إجهاد العين

Eyestrain

هل تعاني من أعراض اجهاد العين ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو إجهاد العين

مع ما يشهده العالم من تطور تقني واعتماد شبه كامل على الأجهزة الإلكترونية، يضطر العديد منا إلى قضاء أوقات طوال أمام شاشات الكمبيوتر أو الجوالات المحمولة.

يحدث إجهاد العين بعد فترة من التركيز المستمر وإمعان النظر في عمل ما ليس فقط أمام الشاشات، ولكن عند القراءة أو القيادة لفترات طويلة مما يحمل العين إرهاقاً وألماً فوق المعتاد، فأصبح من الطبيعي جداً سماع شكوى حكاك أو إحساس بالحرقة في العين، ورغم كونها شكوى عامة إلا أنها قد تكون علامة على مشكلة أخطر في حال صاحبها أعراض مثل: الصداع المستمر أو تغير كبير في مدى الرؤية.

للمزيد: أمراض العيون الشائعة

يعد إجهاد العين عرضاً أكثر من كونه حالة بذاتها، فهو لا يؤذي العين ولا يسبب لها ضرر دائم، ولكن يفضل اتخاذ بعض الترتيبات و التغييرات التي من شأنها إراحة العين عند التركيز على عمل ما.

يعد التحديق بشيء ما أو التركيز البصري لساعات طويلة، هو أكثر الأسباب شيوعاً لاجهاد العين، والذي ينتج عنه الحد من عدد غمضات العين (إغلاق جفن العين بهدف ترطيبها)، فتصاب بالجفاف أو الالتهاب. لا يختلف الأمر كثيراً عند إطالة النظر إلى الشاشات الرقمية، أو القراءة، أو حتى القيادة، فالنتيجه واحدة. توجد أسباب أخرى من الممكن أن تتسبب في إجهاد العين وهي:

  • الجلوس بالقرب من منفذ هوائي موجه نحو الوجه لوقت طويل سواء كان ساخناً أو بارداً.
  • قياس خاطئ لنظارة تصحيح النظر أو العدسات اللاصقة قد يسبب رؤية غير واضحة وبالتالي إجهاد العين.
  • التواجد لفترة طويلة بمكان مظلم أو شديد الإنارة.
  • اتخاذ وضعية جلوس خاطئة عند العمل على الشاشات أو الاقتراب الشديد من الجوالات.
  • النوم لفترات غير كافية.

يعبر الناس عن شكواهم من إجهاد العين بأعراض مختلفة تماماً عن بعضها البعض، فلا نجد أحدهم يتفق مع الآخر في وصفه لما يشعر به، ومن أشهر هذه الأعراض ما يلي:

  • تهيج بالعين مصحوباً بدموع كثيرة أو جفاف تام.
  • رؤية مزدوجة أو غير واضحة.
  • صداع بالرأس (متوسط القوة) يشمل منطقة العيون، ويعد من أشهر الأعراض.
  • ألم بعضلات الوجه.
  • إحساس بالوخز أو الحكاك في العين.
  • آلام في منطقة العنق، والأكتاف، والظهر.
  • صعوبة التركيز في المهام البصرية وخاصة في الصور.

قد تتشارك تلك الأعراض مع أمراض أخرى، ولكن ما يربطها بالإجهاد العيني هو تزامن ظهورها مع النشاط البصري لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً: العلاج الطبيعي للعيون الغائرة

من الممكن تجنب إجهاد العين باتخاذ بعض الإجراءات والترتيبات البسيطة والتي من شأنها أن تحمي العين من كل الأعراض السابقة، نذكر تالياً بعضاً منها:

أولاً في بيئة العمل

  • المداومة على ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة بانتظام، لمن نصحه الطبيب بذلك.
  • تعديل وضع شاشة الكمبيوتر لتبتعد عن الجسم نحو ذراع وتكون في مستوى العين مباشرة أو تنخفض قلبلاً.
  • تنظيف الشاشات من الأتربة وبصمات الأصابع فهي تخلق ظلال وانعكاسات مما يسبب ازدواج الرؤية.
  • استعمال كرسي مريح، واختيار إضاءة مناسبة غير مبهرجة، وبلا وهج، وأفضل توزيع للإضاءة بحيث تأتي من الخلف ليتم تسليطها على العمل المراد التركيز عليه.
  • الاستعانة بفلتر، أو شاشة حماية لجهاز الكمبيوتر، أو نظارات خاصة للوقاية وقت العمل.
  • أخذ قسط من الراحة لمدة 10 دقائق بعد كل ساعة عمل.
  • زيادة معدل غمضات العين كي لا تقل عن 18 غمضة بالدقيقة.

ثانياً العناية بالعين ذاتها

  • استخدام قطرات مرطبة للعين عند الشعور بالجفاف فهي تعمل عمل الدموع الطبيعية.
  • ممارسة بعض تدريبات العين لتقوية عضلاتها مثل تمرين 20:20:20، ويتمثل هذا التمرين في تركيز النظر على هدف يبعد مسافة 20 قدم (6 أمتار) مدة 20 ثانية بعد فترة عمل 20 دقيقة.
  • استعمال نظارات شمسية.
  • النوم لفترات كافية لإراحة العين، وترطيبها، وإعادة حيويتها.
  • الابتعاد عن تيارات الهواء المباشرة سواء الساخنة أو الباردة.
  • قضاء وقت أقل في الأنشطة التي تتطلب تركيز بصري أو تقسيم الوقت على مدار اليوم.

للمزيد: فيتامينات هامة لصحة العين

حالات إجهاد العين التي تستلزم زيارة الطبيب

يظل البعض يعاني من أعراض الإجهاد العيني، بالرغم من اتخاذ كافة الترتيبات لتجنبه، وقد يصاحب الأعراض السابقة صداع شديد متلازم، أو فقد مضطرد للبصر، أو حساسية واحمرار شديد بالعين، عندها يجب الإسراع إلى زيارة أخصائي العيون.

يمكن أن ينصح الطبيب بارتداء نظارات أو عدسات طبية، أو باستعمال قطرات مرطبة، أو بالراحة التامة للعين المرهقة، أو قد يكون مرض آخر تتشابه أعراضه مع الإجهاد العيني.

يمكن أن يؤدي إهمال إجهاد العين وخاصة مع من تعتمد وظائفهم على العمل مع الشاشات أو الأطفال مدمني الأجهزة اللوحية والجوالات، إلى مضاعفاتٍ خطيرة مثل: إعتام عدسة العين، واضطرابات النوم، أو مشاكل في الشبكية.

للمزيد: مخاطر الأجهزة التكنولوجية على صحة الأطفال

Natalie Silver. 8 Tips to Prevent Eye Strain. Retrieved on the 16th of June, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/eye-health/eye-strain

Celia Vimont. Eye Strain: What Might Make Your Eyes Feel Tired.Retrieved on the 16th of June, 2019, from:

https://www.aao.org/eye-health/diseases/what-is-eye-strain

Webmd. 13 Tips to Prevent Eye Fatigue. Retrieved on the 16th of June, 2019, from:

https://www.webmd.com/eye-health/eye-fatigue-causes-symptoms-treatment#2

Gary Heiting, and Larry K. Wan. Computer eye strain: 10 steps for relief. Retrieved on the 16th of June, 2019, from:

https://www.allaboutvision.com/cvs/irritated.htm

إجهاد العين
Altibbi
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
علاج اجهاد العين
علاج الإجهاد : - وصف النظارة المناسبة . - الالتزام باستعمال النظارات في كل مجهود بصري . - توفير الإضاءة الملائمة ، اكبر عدو للعين هو العمل في الظلام ، لان الظلام يُجبر العين على توسيع الحدقة وهذا التوسيع يستنفد طاقة عظيمة و متواصلة . - التغذية الصحية الغنية بالألياف والفيتامينات خاصة فيتامين A و B1و B6. -تجنب قدر الإمكان قيادة السيارةليلا ، وعند الاشتغال على الكمبيوتر يُفضل استعمال الشاشات الكبيرة .
see-answer-arrow
ماهو علاج اجهاد العين وكم من المده يتطلب
سيدتي .. ان بعض عيوب الإبصار قد تسبب صداعا مع صعوبة في التركيز Eye Strain . ويحدث بصورة شائعة مع قصر البصر والاستكماتزم. .. وتزداد الحالة سوءا بالتركيز لفترات طويلة..فهي أكثر حدوث عند الذين يطالعون بصورة مستمرة خاصة مع حجم الكتابة الصغير أو الاستخدام المفرط للحاسب أو الموبايل. إن الحل الأمثل يكون باستخدام النظارة الطبية مع عمل تمارين استرخاء عضلات العين.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العيون
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العيون

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة