التهاب عضلة القلب

Myocarditis

ما هو التهاب عضلة القلب

التهاب عضلة القلب هو مرض يتميّز بالتهابٍ في عضلة القلب - الطّبقة العضليّة لجدار القلب. هذه العضلة مسؤولة عن التّقلص والاسترخاء لضخّ الدّم إلى القلب وخارجه وبقيّة الجسم.
عندما تُصبح هذه العضلات مُلتهِبةً، تُصبِح قُدرة القلب على ضخِّ الدّم أقل فعاليّةً، وهذا يُسبّب المشاكل مثل: عدم انتظام ضربات القلب أو ألم في الصدر أو صعوبة في التّنفس. وفي الحالات القُصوى، يُمكن أن يُسبّب جلطاتٍ دمويّةً تُؤدِّي إلى نوبةٍ قلبيّةٍ أو سكتةٍ دِماغيّةٍ أو تلفٍ في القلب وفشل القلب أو الموت.

عادةً ما يكون الالتهاب استجابةً جسديّةً لأيِّ نوعٍ من الجُرح أو العدوى. مثال عندما تقطع إصبعك: في غضون وقتٍ قصيرٍ، يتضخّم النّسيج حول القَطع ويتحوّل إلى اللّون الأحمر، وهي علامات كلاسيكية للالتهاب. ويقوم الجهاز المناعي في الجسم بإنتاج خلايا خاصةً للاندفاع إلى موقع الجُرح وتنفيذ الإصلاحات.

لكن أحياناً يُؤدِّي نظام المناعة أو سبب آخر للالتهاب إلى التهاب عضلة القلب. التهاب عضلة القلب عادةً ما يُهاجم الأشخاص الأصحّاء. ويُعتقَد أنّ 5 إلى 20 ٪ من جميع حالات الوفاة المُفاجئة لدى صغار السّن تعود إلى التهاب عضلة القلب.

في كثيرٍ من الحالات، لا يتمُّ العثور على السّبب الدّقيق لالتهاب عضلة القلب. وعندما يتمُّ العُثور على سبب التهاب عضلة القلب، عادةً ما يكون عدوى تشقُّ طريقها إلى عضلة القلب، مثل العدوى الفيروسيّة (الأكثر شيوعاً) أو عدوى بكتيريّة أو طُفيليّة أو فِطريّة.

وبينما تُحاول العَدوى السّيطرة، يُحارِب الجهاز المناعي مُحاولًا التّخلص من المرض. وهذا يُؤدِّي إلى استجابةٍ التهابيّةٍ قد تُضعِفُ نسيج عضلة القلب. ويُمكن لبعض أمراض المناعة الذاتيّة، مثل الذئبة (SLE)، أن تجعلَ الجهاز المناعي يتحوّل ضدّ القلب، مما يُؤدِّي إلى التهاب وتلف عضلة القلب.

غالباً ما يكون من الصّعب تحديد سبب التهاب عضلة القلب بالضّبط، لكنّ بعض الفيروسات والبكتريا المُسبِّبة تشمل:

  • فيروسات Coxsackie B.
  • فيروس إبشتاين بار (EBV).
  • الفيروس المُضخِّم للخلايا (CMV).
  • التهاب الكبد ج.
  • الهربس.
  • فيروس نقص المناعة البشريّة.
  • البارفو فايروس.
  • الكلاميديا (مرض شائع ينتقل عن طريق الاتّصال الجنسي).
  • الميكوبلازما (البكتيريا التي تُسبّب عدوى الرّئة).
  • بكتيريا العقدية (strep).
  • بكتيريا المكورات العنقوديّة (العنقوديّات).
  • اللّولبيّة (سبب مرض الزُّهَري).
  • بوريليا (سبب مرض لايم).

تشمل الأسباب الأخرى بعض المواد الكيميائيّة أو الحساسيّة لأدويةٍ أو سموم مثل:

  • الكحول.
  • المُخدّرات.
  • تسمُّم بمادّة الرّصاص.
  • لدغات العنكبوت.
  • لسعات الدّبابير.
  • لدغات الثّعابين.
  • العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

يظهر التهاب عضلة القلب عادةً في شخص يتمتّع بصحّةٍ جيّدةٍ ويُمكن أن يُؤدِّي إلى قصور القلب سريعاً (وفي أغلب الأحيان مُميت) وعدم انتظام ضربات القلب. المرضى الذين يُعانون من التهاب عضلة القلب لديهم تاريخ سريريّ للتّعويض الحادّ لفشل القلب، ولكن ليس لديهم أيّ خللٍ وظيفي أساسي آخر في القلب أو لديهم مخاطر قلبيّة منخفضة.

قد يظهر مع المرضى الذين يُعانون من التهاب عضلة القلب العلامات والأعراض التالية:

  • أعراض خفيفة لألمٍ في الصّدر (في التهاب التّامور المُتزامن)، حُمّى، تعرُّق، قشعريرة، ضيق التّنفس.
  • في التهاب عضلة القلب الفيروسي: تظهر أعراض مثل النّزيف، الحُمّى وآلام المفاصل، والتّوعك أو التهاب البلعوم، التهاب اللّوزتين، أو عدوى الجهاز التّنفسي العُلوي،
  • الخَفَقَان، الإغماء، الموت القلبي المُفاجئ بسبب عدم انتظام ضربات القلب أو البُطين الأذيني البُطيني (خاصةً في التهاب عضلة القلب العملاقة) وبالنّهاية فشل القلب.

على الرّغم من صُعوبة تشخيص حالة التهاب عضلة القلب، يُمكن أن يستخدم الطبيب عِدّة اختباراتٍ لتضييق نطاق الأعراض، تشمل هذه الاختبارات ما يلي:

  • فحص الدّم: للتّحقُّق من وجود علامات العَدوى أو مصادر الالتهاب.
  • تصوير الصّدر بالأشعة السينيّة: لإظهار تشريح الصّدر والعلامات المُحتملة لفشل القلب.
  • تخطيط القلب الكهربائي (ECG): للكشف عن مُعدّلات ضربات القلب غير الطبيعيّة والإيقاعات التي قد تُشير إلى عضلة القلب التّالفة.
  • تخطيط صدى القلب (التّصوير بالموجات فوق الصّوتيّة للقلب): للُمساعدة في اكتشاف المشاكل الهيكليّة أو الوظيفيّة في القلب والأوعية المُجاورة.
  • خزعة عضلة القلب (أخذ عيّنات من نسيج عضلة القلب): في بعض الحالات، يُمكن إجراؤها أثناء قسطرة القلب للسّماح للطّبيب بفحص قطعةٍ صغيرةٍ من النّسيج العضلي من القلب.
  • العِلاج بالكورتيكوستيرويدات (للمُساعدة على تقليل الالتهاب).
  • الأدوية القلبيّة: مثل مانع بيتا ، مُثبِّطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، أو ARB.
  • تغييرات سُلوكيّة: مثل الرّاحة، وتقييد السوائل، واتّباع نظام غذائي مُنخفض الملح.
  • العلاج المُدرّ للبول لعلاج السّوائل الزّائدة.
  • العلاج بالمُضادات الحيويّة.

ويعتمد العلاج على مصدر وشِدّة التهاب عضلة القلب، وفي كثيرٍ من الحالات يتحسّن هذا باستخدام الإجراءات المُناسبة ويحصل الشفاء التام.

  • إذا استمرَّ التهاب عضلة القلب، قد يصف لك الطبيب كورتيكوستيرويد للمُساعدة في تقليل الالتهاب. ومن المُرجّح أيضاً أن يُوصي بالرّاحة، والحدّ من السّوائل، واتّباع نظامٍ غذائيٍّ قليل الملح. وقد يُساعد العِلاج بالمضادات الحيوية في علاج العَدوى إذا كنتَ تُعاني من التهاب عضلة القلب الجُرثومي. وقد يُوصَفُ علاج مُدرّ للبول لإزالة السّوائل الزّائدة من الجسم، وقد يصف لكَ الطبيب أيضاً الأدوية التي تُساعد القلب على العمل بشكلٍ أكثر سهولةً.
  • تقريباً كلّ هذه العلاجات تعمل على تخفيف عبء العمل على القلب حتى يُمكن أن يشفي نفسه. ولكن إذا فشل القلب، يُمكن اتخاذ إجراءاتٍ أُخرى أكثرَ، حيثُ تحتاج الدّخول إلى المستشفى، وقد يكون من الضّروري زرع جهاز تنظيم ضربات القلب و / أو مُزيل الرّجَفان عندما يتضرر القلب بِشدّةٍ، وقد يُوصي الأطّباء بزراعة القلب.

لا تُوجد خطوات للوقاية من التهاب عضلة القلب بالتّأكيد، ولكن تجنُّب العَدوى الخطيرة قد يُساعد، وهذه بعض الطُّرق المُقترحة للقيام بذلك تشمل:

  • مُمارسة الجنس الآمن.
  • أخذ كلّ اللّقاحات اللّازمة والمُواكبة مع اللّقاحات الجديدة.
  • النّظافة السّليمة.
  • تجنُّب القراد والأماكن التي تكثُر فيها الحشرات.

https://www.webmd.com/heart-disease/myocarditis#
https://www.healthline.com/health/heart-disease/myocarditis#treatment
https://emedicine.medscape.com/article/156330-overview
https://www.myocarditisfoundation.org/about-myocarditis/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
عﻻج لحاله التهاب عضله القلب
العدوى البكتيرية يتم علاجها من خلال المضادات الحيوية، معتمداً على نوع البكتيريا والحساسية ضد المضاد الحيوي. بالنسبة للعدوى الفيروسية، فلا يمكن علاجها بعلاج مباشر، ولكن يمكن علاجها من خلال علاج الأعراض فقط، مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE Inhibitor) قد يعتبر دواء للمساعدة في العلاج.
see-answer-arrow
اعاني من مرض ارتخاء الصمام التاجي التهاب في عضلة القلب و حمى الرماتيزم في القلب واصبحت مؤخرا اتعب كثيرا ما الدواء الممكن استخدامه للشفاء
العلاج يعتمد على التشخيص الدقيق للحالة ومدة تقدمها وعلى الحالة الوظيفية لأجزاء القلب والكلى والكبد وكل هذا يتم تقييمه من قبل أخصائي قلبية
see-answer-arrow
يعنى ايه روماتيزم على عضلة القلب وهل هو خطير ولا لا وكيفية علاجه والشفاء منه تماما
التهاب العضلة القلبية الرثوي (الروماتيزيمي) هو ناجم عن خلل مناعي في سياق التهاب لوزات او بلعوم بجراثيم تسمى بالعقديات , ويحصل عادة في اعمار 5-15 سنة , وعدم الكشف باكرا عن هذا المرض يؤدي الى عواقب وخيمة في اعمار مبكرة او متاخرة قد تنتهي بقصور قلب انتهائي , وكشفه باكرا يمكن باجراء ايكو قلب دوبلر ملون و بالتالي المعالجة المبكرة ( دوائية او جراحية ) التي تحد من تطور المرض
see-answer-arrow
عضلة القلب ضعيفة او ميته فما الحل
عضله القلب الضعيفه يبدأ علاجها من العقاقير مثل مدرات البول و beta blokers و ACEI كل حسب حالته و لكن يجب اولا عمل فحوصات لأمراض الشرايين التاجيه التي تكون احيانا هي المسببه لضعف القلب. اخيراً يستفيد بعض المرضي من تركيب منظم دائم ثلاثي الحجرات حسب رسم القلب
see-answer-arrow
انا من فتره ذهبت لل حمدي السيد استاذ القلب وقال لي عندك ارتخاء في عضلة القلب فاريد معرفة خطورة ذلك علي علما باني غير قادر علي فعل اي مجهود وي مجهود بي...
لا داعي للقلق، ولكن حبذا لو عرفنا بالضبط ما هو نوع هذا الارتخاء، ولكن بشكل عام ارتخاء العضلة القلبية حاله حال أي مرض آخر اذا ما التزم المريض بالعلاج الطبي واتبع التوصيات والارشادات المتعلقة بتشاطه اليومي فانه سيكون قادر على أن يعيش حياته بشكل طبيعي ولن تكون هناك أي خطورة
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة