انحراف النظر

Astigmatism

انحراف النظر

هل تعاني من أعراض انحراف النظر ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو انحراف النظر

يصاب بعض الأفراد بانحراف النظر أو ما يعرف اللابؤرية أو الاستجماتيزم (بالانجليزية: Astigmatism) أو ما يسميه البعض انحراف العين، وهو من الحالات الشائعة، إذ يوجد خطأ في انحناء القرنية في العين، يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية عن قرب أو عن بعد، إذ يحتوي السطح الأمامي من العين القرنية أو تحتوي عدسة العين على منحنيات غير متطابقة، بدلاً من منحنى واحد على شكل كرة مستديرة، ويكون السطح في شكل بيضاوي، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية في كل المسافات.

أنواع اللابؤرية

توجد أنواع من اللابؤرية، وتعد اللابؤرية القرنية من أكثرها شيوعاً، وهناك اللابؤرية العدسية إذ تؤثر اللابؤرية على عدسة العين بدلاً من القرنية، إذ تكون القرنية طبيعية في أغلب الأحيان ، ولكن تحتوي العدسة على اختلافات تؤدي إلى وصول الصور بشكل غير صحيح إلى الشبكية أو الجزء الخلفي من العين، كما تصنف اللابؤرية إلى أنواع بناء على خطأ الانكسار (بالإنجليزية: Refractive Error) كما يلي:

  • قصر النظر : يصاب الفرد بقصر النظر (بالإنجليزية: Myopic Astigmatism) عنما يحدث انحناء في القرنية بشكل أكبر من الطبيعي، ويتركز الضوء أمام الشبكية وليس عليها، مما يجعل الفرد لا يستطيع رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.
  • طول النظر: يصاب الفرد بطول النظر (بالإنجليزية: Hyperopic Astigmatism) إذ تتقوس القرنية قليلاً ويتركز الضوء خلف شبكية العين، مما يجعل رؤية الأشياء القريبة مشوش وغير واضح.
  • اللابؤرية المختلطة: يصاب الفرد باللابؤرية المختلطة (بالإنجليزية: Mixed Astigmatism) عندما يكون أحد المنحنى بعيد انظر والآخر قريب النظر، وقد تكون الابؤرية منتظمة أو غير منتظمة، حيث في الوضع الطبيعي يكون الانحناء في المنحنيين بزاوية درجة 90، ولكن عند الإصابة باللابؤرية غير المنتظمة فإن الزاوية ليست 90 درجة، ويجدر الإشارة أن اللابؤرية غير المنتظمة قد تكون بسبب الإصابة بالقرنية المخروطية أو إصابة العين، أو بعض العمليات الجراحية في العين.

الفرق بين انحراف النظر والحول

قد يخلط بعض الأفراد بين انحراف النظر أو اللابؤرية والحول، وتجدر الإشارة أن قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية قد تؤدي إلى الحول، يؤدي الخطأ الانكساري إلى الحول، وعادة ما يظهر على الحول الناتج عن الخطأ الانكساري على الأطفال عمر السنتين، ويعد الحول إحدى المشاكل التي تصيب العينين حيث يكونان غير متوازنات وتركز إحدى العينين على نقطة محددة في حين أن العين الأخرى تتجه نحو الداخل، أو الخارج، أو الأعلى، أو الأسفل.

اقراً أيضاً: الحول وطرق علاجه

 

 

 

لا يوجد سبب معروف لانحراف النظر ولكن يمكن أن يصاب الفرد بها بسبب:

  • عوامل وراثية غالباً.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل القرنية المخروطية.
  • نتيجة التعرض لحادث أو ضربة على العين.

 يجب أن تكون القرنية ذات منحيات واضحة وبزوايا معينة حتى يتجمع الضوء في نقطة البؤرة وتتم الرؤية بشكل واضح ، وعند حدوث انحراف النظر تصبح منحيات القرنية من جهة أكثر من الأخرى مما يجعل الرؤية غير واضحة.

توجد العديد من الأعراض لانحراف النظر ومنها ما يلي:

  • عدم وضوح الرؤية.
  • ازدواج في الرؤية.
  • صداع.
  • العيون الضيقة.
  • الشعور بعدم الراحة في العين.
  • طول النظر أو قصر النظر.

يتم تشخيص اللابؤرية من خلال ما يلي:

  • اختبار فحص النظر: يقوم الطبيب بفحص نظر المريض من خلال قراءة الحروف من على مسافة محددة لتحديد قدرته على قراءة الحروف بوضوح، وذلك لمعرفة درجات انحراف النظر، فبعض الأشخاص قد يكون لديه انحراف العين ربع درجة وقد يكون أكثر من ذلك.
  • اختبار الانكسار: يقوم الطبيب باستخدام جهاز يسمى المنكسر البصري (بالإنجليزية: Optical Refractor) على عدسات متعددة ذات قوة مختلفة.
  • فحص قوة انكسار القرنية: يقوم الطبيب بقياس انحناء القرنية.

 

لا تحتاج الحالات الطفيفة من انحراف النظر إلى علاج في بعض الحالات، في حين أن انحراف النظر يحتاج في أغلب الأحيان إلى علاج إذ يسبب انحراف النظر غير المعالج الصداع المنتظم، أو التعب، أو صعوبة التركيز، كما قد يعاني الأطفال من صعوبة في التعلم في المدرسة، وتوجد العديد من العلاجات لعلاج انحراف النظر ومنها ما يلي:

النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة

تساعد العدسات التصحيحية لانحراف النظر الموجودة على شكل نظارات طبية أو عدسات لاصقة، على ميل أشعة الضوء باتجاه يعدل الخطأ الناتج، وبالتالي تصبح الصورة صحيحة في الشبكية، و تساعد في جعل الرؤية واضحة على مسافات مختلفة، ويجدر الإشارة أن العدسات التصحيحية لانحراف النظر يجب أن تحتوي على خصائص معينة مثل استخدام عدسات أسطوانية تعوض عما يعاني المريض من انحراف النظر، وتختلف قوة العدسة باختلاف درجة انحراف النظر، ويفضل عادة استخدام النظارات الطبية لتصحيح النظر عند الأطفال دون 12 في العمر، كما يجب الاهتمام بنظافة العدسات للحد من إصابة العين بالعدوى.

وتجدر الإشارة إلى أن البعض يتسائل هل النظارة تعالج الانحراف، وهل عدم لبس النظارة يزيد الانحراف، وفي الحقيقة أن ارتداء النظارات يساعد في تصحيح النظر إلا أنها لا يعالج الانحراف، كما أن عدم ارتدائها يزيد من الإجهاد والصداع وأعراض انحراف النظر، وعدم ارتداء النظارات الطبية لا يزيد من انحراف النظر.

اقرأ أيضاً: النظارات الطبية ,انواعها و اشكالها

الجراحة لتصحيح عيوب انكسار العين

يلجأ الأطباء لعلاج انحراف النظر باستخدام الليزر في جراحة العيون، ويعد استخدام الليزر القرني الموضعي أو ما يعرف بالليزك (بالإنجليزية:( laser In Situ Keratomileusis (LASIK) من أكثرها شيوعاً، إذ يمكن تصحيح تحدب القرنية في موضعها باستخدام الليزك، أو اقتطاع القرنية تحت الظهارة بمساعدة الليزر (بالإنجليزية: (Laser epithelial keratomileusis (LASEK) والتي يقوم جراح العيون فيها بإزالة طبقة رقيقة من القرنية، ويغير شكل القرنية باستخدام الليزر، ثم يستبدل نسيج القرنية، وتجدر الإشارة أن المريض يستعيد نظره خلال أيام قليلة من استخدام الليزك، كما يسبب الليزك ألم أقل.

يلجأ الأطباء إلى اقتطاع القرنية بالانكسار الضوئي (بالإنجليزية: Photorefractive Keratectomy) إذ يقوم جراح العيون بإزالة الطبقة الخارجية الواقية للقرنية، ويغير شكل القرنية باستخدام الليزر، وتسبب هذه العملية ألم متوسطاً أو شديداً إذ يصبح شكل القرنية منحني أكثر كروية.

يجدر التنبيه إلى عدم استخدام جراحة الليزر لتصحيح للأطفال أو الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 18، لذلك لا تجرى عمليات انحراف النظر للأطفال، أو مرضى السكري، أو النساء الحوامل أو المرضعات، أو الأفراد الذين يعانون من أمراض مناعية مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع انحراف النظر:

  • الالتزام بلبس النظارات أو العدسات.
  • الاهتمام بنظافة العينين لمنع حدوث الالتهاب.

يعد انحراف النظر مرض وراثي في أغلب الأحيان، لذلك لا توجد طريقة للوقاية، كما لا يوجد علاج لانحراف العين بالأعشاب ولكن يجب الاهتمام بالعين لحمايتها من الحوادث التي قد تؤدي للمرض، وينصح الأفراد الذين يعانون من انحراف النظر بتناول الطعام الصحي الذي يحتوي على فيتامينات العين مثل الجزر، أو الخضراوات الورقية، او المكسرات، والمأكولات البحرية، وتناول لحوم الحيوانات التي تحتوي على الأعشاب، وذلك للحصول على مضادات التاكسد، وفيتامين أ، وفيتامين سي ، والأحماض الدهنية أوميغا 3.

ينصح الأفراد بالحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، أو الأجهزة الإلكترونية، والتي قد تزيد من الصداع أو إجهاد العين، وينصحون بارتداء النظارات الشمسية أو القبعات لحماية العينين من الشمس.

يؤدي انحراف النظر إلى عدم وضوح الرؤية مما يؤثر على قدرة الفرد على ممارسة أعماله اليومية، كما يعتقد الخبراء أن أعراض انحراف النظر تتفاقم عند عدم علاج الرؤية، أو تلف العين.

تتغير حالة غياب اللابؤرية بتقدم الوقت مما يتطلب تغيير العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية بشكل مستمر بما يتناسب مع الحالة، ويتسبب العلاج بالليزر بتخفيف حدة غياب اللابؤرية او علاجه بشكل جذري ، كما قد يزداد المرض ببطء مع الوقت ولكن في العادة يثبت.

اقرأ أيضاً: مخاطر محتملة لاستخدام العدسات اللاصقة

Yvette Brazier. What is astigmatism and how is it treated? Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/158810

Deborah Weatherspoon. Astigmatism. Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/astigmatism#:~:text=Astigmatism%20is%20a%20common%20vision,%2C%20fuzzy%2C%20or%20distorted%20vision

Alana Biggers. What's to know about squint, or strabismus? Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/220429

WebMD. Astigmatism. Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/eye-health/astigmatism-eyes#1

Jillian Levy. What Is Astigmatism? Symptoms, Causes & Remedies. Retrieved on the 8th of August, 2020, from:

https://draxe.com/health/astigmatism/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العيون
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العيون
site traffic analytics