مريض السرطان في مراحله الأخيرة

Terminal Cancer

مريض السرطان في مراحله الأخيرة

ما هو مريض السرطان في مراحله الأخيرة

المراحل الأخيرة لمرض السرطان هو مصطلح يشير إلى أن المرض قد تطور ووصل إلى مرحلة لا يمكن علاجه. وعلى الرغم من أنه يمكن السيطرة على الكثير من الأعراض، إلا أن الأطباء لا يرونها إيجابيةً، وأن الكفة تميل إلى وفاة المريض لا إلى شفائه. ونتيجةً لذلك، يركز علاج السرطان في المراحل الأخيرة على توفير الراحة للمريض قدر الإمكان.

العمر المتوقع لشخص مصاب بسرطان في المراحل الأخيرة

عموماً، يقصر السرطان في المراحل الأخيرة من عمر الشخص المتوقع، لكن متوسط العمر الفعلي لشخصٍ ما يعتمد على عدة عوامل، منها:

  • نوع السرطان.
  • الصحة العامة.

سواءً كان لديهم أي ظروفٍ صحيةٍ أخرى أم لا.

يعتمد الأطباء غالباً على مزيج من التجربة السريرية والحدس عند تحديد متوسط العمر المتوقع لشخص ما، لكن الدراسات تشير إلى أن هذا التقدير عادةً ما يكون غير صحيحٍ، ومتفائلٍ بشكل مفرط.
للمساعدة في مكافحة هذا، توصل الباحثون والأطباء إلى مجموعاتٍ من الإرشادات؛ لمساعدة أطباء الأورام على إعطاء الناس فكرةً أكثر واقعية عن متوسط العمر المتوقع لديهم. ومنَ الأمثلة على هذه الإرشادات ما يلي:

مقياس الأداء (كارنوفسكي)

يساعد هذا المقياس الأطباء في تقييم مستوى الأداء العام لشخص ما، بما في ذلك قدرتهم على ممارسة الأنشطة اليومية والعناية بأنفسهم، ويتم منح النتيجة كنسبةٍ مئويةٍ، كلما كانت النتيجة أقل، كلما كان متوسط العمر المتوقع أقصر.

النتيجة النذير الملطفة

يستخدم هذا النتيجة شخص ما على مقياس الأداء كارنوفسكي، وخلية الدم البيضاء، وعدد اللمفاويات، وعوامل أخرى للحصول على نتيجة ما بين 0 و 17.5 وكلما زادت الدرجات، كلما كان متوسط العمر المتوقع أقصر.
على الرغم من أن هذه التقديرات ليست دقيقةً دائماً، إلا أنها تخدم غرضاً مهماً، وهو مساعدة المرضى وأطبائهم في اتخاذ القرارات وتحديد الأهداف والعمل على خطط نهاية العمر.

  • الاختيار الشخصي:
    في حين أن الأطباء لديهم بعض المدخلات في خطة العلاج لشخص مصاب بالسرطان في مراحله الأخيرة، إلا أنه في كثيرٍ من الأحيان يعود إلى تفضيل شخصي. فبعض المرضى يفضلون وقف جميع العلاجات؛ هذا غالباً ما يرجع إلى الآثار الجانبية غير المرغوب فيها. على سبيل المثال، قد يجد البعض أن الآثار الجانبية للإشعاع أو العلاج الكيميائي لا تستحق الزيادة المحتملة في العمر المتوقع.
  • التجارب السريرية:
    قد يختار آخرون المشاركة في التجارب السريرية التجريبية.
    من المرجح أن العلاجات المستخدمة في هذه التجارب لن تعالج سرطان المراحل النهائية، ولكنها تساهم في فهم المجتمع الطبي بشكل أكبر لعلاج السرطان، يمكن أن تساعد على الأرجح الأجيال القادمة.، وهذا يمكن أن يكون وسيلة دعم قويةٍ لشخص ما، بضمان أن الأيام الأخيرة في حياته لها فائدة وتأثير دائم.
  • العلاجات البديلة:
    يمكن أن تكون العلاجات البديلة مفيدةً أيضاً للأشخاص المصابين بالسرطان في مراحله الأخيرة، كما يمكن أن يساعد الوخز بالإبر والعلاج بالتدليك وأساليب الاسترخاء على تخفيف الألم والشعور بالراحة في الوقت الذي قد يؤدي أيضاً إلى تقليل الإجهاد.
    كما يوصي العديد من الأطباء الأشخاص المصابين بالسرطان في مراحله الأخيرة بمقابلة طبيب نفسي للمساعدة في التعامل مع القلق والاكتئاب.

الخطوات التالية بعد التشخيص:

يمكن أن يكون تلقي تشخيص السرطان قاسياً للغاية، ويمكن أن يجعل من الصعب معرفة ما يجب القيام به بعد ذلك، لذا لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للمضي قدماً، ولكن قد تساعد الخطوات الآتية في ذلك:

تعترف على عواطفك

  • إذا تلقيت الأخبار التي تفيد بأنك أنت أو أحد أحبائك مصاب بسرطان في مراحله الأخيرة، فمن المرجح أنك ستخوض مجموعة من العواطف، غالباً خلال فترةٍ قصيرةٍ. وهذا طبيعي تماماً.
  • على سبيل المثال، قد تشعر في البداية بالغضب أو الحزن، فقط لتجد نفسك تشعر بشعور بسيط من الراحة، خاصة إذا كانت عملية العلاج صعبةً للغاية. وقد يشعر آخرون بالذنب؛ لأنهم تركوا الأحباء وراءهم. وقد يشعر البعض بالجمود تماما.
  • حاول أن تمنح نفسك الوقت لكي تشعر بما تحتاج أن تشعر به، تذكر أنه لا توجد طريقة صحيحة للرد على تشخيص سرطان في مراحله الأخيرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا تخف من الوصول إلى الدعم من الأصدقاء والعائلة. وإذا كنت لا تشعر بالراحة في القيام بذلك، تحدث إلى طبيبك. يمكنهُ إحالتك إلى الموارد والخدمات المحلية التي يمكن أن تساعدك.
  • يمكن أن يؤدي تلقي تشخيص السرطان المطلق إلى إحساس كبير بعدم اليقين. مرة أخرى، هذا طبيعي تماماً. فكر في معالجة حالة عدم اليقين هذه من خلال تدوين قائمة من الأسئلة، سواء بالنسبة إلى طبيبك أو لنفسك. سيساعدك هذا أيضاً على التواصل بشكلٍ أفضل مع المقربين إليك.

أسئلة لطرحها على طبيبك

بعد تلقيك تشخيصاً نهائياً لمرض السرطان، قد يكون الطبيب هو آخر شخص تريد التحدث إليه، لكن هذه الأسئلة يمكن أن تساعد في بدء حوار حول الخطوات التالية:

  • ماذا يمكن أن أتوقع في الأيام أو الأسابيع أو الشهور أو السنوات القادمة؟ ...يمكن أن يساعد هذا في إعطائك فكرة عما سيأتي على الطريق، مما يتيح لك الاستعداد بشكلٍ أفضل لمواجهة هذه التحديات الجديدة.
  • ما هو متوسط العمر المتوقع؟.... قد يبدو هذا سؤالاً شاقاً، لكن وجود جدول زمني يمكن أن يساعدك في اتخاذ خيارات يمكنك التحكم بها، سواء كان ذلك في رحلة، أو اللحاق بأصدقائك وأفراد عائلتك، أو محاولة معالجة قضيةٍ عالقة.
  • هل هناك أي اختبارات يمكن أن تعطي فكرة أفضل عن متوسط العمر المتوقع؟ ....حالما يتم تشخيص مرض السرطان، قد يرغب بعض الأطباء بإجراء اختباراتٍ إضافيةٍ للحصول على فكرة أفضل عن مدى السرطان. سيساعدك ذلك وطبيبك على فهم أفضل لمتوسط العمر المتوقع، كما يمكن أن يساعد طبيبك في إعدادك للرعاية الملطفة المناسبة.

مرض السرطان في مراحله الأخيرة غير قابل للشفاء. وهذا يعني أن أي علاج لن يقضي على السرطان. ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في جعل الشخص المصاب يشعر بالراحة قدر الإمكان. هذا غالباً ما ينطوي على التقليل من الآثار الجانبية لكل من السرطان وأي من الأدوية المستخدمة. وقد يستمر بعض الأطباء في إعطاء العلاج الكيميائي أو الإشعاعي لإطالة العمر المتوقع، لكن هذا لا يعد خياراً مناسباً دائماً.

https://www.cancer.gov/about-cancer/advanced-cancer/planning/end-of-life-pdq
https://www.cancer.gov/news-events/cancer-currents-blog/2016/cancer-prognosis-discussions
https://www.cdc.gov/aging/pdf/advanced-care-planning-critical-issue-brief.pdf
https://www.aafp.org/afp/2005/0815/p668.html
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/10335930

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-01-04 12:11:27

هل ممكن علاج السرطان فى مراحله الاخيرة كان في المخ وانتشر في كل الجسم ؟

هل ممكن علاج السرطان فى مراحله ال رة كان في المخ وانتشر في كل الجسم

1

هل ممكن علاج السرطان فى مراحله ال رة كان في المخ وانتشر في كل الجسم
القليل جدا من اورام المخ ترسل ثانويات خارجه الي اعضاء اخري... ربما كان عليك ان تذكر عمر المريض و مختصر افضل عن حالته. عامة ذلك الورم من المرحلة الرابعه الغرض هنا هو ليس الشفاء و لكن تحجيمه قدر الامكان. اما عن اجابة سؤالك فان نوع الورم و حالة المريض و عوامل كثيرة اخري هي من يحكم الامور
0
2017-01-04 17:44:53
see-answer-arrow

2015-08-10 16:00:08

ماهي مراحل انتشار سرطان الثدي؟

ماهي مراحل انتشار سرطان الثدي

1

ماهي مراحل انتشار سرطان الثدي

إن انتشار سرطان الثدي يعني خروج الورم من مكان ظهوره الأصلي أي الثدي إلى أماكن أخرى في الجسم عن طريق إفراز الخلايا السرطانية إنزيمات تحطم الحواجز التي تعيق طريقها عند انتقالها عن طريق الدم والجهاز الليمفاوي. وإن أولى خطوات انتشار سرطان الثدي هي الارتباط مع الخلايا المجاورة عن طريق البروتينات الموجودة على الغشاء البلازمي، ثم تقوم بإفراز الإنزيمات حتى تتمكن من اجتياز الخلايا القاعدية وتصبح قادرة على الوصول إلى مجرى الدم والغدد الليمفاوية أولاً. ومن أماكن انتشار سرطان الثدي:

  • الغدد اللمفاوية تحت الإبط.
  • الغدد اللمفاوية فوق وتحت عظم الترقوة.
  • الغدد اللمفاوية قرب عظم الصدر.
  • العظام.
  • الرئتين.
  • الكبد.
  • الدماغ.

للمزيد:

المرجع:

0
2015-08-11 10:13:01
see-answer-arrow

2015-06-10 11:30:21

هل سرطان انف يؤدي الى وفاة عاجلة و ما هي اعراضه في المراحل الاخيرة و ماهي ارشادات التي نقوم بها لتقليل من الامه و تخفيف على المريض وشكرا.

هل سرطان انف يؤدي الى وفاة عاجلة و ما هي اعراضه في المراحل ال رة و ماهي ارشادات التي نقوم بها لتقليل من الامه و تخفيف على المريض و

1

هل سرطان انف يؤدي الى وفاة عاجلة و ما هي اعراضه في المراحل ال رة و ماهي ارشادات التي نقوم بها لتقليل من الامه و تخفيف على المريض و
على الاغلب هو سرطان فى الجلد ويتم العلاج منه عن طريق اختصاص الجلدية ونسب الشفاء جيدة
0
2015-06-11 01:39:02
see-answer-arrow

2015-06-04 14:02:53

علاج سرطان القولون في المراحل الاخيره

علاج سرطان القولون في المراحل ال ره

1

علاج سرطان القولون في المراحل ال ره
عادة نعني بالمرحلة الأخيرة المرحلة الرابعة التي يكون فيها انتشار للمرض إلى أماكن أخرى بعيدة عن القولون وأكثرها انتشارا الكبد. العلاج في هذه الحالات هو الكيماوي بقصد ابطاء أو وقف الانتشار في معظم الحالات. الا أنه في المراكز المتقدمة هنالك حالات يمكن استئصال السرطان في القولون وكذلك في الكبد مع العلاج الكيماوي. عادة في المرحلة الرابعة فإن استئصال السرطان من القولون قصده تلطيفي بمعنى إن كان هنالك نزف من السرطان أو أن القولون مغلق بسبب السرطان فيتم استئصاله وبغير ذلك لا داعي للعملية.
0
2015-06-05 01:14:00
see-answer-arrow

2014-02-04 13:27:08

هل ينصح الاطباء باعطاء مرضى السرطان علاج كيماوي وهم في المراحل الاخيرة

هل ينصح الاطباء باعطاء مرضى السرطان علاج كيماوي وهم في المراحل ال رة

1

هل ينصح الاطباء باعطاء مرضى السرطان علاج كيماوي وهم في المراحل ال رة
انا كمستشار للاورام لا اعطي الكيماوي لمريض مقعد في الفراش في المرحلة المتقدمة من المرض وانما اقوم بأعطاء الكيماوي للمراحل المتقدمة فقط في حال ان العلاجات المسكنة لا تقدر ان تسيطر على الالم ليس لانها غير فعالة وانما قد تسببت في مضاعفات للمريض او المريض لا يتحملها بالجرعة الموصوفة له لذا نلجأ الى اعطاء الكيماوي المخففرللسيطرة على الالم وليس كعلاج راديكالي للمرض
0
2014-02-04 19:48:05
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics