العلاج المعرفي

Cognitive Therapy

العلاج المعرفي

ما هو العلاج المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي (بالإنجليزية: Cognitive Behavioral Therapy) هو شكل قصير المدى من العلاج النفسي الموجه نحو قضايا الساعة الحالية، ويقوم على أن الطريقة التي يفكر بها الفرد ويشعر بها تؤثر على الطريقة التي يتصرف بها.

 ينصب التركيز في العلاج السلوكي على حل المشاكل التي يواجهها الفرد من خلال تغيير أنماط التفكير لديه وبالتالي تتغير استجابته للمواقف الصعبة. يمكن تطبيق نهج المعالجة السلوكية المعرفية على مجموعة واسعة من مشاكل الصحة العقلية والظروف النفسية.

تستند المعالجة السلوكية المعرفية على ما يلي:

  • كيف يفكر الشخص؟ (الإدراك).
  • كيف يشعر الشخص ؟(العاطفة).
  • كيف يتصرف الشخص؟ (السلوك).

تتفاعل جميع العناصر السابقة مع بعضها البعض، وبصورة خاصة، فإن طريقة التفكير تلعب دوراً هاماً في تشكيل العاطفة والسلوك.

هدف العلاج السلوكي المعرفي

يمكن للأفكار السلبية وغير الواقعية أن تسبب مشاكل نفسية، وقد تؤثر في الصحة العقلية.

عندما يعاني الشخص من ضائقة نفسية، فإن الطريقة التي يفسر بها الأوضاع المحيطة تكون غير صحيحة ومنحرفة عن الواقع، وهذا بدوره له تأثير سلبي على المواقف التي يتخذها.

يهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى مساعدة الناس على إدراك متى يقومون بالتفسيرات السلبية، والعمل على معالجة الأنماط السلوكية التي تعزز التفكير المشوه.

يساعد العلاج المعرفي الناس على تطوير طرق بديلة للتفكير والتصرف والتي تهدف إلى الحد من محنتهم النفسية.

متى يستخدم العلاج السلوكي المعرفي؟

العلاج السلوكي المعرفي مناسب للأطفال والمراهقين والبالغين والأفراد والعائلات والازواج.

وجد أن العلاج السلوكي المعرفي له  تأثير كبير أو معتدل في علاج الحالات التالية:

  • اضطراب القلق العام.
  • اضطراب ما بعد الصدمة.
  • الإجهاد العام  ومشاكل الغضب.
  • العلاج السلوكي المعرفي للقلق.
  • العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب.
  • العلاج السلوكي المعرفي للخوف.
  • اضطرابات الهلع.
  • الخوف من الأماكن المكشوفة.
  • الرهاب الاجتماعي.
  • اضطرابات الأكل.
  • الصعوبات الزوجية.
  • اضطراب الوسواس القهري.
  • قلق الطفولة والاضطرابات الاكتئابية.
  • قد يكون العلاج السلوكي المعرفي فعالاً أيضا كتدخل في حالات الألم المزمن والضيق المرتبط به.

اقرأ أيضاً: الرهاب الاجتماعي اضطراب نفسي محرج

ماهو المتوقع من العلاج السلوكي المعرفي؟

يتعلم الشخص من خلال العلاج السلوكي المعرفي ما يلي:

  • التعرف على الأفكار المؤلمة والمزعجة التي يعاني منها والتي لها علاقة بمشاكله الحالية، وتحديد ما إذا كانت هذه الأفكار واقعية أم لا.
  • إذا اتضح أن الأفكار التي لديه ليست واقعية ولا تخدمه في حياته، فسوف يتعلم مهارات تساعده على تغيير أنماط تفكيره حتى يكون أكثر قدرة على التعامل مع مشاكله.
  • بمجرد أن يكون منظور الشخص أكثر واقعية، سيساعد ذلك المعالج في تحديد مسار العمل المناسب. ربما سيحصل المريض على تدريب منزلي ليقوم به بين الجلسات. ويشمل تمارين تساعد على تعلم كيفية تطبيق المهارات والحلول التي توصل إليها خلال مسار العلاج. على سبيل المثال، قد يعطى للشخص الذي يتخوف ويتردد في المواقف الاجتماعية واجباً منزلياً في أن يقوم بالتحضير لمقابلة صديق في المقهى لتناول فنجان قهوة.

مبادئ العلاج السلوكي المعرفي:

  • ينبع الاضطراب من الإدراك الخاطئ عن الآخرين، أو الاعتقاد الخاطئ عن العالم والظروف المحيطة به وقد يكون ذلك نتيجة قلة الخبرة المعرفية، أو التشوهات المعرفية (معالجة المعلومات بشكل غير دقيق).
  • نحن نتفاعل مع العالم من خلال تمثيلنا الذهني له. إذا كانت تمثيلاتنا العقلية غير دقيقة وكانت طرق تفكيرنا غير كافية، فعندئذ قد تصبح مشاعرنا مضطربة، وينعكس ذلك على السلوك.
  • يدمج العلاج السلوكي المعرفي النظريات السلوكية والنظريات المعرفية لاستنتاج أن الطريقة التي ينظر بها الناس إلى موقف ما تحدد ردة فعلهم أكثر من الواقع الفعلي للموقف. فمثلاً، عندما يكون الشخص محبطاً أو متردداً ويفتقد العزيمة، قد لا تكون نظرته إلى التجربة واقعية أو قريبة للواقع. وبالتالي فإن تغيير طريقة تفكير الشخص ورؤيته للعالم تساعد في تغيير استجابته للمواقف.
  • تبدأ معتقدات المريض بالتغير عندما يكتشف بأنها غير مفيدة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يكون الحب علاجاً؟

تقنيات العلاج السلوكي المعرفي

فيما يلي أمثلة على تقنيات العلاج المعرفي السلوكي:

  • التقييم: يعلم المعالج المعرفي المريض كيفية التعرف على الإدراك المشوه لديه من خلال عملية التقييم. فمثلاً، يمكن أن يكشف المعالج عن طرق التفكير المشوهه مثل، بناء استنتاجات دون النظر إلى الموقف .
  • حديث المريض مع نفسه (بالإنجليزية: Self-talk) من خلال ملاحظة المريض ومراقبته لأفكاره الخاصة والبوح بها للمعالج، ويكمن التحدي فيما بعد باستبدالها بأفكار أخرى نافعة.
  • الأسئلة الموجهة لاكتشاف الحالة الحالية للمريض: إن العلاج المعرفي السلوكي له علاقة وثيقة بالوضع الذي يكون عليه الشخص في الوقت الحاضر، لذا سيطلب المعالج في البداية من المريض توضيح ما يدور في ذهنه في لحظة معينة، وذلك لتحديد الأفكار والمشاعر المؤلمة.
  • تسجيل الأفكار: يقوم المريض بتسجيل الفكرة السلبية ويضع مقابلها الدليل على عدم فاعلية هذه الفكرة.
  • القيام بنشاطات إيجابية: مثل مكافأة المريض نفسه بإهداء الورد لنفسه أو الخروج للتنزه.
  • الهدف من العلاج السلوكي هو إشراك المريض في خطة العلاج الخاصة به حتى يفهم أن أفضل طريقة لتحسين حياته هي تعديل أفكاره في الحياة اليومية. 

Ben Martin. In-Depth: Cognitive Behavioral Therapy. Retrieved on 27th of October, 2020, from:

https://psychcentral.com/lib/in-depth-cognitive-behavioral-therapy/#:~:text=Cognitive%20behavioral%20therapy%20(CBT)%20is,change%20the%20way%20they%20feel.

Saul McLeod. Cognitive Behavioral Therapy. Retrieved on 27th of October, 2020, from:

https://www.simplypsychology.org/cognitive-therapy.html

Crystal Raypole. How Cognitive Behavioral Therapy Can Rewire Your Thoughts. Retrieved on 27th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/cognitive-behavioral-therapy

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-02-21 23:23:27

اظن اني احتاج لاستشار ة مختص في العلاج السلوكي المعرفي لكن لا استطيع فعمري فقط17 و عائلتي لن تتقبل هذا الامر فهل هناك حل اخر و شكرا

اظن اني احتاج لاستشار ة مختص في العلاج السلوكي المعرفي لكن لا استطيع ف فقط و عائلتي لن تتقبل الامر فهل حل اخر و

1

اظن اني احتاج لاستشار ة مختص في العلاج السلوكي المعرفي لكن لا استطيع ف فقط و عائلتي لن تتقبل الامر فهل حل اخر و
ما هي المشكله التي تعاني منها
0
2017-02-22 07:28:05
see-answer-arrow

2015-07-22 07:51:05

ارجو ارشادي الى اسم وعنوان عيادة طب نفسي في بغداد لولدي١٧سنة الذي يعاني من الوسواس القهري حسب تشخيص احد الاطباء واعتقد انه بحاجة الى معالج نفسي وليس الحبوب والدواء فقط .

ارشادي الى اسم وعنوان عيادة طب نفسي في بغداد ل ١٧ يعاني من الوسواس القهري حسب تشخيص احد الاطباء واعتقد انه بحاجة الى معالج نفسي وليس الحبوب والدواء فقط

1

ارشادي الى اسم وعنوان عيادة طب نفسي في بغداد ل ١٧ يعاني من الوسواس القهري حسب تشخيص احد الاطباء واعتقد انه بحاجة الى معالج نفسي وليس الحبوب والدواء ف...
ابحثي في الدليل
0
2015-07-23 01:01:31
see-answer-arrow

2013-01-17 20:37:11

لست مريض لكني منهمك نفسيا ،عندما أقرأ في الأنترنيت على أي مرض أقول أنني مريض به وعندما أرى نفسي في المرآة لا أعرف نفسي و أشعر في بعض الأحيان أنني غريييييب و اخاف من الموت كثيرا مع خفقان القلب و في بعض الأحيان ضيق في التنفس و ارتعاش كلي ، أريد معرفة هل سيزول هذا مع الوقت أم علي الذهاب إلى طبيب نفسي ، علما أنني هكذا منذ 3 أشهر . أريد الإجابة سريعا لأنني تعبت ...

لست مريض لكني منهمك نفسيا عندما اقرا في الانترنيت على اي مرض اقول انني مريض به وعندما ارى نفسي في المرآة لا نفسي و اشعر في بعض الاحيان انني غريييييب و اخاف من الموت كثيرا مع خفقان القلب و في بعض الاحيان ضيق في التنفس و ارتعاش كلي اريد معرفة هل سيزول مع الوقت ام علي الذهاب الى طبيب نفسي علما انني هكذا اشهر اريد الاجابة سريعا لانني تعبت

3

لست مريض لكني منهمك نفسيا عندما اقرا في الانترنيت على اي مرض اقول انني مريض به وعندما ارى نفسي في المرآة لا نفسي و اشعر في بعض الاحيان انني غريييييب و...
تعم ينبغي معاودة أخصائي نفسية لتحديد طبيعة الأعراض التي لديك وتحديد سببها
0
2013-01-24 21:24:42
see-answer-arrow

2012-06-04 20:33:18

السلام عليكم انا فتاة ابلغ14من العمر لكن لدي خوف من الصراخ عندما اسمع احدهم يصرخ حتى لوكان من الفرح او اي شي اشعر بخوف شديد الى درجة ان دقات قلبي تتسارع تبدأ يداي ورجلاي برجفة وواشعر بضيق تنفس مع العلم انني اخبرت هلي بذالك لكنهم لم يعيروني اهتمام ولم يعرضوني على طبيب معالج ويقولون انني اتوهم

انا لكن لدي خوف من الصراخ عندما اسمع احدهم يصرخ حتى لوكان من الفرح او اي شي اشعر بخوف شديد الى درجة ان دقات قلبي تتسارع تبدا يداي ورجلاي برجفة وواشعر بضيق تنفس مع العلم انني اخبرت هلي بذالك لكنهم لم يعيروني اهتمام ولم يعرضوني على طبيب معالج ويقولون انني اتوهم

1

انا لكن لدي خوف من الصراخ عندما اسمع احدهم يصرخ حتى لوكان من الفرح او اي شي اشعر بخوف شديد الى درجة ان دقات قلبي تتسارع تبدا يداي ورجلاي برجفة وواشعر...
هذا يسمى رُهابُ الأصْوَات، ومن المفضل أن تعاودي أخصائي تفسية لتحديد طبيعة الحالة وسببها ومن ثن سيضع لك العلاج الذي يتناسب مع حالتك، ولكل حالةعلاجها الخاص والذي تضمن نوع واحد أو أكثر من الأساليب العلاجية المتبعة في مثل هذه الحالات: كالعلاج المعرفي السلوكي، والأدوية المضادة للقلق، والعلاج الإدراكي السلوكي و العلاج التعرضي و تقنيات الاسترخاء
0
2012-06-05 14:42:54
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم النفس

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics