متلازمة الحليب والقلوي | Milk alkali syndrome

متلازمة الحليب والقلوي

ما هو متلازمة الحليب والقلوي

متلازمة الحليب والقلوي هو الاضطراب المكتسب الذي يتألف من ارتفاع كالسيوم الدم , القلاء الأيضي والقصور الكلوي المرتبط بتناول كميات مُفرطة من الكالسيوم والقلويات القابلة للامتصاص , حيث تم تعريف المرض في حالات استخدام الحليب وبيكربونات الصوديوم أو أي من المركبات المُضادة للحموضة لعلاج أمراض القرحة الهضمية .

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

لديك استفسار عن Milk alkali syndrome؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

تنتج الاصابة بمتلازمة الحليب والقلوي عن شرب كميات كبيرة من الحليب الغني بالكالسيوم في الوقت الذي يعتمد فيه المُصاب بالقرحة الهضمية على مُضادات الحموضة وخاصة بيكربونات الصوديوم او كربونات الكالسيوم القاعدية .
لا تظهر أية علامات او اعراض للاصابة بمتلازمة الحليب والقلوية وانما تظهر علامات حدوث المُضاعفات كالتالي : - التبول المُتكرر . - الاعياء العام . - الغثيان . - علامات الفشل الكلوي . - ألم الظهر , وسط الجسم والخاصرة كمؤشر على الحصى الكلوية .
يتم تشخيص الاصابة بمتلازمة الحليب والقلوية من خلال الاجراءات التالية : - فحص مستوى كهارل الدم . - الفحص المخبري لوظائف الكلى . - فحص غازات الدم . - فحص مستوى الكالسيوم في الدم . - الكشف عن الترسبات الكلسية في الكليتين من خلال الفحص الاشعاعي ( X-ray ) للكليتين , التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) والتصوير بالموجات الفوق صوتية .
قد يشمل علاج متلازمة الحليب والقلوي الحد من شرب الحليب وغيره من مصادر الكالسيوم كما في مُضادات الحموضة , كما يوصى بالعقاقير الدوائية لزيادة طرح الكالسيوم في البول من خلال مدرات البول وتعويض حجم السوائل عن طريق الوريد اضافة الى العقاقير التي تحد من طرح الكالسيوم من العظم الى مجرى الدم
تجنب شرب كميات كبيرة من الحليب في حال استخدام مُضادات الحموضة لعلاج حالات القرحة الهضمية المختلفة , وفي حالات الاصابة بهشاشة العظام يُوصى بعدم تناول أكثر من 1.5 غراماً من الكالسيوم يومياً .
- الكلاس الكلوي ( ترسب الكالسيوم في الأنسجة الكلوية ) . - الفشل الكلوي . - الحصى الكلوية .
تُعد الاصابة بمتلازمة الحليب والقلوية عكسية بضمان سلامة الوظائف الكلوية اما الحالات المزمنة فتتسبب في الفشل الكلوي الدائم الذي يتطلب غسيل الكلى .
Milk-Alkali syndrome , www.emedicine.medscape.com Available at : Milk-Alkali Syndrome Medication: Diuretics, Loop, Calcium Metabolism Modifiers , Accessed at : 10/03/2013 Milk-Alkali syndrome , www.nlm.nih.gov Available at : Milk-alkali syndrome: MedlinePlus Medical Encyclopedia , Accessed at : 10/03/2013 .

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في تغذية

انا ازيد وزني لذلك سمعت عن حليب الصوجا لابراز ملامح الانوثة في الجسم و زيادة الوزن ما صحة ذلك ممكن تدلوني عن وصفة لزيادة الوزن

اذا كنت تقصدين حليب الصويا فهذا صحيح فهو يحتوي مواد تسمى isoflavons وهي تشبه الهرمونات الانثوية .. بالنسبة لزيادة الوزن فانصحك بالابتعاد عن الوصفات وغيرها واتبعي نظاما غذائيا باشراف اخصائي التغذية لحساب السعرات التي تحتاجينها

سؤال من ذكر

في تغذية

هل صحيح ان الحليب منزوع الدسم خطر خاصه على البروستاتا وان كان صحيحا فما هو الافضل

هذه معلومة خاطئة لان الفرق الوحيد بين الحليب منزوع الدسم وكامل الدسم هو نسبة الدهون فقط لكن كلاهما يعطي نفس الفائدة. بل على العكس اخر ارشادات التغذية تنصح باستخدام منتجات الألبان قليلة او منزعة الدسم

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية