الانقباض البطيني السابق لأوانه

Premature Ventricular Contraction

الانقباض البطيني السابق لأوانه

هل تعاني من أعراض تقلص بطيني مبتسر ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو الانقباض البطيني السابق لأوانه

الانقباض البطيني السابق لأوانه أو الانقباض البطيني المبكر (بالإنجليزية: Premature Ventricular Contraction) هو نبض غير طبيعي يحدث في القلب ويبدأ في البطينين، أو حجرتي القلب السفليتين، ويسبب اضطراباً في نظم القلب، ويعتبر الانقباض البطيني السابق لأوانه من أكثر اضطرابات نظم القلب انتشاراً.
يتم تحفيز انقباض عضلة القلب عبر خلايا متخصصة موجودة في الأذين الأيمن، تقوم هذه الخلايا بإرسال إشارة كهربائية تنتقل عبر العقدة الأذينية البطينية إلى البطينين؛ مما يحفز انقباضها وضخ الدم المحمّل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم.
تتبع نبضات القلب النمط التالي في حالة الانقباض البطيني السابق لأوانه:

  • نبضة طبيعية.
  • نبضة زائدة عن الطبيعي (الانقباض البطيني المبكر).
  • توقف لحظي.
  • نبضة أقوى من المعتاد.

لا يوجد أسباب محددة لانقباض البطين السابق لأوانه، فقد يحدث دون أي سبب معروف، لكن توجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به، ويوجد أسباب تتعلق بمشاكل في القلب، وأسباب أخرى غير متعلقة بالقلب.

الأسباب القلبية لانقباض البطين السابق لأوانه

أسباب أخرى لانقباض البطين السابق لأوانه

الأشخاص المعرضون للإصابة بانقباض البطين السابق لأوانه

يمكن أن يصاب أي شخص بانقباض البطين السابق لأوانه في مراحل معينة من الحياة، وقد يحدث خلال الطفولة أو فيما بعد. وقد تبين في دراسة على بعض الأشخاص الأصحاء أن احتمال الإصابة بانقباض البطين السابق لأوانه يساوي 0.5% قبل سن العشرين، وترتفع هذه النسبة لتعادل 2.2% بعد سن الخمسين، كما يزداد احتمال الإصابة مع التقدم بالعمر.
والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بانقباض البطين السابق لأوانه هم:

  • الكبار في السن.
  • الأشخاص المصابون بأمراض القلب.
  • المرضى الذين سبق لهم الإصابة بجلطة قلبية.
  • الأشخاص الذين يوجد في عائلتهم تاريخ مرضي لاضطرابات نظم القلب.

قد يشعر المريض المصاب بانقباض البطين السابق لأوانه بأن القلب لا ينبض بطريقة منتظمة، أو أنه أغفل نبضة، لكن القلب في الواقع لا يغفل نبضة، بل ينبض بنبضة زائدة ضعيفة قبل أوانها، ثم ينبض نبضة أقوى من المعتاد لأنه يمتلئ بالدم أثناء التوقف اللحظي.
وفي حال تكرار حدوث انقباض البطين السابق لأوانه يمكن أن يشعر المريض برفرفة أو خفقان في القلب، بالإضافة للشعور بالإعياء والتعب في حال تأثير ذلك على قدرة القلب على ضخ الدم.

يمكن تشخيص المريض بانقباض البطين السابق لأوانه خلال الفحص الروتيني للقلب الذي يسمى بالتخطيط الكهربائي للقلب، حتى وإن لم تظهر أية أعراض مسبقاً. يجب على المريض إعلام الطبيب بجميع الأعراض التي يشعر بها لتشخيص السبب بدقة وتحديد العلاج المناسب، كما يجب عليه أيضاً إعلام الطبيب في حال ظهور أعراض مثل الدوخة أو فقدان الوعي.
لا يحتاج الأشخاص الأصحاء المصابون بانقباض البطين السابق لأوانه للتحاليل المخبرية، وقد يطلب الطبيب إجراء التحاليل التالية بناءً على صحة المريض وتاريخه المرضي:

  • تحليل لمستوى الشوارد في الدم خاصةً البوتاسيوم، كما قد يطلب من المريض إجراء فحص لمستوى المغنيسيوم في الدم إن كان يعاني من انخفاض في مستوى البوتاسيوم.
  • تحليل لكشف المخدرات عند بعض المرضى.
  • تحليل مستويات بعض الأدوية في الدم للمرضى الذين يأخذون أدوية تسبب اضطراباً في نظم القلب، مثل الديجوكسين والثيوفيللين.

الإصابة بانقباض البطين السابق لأوانه بشكلٍ عرضي ودون ظهور أعراض أخرى لا تحتاج علاجاً، خاصةً عند الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض أو تشوهات في القلب. كما يعتمد العلاج على السبب بشكلٍ كبير.

  • يمكن للمريض التحكم بأعراض انقباض البطين السابق لأوانه بتقليل تناول الكافيين، والتوقف عن التدخين، وتجنب شرب الكحول، والسيطرة على القلق والضغط النفسي.
  • يجب على المريض التحدث مع الطبيب في حال كان انقباض البطين السابق لأوانه ناتجاً عن تناول أدوية، لمناقشة إمكانية تغيير الدواء.
  • يتم علاج انقباض البطين السابق لأوانه الناتج عن مشاكل في القلب بمعالجة المشكلة المسببة.
  • تستخدم حاصرات مستقبلات بيتا لعلاج انقباض البطين السابق لأوانه الناتج عن الفشل القلبي أو النوبة القلبية، وهي أدوية آمنة تستخدم لعلاج أنواع عديدة من اضطراب نظم القلب.
  • تستخدم أيضاً حاصرات قنوات الكالسيوم وأدوية أقوى لعلاج انقباض البطين السابق لأوانه واضطرابات نظم القلب الأخرى.

تكون معظم حالات الانقباض البطيني السابق لأوانه العرضية غير مؤذية، ولكن إن حدثت بشكلٍ متكرر يزداد احتمال إصابة المريض بحالات أشد خطورة من اضطرابات نظم القلب.
وأيضاً، يكون الأشخاص المصابون بانقباض البطين السابق لأوانه مع سبق الإصابة بأمراض في القلب، أو تشوهات في القلب، أو إصابة مسبقة بجلطة قلبية، معرضين أكثر لخطر الوفاة.

Premature Ventricular Contractions (PVCs) and Premature Atrial Contractions (PACs). Retrieved on July 7, 2019, from:

https://www.umcvc.org/conditions-treatments/premature-ventricular-contractions-pvcs-and-premature

Premature Ventricular Contractions. Retrieved on July 7, 2019, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17381-premature-ventricular-contractions

James E Keany. Premature Ventricular Contraction. Retrieved on July 7, 2019, from:

https://emedicine.medscape.com/article/761148-overview#a7

James Beckerman. What Are Premature Ventricular Contractions? Retrieved on July 7, 2019, from:

https://www.webmd.com/heart-disease/premature-ventricular-contractions-facts#1

الانقباض البطيني السابق لأوانه
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل الرجفان البطيني هو نفسه PVC اعاني من PVC و اريد معرفة ان كان خطر ٢٧

الرجفان البطيني ventricular fibrillation : حالة مرضية خطيرة حيث أن القلب لا ينقبض أثناءها وبالتالي تحدث الوفاة في غضون دقائق قليلة مالم يتم وقفها بالصدمة الكهربية، أما حالتك فليسك كذلك ولكنها نبضة بطينية تحدث قبل الموعد الطبيعي لها، وفي أغلب الأحوال تكون حميدة، ولكن يجب عمل فحوصات للقلب لاستبعاد وجود مشاكل بعضلة القلب وقياس كفائتها، وكذلك عمل هولتر لتحديد نسبة الضربات السابقة لموعدها إلى الضربات الطبيعية، وفي بعض الأحوال قد تستدعي علاج دوائي وأحياناً تحتاج إلى عمل دراسة كهروفسيولوجية للقلب وعمل كي للبؤرة المسببة للنبضة الزائدة.
see-answer-arrow

اريد معرفة الفرق بين الرجفان اﻷذيني والرجفان البطيني و الاختلاف في ECG وكيفية العلاج

الرجفان الأذيني هو أن يكون منظم القلب خارج مكانه الطبيعي في جدار الأذين الأيمن بدل العقدة الأذينية ويكون معدل ضربات تسارع الاذين من 350 إلى 600 ضربة في الدقيقة وبسبب التسارع الكبير في سرعة الاذين ليس كل انقباضات الاذين تسبب انقباضات البطين وبالتالي تقل سرعة البطين وهذا يسبب تغيرات في تخطيط القلب بعدم وجود الموجات الكهربائية اللتي تدل على انقباض الأذين أما الرجفان البطيني هو أن يكون منظم القلب خارج مكانه الطبيعي في جدار البطين الأيمن وهذا يسبب انقباضات البطين بشكل سريع جدا ومتكرر وهذا يؤدي إلى توقف عضلة القلب عن العمل ويتم تشخيصها بتخطيط القلب عن طريق عدم وجود موجات انقباض البطين
see-answer-arrow

زرت مؤخرا طبيب لانني اعاني من الم في القلب فعمل لي مخطط لعمل القلب ECG فكانت النتيجة ان ارتفاع المنحنى المعبر عن عمل البطينين R

هذا يعتمد على نوع المنحنى وحدته ومستوى ارتفاعه : ففي بعض الأحيان يكون طبيعي ولكن هناك أسباب أخرى كتضخم البطين الأيمن أو ارتفاع التوتر الشرياني الرئوي وغير ذلك كثير
see-answer-arrow

يا بالنسبه لثقوب القلب لﻻطفال حديثي الوﻻده التي توجد بين البطينين او الاذينين من كم ملي تصنف انها ثقوب كبيره الحجم او متوسطه او صغيره

ثقوب القلب أنواع كثيرة, والأمر لا يعتمد على حجمها فقط , المهم في الأمر نوعها أي في أي مكان من الحادز البطيني أو الأيني هل في الجزء العضلي أو الغشائي وما هو التور الشرياني الرئوي الناجم عنها وما هي الشذوذات المرفقة لها كل ذلك وعوامل أخرى تجعل من كل ثقب له تصنيفه وسلوكه الطبي المختلف
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,663خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض نسائية
اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم
أمراض نسائية اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم 20 ديسمبر 2020
الحمل والولادة
كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر؟
الحمل والولادة كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر؟ 15 سبتمبر 2020
الحمل والولادة
توسيع عنق الرحم بطرق طبيعية
الحمل والولادة توسيع عنق الرحم بطرق طبيعية 27 أبريل 2019
الحمل والولادة
علامات الولادة
الحمل والولادة علامات الولادة 15 نوفمبر 2018
الحمل والولادة
افضل وقت للحمل
الحمل والولادة افضل وقت للحمل 11 مارس 2018
الحمل والولادة
اعراض الحمل حسب أشهر الحمل
الحمل والولادة اعراض الحمل حسب أشهر الحمل 1 نوفمبر 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة