قناة استاكيوس في الاذن

Eustachius canal

قناة استاكيوس في الاذن

ما هو قناة استاكيوس في الاذن

قناة استاكيوس (بالإنجليزية: Eustachian tube) هي قناة ليفية غضروفية ضيقة وصغيرة توجد في الأذن الوسطى، وتسمى أيضاً الأنبوب البلعومي الطبلي أو (النفير) وتقع على جانبي الوجه وتربط الأذن الوسطى بالبلعوم الأنفي (الذي يشمل الجزء العلوي من الحلق والجزء الخلفي من الأنف)، وتتكون من ثلاثة مناطق مختلفة تشريحياً حيث تكون عظمية في الخارج ومفصلية في منتصفها وغضروفية في الداخل، وتبقى مغلقة في معظم الأوقات لكي تحمي الأذن الوسطى من الأصوات العالية ومن تقلبات الضغط غير المرغوب فيها إلا وقت البلع أو المضغ أو التثاؤب حيث تفتح لكي تسمح بمرور الهواء بين الأذن الوسطى والبلعوم الأنفي، ولهذا السبب ينصح بممارسة أنشطة مثل مضغ العلكة عندما يزداد الضغط الجوي الخارجي على الأذن أثناء رحلات الطيران لكي تفتح القناة ويتم معادلة الضغط داخل الأذن الوسطى.

انسداد قناة استاكيوس

يحدث انسداد قناة استاكيوس (بالإنجليزية: Eustachian Tube Dysfunction) نتيجة لعدة أسباب، ويوجد بعض العوامل التي تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للانسداد، ويتم معالجة الانسداد بسهولة في البيت إلا في بعض الحالات التي تبقى فيها الأعراض لفترة طويلة فتتطلب استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة.

أسباب انسداد قناة استاكيوس

يوجد الكثير من الأسباب التي تسبب انسداد قناة استاكيوس وذلك لصغر حجمها مما يؤدي إلى الإحساس بعدم الراحة ومشاكل السمع، ومن هذه الأسباب:

  • الحساسية الموسمية  (بالإنجليزية: Seasonal Allergies) والأمراض التي تسبب التهاب في هذه المنطقة أثناء نزلات البرد والإنفلونزا.

للمزيد اقرأ: الحساسية الموسمية تؤثر على حياتك اليومية، فلم الانتظار؟

  • عدوى الجيوب الأنفية (بالإنجليزية: Sinus Infection) حيث أنها تسبب التهاب قناة استاكيوس وامتلائها بالمخاط (بالإنجليزية: Mucus).

اقرأ أيضاً: التهاب الجيوب الأنفية.

  • التغيرات البسيطة في الارتفاع وفي الضغط خارج الأذن أثناء تسلق المرتفعات والغوص تحت الماء أو التزلج على الجليد و في رحلات الطيران، كما أن ركوب المصعد في بعض المباني شاهقة الارتفاع يمكن أن يسبب الأعراض المصاحبة لانسداد القناة.

تساعد قناة استاكيوس على تنظيم الضغط داخل الأذن كي يكون متساوياً مع ضغط الهواء الجوي خارج الجسم، وتعمل على إزالة  السوائل الزائدة والمخاط من الأذن الوسطى بواسطة الأهداب (بالإنجليزية:Cilia) والطيات المخاطية الموجودة فيها؛ لتوصلها إلى الحلق للتخلص منها وبذلك تحمي الأذن الوسطى من الانسداد أو انتقال العدوى إليها وذلك لأن تجويف قناة استاكيوس مبطن بخلايا طلائية عمودية مهدبة مصففة كاذبة (بالإنجليزية: Pseudostratified ciliated columnar epithelium cells)، كما أنها تعمل على تنظيم انتقال الصوت عبر الأذن الوسطى.

تعتمد مدة ظهور الأعراض على السبب الذي سبب الانسداد، على سبيل المثال إذا ظهرت الأعراض عند تسلق المرتفعات فإنها تختفي بمجرد الهبوط منها، أما إذا كان الانسداد نتيجة حدوث مرض أو عدوى فإن الأعراض تبقى مدة أطول، ومن هذه الأعراض:

  • الإحساس بامتلاء الأذن.
  • تغيرات في وظيفة السمع.
  • سماع صوت في الأذن ويسمى"طنين الأذن".
  • ألم في الأذن.
  • الإحساس بحكة في الأذن.
  • صوت طقطقة في الأذن.
  • قناة استاكيوس والدوخة: عندما يحدث انسداد لقناة استاكيوس بالمخاط نتيجة لحدوث الحساسية أو الالتهابات أو نتيجة للإصابة بعدوى الجيوب الأنفية تظهر أعراض في الأذن مثل الشعور بالانسداد المزعج الذي يحدث في الأذن ويؤدي إلى ضعف القدرة على السمع كما تفقد  قناة استاكيوس وظيفتها وتكون غير قادرة على معادلة الضغط في الأذن أو المحافظة على التوازن في الجسم فيؤدي ذلك إلى الشعور بالدوخة.

يتم التشخيص عن طريق إجراء فحص شامل للأذن، في البداية يسأل الطبيب عن الألم، والتغيرات في السمع، وعن وجود أعراض أخرى، ثم يقوم بالنظر داخل الأذن وفحص قنوات وممرات الأذن بعناية.

في بعض الأحيان يمكن أن يحدث تشخيص خاطئ نتيجة لتشابه أعراض انسداد قناة استاكيوس بحالات أخرى تحدث في الأذن مثل الانفتاح غير الطبيعي في قناة استاكيوس وفيه يحدث انفتاح للقناة بصورة متكررة دون وجود عامل أو سبب خارجي.

يعتمد علاج انسداد قناة استاكيوس على سبب الانسداد، وحالة المريض، وشدة الأعراض، ويشمل: العلاج المنزلي، والأدوية التي توصف دون الحاجة إلى روشتة لصرفها، والأدوية التي تحتاج روشتة لصرفها. هنا نذكر بعض طرق العلاجات:

  • العلاج المنزلي: تختفي الأعراض الخفيفة  بالعلاج المنزلي خصوصاً إذا كانت هذه الأعراض غير مصاحبة لعدوى أو مرض، ويشمل البلع، ومضغ العلكة، والتثاؤب، وإخراج هواء الزفير عن طريق فتحات الأنف بينما يبقى الفم مفتوحاً، واستخدام البخاخ الملحي داخل الأنف لتنظيفها، وفي الأطفال يتم إعطاء الطفل زجاجة أو مصاصة لمصها.
  • الأدوية.

توسيع قناة استاكيوس

هو إجراء يهدف إلى توسيع قناة استاكيوس (بالإنجليزية: Eustachian tube dilation) وتحسين وظيفتها، وفيه يتم تخدير المريض كلياً ثم يتم إدخال قسطرة بالونية داخل قناة استاكيوس عن طريق الأنف مع استخدام منظار داخلي للفحص عبر الأنف (بالإنجليزية: Intranasal endoscope)، يتم ملئ البالون بالمحلول الملحي، ثم عمل ضغط على البالون لمدة دقيقتين وبعدها يفرغ البالون ويزال.

:Healthline's Medical Network . Pharyngotympanic tube. Retrieved on the 7th of April, 2020, from

 https://www.healthline.com/human-body-maps/eustachian-tube#1

:Jon Johnson. What is to know about eustachian tube dysfunction?. Retrieved on the 7th of April, 2020, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/319602

:kristeen Cherney. What you should know about eustachian tube dysfunction?.  Retrieved on the 7th of April, 2020, from

 https://www.healthline.com/health/eustachian-tube-dysfunction

NCBI. Interventions for adult Eustachian tube dysfunction: a systematic review. Retrieved on the 7th of April, 2020, from:

ttps://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK262265/#_NBK262265_pubdet

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics