اختبار الحساسية | Sensitivity test

اختبار الحساسية

ما هو اختبار الحساسية

اختبار الحساسية هو أي نوع من الاختبار الجلدي، أو الأنفي، أو فحوصات الدم لاكتشاف الحساسية، أو لتقليل خطرها، وتعد الحساسية رد فعل مبالغ فيه من قبل الجهاز المناعي عند التعرض لبعض المسببات، مثل حبوب اللقاح، مما ينتج عنه إفراز بعض المواد التي تتسبب في سيلان الأنف، وصعوبة البلع، وتورم الحلق والشفتين مثلاً.

ينبغي إجراء تلك الاختبارات بواسطة شخص متخصص في الحساسية أو من قبل الممرضين في المستشفى، إذ ينطوي على عمل فحص للدم أو الجلد لمعرفة المواد التي تحفز استجابة الشخص للحساسية. ويمكن عمله في العادة عن طريق الجلد لأنها سريعة، وموثوق بها، وأقل كلفة من فحص الدم في أغلب الأحوال.

كيفية عمل اختبار الحساسية عن طريق الجلد

تعد طريقة عمل اختبار الحساسية متشابهة في أغلب الأحوال، إذ توضع كمية صغيرة من مسبب للحساسية مشتبه به تحت الجلد لمعرفة رد فعل الجسم له. هناك ثلاثة أنواع من فحص الحساسية عبر الجلد نذكرها في السطور التالية:

اختبار وخز الجلد

يمكن إجراء  هذا الاختبار بوضع قطرة من محلول يحتوي على مسببات الحساسية المحتملة على الجلد، وعمل سلسلة من الخدوش أو الوخز بإبرة ليسمح للمحلول بالدخول عبر الجلد. إذا أصبح الجلد أحمر اللون، وصاحبته حكة في هذه المنطقة مع انتفاخها، فهذا يعني أن الشخص لديه حساسية من هذه المادة وهذا ما يسمى رد فعل إيجابي.

اختبار داخل الأدمة

تحقن كمية صغيرة من محلول يحتوي على مسببات الحساسية في الجلد خلال هذا الاختبار. ويمكن إجراؤه عند عمل اختبار وخز الجلد للمادة ولم تسبب رد فعل (النتيجة سلبية) ولكن لا يزال هناك اشتباه أن هذه المادة مثيرة للحساسية لهذا الشخص.

تعد طريقة اختبار الحساسية داخل الأدمة أكثر حساسية من اختبار وخز الجلد، وفي كثير من الأحيان تكون نتيجة الاختبار إيجابية في أولئك الذين ليس لديهم أعراض حساسية عند إجراء اختبار وخز الجلد فتكون نتائج الاختبار إيجابية كاذبة.

اختبار رقعات الجلد

يوضع محلول يحتوي على مسببات الحساسية على قطعة أو رقعة توضع على الجلد لمدة 24 إلى 72 ساعة. ويستخدم هذا الاختبار للكشف عن حساسية الجلد التي تسمى التهاب الجلد التماسي.

اختبار التحسس عن طريق فحص الدم

تبحث اختبارات الدم عن مواد موجودة فيه تسمى الأجسام المضادة، لكن تعد تلك الاختبارات غير حساسة مثل الاختبارات الجلدية، وغالباً ما تستخدم للأشخاص الذين لا يستطيعون عمل اختبارات الجلد.

يعد النوع الاكثر شيوعا من فحص الدم المستخدم هو فحص إنزيم مرتبط المناعي فهو يقيس مستوى نوع من الأجسام المضادة في الدم يسمى الغلوبولين المناعي هـ الذي يفرزه الجسم استجابة لحساسية معينة، وغالباً ما تكون نسبته أعلى في الأشخاص الذين لديهم حساسية أو ربو.

حمية الاستبعاد

تعد حمية الاستبعاد أو الإقصاء أحد أنواع اختبار الحساسية، حيث تستخدم للتعرف على أنواع الطعام المسببة للحساسية لدى المريض، عن طريق إضافة أصناف محددة من الطعام إلى النظام الغذائي وإزالتها مرة أخرى، مع مراقبة رد فعل الجسم.

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من عدة أنواع مختلفة من الحساسية، وقد يتسبب عدد من تلك الأنواع في الوفاة، إذ تبلغ نسبة الوفاة حول العالم نتيجة الربو (أحد أنواع الحساسية) حوالي 250 ألف وفاة في العام الواحد طبقاً لمنظمة الحساسية العالمية (بالإنجليزية: (World Allergy Organization (WAO) وهنا تكمن أهمية إجراء اختبارات الحساسية، لأنها تساعد على التعرف على نوع معين من المواد أو الأطعمة التي تسبب الحساسية للفرد، ونتيجة لذلك يمكن تجنب تلك المواد، أو تناول بعض الأدوية لتجنب الحساسية، أو لعلاج رد الفعل التحسسي فور حدوثه.

كذلك تسبب بعض الأدوية رد فعل تحسسي للعديد من الأشخاص، خاصة بعض أنواع المضادات الحيوية، لذلك تتطلب تلك الأدوية إجراء فحص الحساسية من قبل مختص في تلك الاختبارات قبل استخدام الدواء، حيث يتضمن اختبار حساسية المصل مثلاً حقن تحت جلدية أولية، كمصل مخفف (جرعة تجريبية) قبل الجرعة العلاجية، مثل اختبار البنسلين.

قد يتسبب إجراء اختبار الحساسية في تورم الحلق أو الشفتين أو الإصابة بالحساسية المفرطة التي تتطلب استعمال حقن الإبينفرين فوراً، لذلك ينبغي إجراء تلك الاختبارات في المستشفى، على الرغم من ندرة حدوث هذا النوع من رد الفعل التحسسي خلال إجراء تلك الاختبارات.

Brian Krans. Allergy Testing. Retrieved on the 8th of july, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/allergy-testing

Choosingwisely.org. Allergy Tests, When you need them and when you don’t. Retrieved on the 8th of july, 2021, from:

https://www.choosingwisely.org/patient-resources/allergy-tests/

Medlineplus. Food Allergy Testing. Retrieved on the 8th of july, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/food-allergy-testing/

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في مختبر

sensitivity ٢٥ mIU mL ما معني هذه النسبه في اختبار الحمل

عند حدوث حمل تقوم المشيمة بافراز هرمون اسمه بيتا اتش يس جي وتزيد نسبة الهرمون في الدم مع تقدم الحمل وعند عمل تحليل للحمل فاننا نقون فعليا بقياس نسبة الهرمون سواءا في البول او في الدم ويجب ان تكون نسبة الهرمون في الدم 25 وحده او اكثر حتى يستطيع تحليل الحمل العادي قياسها وبالتالي اعطائنا النتيجة بأن هناك حمل ولكن واذا كنت تبحثين عن الدقة فهناك تحليل يسمى تحليل هرمون الحمل الكمي وهذا يقيص نسبة الهرمون المذكور بدقة كبيرة بحيث يبين الحمل اذا ما وصلت نسبة الهرمون في الدم 5 وحدات

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بمختبر