العكبر (غراء النحل) | Bee-glue

 العكبر (غراء النحل)

ما هو العكبر (غراء النحل)

  • العكبر (Bee-glue) مادة ذات طبيعة صمغية لونها أخضر مائل إلى البني، ينتجها النحل من خلال ما يجمعه من قلف الأشجار ومواد راتنجية، يقوم بدوره بِمعالجتها بعد جمعها، وذلك بالاعتماد على طرق خاصة من أبرزها إضفاء بعض الإفرازات من بطون النحل.
  • يلجأ الإنسان إلى جمع العكبر للاستفادة منه في مختلف المجالات، ويعرف العكبر أيضاً باسم البروبوليس (Propolis)، وغراء النحل، ولعاب النحل، وصمغ النحل.
  • استخدام العكبر في المجالات الطبية ليس حديثاً، إذ ذكر استخدامه من قبل في الحضارات القديمة مثل الآشورية، والمصرية، واليونانية.
  • يَستخدم النحل العكبر كوسيلة لتثبيت خلاياه، وإسنادها، وسد الثقوب التي تلم بها، كما يستخدمه كدرع وقائي لمنع الفطريات والجراثيم من التسلل إلى داخل الخلية.

ما هي مكونات العكبر؟

تختلف مكونات العكبر باختلاف الموقع الجغرافي، وبالتالي نوعية الأشجار والزهور الموجودة في المنطقة التي يتغذى عليها النحل. يتكون العكبر من مجموعة من المواد الأساسية وهي: نسبة من الأحماض العطرية غير المشبعة، والفلافونيدات (مضادات الأكسدة ترجع إليها معظم الفوائد العلاجية لمادة العكبر)، و55% مواد راتنجية، ومادة الشمع بنسبة تتراوح 30%، والزيوت العطرية الطيارة تصل إلى 10%، وحبوب لقاح بنسبة 5%.

ما هي فوائد العكبر المثبتة علمياً؟

يُعتقد أنّ للعكبر خواص مضادة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات. كما يعتقد أن لديه خواص مضادة للالتهابات، وعليه فإنّ للعكبر استعمالات في مجالات متعددة مثل:

  • الجروح: يحتوي العكبر على مركب يسمى بينوسيمبرين (pinocembrin) يساعد في عملية تسريع شفاء الجروح والحروق عن طريق تكوين خلايا سليمة جديدة.
    تخفيف النزيف والحد منه، وذلك من خلال تكون الخلايا والأنسجة.
  • علاج التقرحات الباردة (Cold sores) والثآليل التناسلية (genital herpes): يستعمل على شكل مرهم يحتوي على 3% من مادة العكبر. يعمل على تقليل الوقت اللازم للشفاء وتقليل الأعراض المصاحبة للتقرحات.
  • السرطان: يعتقد أن للعكبر دوراً في محاربة السرطان من خلال:
  1. قدرته على منع الخلايا السرطانية من الانقسام.
  2. قدرته على منع تحويل الخلايا السليمة الى خلايا سرطانية.
  3. قدرته على تعزيز قدرات جهاز المناعة عموماً، والخلايا الليمفاوية خصوصاً، ويحثها على إفراز العامل المضاد، الذي يقضي على الخلايا المصابة بالسرطان.

ما هي موانع استعمال العكبر؟

وجود حساسية من العسل أو من لسعات النحل.

كيف يمكن الحصول على العكبر؟

يمكن الحصول عليه من متاجر المواد الغذائية. في الصيدليات يتوفر العكبر على شكل مرهم أو كريم للجلد، كما يتوفر على شكل حبوب أو كبسول أو مستخلص سائل للاستعمال الفموي.

https://www.healthline.com/health/propolis-an-ancient-healer
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22707327
https://burnstrauma.biomedcentral.com/articles/10.1186/s41038-015-0010-z

الكلمات مفتاحية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالطب البديل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالطب البديل