27 07:16:33
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة الأعصاب
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة الأعصاب

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics