متلازمة توريت

Tourette syndrom

ما هو متلازمة توريت

متلازمة توريت هو مرض يصيب الجهاز العصبي، يسبب حركات مفاجئة مختلفة، مثل ترميش العينين أو نحنحة الحنجرة بشكل متكرر، أو قد يكررالمصاب قول كلمة معينة بشكل شبه إرادي.

تعتبر هذه المتلازمة من الأمراض الشائعة، ويقدر عدد المصابين بها بحدود المئة ألف مريض في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها.

سمي هذا الاضطراب باسم الطبيب الفرنسي الرائد في الطب العصبي الدكتور جورج جايلز دو لاتوريت والذي وصف هذا المرض لاول مرة عام 1885.

تصنف متلازمة توريت:

  • حسب النوع "تكرار حركة أو صوت معين".
  • حسب المدة " مؤقتة أو مزمنة". تعتبر الحالة مؤقتة إذا عانى المريض من تكرار أكثر حركة، أو تكرار صوت واحد لفترة من شهر إلى سنة. وتعتبر الحالة مزمنة إذا استمرت لأكثر من سنة.

تصنف أيضاً التشنجات التي يعاني منها المصابون إلى نوعين:

  • تشنجات بسيطة: وتشمل حركات مفاجئة وقصيرة ومتكررة وتشمل عددا محدودا من العضلات.
  • تشنجات معقدة: وتشمل حركات مميزة ومتناسقة وتشمل مجموعات عديدة من العضلات.

لا يعاني المريض من اضطرابات حركية أخرى، كما يتمتع بمستوى ذهني مشابه لأقرانه من غير المصابين.

لا يُعرف سبب حدوث هذه المتلازمة بالتحديد، ولكن يعتقد بأنها نتيجة لمجموعة عوامل وراثية وبيئية.

تبدأ الأعراض بالظهور منذ الطفولة، في السن ما بين 3 إلى 9 سنوات ويشيع المرض بين الذكور أكثر من الإناث بما يزيد عن 4 مرات.

تتميز الأعراض بأنها تشتد وتتحسن باستمرار، وأن المريض يشعر بحاجة ملحة أو إحساس غريب يسبق حدوث الحركات المرضية، يشبه إحساس الشخص العادي بالحاجة لحك الجلد.

يصف المرضى شعورهم بهذه الحاجة الملحة للحركة بأنه وجود لضغط نفسي متصاعد لا يتحرر منه المريض إلا بتنفيذ هذه الحركات.

لا تتشابه الأعراض بين المرضى، وقد تختلف الأعراض لدى المريض نفسه من وقت لآخر.

على عكس غيرها من الاضطرابات الحركية، يستطيع المريض كبح الحركات غير الطبيعية لفترة مؤقتة، وهو ما ينتج عنه ضغط نفسي كبير وإجهاد عقلي للمريض.

يقوم الأطفال بكبح هذه الحركات عندما يكونون في العيادة الطبية، ولذا لا بدّ من متابعة حالتهم في المنزل لتقييم الوضع بشكل دقيق.

كما لا تكون لهذه الحركات إيقاع أو نمط معين.

يتحسن وضع المريض مع تقدم العمر، وتبلغ الأعراض أوجها ما بين سن الثامنة إلى سن الثانية عشرة، وبعدها تختفي الأعراض تماماً عند الغالبية مع دخول سن المراهقة.

أكثر الحركات شيوعاً هي:

  • ترميش العينين.
  • يليه حركات عضلات الوجه.
  • حركة الاستنشاق ونحنحة الحنجرة.
  • دوران العين.
  • هز الاكتاف.
  • القفز.
  • الدوران.
  • لمس الاشياء والاشخاص باستمرار.

مع بداية ظهور الأعراض، يشتبه الأهل بأمراض أخرى مثل الربو والحساسية وضعف النظر، ولذا يكون أطباء الأطفال واطباء العيون اول من يشخص الحالة.

ليس هنالك فحوصات مخبرية لتشخيص متلازمة توريت.

لتشخيص ان الشخص مصاب بمتلازمة توريت, يجب ان يعاني الشخص من:

  • العديد من التشنجات اللاإرادية الحركية واحد أو أكثر من العرات الصوتية، على الرغم من أن هذه التشنجات اللاإرادية قد لا تحدث في نفس الوقت.
  • التشنجات اللاإرادية التي تحدث لها عدة مرات في اليوم، تقريبا كل يوم أو بشكل متقطع، لمدة أكثر من سنة 1.
  • خلال هذه الفترة، يجب أن لا يكون هناك فترة خالية من التشنج أكثر من 3 أشهر على التوالي.
  • تبدأ التشنجات اللاإرادية قبل سن 18
  • ليس هنالك اي مشاكل أخرى في الدماغ التي يمكن أن تكون السبب المحتمل للأعراض.
  • لا تحتاج معظم الحالات إلى العلاج.
  • يتم التركيز على تعليم المصاب ماهية المرض وطرق التغلب على الأعراض، وتطمين المريض وعائلته بشأن مستقبل الحالة.
  • ليس هناك علاج شافي لمتلازمة توريت، كما لا توجد علاجات عامة لعلاج كل اضطرابات الحركة دون وجود أعراض جانبية عديدة.
  • يختار الأطباء العلاج بالأدوية لعلاج المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة.
  • تستخدم أدوية علاج الامراض العقلية لعلاج الحالة، مع التذكير بتذبذب الأعراض عند هؤلاء المرضى والذي ينصح معه باقتصار استخدام الدواء بالحد الأدنى وتجنب تغيير الأدوية باستمرار.
  • يجب متابعة المرضى باستمرار لرصد الأعراض الجانبية المحتملة والكثيرة لهذه النوعية من الأدوية.
  • كما يحتاج هؤلاء إلى العلاج النفسي السلوكي لتجنيب المريض حالات الكآبة والعزلة الاجتماعية.
  • أثبتت هذه الطرق نجاعة خاصة في تقليل حدة الأعراض.

التحفيز العميق للدماغ:

  • هو إجراء جراحي يعتبره الأطباء الملاذ الأخير لعلاج الحالات المستعصية، ولكنه مازال يعتبر علاجاً تجريبياً في هذه الحالة بالذات، رغم نجاحه في علاج الاضطرابات الحركية لأسباب أخرى.
  • كما وقد يعاني المرضى أيضاً من عدة أمراض تصاحب متلازمة توريت ومنها الوسواس القهري وقصور الإنتباه مع فرط الحركة.
  • من الممكن أن يعاني المريض من هذه الأعراض المصاحبة أكثر من معاناته من اختلالات الحركة، ولذا يلزم تشخيص الحالة وعلاجها بالكامل.
  • مشاكل في السيطرة على الغضب
  • اضْطِرابُ نَقْصِ الانْتِباهِ مَعَ فَرْطِ النَّشَاط
  • سلوك اندفاعي
  • وسواس قهري
  • ضعف التواصل الاجتماعي

تصل مرحلة ظهور الاعراض ذروتها في فترة الطفولة وتتحسن في فترة البلوغ.

واحد من كل اربعة اطفال مصابين بمتلازمة توريت يتخلص منها خلال عدة سنوات, 8% فقط من الاعراض تختفي دون عودة.

المصابين بهذا المرض لهم مستوى ذكاء طبيعي ويعيشون متوسط الحياة الطبيعي للاشخاص السليمين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اعاني من النسيان وانا ٢٢ واخذ علاجي مضاد الاكتئاب اسمه PROZAC قوته mg واعاني من الاعصاب ومتلازمة النفق الرسغي وزني حوالي ١٠٥ لا اعلم بالضبط طولي ١٦٧سم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, طبعا النسيان الكثير ممكن يكون السبب هو الضغط والتوتر والقلق ويمكن ان تكون اسباب اخرى مثل نقص فيتامين B12, لذلك الافضل هو في البداية متابعة طبيب امراض عصبية لتقييم الحالة بشكل افضل عن طريق الفحص السريري واستكمال بقية الفحوصات من ضمنها تخطيط للدماغ و رنين مغناطيسي للدماغ وكذلك فحص للفيتامينات و فحص شامل للدم, وعلى موجب ذلك البدء بالعلاج, طبعا العلاج الذي تستخدمه مهم الاستمرار عليه. كذلك متلازمة النفق الرسغي تحتاج تقييم من طبيب امراض عصبية عن طريق تخطيط للعصب. واذا في تضرر ممكن اخذ علاجات او عمل عملية بسيطة لتخفيف الضغط على العصب. مهم تنزيل الوزن لانه الوزن يلعب دور كبير, فاذا الوزن نزل 20-30 كيلو ممكن ان تتحسن الاعراض بشكل تلقائي بعد ذلك. 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

see-answer-arrow
تعالى من فضلكم ماهي الفحوصات اللازمة لتشخيص متلازمة توريت بما ان من بين اسبابها خلل في كمية افراز المواد الكيماوية في المخ و
متلازمة توريتtourette syndromeهى من الامراض الوراثية تحدث فى الاطفال والمراهقين ونسبتها1فى2000نتيجة لخلل كيماوى بالمخ تسبب الحركات اللاارادية بالراس والرقبة والاكتاف والعينين مع نوبات من الاعتداءات العدوانية على النفس وعلى الاخرين مع التفوه بالفاظ بذيئة متكررة او سعال اثناء الكلام بطريقة لاتناسب المرحلة العمرية او الوضع الاجتماعى للمريض او اسرته اما من ناحية الفحوصات فالمطلوب عمل اشعة رنين مغناطيسى على المخ مع رسم مخ بالكمبيوتر و الاختبارات السلوكية والذهانية للمريض وننصحك بالتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بنتائج الاشعة ورسم المخ والاختبارات ولوصف العلاج للحالة ومتابعتها
see-answer-arrow
اعاني من متلازمة هورنر هل من علاج
متلازمة هورنر ليست مرض فى حد ذاتها وانما هى اعراض لامراض اخرى قد تكون بالمخ وبخاصة الجزء المسمى بالمهادhypothalamusمثل اورام المخ او نزيف المخ او جلطات المخ وكذلك اعصاب العين الخارجة من جذع المخ او امراض النخاع الشوكى وكذلك اورام الصدر والرئتين او الاعصاب المحيطية المغذية للعين وكما ترى فالاسباب كثيرة ولذلك ينصح بعمل اشعة رنين معناطيسى على المخ والفقرات العنقية والصدر للتوصل الى السبب فى هذه الحالة والعرض على الزميل استشارى المخ والاعصاب فى بلدك للفحص الاكلينيكى الدقيق للاعصاب وبخاصة اعصاب العين مع الاطلاع على الاشعات ووصف العلاج المناسب للسب اما بالجراحة او بالادوية مع المتابعة
see-answer-arrow
اكتشف ان لدي بعد عمل الرنين المغناطيسي للراس متلازمة السرج الفارغ وهو اسم غريب هل لديكم خلفيه عن اضراره وعلاجه وحجم خطورته و جزيلا مع العلم اني اشعر ب...
السرج مكان الغدة النخامية متوسعاً بينما الغدة في حجم طبيعي،.ويعود هذا إلى خلل في الحاجز النسيجي الذي يحمي السائل النخاعي حول المخ بعيداً عن السرج التركي .وبهذا يزيد ضغط السائل على الغدة النخامية وجدار السرج..وتحدث المتلازم غالباً عند النساء في منتصف العمراللاتي يعانين من السمنة وارتفاع ضغط الدم، او بعد جراحة الغدة النخامية، أو علاج بالأشعة ,أوإحتشاء ورم الغدة. وقد لا يوجد أي أعراض للمتلازمة ، وربما يكون الصداع هو العرض الوحيد، أو ارتفاع ضغط الدم ، ويمكن التشخيص بواسطة الأشعة المقطعية، أو الرنين المغناطيسي، كما يجب فحص وظيفة الغدة النخامية، ويقدم العلاج إذا زاد، أو قل إنتاج الغدة النخامية
see-answer-arrow
زوجتي عمرها تعاني من صداع بشكل يومي متلازم الفترات يخف ويرجع واحيانا دوخه تصيبها
اخي الكريم ، لاوجاع الرأ س اسباب عديبدة ممكن ان تكون من النظر او من الجيوب النفية او مشاكل في الاسنان او ربما الشقيقة او ربما موضوع نفس وقلق او ربما تشنج عضلي او مشاكل في الضغط ، ارايت كل هذه الامور يمكن ان يكون احدها هو السبب لذا يجب معرفة السبب لعلاجه وهذا يتطلب ن تراجع طبيب للفحص والتوصل للتشخيص
see-answer-arrow
ماهي تاثيرات متلازمة كلين بيريه على المدى البعيد
متلازمة غيلان باريه عبارة عن اعتلال أعصاب عديدة من منشأ التهابي حاد. وتقدر نسبة الإصابة فيها بنحو إصابة واحدة لكل خمسين ألف شخص. وهي أكثر شيوعاً كلما تقدم العمر. وتقدر نسبة الشفاء العفوي لدى المرضى المصابين بنحو 80-90% تقريباً من المصابين بالمتلازمة. المضاعفات: صعوبة التنفس وهي مضاعفة مميتة إذا لم يقدم العون الطبي للمريض من خلال آلة تنفس أو الإدخال إلى المستشفى تنمل موضعي وإحساسات أخرى، وقد تسمر الحالة لسنة أو أكثر، وهناك بعض المضاعفات النادرة مثل مشاكل مزمنة في ،الإحساس، وعودة المرض
see-answer-arrow
ماهو العلاج اللازم للمتلازمة التوحدية المعاقة عصبيا اطفال مولودون بها
يعتبر هذا الاضطراب من أكثر الإعاقات التي تتأثر بشدة التفاعل الاجتماعي والتواصل مع الغير والتوحد،وأن معظم المصابين يستجيبون بشكل جيد للبرامج القائمة على البُنى الثابتة والمُتوقعة (مثل الأعمال اليومية المتكررة والتي تعود عليها الطفل)، والتعليم المصمم بناء على الاحتياجات الفردية لكل طفل، وبرامج العلاج السلوكي، والبرامج التي تشمل علاج اللغة، وتنمية المهارات الاجتماعية، والتغلب على أية مشكلات حسية، على أن تدار هذه البرامج من قبل أخصائيين مدربين بشكل جيد، وبطريقة متناسقة، وشاملة، كما يجب أن تكون الخدمة مرنة تتغير بتغير حالة الطفل، وأن تعتمد على تشجيع الطفل وتحفيزه، كما يجب تقييمها بشكل منتظم من أجل محاولة الانتقال بها من البيت إلى المدرسة إلى المجتمع. كما لا يجب إغفال دور الوالدين وضرورة تدريبهما للمساعدة في البرنامج، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لهما كذلك في بعض الحالات يتم استخدام الأدوية النفسية التي تعالج أو تحسن أعراض التوحد ويهدف أستخدم هذه الأدوية إلى تنظيم وتعديل المنظومة الكيميائية العصبية التي يعتقد أنها المسئولة عن اضطراب التوحد فالبعض يقصد أن هناك ضلالا في النقل العصبي المسمى بالسيرونوتين لدى المصابين بهذا الإضطراب وهذه الأدوية تساعد من تقليل الخلل
see-answer-arrow
هل شفاء تام من متلازمة غيلان باريه
نعم هناك شفاء تام من هذه المتلازمة، والشفاء التام هو القاعدة في متلازمة غيلان باريه اي ان الغالبية العظمى من المرضى تشفى شفاء تام خلال الأشهر التي تتلو الاصابة (اكثر من 80% من المرضى) وهنا قد يعاني المريض فقط من اعرض خفيفة بعد الشفاء، نسبة قليلة من المرضى تشفى ولكن مع وجود اختلاطات للمرض التي تكون مسببة للعجز احيانا، ونادرا جدا ماتسبب هذه المتلازمة الوفاة
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة