القلاء الايضي

Metabolic alkalosis

القلاء الايضي

ما هو القلاء الايضي

القلاء الأيضي هو حالة من عدم الاتزان في الرقم الهيدروجيني ( pH ) في الدم والناجمة عن التراكم المفرط للمركبات القلوية ( القاعدية ) كالبيكربونات ( -HCO3 ) أو نقص الأحماض ( H+ ) اللازمة لمعادلة التأثير القاعدي . يتسبب القلاء الأيضي في نقص التهوية في الحويصلات الهوائية وزيادة ضغط ثاني اكسيد الكربون في الشرايين والتسبب في الحماض الرئوي عند زيادة هذا الضغط عن 0.7 مرة من تركيز البيكربونات .

- استخدام مدرات البول . - الفقدان الخارجي للعصارة المعدية الغنية بحمض الهيدروكلوريك . - ابتلاع جرعات عالية من مضادات الحموضة . - الفشل الكلوي . - الخضوع لجراحة سابقة في القناة المعدية المعوية . - التاريخ العائلي في الاصابة بالقلاء التنفسي .

تعتمد الفيسيولوجيا المرضية للقلاء الايضي على عاملين أساسيين : - ارتفاع تركيز البيكربونات في الدم لفقدان ايونات الهيدروجين عن طريق البول او القناة المعدية المعوية . - انخفاض الطرح الكلوي للبيكربونات .

- الضعف العام . - تكرار التبول - اضطراب نظم القلب . - التشنجات العضلية . - ألم العضلات . - نقص التهوية .

- فحص الغازات الشريانية - فحص الكهرليات ( الصوديوم , البوتاسيوم والكلور ) في مصل الدم الذي يقل عن المستوى الطبيعي . - فحص حموضة الدم ( pH ) التي تزيد عن 7.45 . - فحص البيكربونات في الدم الذي يزيد عن 29 وحدة / لتر .

تركز الخطط العلاجية على تصحيح اختلال الاتزان بعدد من الخطوات كالتالي : - اعطاء المريض المحاليل الملحية عن طريق الوريد . - العلاج الدوائي لتنظيم ضغط الدم ودقات القلب . - علاج العامل المُسبب للقلاء الأيضي . * يُوصى بمراجعة الطبيب المختص لاتخاذ الاجراء العلاجي اللازم

- مراقبة المرضى الذين يستقبلون غذائهم عن طريق الوريد او الأنابيب لتجنب فقدان اتزان السوائل والاملاح ( الصوديوم , البوتاسيوم والكلور ) . - تجنب فرط استخدام مدرات البول , المُلينات المعوية ومُضادات الحموضة .

- فشل القلب . - الاختلاجات . - الغيبوبة .

يسهم التشخيص والعلاج المُبكرين للقلاء الأيضي في الحد من حدوث المُضاعفات على المدى البعيد .

Metabolic alkalosis , www.emedicine.medscape.com Available at : Metabolic Alkalosis Workup: Approach Considerations, Serum Anion Gap, Urine Sodium Ion Concentration , Accessed at : 26/02/2013 Metabolic alkalosis pathogenesis , www.uptodate.com Available at : UpToDate , Accessed at : 26/02/2013

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الاستقلاب
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الاستقلاب

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة