انتشر استخدام السيجارة الإلكترونية أو الشيشة الإلكترونية (بالإنجليزية: E-cigarettes) في الآونة الأخيرة، ويعتقد الكثير بأنها بديل صحي عن السجائر.

يستعرض المقال شرح مبسط عن طريقة عمل السجائر الإلكترونية، وأهم أضرار السيجارة الإلكترونية.

ما هي السيجارة الالكترونية؟

السيجارة الإلكترونية أو ما تعرف بإسم Vape هي جهاز صغير يشبه في شكله السجائر العادية، أو ذاكرة التخزين، أو القلم العادي، يتم ملؤه بسائل يحتوي على النيكوتين المضاف له مواد منكهة، حيث يتم استخدام طاقة بطارية لتسخين السائل وتحويله إلى رذاذ يتم استنشاقه عن طريق الفم.

ينتقل النيكوتين عند استنشاقه من السيجارة الإلكترونية إلى الدماغ عن طريق الدم، ويستجيب الدماغ عن طريق تحفيز إفراز الأدرينالين، والذي يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، وتحفيز إفراز الدوبامين المسؤول عن مركز المكافأة في الدماغ، مما يؤدي في النهاية إلى شعور الشخص بالسعادة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

تختلف السيجارة الإلكترونية عن السيجارة العادية بأن السجائر الإلكترونية لا تتضمن حرق نبات التبغ ولا يتم استنشاق المواد الناتجة عن حرقه، مما يجعل البعض يعتقد بأن أضرار السيجارة الإلكترونية أقل من السجائر العادية.

لكن تتعدد أضرار السجائر الإلكترونية بسبب احتوائها على مواد ضارة بما في ذلك النيكوتين، والمعادن الثقيلة مثل الرصاص، والمركبات العضوية المتطايرة، والمركبات المسببة للسرطان، الأمر الذي لا يجعلها بديل صحي للسجائر العادية، إذ يقدر أنها تحتوي على 7000 مادة كيميائية.

اضرار السيجارة الالكترونية

تحتوي بعض أنواع السيجارة الإلكترونية على مادة النيكوتين بما يعادل النيكوتين الموجود في 20 سيجارة عادية، ولها أضرار خطيرة، وتتضمن أضرار ال Vape ما يلي:

  • الإدمان، وهي من أهم أضرار السيجارة الإلكترونية، وذلك بسبب احتوائها بشكل رئيسي على النيكوتين المسبب للإدمان.
  • أمراض الرئة، بسبب احتواء السائل الموجود في السيجارة الإلكتروني مكونات ضارة للجهاز التنفسي، مثل مادة ثنائي الأسيتيل (بالإنجليزية: Diacetyl) التي تستعمل كمنكه، وهي مادة كيميائية مرتبطة ببعض أمراض الرئة مثل الربو.
  • السرطان، بسبب المواد التي تنتج عن عملية التسخين داخل السجائر الإلكترونية.
  • التسمم بالمواد الثقيلة، وذلك عند شرب السائل الموجود في السيجارة الإلكترونية عن طريق الخطأ، فهو يحتوي على المعادن الثقيلة مثل النيكل، والقصدير، والرصاص، وبعض المواد المسرطنة، مثل النيتروسامين (بالإنجليزية: Nitrosamines).
  • لا تقتصر أضرار السيجارة الإلكترونية على الشخص المدخن نفسه وإنما يتأثر الأشخاص المحيطين بالمدخن الذي يستخدم السجائر الإلكترونية، الأمر الذي يعرف أيضاً باسم التدخين السلبي للشيشة الالكترونية، حيث أنها تنتج انبعاثات مسببة للسرطان.
  • الحروق، بسبب حرق أو انفجار السجائر الإلكترونية المحتمل عند وضعها على الشحن.

اضرار السيجارة الالكترونية بدون نيكوتين

تدعي بعض العلامات التجارية للسجائر الإلكترونية عدم احتوائها على النيكوتين، إلا أن احتواءها على المواد الأخرى المكونة للسائل الذي يتم احراقه يجعل أضرار السيجارة الالكترونية بدون نيكوتين تشابه باقي أنواع السجائر الإلكترونية.

محاذير استعمال السيجارة الالكترونية

تعتبر السيجارة الإلكترونية غير ملائمة للاستعمال من قبل:

  • الأشخاص الأصغر عمراً.
  • الحوامل.
  • الأشخاص غير المدخنين في الأصل.

السيجارة الالكترونية للاقلاع عن التدخين

تم تسويق الشيشة الإلكترونية لأول مرة في الصين عام 2004 على أنها تستخدم للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، إلا أن الدراسات بينت عكس ذلك ولم تكن هذه المزاعم صحيحة، حيث تقدر نسب نجاح المساعدة على الإقلاع عن التدخين بنسبة لا تتجاوز 9% من المشاركين، كما قد يؤدي استخدام الشيشة الإلكترونية أحياناً إلى زيادة في تدخين السيجارة العادية.

لكن في حال تم استخدام السجائر الإلكترونية بهدف الإقلاع عن التدخين فإنه ينصح بعدم تدخين السجائر العادية طيلة المدة التي يتم فيها استخدام السيجارة الإلكترونية، كما يجب عدم الحصول على النيكوتين من أي مصدر آخر خلال هذه المدة. ويجدر الإشارة أن نتائج هذه الطريقة غير أكيدة ولا تمنع التعرض لأي من أضرار السيجارة الإلكترونية.

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

اضرار السيجارة الالكترونية للمراهقين

انتشر استخدام السيجارة الإلكترونية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، حيث يستخدم المراهقين السجائر الإلكترونية بكثرة لسهولة توافرها، و تنوع النكهات فيها، واعتقادهم أنها قد لا تؤذي الجسم بالحد الذي تسببه السجارئر غير الإلكترونية.

لكن إن أضرار الشيشة الإلكترونية على المراهقين متعددة، بالإضافة إلى أنها تعتبر مقدمة بالنسبة لهؤلاء المراهقين للبدء بتدخين السجائر العادية.

من أهم أضرار السيجارة الإلكترونية للمراهقين تحديداً ما يلي:

  • الإدمان، والإضرار في الدماغ، حيث تصبح كباقي أنواع المخدرات، مثل الكوكايين بسبب حصولهم على شعور أكبر بالمتعة في دماغهم عند الاعتياد عليها كونهم في طور النمو.
  • التأثير على القدرة على التعلم.
  • حدوث اضطرابات في المزاج عندهم بسبب النيكوتين.

الاقلاع عن السيجارة الالكترونية والسيجارة العادية

يمكن الاستعانة بهذه النصائح للإقلاع عن التدخين والسجائر الإلكترونية، حيث أن تعدد أضرار السيجارة الإلكترونية لا يجعلها أفضل خيار للإقلاع عن التدخين:

  • ابتعاد الآباء والأمهات عن التدخين، أو الإقلاع عنه في حال كانوا مدخنين، ليكونوا قدوة جيدة لأبنائهم، حيث أن الإقلاع عن جميع أنواع التدخين الإلكتروني والعادي يمثل أحد طرق وقاية وحماية الأبناء أيضاً من البدء بالتدخين العادي أو استعمال الشيشة الإلكترونية.
  • القراءة وإدراك مضار السيجارة الإلكترونية على الشخص والأبناء ومن حوله، والاستعانة بطبيب الأسرة لمعلومات إضافية.
  • الابتعاد عن الأفراد أو اللقاءات التي تحفز الرغبة بالتدخين واستعمال السجائر الإلكترونية.
  • وضع الأبناء المراهقين في مجتمع أو مدارس تقل فيها ظاهرة التدخين الالكتروني، ويمكن الحديث مع مدير المدرسة للوصول إلى خطط لمنع انتشار استخدام السجائر الإلكترونية في المدرسة.

للمزيد: اضرار التدخين وتأثيراته السلبية

اقرا ايضاً :

أحـــلام رجــل سميــن