جرجير

Watercress

ما هو جرجير

الجرجير أو جرجير الماء (بالإنجليزية: Watercress)، والاسم العلمي له (Nasturtium officinale) وينتمي إلى العائلة الكرنبية (Brassicaceae)، ويعرف بالعديد من الأسماء الأخرى، ومنها قرة العين، وحرف الماء، وغنام، وروكا.

يتميز جرجير الماء بأوراقه الصغيرة الدائرية، ينتج في فصل الصيف أزهار بيضاء اللون، وله طعم حار لاذع، وهو نبات مختلف عن الجرجير (Arugula)، وله قيمة غذائية ودوائية عالية. يعتقد أن المنبت الأصلي للجرجير بريطانيا، ومنه انتشر في باقي أصقاع العالم، لينبت على ضفاف الأنهار والسيول.

للمزيد: أطعمة سعراتها الحرارية قليلة جدًا

مواصفات نبات الجرجير 

تتميز نبتة جرجير الماء بالمواصفات التالية:

  • يبلغ ارتفاع نبتة الجرجير 15-25 سنتيمتراً.
  • يكون معظمها مغمور بالماء.
  • أوراقه غليظة، ذات أطراف ملساء غير مسننة.
  • أوراقه خضراء اللون، ذات عصارة غزيرة.
  • له نكهة وطعم محببين.
  • هناك أنواع عدة من الجرجير، منها النوع المر، والهندي، والبستاني، والمكسيكي.
  • له أزهار في رؤوس فروعها توشيها أكياس غبار الطلع صفراء اللون، وهذا اللون هو الذي يميز الجرجير الحلو عن الجرجير المر، الذي تكون أكياس غبار الطلع فيه بنفسجية اللون.

القيمة الغذائية للجرجير

يمتلك جرجير الماء أعلى درجة في مؤشر الكثافة الغذائية الإجمالي (بالإنجليزية: Aggregate Nutrient Density Index)، وهي درجات تستخدم لقياس كمية الفيتامينات، والمعادن، والمغذيات الأخرى في نبات جرجير الماء مقارنة بسعراته الحرارية.

يحتوي كوب واحد (34 جرام) من جرجير الماء على 4 سعرات حرارية فقط، و 0.4 جرام من النشويات منها 0.2 جرام ألياف، و 0.8 جرام من البروتينات، ولا يحتوي على الدهون. أيضا يحتوي على الاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن بالنسب التالية:

  • 22% من فيتامين أ.
  • 24% من فيتامين سي.
  • 106% من فيتامين ك.
  • 4% من الكالسيوم.
  • 4% من المنغنيز.

كما يحتوي على كميات صغيرة من فيتامين هـ (vitamin E)، وفيتامينات ب1، ب2، ب6 ، ب9، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم وغيرها.

للمزيد: مؤشرات نقص المعادن والفيتامينات في الجسم

فوائد الجرجير 

يقول خبراء التغذية أن العرب القدماء عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم، ونصحوا بتناول أوراقه الخضراء الغضة، وبذوره الناضجة، وشرب عصير أوراقه، ويمكن أن تشمل فوائد جرجير الماء على ما يلي:

الوقاية من السرطان

أظهرت العديد من الدراسات أن النباتات من العائلة الكرنبية تحتوي على مركب الـ دياندول ميثاين (بالإنجليزية : Diindolylmethane) الذي له خصائص وقائية من السرطان، كما أظهرت دراسات حيوانية حديثة أنه يمكن استخدامه لحماية الخلايا الطبيعية أثناء علاج السرطان.

يحتوي جرجير الماء وغيره من الكرنبيات على مركبات تتحول عند تقطيعها أو مضغها إلى ما يعرف بـ ايزوثيوسيانات (بالإنجليزية: Isothiocyanates)، وهي مركبات كيميائية تقي من السرطان عن طريق حماية الخلايا الطبيعية من الأضرار، وتثبيط المواد الكيميائية المسرطنة، وتثبيط نمو وانتشار لأورام، حيث وجد أن هذه المركبات الموجودة في جرجير الماء تساعد على الوقاية من سرطان القولون، والرئة، والبروستات، والجلد، كما تقوم بتثبيط نمو الخلايا السرطانية في الثدي.

يمتلك خصائص مضادة للالتهاب

تمتلك الخضار الكرنبية خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا والفيروسات تساعد في التقليل من الالتهابات، حيث أظهرت دراسة أن إعطاء مستخلص جرجير الماء يقلل من الانتفاخ والضرر اللاحق بالأنسجة نتيجة الالتهابات، ونتيجة لغناه بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، فإنه يساعد على التقليل من التهابات المجاري الهوائية في الرئتين، وفي علاج السعال، والتهاب القصبات الهوائية، والانفلونزا، كما كان يستخدم قديما في علاج مرض الاسقربوط (بالإنجليزية: scurvy) لاحتوائه على كميات جيدة من فيتامين سي.

يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يحتوي جرجير الماء على نسب عالية من مضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidants) التي تحمي الخلايا من الآثار الضارة للجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) التي تسبب الإجهاد التأكسدي، والذي تم ربطه بتطور العديد من الأمراض المزمنة، مثل السكري، والسرطان، وأمراض القلب.

وجدت دراسة أجريت على عدد من النباتات الكرنبية أن جرجير الماء يحتوي على أكثر من 40 نوع من مركبات الفلافونيد (بالإنجليزية: Flavonoids)، كما أنه يحتوي على أكبر عدد من الفينولات (بالإنجليزية: Phenols)، وهي مركبات مضادة للأكسدة، وكان جرير الماء الأكثر فاعلية في إزالة والقضاء على الجذور الحرة الضارة.

مفيد لصحة القلب

أظهرت دراسات موسعة أن تناول الخضروات الكرنبية، والتي من ضمنها جرجير الماء، تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16%.

يحتوي جرير الماء على مضادات أكسدة تسمى بـ الكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids)، مثل البيتاكاروتين (بالإنجليزية: β-Carotene)، والزيازانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin)، و اللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، والتي يرتبط انخفاض نسبها في الجسم بتطور أمراض القلب، وارتفاع الضغط، وأشارت الدراسات إلى أن زيادة نسب هذه المركبات في الجسم لا يحمي فقط من تطور أمراض القلب، بل يقلل أيضا من خطر الإصابة بالسكتات القلبية، والجلطات.

يحتوي أيضا جرجير الماء على النترات (بالإنجليزية: Nitrates) الذي يعزز من صحة الأوعية الدموية عن طريق التقليل من الالتهابات، والتخفيف من صلابتها وسماكتها.

كما أظهرت دراسة أن تناول الأطعمة الغنية بالنترات لها العديد من الفوائد على الأوعية الدموية، مثل تقليل ضغط الدم عن طريق زيادة مستوى أكسيد النيتريك (بالإنجليزية: Nitric Oxide)، وتثبيط تجمع الصفائح الدموية، مما يقلل من تجلطات الدم، والحفاظ على وتحسين وظائف الخلايا البطانية (بالإنجليزية: Endothelium).

أيضا قد يساعد جرجير الماء على التقليل من مستويات الكوليسترول، مما يحسن من صحة القلب، حيث أجريت دراسة على فئران تعاني من ارتفاع الكوليسترول أعطيت مستخلصات جرجير الماء، مما قلل من مستوى الكوليسترول بشكل عام بنسبة 34%، وقلل من الكوليسترول الضار (LDL) بنسبة 53%.للم

للمزيد: أطعمة مفيدة لصحة القلب

الحفاظ على صحة العظام

يرتبط انخفاض مستوى فيتامين ك في الجسم بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام. يحتوي جرجير الماء على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يحسن من صحة العظام، حيث أنه مكون أساسي لبروتين الأوستيوكالسين (بالإنجليزية:Osteocalcin) الذي يساهم في تكوين عظام صحية ويساعد في تنظيم عمليات تكون وارتشاف العظام (بالإنجليزية: BoneTurnover).

أيضا يحسن فيتامين ك من امتصاص الكالسيوم، وهو عنصر أساسي لصحة العظام، ويقلل من كمية الكالسيوم المطروحة في البول، بالإضافة إلى احتواء جرجير الماء على العديد من المعادن المهمة لصحة العظام، مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور.

يحسن من وظائف جهاز المناعة

يحتوي جرجير الماء على نسب جيدة من فيتامين سي المهم لجهاز المناعة، حيث يرتبط انخفاض مستوياته بزيادة في الالتهابات وضعف في وظائف المناعة. يحسن فيتامين سي من وظائف المناعة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء.

يساعد في علاج مرض السكري

يحتوي جرجير الماء على حمض ألفا ليبويك (بالانجليزية: Alpha- Lipoic Acid)، وهو مضاد للأكسدة، ويعمل على التقليل من مستويات الجلوكوز، ويزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، ويحمي من الآثار الضارة للإجهاد التأكسدي عند مرضى السكري، كما أظهرت الدراسات أنه يقلل من اعتلال الأعصاب الذي يحدث عند مرضى السكري، لكن الجدير بالذكر أن هذه الدراسات أجريت على حمض الليبويك الوريدي (بالانجليزية: Intravenous).

يساعد في خسارة الوزن

بالرغم من عدم وجود دراسات في هذا المجال، إلا أن جرجير الماء يعد طعام غني جداً بالعناصر الغذائية، وبنفس الوقت يحتوي على سعرات حرارية ضئيلة، لذلك قد يساعد تناوله الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن على الحصول على المغذيات اللازمة دون سعرات حرارية تذكر.

الحفاظ على صحة العيون

يحتوي جرجير الماء على اللوتين والزيازانثين، وهي مضادات للأكسدة من عائلات الكاروتينات، وهما مركبان أساسيان للحفاظ على صحة العيون، حيث تحمي العيون من الضرر الذي قد يصيبها من اللون الأزرق، كما أنه تقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي (بالإنجليزية: Macular Degeneration)، واعتام عدسة العين (بالإنجليزية: Cataracts) المرتبط بتقدم العمر، بالإضافة إلى احتواء جرجير الماء على فيتامين سي الذي يقلل من خطر الإصابة بـ اعتام عدسة العين.

للمزيد: فيتامينات هامة لصحة العين

فوائد الجرجير للحامل

يحتوي الجرجير على كمّية هائلة من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، والكالسيوم، واليود كما أنه غني بالألياف، والزنك، لذلك تُنصح المرأة الحامل بتناول أوراق الجرجير في السلطات مع مراعاة تنظيفه جيداً، حيث يعتبر غذاء صحّياً يمدّها ويمد الجنين بعناصر غذائيّة مهمّة.

يُعتقد أن تناول الجرجير يمكن أن يقلل من تأثير الأعراض المصاحبة للحمل، مثل الغثيان المستمر، ويحسّن عمليّة الهضم، ويخفّف من الانتفاخ، كما يساعد الجرجير الغني بالكالسيوم في إدرار الحليب لدى الأم المرضعة.

فوائد الجرجير للجنس

يعد الجرجير من الأغذية الطبيعية الغنية جداً والأكثر فعالية لاستخدام كمنشط جنسي طبيعي، لذا يعتقد بأن الجرجير محرك للشهوة الجنسية الطبيعية، بالإضافة إلى كونه منشط فعال وشامل جدا يزود الجسم بطاقة مذهلة.

تم استخدام جرجير كمنشط جنسي طبيعي منذ القرن الأول الميلادي عندما أشار إليه الفلاسفة اليونانيين القدماء أمثال بيلني، وديوسكوريديس، وغيرهم كغذاء يزيد الرغبة الجنسية، وقد تم استخدام الجرجيرتاريخياً للأغراض التالية:

  • زيادة الخصوبة.
  • زيادة القدرة الجنسية.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث.

في العلم الحديث يشار إلى الجرير كواحد من والمكونات في الأطعمة التي يمكن أن تعزز الوظيفة الحسية وتجربة العلاقة الحميمة الجسدية. وقد أشارت البحوث الطبية إلى أن خصائص تحفيز الشهوة الجنسية الطبيعية للجرجير ناجمة عن العناصر النادرة ومضادات الأكسدة التي يحتويها.

الفوائد الأخرى للجرجير 

يمكن أن تشمل الفوائد الأخرى لجرجير الماء على ما يلي:

  • ينشط الجسم.
  • يعالج الكلف.
  • يعالج الصداع.
  • يدر البول.
  • يساعد على الهضم.
  • يزيل نمش البشرة.
  • ينقي الدم، ويزيد من سرعة دورانه.
  • يساعد على ثبات الأسنان.
  • تقوية اللثة ومنع نزيفها.
  • يفيد في علاج نزلات البرد.
  • يعالج الأمراض الصدرية.
  • طارد للبلغم.
  • مسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل.
  • ينظف المعدة.

جرعات وطرق استخدام الجرجير 

تعتمد جرع جرجير الماء على عدة عوامل، أهمها عمر الشخص، وصحته، والحالات المرضية التي يعاني منها وغيرها، لكن لا يوجد حاليا معلومات علمية كافية تحدد مقدار الجرعة الموصى بتناولها من جرجير الماء، لذلك ينبغي استشارة الطبيب في حال كنت تعاني من مشاكل صحية، وترغب باستخدام جرجير الماء كعلاج.

غالبا ما يستعمل جرجير الماء طازجا في السلطات والسندويشات، كما يمكن إضافته إلى أنواع مختلفة من الأطعمة، مثل المعكرونة والشوربات والصلصات، كما يمكن استعماله بعدة طرق، تشمل:

  • وضعه في الخلاط مع أي نوع من أنواع العصير الطبيعي المفضلة لديك.
  • إضافته إلى مزيج الأومليت أو خليط البيض.
  • عمل صلصة من جرجير الماء، عن طريق إضافته مع الثوم والصنوبر والجبنة وزيت الزيتون وطحنهم جيدا.
  • إضافته إلى صلصة المعكرونة.
  • استخدامه لتزين الأطباق المختلفة.

فوائد زيت الجرجير

أكدت الدراسات العلمية المعملية، التي أجريت في المركز القومي للبحوث في القاهرة، أن زيت الجرجير، وزيت الزيتون يقضيان على الدهون في الدم، ويؤديان الى إحداث نقص في كل من دهون الكلية، والكوليسترول في الجسم.

تبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوي على كميات كبيرة من الحمض المعروف علمياً باسم 'جاما لينولينك'. أدى استعمال زيت الجرجير وزيت الزيتون على فئران التجارب الى حدوث نقص في كل من دهون الكلية والكوليسترول، سواء في مصل الدم، أو في نسيج الكبد، مما يشير الى فائدة استخدامه في تخفيض نسبة الدهون والكولسترول في الدم.

احتياطات ومخاطر تناول الجرجير 

يعد تناول جرجير الماء آمن لأغلب الأشخاص عند استخدامه لفترات قصيرة، لكن عند استعماله لمدة طويلة وبكميات كبيرة، فإنه قد يسبب تطور الآثار الجانبية التالية:

  • اضطرابات المعدة ومشاكل الكلى، لذلك يجب عدم تناوله في حالة وجود قرح المعدة، أو أمراض الكلى.
  • جرجير الماء غير آمن الاستعمال للأطفال، وبالأخص الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات.
  • جرجير الماء غير آمن الاستعمال بالكميات العلاجية أثناء الحمل، إذ أنه قد يسبب نزول الدورة وحدوث الإجهاض.
  • لا توجد معلومات كافية عن مدى آمان استعمال جرجير الماء أثناء الإرضاع، لذلك ينبغي تجنب تناوله.
  • عصائر الخضروات التي تحتوي نسبة عالية من النترات، مثل جرجير الماء، وقد يؤدي عدم تخزينها جيدا إلى تجمع البكتيريا التي تحول النترات إلى نيتريت (بالإنجليزية: Nitrite)، والذي يؤدي زيادته في الجسم إلى حدوث آثار ضارة.
  • وجد أن تناول كميات كبيرة من من الخضروات الكرنبية، مثل جرجير الماء، قد يؤدي إلى التقليل من وظائف هرمون الغدة الدرقية عند الحيوانات، وهنالك تقرير يشير إلى حدوث قصور شديد في الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism) عند امرأة تناولت ما يقارب 1 - 1.5 كيلوجرام من أحد أنواع الكرنبيات بشكل يومي لعدة شهور.

للمزيد: الأدوية والمكملات الغذائية التي تؤثر على نتائج التحاليل المخبرية

التداخلات الدوائية للجرجير 

يمكن أن يتداخل تناول جرجير الماء مع بعض أنواع الأدوية التي يستخدمها الشخص، وتشمل هذه الأدوية على ما يلي:

  • الكلورزوكسازون (بالإنجليزية: Chlorzoxazone) قد يقلل جرجير الماء من سرعة تفكيك الجسم للكلورزوكسازون، مما قد يؤدي إلى زيادة مفعوله في الجسم.
  • الليثيوم (بالإنجليزية: Lithium) يمتلك جرجير الماء خاصية تشبه مدرات البول، فقد يؤدي تناوله إلى تقليل قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم وزيادة مستوياته مما قد يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية خطيرة.
  • الوارفرين (بالإنجليزية: Warfarin) يحتوي جرجير الماء على كميات كبيرة من فيتامين ك، الذي يستعمله الجسم في المساعدة على تجلط الدم، وهو ما يفعل الوارفرين، ومضادات التخثر والمميعات الأخرى عكسه، وبالتالي قد يؤدي تناول جرجير الماء إلى التقليل من فاعلية هذه الأدوية.

بعض الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل القلب والأوعية الدموية ومشاكل الانتصاب

يوجد خطر عند تناول الأطعمة الغنية بالنترات، مثل جرجير الماء، من تفاعل النترات مع بعض الأدوية، مثل النيتروجليسرين (بالإنجليزية: Nitroglycerine)، أو الأدوية الأخرى التي تحتوي النترات، مثل الأدوية المستخدمة في علاج الذبحة الصدرية (بالإنجليزية: Angina)، وأدوية ضعف الانتصاب، مثل السيلدينافيل (بالإنجليزية: Sildenafil) وغيره.

ينبغي استشارة الطبيب قبل البدء بتناول جرجير الماء في حال كنت تستخدم أحد هذه الأدوية، كما ينبغي استشارة الطبيب في حال كنت تريد تناول جرجير الماء بكميات كبيرة في حال كنت تعاني من أي أمراض مزمنة، وتتناول علاجات بشكل مستمر.

للمزيد: تأثير الأدوية على الصحة الجنسية

Megan Ware. All you need to know about watercress. Retrieved on the 14th of June, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/285412

Melissa Groves. 10 Impressive Health Benefits of Watercress. Retrieved on the 14th of June, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/watercress-benefits#section2

Dr. Josh Axe. Watercress: The Powerhouse Vegetable that Fights Chronic Diseases. Retrieved on the 14th of June, 2020, from:

https://draxe.com/nutrition/watercress/

webmd. WATERCRESS. Retrieved on the 14th of June, 2020, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-346/watercress

جرجير
Altibbi

أخبار ومقالات طبية

6,318خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

تغذية
الغذاء والضعف الجنسي للرجال
تغذية الغذاء والضعف الجنسي للرجال 20 يوليو 2020
الأورام الخبيثة والحميدة
طرق الوقاية من الاورام الليفية الرحمية
الأورام الخبيثة والحميدة طرق الوقاية من الاورام الليفية الرحمية 17 أبريل 2020
الصحة الجنسية
مشكلات جنسية شائعة لدى النساء وطرق التغلب عليها
الصحة الجنسية مشكلات جنسية شائعة لدى النساء وطرق التغلب عليها 28 نوفمبر 2019
الطب البديل
علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب بالاعشاب الطبيعية
الطب البديل علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب بالاعشاب الطبيعية 24 ديسمبر 2017

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة