رغوة في البول | Foamy Urine

رغوة في البول

ما هو رغوة في البول

يعتبر ظهور رغوة في البول (بالإنجليزية: Foamy Urine) أمراً طبيعياً في أغلب الحالات، حيث تتمثل في ظهور فقاعاات في البول وتختفي، بينما يتطلب ظهور رغوة في البول باستمرار مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية أدت إلى ظهور رغوة البول من خلال طرق التشخيص المعتمدة.

يلجأ الطبيب لإجراء تحاليل أخرى على أثر ظهور نتائج تحاليل البول إيجابية للتأكد من السبب الرئيسي وراء وجود رغوة في البول.

رغوة البول والحمل

تصاب عدد من النساء خلال الحمل بالأخص بعد الأسبوع العشرين أو بعد الولادة بتسمم الحمل (بالإنجليزية: Preeclampsia)، الحالة التي تتمثل بشكل أساسي في ظهور البروتين في البول إضافة لإرتفاع ضغط الدم عند الحامل، وهذا ما يؤدي إلى ظهور رغوة البول للحامل.

علاوة على ذلك تعتبر المرأة الحامل من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالجفاف والتهابات المجاري البولية، إذ تعتبر تلك الحالات إحدى أسباب وجود رغوة في البول للحامل. ومن هنا يمكن الرد عن استفسار هل وجود رغوة في البول دليل على الحمل.

 

 

تعتبر الأسباب التالية إحدى أسباب رغوة البول:

  • حالات الجفاف

 يسبب الجفاف والنقص الحاد في مستويات الماء في الجسم بحدوث حالات الجفاف، مما يسبب زيادة في تركيز البول وظهور رغوة في البول.

  • البروتين في البول

يتفاعل بروتين الألبيومين (بالإنجليزية: Albumin) الموجود في البول مع الهواء، مما يتسبب في ظهور رغوة في البول.

  • أمراض الكلى أو وجود تاريخ عائلي لأمراض الكلى

يلاحظ وجود كميات كبيرة من البروتينات في البول في حالات تلف الكلى، مما يؤدي إلى ظهور رغوة البول. كما تسبب الإصابة بالمتلازمة الكلوية (بالإنجليزية: Nephrotic Syndrome) في وجود رغوة في البول عند الأطفال. ومن هنا يمكن الإجابة عن هل الأملاح تسبب رغوة في البول، حيث تؤدي الإصابة بأمراض الكبد في ظهور أملاح المادة الصفراوية في البول، مما يؤدي إلى ظهور رغوة البول.

  • سرعة التبول

يعتبر سرعة التبول إحدى أسباب رغوة البول طبيعية. حيث يسبب التبول بشكل سريع نتيجة لامتلاء المثانة ظهور الرغوة في البول.

  • القذف الرجوعي

 يصاب بعض الرجال بحالة نادرة تسمى القذف للوراء أو القذف الرجوعي (بالإنجليزية: Retrograde Ejaculation)، حيث تتمثل هذه الحالة في تدفق السائل المنوي باتجاه المثانة بدلاً من تتوجه للقضيب مما يتسبب في ظهور رغوة في البول عند الرجال.

  • مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم

 يزداد تركيز البول عند مصابي مرض السكري، مما يتسبب ظهور رغوة في البول.

  • الأدوية

حيث أن تناول الأدوية المستخدمة في علاج التهابات المجاري البولية يسبب رغوة في البول، كما يسبب تناول دواء فينازوبيريدين (بالإنجليزية: Phenazopyridine) في حالات نادرة في ظهور رغوة البول.

  • أمراض القولون

 يلاحظ ظهور رغوة في البول عند الإصابة بسرطان القولون، ومرض الرتجي (بالإنجليزية: diverticular disease)، ومرض كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease)، وهذا ما يفسر هل القولون يسبب رغوة في البول.

  • تشمع الكبد

يلاحظ وجود علاقة بين ظهور رغوة البول والكبد في حال إصابته بالتليف، وذلك بسبب وجود البروتين في البول عند الإصابة بتشمع الكبد مما يؤدي إلى ظهور رغوة البول.

يرافق ظهور رغوة في البول عدداً من الأعراض التالية التي قد تعكس وجود حالة مرضية تسبب رغوة البول: 

  • تورم في الأطراف، والوجه، والبطن، يرافق حالات تلف الكلى تراكم للسوائل في الجسم، مما يؤدي إلى انتفاخ الأطراف، والبطن، والوجه.
  • الإعياء والغثيان.
  • الإستفراغ.
  • فقدان الشهية.
  • اختلال النوم.
  • تغير في معدل كمية البول الخارجة من الجسم.
  • تغير لون البول، يلاحظ اغمقاق لون البول أثناء ظهور فقاعات في البول.

للمزيد: اختلاف لون البول ودلالاته المرضية

  • التأثير سلباً على الخصوبة والإصابة بالجفاف في الأعضاء التناسلية الذكرية، تسبب وجود الرغوة في البول إلى صعوبة مرور السائل المنوي إلى الأعضاء التناسلية، مما يتسبب في جفاف هذه الأعضاء، كما تؤثر سلباً على الخصوبة وبالتالي على إمكانية الحمل والإنجاب.

اقرأ أيضاً: خصوبة الرجال: مراحل نموها ومشكلاتها

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

تتطلب الحالات التالية مراجعة الطبيب:

  • استمرار ظهور رغوة البول لعدة أيام.
  • ظهور أحد الأعراض التي ذكرناها بالتزامن مع وجود رغوة البول.
  • تعكر البول أو ظهور دم في البول.
  • جفاف حاد في الأعضاء التناسلية الذكرية وعدم التمكن من الإنجاب بعد المحاولة لمدة سنة كاملة.

يلجأ الطبيب لطلب إجراء تحليل البول لمعرفة نسبة البروتين في البول ليتمكن من الوصول للتشخيص الصحيح لوجود رغوة في البول، إذ يتطلب إجراء تحليل البول لمدة يوم كامل في حال وجود نسبة عالية من البروتينات في الدم.

يقوم المختبر المختص بمقارنة نسبة بروتين الألبيومين، الهرمون الموجود بشكل أساسي في الدم، مع نسبة الكرياتينين من خلال تحليل نسبة الزلال إلى الكرياتينين (بالإنجليزية: Albumin Creatinine Ratio Test)، حيث تشير ارتفاع النسبة بين الألبومين والكرياتين بحيث ترتفع النسبة عن 30مليغرام/ غرام إلى احتمالية الإصابة بأمراض الكلى. علاوة على ذلك يمكن أن يطلب الطبيب من المريض إجراء فحص نسبة الجلوكوز في الدم أو غيرها من العلامات الدالة على أمراض الكلى.

كما يجرى في بعض الحالات تصوير الرنين المغناطيسي للتأكد من سلامة بنية الكلى وعدم وجود أي تلف في أجزائها، إضافة لذلك يتأكد الطبيب من وجود الحيوانات المنوية في البول في حال الإصابة بالقذف الرجوعي. 

تختلف طرق التخلص من رغوة البول حسب السبب الرئيسي وراء ظهوره، حيث يتم علاج رغوة البول عن طريق إحدى الطرق التالية بعد تحديد السبب الرئيسي لوجودها: 

  • الحرص على زيادة كمية الماء والسوائل المتناولة يومياً، يجب زيادة شرب كمية الماء والسوائل المتناولة يومياً لعلاج حالات الجفاف التي تسبب ظهور رغوة البول.
  • السيطرة على الأمراض التي تؤدي إلى تلف الكلى، تسبب الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأمراض بإلحاق الضرر في الكلى، لذلك السيطرة على هذه الأمراض يساهم في وقاية الكلى من التلف والحفاظ على صحتها، مما يمنع ظهور رغوة في البول.
  • إغلاق عنق المثانة وتناول الأدوية، لا تتطلب عادة حالات القذف الرجوعي علاج إلا إذا كان هناك نية للإنجاب أو معاناة الشخص من الجفاف في الأعضاء التناسلية. إذ يلجأ الطبيب في هذه الحالة لعلاج رغوة البول إلى إغلاق عنق المثانة لضمان عدم وصول السائل المنوي والحيوانات المنوية للبول، إضافة لوصف عدد من الأدوية التي تساهم في السيطرة على حالة القذف الرجوعي.

Medicalnewstoday. Why is my urine foamy?. Retrieved on the 1st of January, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322171

 Stephanie Watson. Why Is My Urine Foamy?.  Retrieved on the 1st of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/foamy-urine

Patricio C.Gargollo. Foamy urine: What does it mean?. Retrieved on the 1st of January, 2021, from:

https://www.mayoclinic.org/foamy-urine/expert-answers/faq-20057871

National Health Service. Nephrotic syndrome in children. Retrieved on the 1st of January, 2021, from:

https://www.nhs.uk/conditions/nephrotic-syndrome/#:~:text=urine%20changes%20%E2%80%93%20occasionally%2C%20the%20high,urine%20than%20usual%20during%20relapses.

Gpnotebook. Frothy Urine. Retrieved on the 1st of January, 2021, from:

https://gpnotebook.com/simplepage.cfm?ID=x20120912152107462312#:~:text=Pneumaturia%20is%20the%20passage%20of,describe%20bubbles%20in%20the%20urine.

Suresh C Dash,  Glomerulopathy With Liver Disease: Patterns And Management. Retrieved on the 1st of January, 2021, from:

https://www.sjkdt.org/article.asp?issn=1319-2442;year=2000;volume=11;issue=3;spage=414;epage=420;aulast=Dash#:~:text=In%20liver%20cirrhosis%20glomerulonephritis%20is,progress%20to%20chronic%20renal%20failure.

Zeid J. Khitan et.al. Foamy Urine. Retrieved on the 1st of January, 2021, from:

https://cjasn.asnjournals.org/content/14/11/1664

Kathleen Smith. How Does Your Urine Change When You’re Pregnant?. Retrieved on the 1st of January, 2021, from:

https://www.everydayhealth.com/urine/how-does-your-urine-change-when-youre-pregnant/

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية