رئة الفشار

Popcorn Lung

ما هو رئة الفشار

يعد مرض رئة الفشار (بالإنجليزية: Popcorn Lung) ويعرف أيضاً بالتهاب القصيبات المسد أحد أمراض الجهاز التنفسي التي تلحق الضرر بالممرات الصغيرة في الرئتين، مما يؤدي إلى السعال المستمر والشعور بضيق التنفس. يحدث ذلك أحياناً نتيجة استنشاق مادة كيميائية تستخدم لإعطاء نكهة للفشار الذي يتم طهيه عن طريق الميكروويف، وهناك أيضاً بعض المواد الكيميائية أو أمراض الرئة التي يمكن أن تسبب أيضا رئة الفشار.

يلتقط الدم الأكسجين عن طريق الرئة قبل أن ينقله إلى باقي الخلايا في الجسم. يتدفق الهواء إلى الرئتين في عملية التنفس من خلال القصبة الهوائية التي بدورها تنقسم إلى الرئتين اليمنى واليسرى، ثم تنقسم إلى تفرعات أصغر تسمى بالشعب الهوائية وتنقسم مرات ومرات بطريقة أشبه بفروع الأشجار، ويعد أصغر هذه التفرعات هو الشعيبات الهوائية، تنتهي هذه الشعيبات الهوائية بجيوب هوائية تسمى الحويصلات الهوائية وهذه الحويصلات الهوائية هي المكان الذي يتم فيه التقاط الأكسجين بواسطة الدم.

وفي مرض رئة الفشار يحدث أن هذه الممرات والحويصلات الهوائية تهيج وتلتهب مما يؤدي إلى ضيق هذه التفرعات والذي بدوره يجعل المريض يعاني من ضيق التنفس وصعوبة الحصول على هواء كاف.

للمزيد: إصابات بأمراض الرئة لدى مستخدمي السجائر الإلكترونية

عادة ما يحدث مرض رئة الفشار نتيجة استنشاق مادة كيميائية تسمى ثنائي الأستيل، حيث وجد أن عمال مصانع الفشار الذين يستخدمون هذه المادة كمادة لإضافة نكهة للفشار المطهي عن طريق الميكرويف كانوا أكثر عرضة لهذا المرض من غيرهم. توقفت بعض الشركات عن استخدام مادة ثنائي الأستيل كمادة نكهة، ولازالت الولايات المتحدة تستخدمها في السجائر الإلكترونية، في حين أنه تم حظر استخدامها في أوروبا.

كما أنه يوجد مادة اخرى وهي مادة الأسيتالدهيد تسبب أيضاً هذه المرض وهي مادة توجد في دخان السجائر الإلكترونية ونبات الماريجوانا والتي قد تؤدى إلى تدمير الحنجرة والمعدة.  كما أنه توجد بعض المواد الكيميائية الأخرى التي قد تسبب هذا المرض مثل:

  • أبخرة أكاسيد المعادن وهي ناتج ثانوي من عمليات اللحام.
  • كحول الفورمالدهيد وهو مادة مسرطنة تدخل في صناعة الأصباغ ومواد البناء.
  • ثنائي أكسيد الكبريت الناتج من حرق الحفريات.
  • غاز الأمونيا.
  • غاز الخردل.
  • الكلور.
  • حمض الهيدروكلوريك.
  • أكاسيد النيتروجين.

في بعض الأحيان، يحدث مرض رئة الفشار بعد الإصابة ببعض أمراض الجهاز التنفسي مثل بعض أشكال الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية. كما أن بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي يمكنهم الإصابة برئة الفشار كأثر جانبي لتلك الحالة. ويمكن أيضاً أن تظهر هذه الحالة بعد عمليات زراعة الرئة بسبب رفض الجسم للرئة المزروعة.

تحدث الأعراض عادة من 2 إلى 8 أسابيع بعد الإصابة أو التعرض لمادة كيميائية وتتفاقم ببطء على مدى أسابيع إلى أشهر، وقد يصاب بعض الأشخاص برئة الفشار بعد إجراء عملية زراعة الأعضاء، لكن قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى يتطور.

العلامات والأعراض الأكثر شيوعاً لرئة الفشار تشمل:

يجب أن يسعى المريض للحصول على عناية طبية فورية في حالة صعوبة التنفس، أو في حالة الشكوى من ألم في الصدر أو ضيق في التنفس.

بمجرد أن يشتبه الطبيب في الإصابة بهذه الحالة، سيجري فحص كامل ومراجعة التاريخ الطبي والمرضي للمريض، كما سيبحث الطبيب عن الأسباب المحتملة، مثل التعرض للأبخرة السامة أو العدوى.

قد يوصي الأطباء بإجراء مزيد من الاختبارات لتأكيد التشخيص مثل:

إن أنسجة الرئة التي تتلف نتيجة الإصابة برئة الفشار لا يمكن أن تعود إلى سابق عهدها، لذلك يجب أن يخضع الشخص المصاب برئة الفشار للعلاج في أسرع وقت حتى لا تزداد حالته سوءاً.

هناك خيارات علاجية للتحكم في الأعراض أو الحد منها والحد من المزيد من الأضرار التي تصيب الرئة، يعتمد نوع العلاج الموصى به على سبب وشدة الحالة.

يمكن أن تشمل خيارات علاج رئة الفشار ما يلي:

  • المضادات الحيوية (مجموعة الماكروليد) لعلاج الالتهابات التنفسية البكتيرية.
  • الستيرويدات القشرية لتخفيف الالتهاب.
  • الأدوية المثبطة للمناعة التي تقلل من نشاط الجهاز المناعي وتحد من الالتهابات.
  • العلاج بالأكسجين.
  • زرع الرئة في الحالات شديدة الشدة.

تشمل طرق الوقاية من الإصابة برئة الفشار ما يلي:

  • عدم استخدام السجائر الإلكترونية أو غيرها من منتجات التبغ مثل الشيشة، وخاصة تلك التي تستخدم منتجات بنكهة.
  • تجنب المناطق التي يمكن فيها استنشاق المواد الكيميائية أو السموم، مثل مواقع البناء والهدم والتصنيع.
  • الانتباه للأعراض التي قد تحدث بعد عمليات زرع الأعضاء، وخاصة زرع الرئة والقلب ونخاع العظم أو زرع الخلايا الجذعية.
  • ارتداء معدات تنفسية واقية عندما تتعرض لبيئات قد تتواجد فيها جزيئات أو سموم في الهواء، مثل الصحاري أو المناطق شديدة التلوث.

للمزيد: دراسة يونانية تؤكد سلامة استخدام السجائر الالكترونية على صحة القلب

Webmd Website. What Is Popcorn Lung? Retrieved on the 15th of October, 2019, from:

https://www.webmd.com/lung/popcorn-lung#1 

Jennifer Huizen. What's to know about popcorn lung? Retrieved on the 15th of October, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318260.php

Jane Chertoff. Popcorn Lung: How to Prevent and Treat This Respiratory Disease. Retrieved on the 15th of October, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/popcorn-lung 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-06-21 04:20:10

ما هي شروط التبرع بالرئه لشخص مصاب بتليف الرئه والوضع يسلتزم زراعه رئه جديده للمصاب ؟

ما هي شروط التبرع بالرئه لشخص مصاب بتليف الرئه والوضع يسلتزم زراعه رئه جديده للمصاب

1

ما هي شروط التبرع بالرئه لشخص مصاب بتليف الرئه والوضع يسلتزم زراعه رئه جديده للمصاب
التوافق النسيجي والدموي زمرة الدم وبعض الفحوص التي تتعلق بالفيروسات الدموية والكبدية وبكل الاحوال هذا يقرر من قبل اجماع طبي لاطباء عدة حسب حالة المريض طبيب صدرية ج.طبيب مناعة طبيب نسج .طبيب دمويات طبيب قلبية ج
0
2017-06-23 02:19:22
see-answer-arrow

2016-08-14 15:56:49

هل تمارين التنفس تزيد حجم الرئة ام سعة الرئة ام الاثنتان

هل تمارين التنفس تزيد حجم الرئة ام سعة الرئة ام الاثنتان

1

هل تمارين التنفس تزيد حجم الرئة ام سعة الرئة ام الاثنتان
تمارين التنفس تساعد علي تقوية عضلات التنفس و بذلك تؤدي الي زيادة كفاءة الرئة قد تزيد ايضا سعتها اذا كانت العضلات ضعيفة لدرجة تمنع الرئة من التمدد الكامل وقت الشهيق لكنها لا تزيد حجم الرئة
0
2016-08-17 04:41:54
see-answer-arrow

2015-11-17 15:53:28

ما هو تليف الرئه ؟ و ما هي اعراضه ؟؟

ما هو تليف الرئه و ما هي اعراضه

1

ما هو تليف الرئه و ما هي اعراضه
لأسباب معينة تتعرض خلايا الرئة للإنقسام بشكل سريع لا يمكن للجسم معه السيطرة عليها و بالتالي فإنها تعمل على التأثير على وظيفة الخلايا الموجودة و هذا الإنقسام للخلايا يكون ما يعرف بالألياف والاعراض هي : • ضيق التنفس المستمر عن القيام بمجهود ، و يتطور بشكل تدريجي ليصبح ضيق التنفس مستمراً من دون القيام بأية مجهود ، و يستمر هذا العرض لعدة أشهر . • السعال الجاف المستمر و يكون قوياً و شديداً ، و يصاحب هذا السعال الجاف و القوي ألم و عدم إرتياح في منطقة الصدر . • ضعف و تعب عام في الجسم . • فقدان في الوزن .
0
2015-11-19 06:50:12
see-answer-arrow

2015-10-11 17:38:24

ما الفرق بين السعة الكلية للرئة و اليعة الحيوية للرئة؟؟؟؟

ما الفرق بين السعة الكلية للرئة و اليعة الحيوية للرئة

1

ما الفرق بين السعة الكلية للرئة و اليعة الحيوية للرئة
تحتجز الرئة حوالي 1200 CC من الهواء حتى بعد أقوى زفير وذلك حتى لا تنطبق الرئة على نفسها هذه الكمية يطلق عليها (الحجم المتبقي) أما كمية الهواء التي تستطيع الرئة أن تضيفها فوق (الحجم المتبقي) بأقصى شهيق تبلغ حالي 4200 CC ويطلق عليها (السعة الحيوية) وبالتالي يصبح مجموع (الحجم المتبقي) مع (السعة الحيوية) هو (السعة الكلية)
0
2015-10-11 22:17:23
see-answer-arrow

2012-05-25 06:45:51

ما هي طرق سحب الماء من الرئة لمرضى سرطان الرئة امرحلة الرابعة بعد المعالجة بالكيماوي التلطيفي

ما هي طرق سحب الماء من الرئة لمرضى سرطان الرئة امرحلة الرابعة بعد المعالجة بالكيماوي التلطيفي

1

ما هي طرق سحب الماء من الرئة لمرضى سرطان الرئة امرحلة الرابعة بعد المعالجة بالكيماوي التلطيفي
تقول بسؤالك سحب الماء من الرئة يستخدم تعبير ماء على الرئة او من الرئة بكثرة ومن الواجب توضيح ما هو المقصود بهذا التعبير. التعبير " ماء على الرئة " يستخدم في حالتين مختلفتين نوعا ما : 1. الحالة الأولى : وهي الاستخدام الأكثر شيوعا، هو المقصود به زيادة كمية السوائل في الشعيرات الدموية في الرئتين وفي خلايا الرئتين نفسها “Pulmonary oedema” وعلاج مثل هذه الحالة، هو مداواة الضعف في عضلة القلب، باستخدام الأدوية المدرة للبول وبعض الأدوية الأخرى على شكل حبوب، التي تساعد القلب على ضخ الدم بصورة أفضل ومنع تجمع السوائل، وفي هذه الحالة لا يمكن سحب هذا الماء باستخدام إبرة معينة أو عملية جراحية كما يعتقد بعض الناس. 2. أما الحالة الثانية : فالتعبير " ماء على الرئة " يستخدم لشرح حالة تجمع سائل في الفراغ بين أحد الرئتين والقفص الصدري ( Pleural Effusion ) وهذا الفراغ يسمى "الفراغ البلوري"، وتنتج عن خلل في الجهاز التنفسي أو خلل في القلب والاوعيه الدمويه. ماهو العلاج؟ - وضع المريض ( يكون جالس وليس مستلقي على ظهره) - الاوكسجين. - وبعض الامور يقوم فيها الطبيب في المستشفى. - وأدويه كثيره ومن أهمها مدرات البول. - يجب على المريض الالتزام بالأدويه. -والبحث عن السبب وعلاجه وفي وجود السبب الذي عمل الماء على الرئه تكون المشكله قد حلت. اما علاج السائل في الفراغ البلوري وهذه هي الحالة التي تسأل عنها على ما أظن ، يكون حسب السبب الأصلي، فمثلا يعالج التدرن باستخدام الأدوية المضادة للدرن، ويعالج الالتهاب الرئوي باستخدام المضادات الحيوية ولكن للبعض، وخصوصا إذا كانت كمية السائل كبيرة فإن الأمر يستدعي وضع أنبوب مطاطي خاص المتعارف عليه "بالبربيش" ( Chest Tube ) لسحب السائل بشكل متواصل ويمكن حقن بعض الأدوية الخاصة في الفراغ البلوري من خلال هذا الأنبوب المطاطي وهذه الأدوية تمنع تجمع السوائل مرة أخرى بعد إزالة الأنبوب المطاطي.
0
2012-05-27 06:30:25
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة