تخطيط كهربية الدماغ EEG | EEG (Electroencephalogram)

تخطيط كهربية الدماغ EEG

ما هو تخطيط كهربية الدماغ EEG

يستخدم تخطيط كهربية الدماغ (بالإنجليزية: Electroencephalogram or EEG) لقياس الشذوذ في النشاط الكهربائي للدماغ، من خلال لصق أقطاب كهربائية موصولة بأسلاك رفيعة بفروة الرأس، وتستخدم هذه الأقطاب لاستكشاف الشحنات الكهربائية الصغيرة التي تنتج عن نشاط خلايا الدماغ، وتحولها إلى رسوم بيانية تظهر على شاشة الحاسوب أو على الورق حتى يتمكن طبيب الأعصاب من قراءتها.

خلال إجراء مخطط كهربية الدماغ يقيم الطبيب ما يقارب 100 صفحة من الرسوم البيانية لنشاط خلايا الدماغ، ويكون الاهتمام مرتكز على شكل موجات الدماغ الأساسية، وقد يفحص الطبيب أيضًا الإشارات، وتدفق موجات كهرباء الدماغ، والاستجابة للمنبهات عن طريق تعريض المريض لمحفز مثل الوميض الضوئي.

يمكن أن يقوم الطبيب خلال فحص كهربية الدماغ في إجراء فحوصات لكهربية الدماغ أثناء استجابة البصر، أو السمع، أو الجلد للمنبهات.

للمزيد: حقائق غريبة عن الدماغ الايمن والايسر

طريقة إجراء تخطيط كهربية الدماغ

يقسم إجراء تخطيط كهربية الدماغ إلى ثلاث مراحل تنطوي كل مرحلة منها على مجموعة من الخطوات، وتشمل هذه المراحل على ما يلي:

التحضير لإجراء تخطيط كهربية الدماغ

هناك بعض الخطوات التي يجب على المريض اتخاذها قبل البدء بإجراء تخطيط كهربية الدماغ، وتشمل على ما يلي:

  • تناول الطعام بشكل طبيعي في اليوم السابق لإجراء تخطيط كهربية الدماغ، إذ يمكن أن يتسبب انخفاض السكر في الدم إلى ظهور نتائج غير طبيعية للاختبار.
  • غسل الشعر في الليلة السابقة لإجراء تخطيط كهربية الدماغ، وعدم استخدام مرطب أو مصفف للشعر بعد ذلك، كما يجب إزالة ملحقات الشعر التي تحتوي على الغراء من الشعر.
  • عدم أكل أو شرب أي شيء يحتوي على الكافيين خلال الثمان ساعات السابقة لإجراء تخطيط كهربية الدماغ.
  • إخبار الطبيب عن الأدوية التي يستخدمها المريض سواء كانت أدوية بغير وصفة طبية أو بوصفة طبية، وإخباره بالمكملات التي يستخدمها المريض.
  • اتباع تعليمات الطبيب في مقدار النوم الذي يحتاجه المريض قبل إجراء التخطيط، إذ يمكن أن تكون هناك حاجة لأن ينام المريض أثناء إجراء تخطيط كهربية الدماغ.

أثناء إجراء تخطيط كهربية الدماغ

يجرى الاختبار من خلال وضع ما يقارب 20 قطب على فروة رأس المريض أثناء استلقائه على السرير، حيث تعمل هذه الأقطاب على تسجيل النشاط الكهربائي لخلايا الدماغ، وبمجرد البدء بإجراء تخطيط كهربية الدماغ سيطلب من المريض عدم الحركة.

يسترخي المريض مع فتح العينين أولاً ومن ثم إغلاقها، وقد تكون هناك حاجة إلى التنفس بعمق وبسرعة، أو التحديق في ضوء وامض لتسجيل التغيرات في النبضات الكهربائية للدماغ، وقد يجرى تخطيط كهربية الدماغ في الليل أثناء نوم المريض ويسمى هذا التخطيط بمخطط النوم (بالإنجليزية: Polysomnography).

في بعض الحالات قد يرسل المريض إلى المنزل مع جهاز تخطيط كهربية الدماغ، حيث يتم إرسال القراءة مباشرة إلى عيادة الطبيب، أو يخزنها الجهاز ليراها الطبيب في وقت لاحق.

بعد تخطيط كهربية الدماغ

بمجرد الانتهاء من إجراء مخطط كهربية الدماغ يحدث ما يلي:

  • إزالة الطبيب للأقطاب الكهربائية عن فروة الرأس وغسل الغراء المستخدم لتثبيتها في مكانها، ويمكن في المنزل استخدام مزيل طلاء الأظافر لإزالة بقايا اللاصق.
  • تواجد شخص لإعادة المريض إلى المنزل إذا كان المريض يعاني من هجمة نوبات نشطة، أو لا يستطيع القيادة إلى المنزل.
  • العودة لاستخدام الأدوية التي تم التوقف عن استخدامها خصيصاً لإجراء تخطيط كهربية الدماغ.

للمزيد: تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

نتائج تخطيط كهربية الدماغ

يظهر النشاط الكهربائي للدماغ في تخطيط كهربية الدماغ على شكل موجات لها نمط محدد، ويكون لمستويات الوعي المختلفة مثل النوم أو اليقظة نطاق محدد من ترددات الموجات تعتبر عندها هذه المستويات طبيعية، فعلى سبيل المثال يمكن أن تتسارع موجات كهربية الدماغ أثناء اليقظة أكثر من أثناء النوم، ويحدد تخطيط كهربية الدماغ إذا كان نمط وتكرار الموجات طبيعيًا أم لا، ويعني النشاط الطبيعي لكهربية الدماغ بأن المريض لا يعاني من أي اضطراب في الدماغ.

قد تشير النتائج الغير طبيعية لتخطيط كهربية الدماغ إلى أن المريض يعاني من إحدى الحالات التالية:

  • اضطرابات النوم.
  • ورم الدماغ.
  • النزيف أو النزيف الغير طبيعي في الدماغ.
  • التهاب الدماغ.
  • موت الأنسجة نتيجة لانخفاض أو توقف تدفق الدم إلى خلايا الدماغ نتيجة للجلطة الدموية أو انسداد الشرايين.
  • تعاطي الكحول أو المخدرات.
  • إصابة الرأس.
  • الصداع النصفي.

يستخدم تخطيط كهربية الدماغ للكشف عن الخلل والتشوهات في النشاط الكهربائي الدماغي الذي قد يرتبط ببعض الاضطرابات الدماغية لتأكيدها أو استبعادها مثل:

يستخدم تخطيط كهربية الدماغ أيضًا لقياس مستوى نشاط الدماغ عندما يكون الشخص في غيبوبة، وأثناء جراحة الدماغ لمراقبة نشاط الدماغ أثناء الجراحة.

يعد إجراء تخطيط كهربية الدماغ من الإجراءات الطبية الآمنة التي لا تتسبب بالألم للمريض، ولا يعد من الإجراءات الاجتياحية التي تحتاج إلى إجراء شق أو قطع في الجسم، ولا يتسبب في إصابة الشخص بالصدمة الكهربائية أثناء الفحص.

في حالات نادرة قد يتسبب الوميض الضوئي والتنفس بعمق في حدوث نوبة لدى المريض، ولكن يكون لدى الفريق الطبي المشرف على إجراء تخطيط كهربية الدماغ القدرة والمهارة الكافية لعلاج النوبة على الفور، وقد ينطوي إجراء تخطيط كهربية الدماغ على مخاطر أخرى تعتمد على الحالة الطبية التي يعاني منها المريض، وقد تتداخل بعض العوامل والظروف مع صحة ودقة تخطيط كهربية الدماغ، وتشمل بعض هذه العوامل على ما يلي:

  • الأضواء وخاصة الأضواء الوامضة أو الساطعة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية مثل المهدئات.
  • حركة الجسم أو العين أثناء الفحص، ولكن نادرًا ما تتداخل الحركة بشكل كبير مع صحة نتائج تخطيط كهربية الدماغ.
  • انخفاض سكر الدم الناجم عن الصيام.
  • استخدام مثبت الشعر، أو وجود زيوت في الشعر مثل الشعر الدهني.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الكولا، والقهوة، والشاي، ولكن قد لا يتداخل مفعول الكافيين بشكل كبير مع صحة نتائج تخطيط كهربية الدماغ.
  • في بعض الحالات قد يتعمد الطبيب إحداث نوبة للمريض أثناء إجراء تخطيط كهربية الدماغ، وغالبًا ما يكون الطاقم الطبي مستعد لمراقبة وعلاج الحالة أثناء وبعد انتهاء إجراء تخطيط كهربية الدماغ.

للمزيد: كل ما يخص الصرع و كيفية التعامل مع المريض

hopkinsmedicine. Electroencephalogram (EEG). Retrieved on the 6th of August, 2020, from:

https://www.hopkinsmedicine.org/health/treatment-tests-and-therapies/electroencephalogram-eeg

Karla Blocka. EEG (Electroencephalogram). Retrieved on the 6th of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/eeg#uses

webmd. EEG (Electroencephalogram). Retrieved on the 6th of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/epilepsy/guide/electroencephalogram-eeg#1-3

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في تشخيص

سيدة تبلغ واصيبت بجلطة وهى فى حالة فقدان وعى حتى الان و النصف الايمن لا يتحرك وهى في غرفة فى المستشفى تسمى السكتة الدماغية وهى

هذا يعتمد على سبب ومكان وحدة الحالة ، فبعضها مع العناية الطبية وبالسيطرة على السبب علاجياً سواء كان بسبب انسداد في الأوعية الدماعية أو لسبب تزفي، كذلك العناية المتعلقة بالرعاية التمريضية والعلاج الطبيعي كلها عوامل تؤثر في تحديد اتجاه تطور الحالة، فكل ذلك يساهم في استقرار الحالة وعودتها تدريجياً إلى الحالة الطبيعية بشكل تام أو جزئي

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص