عملية تنظير القولون

Colonoscopy

 عملية تنظير القولون

ما هو عملية تنظير القولون

عملية تنظير القولون (بالإنجليزية: Colonoscopy) هي إجراء طبي يُستخدم فيه مِنْظار القَولون (بالإنجليزية: Colonoscope) وهو أداة أنبوبية طويلة ومرنة، لمُعايَنَة كامل البطانة الداخلية للقولون (الأمعاء الغليظة) والمستقيم، ونهاية الأمعاء الدقيقة، للتمكن الكشف عن الأنسجة الملتهبة، والقرحة، والنمو غير الطبيعي.

يتم استخدام الإجراء للبحث عن العلامات المبكرة لسرطان القولون والمستقيم، ويمكن أن تساعد الأطباء في تشخيص التغيرات غير المبررة في عادات الأمعاء، وآلام البطن، ونزيف من فتحة الشرج، وفقدان الوزن، وغيرها من الحالات.

للمزيد: الفحوصات المهمة للوقاية من سرطان القولون

أسباب إجراء عملية تنظير القولون

تجرى عملية تنظير القولون للعديد من الغايات الطبية مثل تشخيص بعض الحالات التي يصعب اكتشافها من خلال التحليل المخبرية، وعلاج بعض الحالات الطبية، وتشمل أسباب إجراء عملية تنظير القولون على ما يلي:

  • الإسهال أو الإمساك المزمن.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • الشعور بالمرض دون وجود سبب ظاهر.
  • النزيف من فتحة الشرج، أو البراز الأسود.
  • الكشف عن الأورام الحميدة في الأمعاء التي تعرف بالسلائل، واستئصال الأورام الصغيرة منها.
  • الكشف عن سرطان القولون والمستقيم.
  • الكشف عن مرض كرون (بالإنجليزية: Crohn's Disease).
  • سرطان الأمعاء.
  • التهاب الرتج القولوني (بالإنجليزية: Diverticulitis).
  • التهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative Colitis).

طريقة إجراء عملية تنظير القولون

تقسم عملية تنظير القولون إلى عدة خطوات، وتشمل هذه الخطوات على ما يلي:

قبل عملية تنظير القولون

عادةً ما يوفر الطبيب تعليمات مكتوبة حول كيفية الاستعداد لتنظير القولون، وتسمى هذه العملية إعداد الأمعاء، وبشكل عام، يجب أن يتم تفريغ جميع المواد الصلبة من الجهاز الهضمي عن طريق اتباع نظام غذائي يحتوي على السوائل لمدة 1 إلى 3 أيام قبل إجراء العملية، ويشترط أن لا يحتوي النظام الغذائي المتبع على أطعمة أو مشروبات تحتوي على صبغة حمراء أو أرجوانية، وتشمل السوائل التي يمكن شربها قبل العملية على ما يلي:

  • الحساء أو المرق(الشوربة) الخالية من الدهون.
  • عصير الفواكه.
  • الماء.
  • القهوة العادية.
  • الشاي العادي.
  • المشروبات الرياضية.
  • الجيلاتين.

تكون هناك حاجة لإعطاء المريض ملين وهو عبارة عن دواء يتسبب في ارتخاء البراز أو يزيد من حركة الأمعاء، ويكون على شكل أقراص أو مسحوق يمكن إذابته في الماء، أو يعطى حقنة شرجية في الليلة السابقة لتنظير القولون.

يجب على المريض إعلام الطبيب بجميع الحالات الطبية التي يعاني منها، والأدوية أو الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها بانتظام، بما في ذلك الأسبرين، وأدوية علاج التهاب المفاصل، والأدوية المميعة للدم، وأدوية السكري، والفيتامينات التي تحتوي على الحديد.

أثناء عملية تنظير القولون

عادة ً ما يعطى المريض دواء مهدئ قبل البدء بعملية تنظير القولون، ومن ثم يوضع المريض على جنبه فوق طاولة فحص، أو يطلب من المريض ثني الركبتين بالقرب من الصدر للحصول على زاوية أفضل لتنظير القولون، ثم يتم توجيه منظار القولون عبر فتحة الشرج إلى داخل القولون عبر فتحة الشرج بلطف وببطء، لتعرض الكاميرا المثبتة بمنظار القولون تصوير يعرض على شاشة أمام الطبيب من داخل الأمعاء، وعادةً ما يكون المريض مستيقظ خلال هذا الإجراء، وتستغرق العملية مدة تتراوح بين 40-60 دقيقة.

بعد عملية تنظير القولون

ينتظر المريض عادةً مدة ساعة بعد الانتهاء من عملية تنظير القولون حتى ينتهي مفعول المهدئات، ولا ينصح بالقيادة لمدة 24 ساعة بعد العملية حتى تتلاشى آثار المهدئات بشكل كامل من الجسم.

تعد رؤية الدم في البراز أمر طبيعي بعد عملية تنظير القولون، ولكن يجب إعلام الطبيب عند ملاحظة خروج دم متجلط، أو عند استمرار أو اشتداد النزيف، أو مواجهة الآم في البطن، أو عند ارتفاع درجة حرارة الجسم.

للمزيد: قرحة المعده وقرحة الاثنى عشر

مضاعفات عملية تنظير القولون

تعد عملية تنظير القولون من الإجراءات الطبية الآمنة، وعادةً لا تتسبب بتطور المضاعفات أو الآثار الجانبية طويلة الأمد، وعادةً ما تفوق فوائد هذا الإجراء في اكتشاف وعلاج حالات القولون والأمعاء مخاطر المضاعفات التي يمكن أن تتطور نتيجة لتنظير القولون، ويمكن أن تشمل بعض المضاعفات النادرة لهذا الإجراء عند تطورها على ما يلي:

  • رد الفعل تجاه المهدئات.
  • تمزق جدار المستقيم، أو ثقب القولون.
  • النزيف عند أخذ خزعة من القولون.
  • التعرض للعدوى.

Jay W. Marks. Colonoscopy (Test, Side Effects, Preparation, Recovery). Retrieved on the 21th of August, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/colonoscopy/article.htm

nhs. Colonoscopy. Retrieved on the 21th of August, 2020, from:

https://www.nhs.uk/conditions/colonoscopy/why-its-done/

Brian Krans. Colonoscopy. Retrieved on the 21th of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/colonoscopy#followup

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2010-10-22 08:24:35

انا في 19 من عمري غير متزوجه دورتي الشهريه وتأخرت وانا خائفه من ان اذهب الى طبيبه علما انني اشكو من الالم في القولون واضظرابات وقلق شديد وكان دورتي في ااواخر رمضان ولم تأتي الى الان ما العمل انا خائفه ان تكون مشكله كبيره ماذا افعل ساعدوني انا خائفه جداً

انا في من غير متزوجه دورتي الشهريه وتاخرت وانا خائفه من ان اذهب الى طبيبه علما انني اشكو من الالم في القولون واضظرابات وقلق شديد وكان دورتي في ااواخر رمضان ولم تاتي الى الان ما العمل انا خائفه ان تكون مشكله كبيره ماذا افعل ساعدوني انا خائفه جدا

1

انا في من غير متزوجه دورتي الشهريه وتاخرت وانا خائفه من ان اذهب الى طبيبه علما انني اشكو من الالم في القولون واضظرابات وقلق شديد وكان دورتي في ااواخر...

هناك عده اسباب قد تؤدي الى تاخر او خلل في الدوره الشهريه ومنها ١. القلق والتوتر ٢. خلل فيالنظام الغذائي ٣. تكيس على المبايض ٤.خلل في هرمونات الجسم مثل : ١.زياده في هرمون الحليب ٢. خلل في هرمونات الغده النخاميه ٣. خلل في الهرمونات التي تفرزها الغده الدرقيه، والهيبوثلامس ٤. ارتفاع في الهرمون الذكري غالباً لدى الفتيات يكون هذا نتيجه عدم اتزان بالهرمونات لذلك انصحك بمراجعه طبيبك النسائيه لاجراء الفحوصات الهرمونيه الازمه وكذلك اجراء تصويرللمبايض بجهاز الموجات الفوق صوتيه, واذا كانت الفحوصات طبيعيه او كان هناك هذا نتيجه لعدم اتزان بالهرمونات الانثويه فيمكن العلاج باعطائك حبوب هرمونيه لتنظيم الدوره بوصفه من طبيبك النسائيه

0

2010-10-25 06:54:48

see-answer-arrow

2009-11-23 22:54:46

ما هو التشخيص الجيد لمرضى انا شاب ابلغ من العمر 29 سنه اعانى منذ سنوات من الام شديده تبدأ من الأكتاف وتستمر يوم ثم تتحول لفم المعده وتستمر يوم ثم تتحول للبطن وحول منطقه السره وتستمر يومين الى ان تذهب ولكن سرعان ما تعود بعد شهر او اقل وتكون الام مبرحه لا استطيع النوم او التنفس وقمت بالكشف كثيرا ولم اجد التشخيص الجيد فمنهم من شخص هذه الالام بالقولون ومنهم من قال قرحه ومنهم من قال مراره والتهاب فى مجرى البول وعانيت ومازلت اعانى اتمنى ان اجد التشخيص لديكم ولكم تحياتى وكل عام وانتم بخير

ما هو التشخيص الجيد لمرضى انا اعانى سنوات من الام شديده تبدا من الاكتاف وتستمر يوم ثم تت لفم المعده وتستمر يوم ثم تت للبطن و منطقه السره وتستمر يومين الى ان تذهب ولكن سرعان ما تعود بعد شهر او اقل وتكون الام مبرحه لا استطيع النوم او التنفس وقمت بالكشف كثيرا ولم اجد التشخيص الجيد فمنهم من شخص هذه الالام بالقولون ومنهم من قال قرحه ومنهم من قال مراره والتهاب فى مجرى البول وعانيت ومازلت اعانى ان اجد التشخيص لديكم ولكم تحياتى وكل وانتم ب

1

ما هو التشخيص الجيد لمرضى انا اعانى سنوات من الام شديده تبدا من الاكتاف وتستمر يوم ثم تت لفم المعده وتستمر يوم ثم تت للبطن و منطقه السره وتستمر يومين...

التشخيص ليس تحزير. بل زتخاذ إجراآت عملية لأثبات وجود مرض معين، وحتى تستطيخ معرفة ما تعاني منه يجب ربما اتخاذ ةميع الإجراآت التشخيصية المتعلقة بالتشخيصات التي ذكرتها. أي يجب إبعاد التشخيصات غير الصحيحة بإثبات عدم وجودهامن خلال نتائج سلبية للقحوصات، والتركيز على النتائج الإيجابية.

0

2009-11-24 00:21:52

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتشخيص
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتشخيص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics