تحليل البروتين في البول

Protein In Urine Test

 البروتين في البول
نوع الفحص : Protein In Urine Test
العينة : عينة البول
وحدة القياس :
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

إن تحليل البروتين في البول (بالإنجليزية: Protein In Urine Test) يقيس مقدار البروتين الموجود في البول، ويدل وجود كمية كبيرة من البروتين في البول إلى أمراض الكلى.

تعد البروتينات مواد ضرورية للجسم من أجل أن يعمل بشكل صحيح، وتوجد البروتين عادة في الدم، ولا توجد في البول أو قد توجد كميات صغيرة من البروتينات في البول، وعند وجود مشكلة في الكلى، فقد يتسرب البروتين إلى البول.

 

يستخدم فحص البروتين في البول

يستخدم تحليل Protein في البول كجزء من تحليل البول، إذ يتم إجراؤه كجزء من الفحص الروتيني، أو يستخدم تحليل البروتين في البول لمعرفة أمراض الكلى، وهو اختبار يقيس المواد الكيميائية والخلايا والمواد المختلفة الموجودة في البول.

دواعي إجراء فحص البروتين في البول

يطلب من الفرد إجراء فحص البروتين في البول كجزء من الفحص الدوري، أو عند وجود أعراض التهاب المسالك البولية كما يطلب من الفرد الذي يعاني من أعراض مرض الكلى، إجراء تحليل Protein في البول ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • صعوبة في التبول.
  • تورم في اليدين والقدمين.
  • كثرة التبول خاصة في الليل.
  • الإعياء والتعب.
  • الحكة.
  • فقدان الشهية.
  • الاستفراغ والغثيان.

اقرأ أيضاً: أسباب الإصابة بزلال البول وطرق علاجه

كيف يتم إجراء فحص البروتين في البول

يتم إجراء تحليل Protein في البول من خلال جمع عينة البول العشوائية والتي يمكن جمعها في المنزل، أو في المختبر، أو جمع عينة البول خلال 24 ساعة، ويتم جمع عينة البول خلال 24 ساعة لأن كميات المواد الموجودة في البول، بما في ذلك البروتين، يمكن أن تختلف طوال اليوم، وقد يوفر جمع عدة عينات في اليوم صورة أكثر دقة عن محتوى البول.

وعند إجراء تحليل نسبةالبروتين في البول يقوم أخصائي المختبر بإعطاء الفرد كأس عينة البول كما يقدم له بعض التعليمات الخاصة للحصول على عينة بول معقمة، والتي تشمل ما يلي:

  • غسل اليدين جيداً قبل البدء بجمع العينة.
  • تنظيف منطقة الأعضاء التناسلي، إذ يجب على الإناث مسح المنطقة جيداً من الأمام إلى الخلف، ويجب على الذكور مسح طرف القضيب والبدء في التبول بالمرحاض أولاً.
  • وضع كأس عينة البول تحت مجرى البول الخاص بك.
  • جمع على الأقل 1-2 أونصة من البول أو إلى المؤشر الموجود على كأس عينة البول.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص البروتين في البول

توجد بعض الاستعدادات البسيطة عند إجراء تحليل Protein في البول، إذ أنه في حال استخدام عينة البول والتي يتم جمعها خلال 24 ساعة، فتوجد بعض الإرشادات من أجل توفير العينات التي يجمع فيها البول وكيفية تخزينها، كما يجب إخبار الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي يتناولها الفرد بما في ذلك الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة، إذ توجد بعض الأدوية التي تؤثر على قراءة فحص البروتين في البول مثل بعض أنواع المضادات الحيوية، أو الأدوية غير الستيرويدية، أو الأدوية المضادة للفطريات.

ينصح الفرد بالحفاظ على رطوبة الجسم وعدم الجفاف قبل إجراء تحليل Protein في البول، وذلك لمنع الجفاف ولإعطاء عينة البول بشكل أسهل، كما ينصح الفرد تجنب التمارين الشاقة والتي قد تؤثر على قراءة اختبار البروتين في البول.

مخاطر إجراء فحص البروتين في البول

لا يوجد أي خطورة من إجراء تحليل البروتين في البول.

تفسير نتائج فحص البروتين في البول

تعد نتيجة تحليل Protein في البول طبيعية إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، أي أنه لا توجد بروتينات في البول يمكن قياسها، وقد يدل وجود البروتين في البول على وجود بعض المشاكل الصحية مثل تلف الكلى، الذئبة، أو مرض السكري.

يجدر الإشارة أنه عند ارتفاع قراءة تحليل البروتين في البول، فهذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة طبية تحتاج إلى علاج، فقد يسبب التمرين الشاق، أو النظام الغذائي، أو الإجهاد، أو الحمل، أو عوامل أخرى ارتفاع مؤقت في مستويات البروتين في البول، كما قد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات إضافية.

اقرأ أيضاً: ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى

 

أسباب القراءة المرتفعة البروتين في البول

Medlineplus. Protein in Urine. Retrieved on the 25th of November, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/protein-in-urine/#:~:text=Proteins%20are%20substances%20that%20are,urine%20may%20indicate%20kidney%20disease.

Krista O'Connell. Urine Protein Test. Retrieved on the 25th of November, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/urine-protein-test

Clevelandclinic. Urine Protein Test: Test Details. Retrieved on the 25th of November, 2020, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diagnostics/12983-urine-protein-test/test-details

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-13
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي