الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

سيلان الاذن

Otoblenorrhea

ما هو سيلان الاذن

يعرف سيلان الأذن (بالإنجليزية: Otoblenorrhea) بأنه خروج أي مواد شمعية أو قيح أو سوائل من الأذن، وتعتبر هذه المواد الشمعية مواداً يقوم الجسم بتصنيعها طبيعياً هدفها هو حماية الأذن من دخول الغبار أو الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا أو أي أجسام غريبة إلى داخل الأذن والتسبب بعدوى أو أذى. ومن جهة أخرى فإن هنالك إفرازات أخرى تخرج من الأذن في حالات مرضية معينة، مثل تمزق طبلة الأذن فقد تتسبب في خروج الدم أو سوائل أخرى من الاذن ويعد هذا النوع من الإفرازات مؤشراً على وجود إصابة أو عدوى مما يستدعي العناية الطبية. فما الذي يسبب إفرازات الأذن وكيف يتم علاجها.

أنواع السوائل التي تخرج من الأذن وأسبابها

يكون سيلان الأذن للمادة الشمعية من الأمور الصحية والهامة للمحافظة على صحة الأذن وحمايتها من الأجسام الغريبة التي من الممكن أن تدخل إلى داخل الأذن، إلا أنه هنالك حالات يكون فيها التصريف الأذني مؤشراً على حالات تستدعي التدخل الطبي خصوصاً بعد التعرض لإصابات معينة كالتي في الرأس وممكن أن تشمل السوائل الخارجة الدم وسوائل أخرى، وفيما يلي أهم أنواع السوائل الخارجة من الأذن وأسبابها:

شمع الأذن

يعتبر شمع الأذن من المواد الطبيعية الخارجة من الأذن حيث تكون مادة زيتية باللون الأبيض أو الأصفر أو البني. وتنتج الأذنين شمع الأذن للحفاظ على نظافة وصحة الأذن وحمايتها من العدوى. وأما إذا اختلط شمع الأذن بالماء على سبيل المثال حينما يستحم الشخص أو يسبح فقد تبدو المادة الشمعية مثل السيلان (أي أقرب لقوام السائل). 

السوائل الشفافة

قد يكون التصريف الأذني أحياناً على شكل سوائل شفافة مثل الماء، حيث يمكن أن يتجمع في الأذن بعد السباحة أو الاستحمام مما قد يتسبب بالتهابات في بعض الأحيان. ومن الجدير بالذكر أهمية تجفيف الأذن باستخدام منشفة أو عن طريق مجفف الشعر على حرارة منخفضة بعيداً عن الأذن وذلك لأن بقاء المياه في الأذن قد يسبب أحياناً الإصابة بالتهاب يسمى أذن السباح (بالإنجليزية: Swimmer's ear) وهو التهاب في قناة الأذن الخارجية التي تصل من طبلة الأذن إلى خارج الدماغ بسبب بقاء الماء في الأذن بعد السباحة مما يخلق بيئة رطبة تساعد على نمو البكتيريا.

يجب على الشخص استشارة الطبيب إذا استمر سيلان الماء لأكثر من 24 ساعة، وإذا لاحظ الشخص وجود سوائل شفافة من الأذن بعد تعرضه لإصابة في الرأس فيجب عليه الحصول على رعاية طبية عاجلة.

الدم

يمكن للإصابات البسيطة أو حدوث خدش في قناة الأذن أن تتسبب في بعض الأحيان إلى خروج كمية صغيرة من الدم من الأذن وكذلك ايضاً إذا كان الشخص يعاني من تمزق طبلة الأذن، فقد يلاحظ دماً أو صديداً أو خروج للسوائل من الأذن. وتقع طبلة الأذن بين قناة الأذن والأذن الوسطى، ويمكن أن تتمزق إذا تسبب شيء في إحداث ثقب صغير فيها. ويجب عند ملاحظة أي نزيف من الأذن بسبب إصابة في الرأس طلب المساعدة الطبية فوراً.

القيح أو الصديد

يمكن ان يكون القيح أو صديد الأذن القادم من الأذن علامة على وجود عدوى في الأذن في قناة الأذن والأذن الوسطى. وقناة الأذن هي الأنبوب الذي يصل الأذن الخارجية بالأذن الوسطى. ومن الجدير بالذكر أن التهاب الأذن الوسطى يمكن أن يسبب إفرازات سائلة من الأذن ويمكن أن تتسبب التهابات الأذن الوسطى في تمزق طبلة الأذن في حوالي 10 بالمئة من الحالات. كما أن تمزق طبلة الأذن يمكن أن يؤدي إلى إفرازات من الأذن.

اقرأ أيضاً: ما هي المادة التي تفرزها الأذن

تعد أسباب سيلان الأذن كثيرة، وأكثرها شيوعاً عدوى الأذن الوسطى، والورم الكوليسترولي، وتمزق طبلة الأذن، والتهاب الأذن الخارجية، ووجود جسم غريب، وأقلها شيوعاً التهاب الأذن الوسطى الخبيث الذي يعد من مضاعفات أذن السباح، وكسر في أي من عظام الجمجمة.

  • عدوى الأذن الوسطى

إن عدوى الأذن الوسطى (بالإنجليزية: Otitis Media)، أو ما تعرف أيضاً يالتهاب الأذن الوسطى الحاد (بالإنجليزية: Acut Otitis Media)، تحدث بسبب تورم أو انسداد أنبوب استاكيوس مما يؤدي إلى حبس السوائل في منطقة الأذن الوسطى، وعندها تصبح تلك السوائل بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والفيروسات، ويؤدي زيادة تراكمها إلي انثقاب الطبلة وظهور سيلان الأذن.

  • الورم الكوليسترولي

يعد الورم الكوليسترولي (بالإنجليزية: Cholesteatoma) نمو غير طبيعي وغير سرطاني يوجد في الأذن الوسطى، ويمكن أن يكون عيباً خلقيًا، أو بسبب عدوى الأذن الوسطى المتكرر.

  • تمزق طبلة الأذن

يحدث تمزق طبلة الأذن (بالإنجليزية: Ruptured Eardrum) نتيجة:

    • التهاب الأذن والذي بدوره يضغط على الأذن بسبب تراكم السوائل في الأذن الوسطى.
    • إحداث ضجيج عال قريب جداً من الأذن.
    • إدخال جسم ما للداخل في الأذن لمسافات عميقة.
    • شخص يعاني من تغير مفاجئ في ضغط الهواء، مثلاً عند ركوب الطائرة أو غواصة،.
    • إصابة مباشرة للأذن.
  • وجود جسم غريب

قد يسبب وجود أي جسم غريب داخل الأذن إلى حدوث سيلان الأذن، وهو شائع في الأطفال عند إدخالهم أي شئ في أذنهم مثل قطع لعبة صغيرة، أو خرز، أو طعام، أو قطع قطنية.

  • التهاب الأذن الخارجية

يحدث التهاب الأذن الخارجية (بالإنجليزية: Otitis Externa) بسبب إصابة الطبقة الرقيقة من الجلد المبطنة لقناة الأذن، وذلك نتيجة لاستخدام قطع القطن أو أي مواد أخرى لتنظيف الأذن أو استخدام سماعات الرأس أو الإصابة بالإكزيما، أو تراكم المياه المتبقية في قناة الأذن بعد السباحة أو الاستحمام المتكرر وتعرف بأذن السباح (بالإنجليزية: Swimmer’s ear) وهو النوع الأكثر شيوعاً، مما يؤدي إلى نمو البكتيريا أو الفطريات وحدوث الالتهاب.

اقرأ أيضاً: السوائل خلف الطبله

سيلان الأذن بعد عملية أنابيب الأذن

يعد سيلان الأذن من الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بعد عملية أنابيب فغر الطبلة. تجرى عملية أنابيب فغر الطبلة بتفريغ السوائل من الأذن الوسطى جراحياً، وإدخال أنابيب صغيرة في طبلة الأذن لتمنع تراكم السوائل والبكتيريا خلفها، وتسقط معظم أنابيب الأذن خلال 6-9 أشهر، وتلتئم الثقوب من تلقاء نفسها، وتوجد بعض الأنابيب التي تزال، وبعض الثقوب التي تغلق جراحيًا.

تعمل الأنابيب كمجرى هوائيًا بديلًا لتجديد الهواء في الأذن الوسطى، وتصريف السوائل منها، وتعادل الضغط بداخل الأذن مع ضغط الهواء خارج الجسم، وتستخدم في حالات التهابات الأذن الوسطى المزمنة أو العدوى المتكررة.

قد يفضل الأطباء إجراء أنابيب الأذن للأطفال الذين يعانون من تراكم السوائل المستمر خلف طبلة أذنهم، أو عند فقدان السمع الذي يؤثر على تطور قدرتهم على الكلام، أو عدوى الأذن الوسطى المتكررة، أو عدوى الأذن الوسطى المزمن الذي لا يتحسن بالعلاج، أو التهاب الأذن الوسطى الصديدي المزمن الذي يمكن أن تؤدي إلى تمزق أو انثقاب طبلة الأذن.

أسباب سيلان الأذن عند الرضع

تعد أسباب سيلان الأذن عند الرضع كثيرة، وأشهرها التهاب الأذن الوسطى الحاد، ومن الأسباب الأقل شيوعاً التهاب الأذن الخارجية نتيجة دخول الماء أثناء استحمامه، والورم الكوليستيرولي.

  • التهاب الأذن الوسطى الحاد

يحدث التهاب الأذن الوسطى الحاد عند الرضع بسبب:

    • ضيق قناة استاكيوس، ووضعها الأفقي أكثر من البالغين، وضعف الجهاز المناعي لديهم، مما يزيد من صعوبة تصريفها الإفرازات، وظهور سيلان الأذن عند الوضع الخاطئ أثناء الرضاعة حيث يدخل اللبن إلى الأذن الوسطى.
    • تورم وانسداد قناة استاكيوس بعد نزلات البرد أو التهاب الزوائد الأنفية وهي الأنسجة تقع خلف مؤخرة الأنف وفوق الحلق وبالقرب من قناة استاكيوس.
    • دخول البكتيريا قناة استاكيوس والأذن الوسطى وتسبب العدوى عند إصابته بالتهابات الأنف أو الحلق أو اللوز أو الزوائد الأنفية لأنها خلايا من الجهاز المناعي تحارب العدوى وتحبس البكتيريا التي تدخل عن طريق الفم.

اقرأ أيضاً: أسباب فقدان السمع لدى الاطفال

تختلف الأعراض المصاحبة لسيلان الأذن بناء على المسبب الرئيسي له. 

  • عدوى الأذن الوسطى

يرافق سيلان الأذن الناتج عن عدوى الأذن الوسطى عدة أعراض وتشمل ألم الأذن، وفقدان التوازن، والحمى، والصعوبة في السمع.

  • الورم الكوليسترولي

إن سيلان الأذن المرتبط بالورم الكوليسترولي قد يصاحبه، كسر عظام الأذن الوسطى، وفقدان السمع، وشلل في عضلات الوجه، والإحساس بالدوار وعدم الاتزان، والإحساس بألم وضغط في الأذن، وظهور سيلان الأذن.

  • تمزق طبلة الأذن

إلى جانب وجود سيلان الأذن، إن تمزق طبلة الأذن قد يرافقه أيضاً ألم حاد ومفاجئ في الأذن، وطنين الأذن، والإحساس بالدوار، والتغيرات في السمع، والمعاناة من التهابات العين أو الجيوب الأنفية.

  • التهاب الأذن الخارجية

إن التهاب الأذن الخارجية قد يسبب ظهور عدة أعراض جانبية والتي قد تشمل حكة وألم، وتقشير واحمرار في الأذن الخارجية، وتورم قناة الأذن، والمعاناة من السمع المكتوم، بالإضافة إلى سيلان الأذن. وفي الحالات المتطورة والتي قد تستدعي الذهاب فوراً للطبيب قد تظهر على المريض الحمى وقد يحدث لديه تضخم في الغدد الليمفاوية.

أعراض سيلان الأذن عند الرضع

تتمثل أعراض سيلان الأذن عند الرضع في البكاء، وعدم نومه جيداً، وفقدان شهيته، وشده في إحدى أذنيه أو كليهما، وإصابته بالحمى، ووجود تصريف من أذنه.

يقوم الطبيب باستخدام أدوات خاصة لتقييم عمل الأذن وطبلة الأذن والكشف عن وجود أي مشكلة، ومن هذه الأدوات المنظار، وهو مجهر ضوئي لفحص الأذن ومحاولة تحديد السبب الكامن وراء إفرازات الأذن، وقد يستخدم أيضاً منظار الأذن الهوائي الذي ينتج عنه نفخة من الهواء لإظهار كيفية تحرك طبلة الأذن استجابة للضغط. وهذا الإجراء يوضح للطبيب فيما إذا كان هنالك تراكم للسوائل خلف طبلة الأذن.

وكذلك يمكن أن يساعد اختبار يسمى قياس طبلة الأذن الأطباء في فحص صحة الأذن الوسطى. ولإجراء هذا الاختبار سيقوم الطبيب بإدخال مسبار في الأذن وتقييم كيفية استجابة الأذن الوسطى لمستويات الضغط المختلفة، وأثناء فحص الأذن، يمكن للأطباء أيضًا إجراء اختبار السمع أو استخدام شوكة رنانة لاختبار مستويات السمع.

متى يجب التدخل الطبي؟

بعض الإفرازات الأذنية تشير إلى وجود مشكلة ما مما يستدعي حينها استشارة الطبيب ومن تلك الحالات حينما تكون الإفرازات بيضاء أو صفراء أو إفرازات دموية أو إذا كان هنالك إفرازات قد استمرت لأكثر من خمسة أيام. وفي بعض الأحيان قد يصاحب الإفرازات الأذنية أعراضاً أخرى كالحمى ويجب حينها إبلاغ الطبيب بأية أعراض مصاحبة.

إذا شعرت بألم شديد، أو في حال تورم واحمرار الأذن، أو إذا كنت تعاني من فقدان السمع فيجب استشارة الطبيب. كما أن عند التعرض لإصابة في الأذن تسبب بحدوث إفرازات فهذا سبب أيضاً يستدعي استشارة الطبيب.

يعتمد علاج سيلان الأذن على المسبب الرئيسي لها. فغالبًا ما يصف الأطباء المضادات الحيوية لبعض أنواع العدوى، والتي يمكن للأشخاص تناولها إما عن طريق الفم أو كقطرات أذن اعتمادًا على موقع الإصابة في الأذن. وللمساعدة في تخفيف آلام الأذن، يمكن للأشخاص استخدام كمادة دافئة على الأذن أو تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الأيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen).

قد يفضل الأطباء إجراء أنابيب فغر الطبلة في حالة إصابة المريض بالتهاب الأذن المتوسطة بشكل متكررالمتكررة، حيث يمكن للطبيب وضع أنبوب أذن من خلال الأذن الوسطى للسماح بتصريف السوائل كالمعتاد والتقليل من تجمعها، ولكن يجب الحذر عند القيام به حيث أنه قد يؤدي أيضاً إلى حصول سيلان الأذن من الجديد بعد القيام به بالرغم من عدم الإصابة بالعدوى.

يعالج الورم الكوليسترولي جراحياً، في حين أنه غالبًا ما يشفى تمزق طبلة الأذن دون علاج في غضون أسابيع قليلة إلى شهرين. يمكن للأشخاص المساعدة في عملية الشفاء ومنع العدوى عن طريق الحفاظ على الأذن جافة وحمايتها من الضجيج العالي والصدمات الجسدية أو الإصابات المباشرة، وإذا لم تلتئم طبلة الأذن من تلقاء نفسها، فقد يستلزم ذلك تدخلاً جراحياً لضرورة ترميم الجلد فوق الثقب. 

يمكن للأشخاص المساعدة في منع الحالات التي تسبب سيلان الأذن عن طريق اتخاذ إجراءات وقائية للاهتمام بصحة الأذن، وتشمل تلك الإجراءات:

  • تحدث معظم حالات عدوى الأذن بسبب عدوى فيروسية لذا حاول البقاء بعيداً عن المرضى.
  • استخدام سدادات الأذن أو طاقية السباحة المطاطية عند السباحة للمساعدة في منع الماء من الدخول والتجمع في الأذن وكذلك منع العدوى.
  • تجفيف خارج الأذن بعناية عند البلل.
  • تجنب إدخال أي شيء في الأذن يمكن أن يتسبب بأذى.
  • تجنب الضوضاء المفرطة أو استخدام سدادات الأذن في حال التواجد في أماكن الضجيج العالي لحماية طبلة الاذن.
  • العطاس وتنظيف الأنف من المخاط برفق وليس بقوة.

نصائح للتعامل مع سيلان الأذن عند الرضع والوقاية منها

فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع حالات سيلان الأذن لدى الرضيع والوقاية منها:

  • المحافظة على رطوبة الطفل بإعطائه السوائل.
  • رفع رأس الطفل لتحسين تصريف الجيوب الأنفية؛ وبالتالي عدم ظهور سيلان الأذن بوضع وسادة أو اثنتين تحت مرتبة سريره، ولا تضعي وسادات تحت رأسه.
  • الرضاعة الطبيعية، لأن الأجسام المضادة الموجودة في الحليب تحمي الطفل من التهابات الأذن؛ وبالتالي عدم ظهور سيلان الأذن.
  • التأكد من وضع الرضاعة الصحيح سواء كانت طبيعية أو صناعية.
  • عدم تعريض الطفل للتدخين السلبي.
  • تجنب تعريض الطفل لحالات البرد والإنفلونزا الكثيرة عن طريق قيام الأم بغسل يديها بشكل مستمر من أجل إبعاد الجراثيم عن الطفل.

اقرأ أيضاً: علاج الجيوب الانفية بالاعشاب

Carmella Wint. What Causes Ear Discharge and How Do I Treat It? Retrieved on 18th of April, 2020, from: 

https://www.healthline.com/health/ear-discharge

Beth Sissons. What causes ear drainage? Retrieved on 18th of April, 2020, from: 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324651

Mayoclinic. Swimmer’s ear.Retrieved on 18th of April, 2020, from: 

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/swimmers-ear/symptoms-causes/syc-20351682

Kiara Anthony. What Causes Pus Drainage from the Ear?.Retrieved on 18th of April, 2020, from: 

https://www.healthline.com/health/pus-in-ear#causes

Mayo Clinic . Ear tubes.Retrieved on 18th of April, 2020, from: 

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/ear-tubes/about/pac-20384667

Hansa D. Bhargava. Baby Ear Pain Symptoms.Retrieved on 18th of April, 2020, from: 

https://www.webmd.com/parenting/baby/signs-baby-ear-pain#2

NIH. Ear Infections in Children. Retrieved on 18th of April, 2020, from: 

https://www.nidcd.nih.gov/health/ear-infections-children

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

انا اعاني من شهرين حكا في اذني ويوجد اكزيمه خفيفه وسيلان ماء واريد العلاج

أخي الكريم

عادة تكون هذه اعراض اكزيما مجرى السمع ولكن يفضل اجراء فحص للأذن للتأكد, في هذه الحالة يجب استخدام قطرة تحتوي على كورتيزون لمدة اسبوع وحماية الأذن من الماء وعدم استخدام العيدان لتنظيف الأذن.

والله تعالى الشافي

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,533خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة عامة
غسل الاذن: المسموح والممنوع
صحة عامة غسل الاذن: المسموح والممنوع 30 يوليو 2020
جراحة تجميل
تشوهات الاذن وكيفية معالجتها
جراحة تجميل تشوهات الاذن وكيفية معالجتها 25 مارس 2019
أنف، أذن وحنجرة
علاج التهاب الحلق والاذن
أنف، أذن وحنجرة علاج التهاب الحلق والاذن 2 يوليو 2018
أنف، أذن وحنجرة
التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن
أنف، أذن وحنجرة التهاب الغدد اللمفاوية خلف الاذن 19 يوليو 2017
صحة الطفل
اسباب الم الاذن خاصة عند الاطفال
صحة الطفل اسباب الم الاذن خاصة عند الاطفال 5 مارس 2012
أمراض الأطفال
التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال
أمراض الأطفال التهاب الاذن الوسطى عند الأطفال 4 مارس 2012

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأنف، أذن وحنجرة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأنف، أذن وحنجرة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة