العيون الغائرة (Enophthalmos) هي حالة مرضية تشخص بانزياح أو غور العيون للداخل باتجاه الجمجمة.

تحدث حالة العيون الغائرة لأسباب عديدة، وقد تكون العيون الغائرة حالة أساسية أو ثانوية.

عندما تكون العيون الغائرة حالة أساسية؛ تكون ناتجة عن خلل خلقي أثناء الولادة حيث يولد الشخص مصاب بهذه الحالة، أما الحالة الثانوية فهي تنتج عن أمراض أو عوامل أخرى.

هناك العديد من الخيارات الجراحية التي يمكن أن يناقشها المريض مع طبيبه لمعرفة ما يمكن إجراؤه منها، كما يمكن اللجوء إلى العلاج الطبيعي للعيون الغائرة؛ ويشمل علاج مسببات هذه الحالة التي لا تحتاج إلى جراحة ويمكن علاجها.

علاج الهالات السوداء للتخلص من العيون الغائرة

زيت اللوز لعلاج الهالات السوداء

يمكن الحصول على زيت اللوز من محلات العطارة. للتخلص من الهالات السوداء؛ دلّك أسفل العينين به قبل النوم، واغسل عيناك في الصباح.

تجنّب دخول زيت اللوز داخل العينين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

للمزيد: الهالات السوداء تحت العين

 

الخيار لعلاج الهالات السوداء

قطع الخيار إلى شرائح وضعه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة، ثم ضع الخيار على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق. تكرر هذه العملية مرتين يوميًا لمدة أسبوع أو أكثر. كما يمكن خلط عصير الخيار مع عصير الليمون بكميات متساوية، واستخدام قطنة لوضع الخليط على المنطقة المصابة، وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تغسل، وتكرر يوميا لمدة أسبوع على الأقل.

 

البطاطا لعلاج الهالات السوداء

تبشر بعض حبات البطاطا الطازجة، ثم توضع في مصفاة ليخرج عصير البطاطا، تغطس قطنة بعدها في عصير البطاطا وتوضع على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل المكان بالماء، تكرر هذه العملية مرتين يوميا لعدة أسابيع.

للمزيد: أسرار البطاطا الجمالية

 

ماء الورد لعلاج الهالات السوداء

انقع قطنة في ماء الورد الصافي لعدة دقائق ثم ضعها على الجفون لمدة 15 دقيقة. تكرر هذه العملية مرتين يوميا لعدة أسابيع للحصول على النتيجة المرغوب فيها.

للمزيد: الهالات السوداء حول العينين؛ مشكلة تؤرق الكثيرين

خضعت لعملية علاجية لحك بروز عظمة الأنف، بعد إزالة الجبيرة لاحظت أنفي بطبيعة الحال متورم بعد يومين وتراجع التورم بشكل ملحوظ حسيت بروز خفيف بملمس المنطقة المتفق على حكها هل هذا نتيجة عدم الحك الصحيح وسيبقى العظم بهذا الملمس أو إن البروز هذا مجرد تكلس أو تجمع دموي سيتراجع ويختفي مع مرور الزمن؟

 

علاج جفاف العين للتخلص من العيون الغائرة 

الحليب لعلاج جفاف العين

ضع قطنة في القليل من الحليب البارد ثم ضعها على جفونك لمدة 10 دقائق يوميًا، ويمكن إضافة بضع قطرات من ماء الورد للحليب.

شاي حبوب الشمر(الشومر) (Fennel seeds) لعلاج جفاف العين

انقع ملعقة كبيرة من حبوب الشومر في 200 مل من الماء الساخن لمدة 15 دقيقة، قم بتصفية المنقوع واتركه ليبرد ثم انقع قطنة في المنقوع وضعها على الجفون لمدة 15 دقيقة.

العسل لعلاج جفاف العين

اخلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الماء النقي الصافي، وضع قطرتين في العين الجافة باستخدام القطارة ثلاث مرات يوميا حتى تشعر بتحسن، ويمكن وضع نقاط من العسل غير المخفف في العين ولكنه يؤدي لحدوث حرقة في العين.

زيت الخروع لعلاج جفاف العين

تدليك منطقة حول العين والجفون بزيت الخروع يساعد في المحافظة على مستوى الرطوبة ويمنع جفاف العين.

للمزيد: كيف تستيقظين بوجه أكثر نضارة وجمالا

 

علاج سوء التغذية والإرهاق للتخلص من العيون الغائرة

حيث يجب التركيز على الأطعمة الصحية المغذية، وتناول الأطعمة المدعمة بالفيتامينات والمعادن، وتناول الأطعمة الغنية بالنشويات التي تمنح الجسم الطاقة، وتناول الحليب ومشتقاته، وتناول الوجبات الخفيفة المفيدة كالفواكه والخضروات، والأطعمة الغنية بالحديد، والحصول على الدهون المفيدة كزيت الزيتون وزيت السمك وزيت الصويا وتجنب الزيوت المشبعة، والحرص على التعرض للشمس بشكل يومي للحصول على فيتامين د.

كل ما تريد معرفته عن عمليات تجميل الأنف

للمزيد: التغذيه والبشرة