حساسية فيزيائية

Physical ِAllergy

ما هو حساسية فيزيائية

الحساسية الفيزيائية (بالانجليزية: Physical allergy) هو تفاعل تحسسي ينتج عن التعرض لمهيج فيزيائي.

يقوم جهاز المناعة بحماية الجسم من الأجسام الغريبة الضارة مثل الجراثيم، إلا أنه في بعض الحالات قد يستجيب بصورة غير طبيعية ويهاجم بعض الأجسام غير الضارة أو خفيفة الضرر، ويسبب هذا الأمر ضرراً للجسم أكثر من نفعه، وهو ما يعرف بتفاعلات الحساسية، وتكون المهيجات في هذه الحالة خارجية، مثل حبوب اللقاح، بينما يطلق عليها المناعة الذاتية (بالانجليزية: Autoimmunity) في حال كان المهيج للتفاعلات مكوناً داخلياً من مكونات الجسم.

يستجيب الجسم بالعادة لأنواع معينة من المركبات الكيميائية تكون موجودة في المهيجات، وغالباً ما تكون بروتينات، إلا أن بعض الأجسام غير البروتينية يمكن أن تهيج تفاعلات الحساسية. تشير الحساسية الفيزيائية إلى تفاعلات الحساسية التي لا يكون المهيج الأساسي لها جسماً يحتوي على البروتينات.

للمزيد: ما هو اختبار الحساسية؟

لا يزال المسبب الفعلي لتطور الحساسية الفيزيائية غير معروف، إلا أنه يعتقد أن المهيجات الفيزيائية قد تسبب تغييراً في بنية بعض البروتينات بحيث تظهر على شكل جسم غريب يهاجمه جهاز المناعة.

تتضمن مسببات أو مهيجات الحساسية الفيزيائية ما يلي:

  • البرد.
  • أشعة الشمس، حيث أنّ الأشعة فوق البنفسجية قد تغير من تركيب البروتينات في الجلد، مسببة لظهور أعراض الحساسية.
  • الحرارة، أو المهيجات الأخرى التي تسبب التعرق، مثل الضغط النفسي والتمارين الرياضية.
  • الاهتزازات.
  • الجروح البسيطة، مثل تلك الناتجة عن الخدوش.
  • التعرض لضغط جسدي.
  • التعرض للماء، حيث أنّ احتواء الماء على عنصر الكلور أو غيره من المعادن غالباً ما يكون السبب وراء تطور الحساسية الفيزيائية.
  • التعرض لبعض العناصر، مثل الكروم، واليود.

قد تنتج في بعض الحالات الحساسية الفيزيائية عن مجموعة من العوامل، حيث أن حساسية أشعة الشمس على سبيل المثال قد تكون ناتجة عن استعمال الشخص لأنواع معينة من الأدوية، أو المستحضرات التجميلية التي تزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس، مسببةً ما يعرف بالتحسس الضوئي (بالانجليزية: Photosensitivity) إلا أن هذه الحالة قد تحدث أيضاً نتيجة اضطراب وراثي في عمليات الأيض يعرف بالبرفرية (بالانجليزية: Porphyria).

قد تظهر أعراض الحساسية الفيزيائية عند البعض فقط عند التعرض لمهيج فيزيائي، بينما قد يؤدي التعرض إلى المهيجات الفيزيائية عند بعض الأشخاص الذين يعانون من أنواع أخرى من الحساسية إلى زيادة حدة الأعراض.

تتضمن أعراض الحساسية الفيزيائية ما يلي:

يعتمد تشخيص الحساسية الفيزيائية بشكل أساسي على مراقبة الأعراض، ومراقبة السياق التي تظهر فيه هذه الأعراض، كما يمكن إجراء بعض الاختبارات الجلدية، مثل وضع مكعب ثلجي على الجلد لبضعة دقائق ومراقبة تطور الأعراض، أو مراقبة تحسس الجلد من الضوء.

ينصح بعدم استعمال المستحضرات التجميلية، والكريمات، والزيوت لفترة من الزمن قبل إجراء التشخيص للمساعدة على تحديد ما إذا كانت هذه المواد تؤثر على الحساسية وتزيد من حدة أعراضها.

يشمل علاج التحسس الفيزيائي كلاً مما يلي:

تجنب المهيج

يعتبر تجنب المهيجات هو العلاج الرئيسي للحساسية الفيزيائية، عن طريق أخذ الاحتياطات اللازمة التالية:

  • استعمال واقيات الشمس.
  • ارتداء الملابس الطويلة على سبيل المثال للأشخاص الذين يعانون من التحسس الضوئي.

العلاج الدوائي

يمكن استعمال بعض الأدوية للتخفيف من أعراض الحساسية الفيزيائية، مثل:

  • مضادات الهيستامين (Antihistamines)، حيث غالباً ما يستعمل دواء السيبروهيبتادين (بالانجليزية: Cyproheptadine) في علاج الشرى الناتج عن البرد.
  • دواء الهيدروكسيزين (بالانجليزية: Hydroxyzine) في علاج الشرى الناتج عن الحرارة أو الضغط النفسي.
  • الستيرويدات القشرية أو الابينيفرين، تستعمل في الحالات الشديدة، كما يمكن استعمال الكمادات الباردة.
  • العلاجات الموضعية التي تحتوي على مضادات الهيستامين أو الستيرويدات للتحكم بالحكة.
  • بالإضافة إلى بعض الكريمات التي تحتوي على الكافور، أو الصبار، أو غيرها من المكونات الطبيعية.

يعتبر معرفة المهيجات التي تسبب تطور أعراض الحساسية الفيزيائية الأمر الأهم للتحكم بهذه الحساسية والتعايش معها، لذلك فإن تجنب المهيجات يعتبر علاجاً شافياً لهذه الحالة.

Peter J. Delves. Physical Allergy. Retrieved on 10th of Augest, 2019, from: https://www.msdmanuals.com/home/immune-disorders/allergic-reactions-and-other-hypersensitivity-disorders/physical-allergy

Gale Encyclopedia of Medicine. Physical Allergy. Retrieved on 10th of Augest, 2019, from: https://www.encyclopedia.com/medicine/encyclopedias-almanacs-transcripts-and-maps/physical-allergy

Goodson, W. H. Physical allergy. Retrieved on 10th of Augest, 2019, from: https://www.jacionline.org/article/S0021-8707(38)90342-9/abstract 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-11-18 00:10:14

أنا أعاني من الارتيكاريا الفيزيائية بسبب ارتفاع في درجة الحرارة و الشمس.

انا اعاني من الارتيكاريا الفيزيائية بسبب ارتفاع في درجة الحرارة و الشمس

1

انا اعاني من الارتيكاريا الفيزيائية بسبب ارتفاع في درجة الحرارة و الشمس
العلاج تجنب الاماكن الحاره واستخدام مثبطات الحساسيه والاستحمام بماء دافي وليس ساخن
0
2017-11-26 13:31:02
see-answer-arrow

2011-02-25 13:13:53

أعاني من حساسية في الجلد، تأتي على شكل احمرار في جلد الجسم كله، مصحوبة بشكشكة تشبه شكة الإبرة، وتظهر في فصل الشتاء فقط إذا لم تعالج باستمرار، وتظهر نتيجة التعرض للشمس، أو بذل مجهود، أو نتيجة بعض المأكولات أو الانفعالات، أو نتيجة ارتداء ملابس صوفية أو ملابس ثقيلة. وأصابني هذا المرض منذ 3 سنوات، ويأتي في وقت محدود من السنة، وهو فصل الصيف، وأنا أتناول حاليا علاجا، عبارة عن مهدئ اسمه اتراكس10 ومضاد حساسية اسمه الليرجكس كافيين، أتناوله منذ 3 أشهر، والحالة تخف ثم تأتي مرة أخرى، على عكس السنوات الماضية، حيث كان المرض يختفي ولا يظهر إلا في العام القادم، حتى مع وجود جميع مسبباته. هل يوجد علاج مساعد لهذا المرض؟ وهل العادة السرية التي أفرط فيها في بعض الأحيان، هل لها سبب؟ وما علاقة بذل المجهود بهذا المرض؟ وهل يمكنني ممارسة الرياضة حاليا، أم يجب علي الانتظار حتى أشفى، وهل يوجد علاقة بين الارتيكاريا نتجة المجهود، والعادة السرية؟ وتاتي هذ الحساسية من الشمس والعرق والمجهود والتفكير والمشي فترة 3 دقائق واخدت ادوية كثير والها على مدار 3 سنوات ما بجاوب في الحساسية شي وقال لي الاطباء انها ارتكاريا فيزيائية ولم اشفي منها على مدار هذه الثلاث سنوات

اعاني من حساسية في الجلد تاتي على شكل احمرار في جلد الجسم كله مصحوبة بشكشكة تشبه شكة الابرة وتظهر في فصل الشتاء فقط اذا لم تعالج باستمرار وتظهر نتيجة التعرض للشمس او بذل مجهود او نتيجة بعض الماكولات او الانفعالات او نتيجة ارتداء ملابس صوفية او ملابس ثقيلة واص المرض سنوات وياتي في وقت محدود من ال وهو فصل الصيف وانا اتناول حاليا علاجا عبارة عن مهدئ اسمه اتراكس ومضاد حساسية اسمه الليرجكس كافيين اتناوله اشهر والحالة تخف ثم تاتي مرة اخرى على عكس السنوات الماضية حيث كان المرض يختفي ولا يظهر الا في العام القادم حتى مع وجود جميع مسبباته هل يوجد علاج مساعد ل المرض وهل العادة السرية التي افرط فيها في بعض الاحيان هل لها سبب وما علاقة بذل المجهود ب المرض و ني ممارسة الرياضة حاليا ام يجب علي الانتظار حتى اشفى وهل يوجد علاقة بين الارتيكاريا نتجة المجهود والعادة السرية وتاتي هذ الحساسية من الشمس والعرق والمجهود والتفكير والمشي فترة دقائق واخدت ادوية كثير والها على مدار سنوات ما بجاوب في الحساسية شي وقال لي الاطباء انها ارتكاريا فيزيائية ولم اشفي منها على مدار هذه الثلاث سنوات

2

اعاني من حساسية في الجلد تاتي على شكل احمرار في جلد الجسم كله مصحوبة بشكشكة تشبه شكة الابرة وتظهر في فصل الشتاء فقط اذا لم تعالج باستمرار وتظهر نتيجة...
لديك حساسية ومن المعروف أنه إذا تم حك الجلد بشدة فإنه يتورم بسبب كثرة عدد الخلايل النفجرة وبالتالي خروج كميات كبيرة من مادة الهيستامين التي تثير الحكة وتحدث التورم والحساسية هي رد فعل الجسم ضد أي مادة داخل الجسم تؤدي الى انفجار الخلايا وخروج بعض المواد الكيماوية مثل الهستامين والسيروتونين فتحدث الحكة او الشرية، وأسبابها كثيرة منها : تناول بعض المأكولات مثل البيض والحليب والسمك والشوكولاته وحتى اللحم والقمح وغيرها من الأطعمة ، وكذلك الغباروالعث والفطريات وصوف وشعر بعض الحيوانات وحبوب اللقاح والطلع وقت ازهار الأشجار والعطور والملابس والمواد الكيماوية ومنها مواد التنظيف ومواد التجميل والماكياج وتغير الجو مثل السخونة أو البرد وغيرها. واأفضل وسيلة للعلاج هي الوقاية وتجنب التعرض للمواد لتي تسبب لك الحساسية وتبتعد عنها وهناك أسباب عضوية قد تسبب الحساسية فننصحك بعمل تحاليل مخبرية لوظائف الكلى ووظائف الكبد وصورة كاملة للدم وفحص هرمون الثايروكسين الذي تفرزه الغدة الدرقية ومن المفيد جدا ، بل من الضروري عمل إختبار الحساسية المتعدد لتحديد نوع المادة التي تسبب لك الحساسية، ويجب عدم اهمال احتمالية الاصابة بالقلق والتوتر النفسي الذي يسبب الحكة والهرش ، ولا يوجد علاج شافي لها فإذا حدثت يمكنك تناول مضاد للهستامين قوي، ويمكن استخدام المراهم الموضعية. ، ويمكنك قبل موعد حدوثها البدأ بتناول دواء يمنع حدوثها مثل كروموجليكات الصوديوم وتستمر باستعماله طوال فترة الشتاء ، واذا ظهرت يجب التوقف عن تناوله لأنه لا يفيد في حالة حدوث الحساسية . واعلم أنه ليس هناك علاقة بين الحساسية والعادة السرية ، وأما الحساسية التي تظهر بسبب الجهد والتعرق فاسمها حمو النيل (الجاورسية) وتكثر في البلدان الحارة مثل مصر
0
2011-03-02 10:09:29
see-answer-arrow

2010-07-21 21:43:22

ماهو علاج التهاب الجلد الارجي الناجم عن التحسس من البنج العام وفرط الحرارة الخبيث

ماهو علاج التهاب الجلد الارجي الناجم عن التحسس من البنج العام وفرط الحرارة الخبيث

1

ماهو علاج التهاب الجلد الارجي الناجم عن التحسس من البنج العام وفرط الحرارة الخبيث
الحساسية بسبب البنج العام وفرط الحرارة : الحسسية قد تحدث بسبب أي مادة سواء مادة غذائية أو دواء ،أو موجودة في الجو كلغيار والأزهار ، والحساسية التي أصبت بها نوع نادر يحدث بسبب الغازات والماد الكيماوية ، وهي خاصة بمادة دون غيرها ، فأنت لديك حساسية ضد مادة التخدير التي استعملها الأطباء لتخديرك ونتج عنها ارتفاع شديد للحرارة. والعلاج هو عدم اعطائك هذه المادة فقط ن واعطائك مادة أخرى ، وقبل شهر حدثت نفس المشكلة مع مريضة في عمان وعولجت من آثار الحساسية في العناية الحثيثة وأخرجت بسلام وبعد استراحة مدة اسبوع تم اجراء العمليةالجراحية تحت البنج العام بمادة مبنجة اخرى دون أية مشاكل.
0
2010-08-03 01:34:31
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأرجية حساسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأرجية حساسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics