altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ستيدون أقراص

Stedon Tab

الاسم العلمي لستيدون أقراص

الاسم العلمي

ينتمي هذا الدواء إلى عائلة البينزوديازبين التي تمتلك تأثيراً مهدئاً ومنوماً، حيث ترتبط بمستقبلات خاصة بها في الدماغ، مما ينشط عمل مستقبلات "حامض غاما امنوبوترك" التي تمتلك تأثيراً مهدئا، كما تساعد على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ والتي تسبب مرض الصرع.

قد يسبب هذا الدواء إدماناً نفسياً وجسدياً، لذلك لا يصرف إلا بوصفة طبيب مختص ولا ينصح باستخدامه لفترات طويلة. لا يعمل هذا الدواء على الشفاء من مرض الصرع، لكن يساعد في التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.

تصنيف الدواء: علاج منوم ومهدئ

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: بنزوديازبين

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

تصنيف الدواء: علاج منوم ومهدئ

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: بنزوديازبين

هذا الدواء متوفر في الاردن

الاعراض الجانبية لستيدون أقراص

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ديازبام والذي يمثل الاسم العلمي للستيدون أقراص اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لستيدون أقراص

ما هي استخدامات ستيدون أقراص؟

يستخدم الديازيبام في علاج:

ما هي موانع استخدام ستيدون أقراص؟

يمنع استخدامه في الحالات التالية:

  • المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته.
  • مرضى الوهن العضلي الوبيل.
  • المرضى الذين يعانون من قصور حاد في الكبد أو في الجهاز التنفسي.
  • المرضى المصابين بمتلازمة انقطاع النفس النومي.
  • المرضى المصابين بالزرق مفتوح الزاوية.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 شهور.

ما هي احتياطات استخدام ستيدون أقراص؟

  • قد يسبب العلاج إدماناً نفسياً أو جسدياً، بحيث يصبح من الصعب الاستغناء عنه.
  • فئة السلامة أثناء الحمل: "D"، لا ينصح باستخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، ويجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج.
  • الرضاعة: يفرز الدواء في حليب الأم المُرضع الأمر الذي قد يسبب آثار ضارة على الرضيع، لذا يجب تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج.
  • لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال دون سن الـ 6 أشهر.
  • يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها الدواء.
  • في حال كان المريض يعاني من اكتئاب، أو قصور كلوي أو كبدي، أو مرض تنفسي، أو مصاب باختلالات اختلاجية (مثل الصرع) فيجب اخبار الطبيب المعالج بذلك، فقد تحتاج بعض الحالات جرعات معدلة أو احتياطات أخرى.
  • يجب الحذر عند استخدام العلاج في المرضى الذين أظهروا تحسس شديد لعلاج آخر من العلاجات البنزوديازبينية، حيث يكونون عادةً أكثر عرضة للتحسس لهذا الدواء.
  • قد يستمر تأثير العلاج حتى بعد التوقف عن إعطائه، خاصة في المرضى الذين يعانون من السمنة.
  • لا يمتلك العلاج تأثيراً مخففاً للألم أو مضاداً للاكتئاب.
  • قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي وعلى فترات زمنية ممتدة لتجنب حدوث ذلك.
  • ينصح بعدم التوقف عن تناول الدواء أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب.
  • يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي، وقد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة.
  • يجب تجنب تناول العلاجات الأخرى المثبطة للجهاز العصبي أو تناول المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج.
  • لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، ولكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، وقد تكون أكثر حدة من السابق، و في حال قرر الطبيب إيقاف العلاج، فعادةً ما يلجأ إلى تقليل تدريجي لجرعات العلاج على مدى فترة زمنية محددة لتجنب حدوث ذلك.
  • قد يسبب تناول جرعة زائدة من الدواء أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً والذهاب بالمريض لأقرب مستشفى.
  • قد يسبب هذا الدواء رغبة أو نزعة للانتحار (في حالات نادرة)، لذا يجب مراقبة المريض وفي حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض النفسية أو أي نزعات انتحارية فيجب إخبار الطبيب بذلك.
  • في حال رغب المريض في مراجعة طبيب ما أو طبيب أسنان أو اضطر لعمل أي إجراء علاجي أو تشخيص فيجب عليه إخبار الطبيب بأنه يتناول هذا العلاج، كما يفضل ارتداء بطاقة تفيد بأن الشخص يتناول هذا العلاج ليستدل عليها في حال تعرض لحادث ما أو أي ظرف طارئ.

ما هي التداخلات الدوائية لستيدون أقراص؟

تزيد الأدوية الأخرى المثبطة للجهاز العصبي مثل (مضادات الهستامين، والأدوية المستخدمة في الاضطرابات والاختلالات العقلية، والباربيوترات، والمخدرات، والكحول (إيثانول)) من تأثير العلاج المثبط للجهاز العصبي المركزي، لذا يُنصح بتجنب تناول أي منها دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني، فقد تحتاج إلى تعديل جرعة الديازيبام أو إجراء فحوصات معينة : الكاربامازبين، مضادات الفطريات (مثل الكيتوكونازول)، السيميتيدين، الاريثروميسين، الريفابيوتين، الريفامبين، الكلاريثروميسين، الفينيتوين، نبتة سانت جونز و غيرها.

ما هي جرعات ستيدون أقراص وطرق الاستعمال؟

عن طريق الفم: يجب أن يؤخذ مع الطعام.

المحلول: يجب رجه جيدا قبل الاستعمال ويأخذه المريض إذا كان غير قادر على البلع ويجب خلطه مع الماء، أو العصير، أو الصودا، أو عصير التفاح.

إذا كان الدواء على شكل جل شرجي: يجب اتباع تعليمات الطبيب في كيفية استخدامه ولا يجب استخدامه أكثر من 5 مرات بالشهر أو أكثر من مرة كل 5 ايام.

ما هي الأشكال الدوائية لستيدون أقراص؟

أقراص:2مغ,5 مغ, 10 مغ

ما هي ظروف تخزين ستيدون أقراص؟

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة في عبوة محكمة الإغلاق.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اسم الشركة المصنعة لستيدون أقراص

اسم الشركة المصنعة بالعربية ادلكو
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Adelco

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2013-05-06

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-10-24 19:01:49

نمى لي سن دائم فوق سن لبني ، وبدل أن يسقط اللبني كسر نصفه ونزل الدائم لكن النصف الثاني مازال متماسكا ولايريد السقوط وبسبب مكانه الملتصق بسن صعب أخلعه وحدي خصوصا اخشى لو حاولت سيكسر منه جزء ويبقى متمسكا ، خصوصا علي وضع تقويم فلازم اخلعه ، هل هذا الشيء طبيعي ويحصل للكثير ، وهل من السهل نزعه عند الطبيب

نمى لي سن دائم فوق سن لبني وبدل ان يسقط اللبني كسر نصفه ونزل الدائم لكن النصف الثاني مازال متماسكا ولايريد السقوط وبسبب مكانه الملتصق بسن صعب اخلعه وحدي خصوصا اخشى لو حاولت سيكسر منه جزء ويبقى متمسكا خصوصا علي وضع تقويم فلازم اخلعه هل الشيء طبيعي ويحصل للكثير وهل من السهل نزعه عند الطبيب

1

نمى لي سن دائم فوق سن لبني وبدل ان يسقط اللبني كسر نصفه ونزل الدائم لكن النصف الثاني مازال متماسكا ولايريد السقوط وبسبب مكانه الملتصق بسن صعب اخلعه وح...

نعم شيء وارد وسهل قلعه كذلك

0

2020-10-24 23:17:04

see-answer-arrow

2020-10-24 08:32:32

منذ شهرين أعاني من الم في العين اليمنى مصحوب بألم في راسي ورقبتي ويدي ورجلي اشعر بشد كامل في الجهه علماً بأن الحالة هذي من سنوات تروح وتجي ولم أضع لاي فحص وعلاج

شهرين اعاني من الم في العين اليمنى مصحوب بالم في راسي ورقبتي ويدي ورجلي اشعر بشد كامل في الجهه علما بان الحالة هذي من سنوات تروح وتجي ولم اضع لاي فحص وعلاج

1

شهرين اعاني من الم في العين اليمنى مصحوب بالم في راسي ورقبتي ويدي ورجلي اشعر بشد كامل في الجهه علما بان الحالة هذي من سنوات تروح وتجي ولم اضع لاي فحص...

لابد من عمل اشعه مقطعيه علي الرأس . و فقرات. ضروري

0

2020-10-24 09:40:35

see-answer-arrow

2020-10-24 07:18:02

اجريت فحص اجسام مضادة فحص ايدز بعد علاقة بشهرين ونتيجة سلبية هل يجيب اعادة الفحص ام لا لاني عندي وسواس

اجريت فحص اجسام مضادة فحص ايدز بعد علاقة بشهرين ونتيجة سلبية هل يجيب اعادة الفحص ام لا لاني عندي وسواس

1

اجريت فحص اجسام مضادة فحص ايدز بعد علاقة بشهرين ونتيجة سلبية هل يجيب اعادة الفحص ام لا لاني عندي وسواس

المدة كافية والنتيجة مطمئنة، ولا حاجة للإعادة إذا لم يكن لديك أعراض!!

0

2020-10-24 08:26:04

see-answer-arrow

2020-10-24 05:48:18

اعاني من التهاب في الامعاء وقد اجريت قبل يويمن منظار سفلي باخذ عينه الانه يتم شك اني اعاني من داء الكورن المزمن هل يمكنني معرفت ماهي الاغذيه المسموحه لي بتناولها ؟ وهل سلطات والشوكولاته ممنوعه ؟

اعاني من التهاب في الامعاء وقد اجريت قبل يويمن منظار سفلي باخذ عينه الانه يتم شك اني اعاني من داء الكورن المزمن ني معرفت ماهي الاغذيه المسموحه لي بتناولها وهل سلطات والشوكولاته ممنوعه

1

اعاني من التهاب في الامعاء وقد اجريت قبل يويمن منظار سفلي باخذ عينه الانه يتم شك اني اعاني من داء الكورن المزمن ني معرفت ماهي الاغذيه المسموحه لي بتنا...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا د ايمان رضوان طبيب عام استلمت سوالك مرحبا. الافضل الابتعاد عن السلطه الخضراء مثل الجرحير ، البقل ، البصل الاخضر الثوم الاخضر لانها حاره على القولون وتسبب انتفاخات . بينما الخيار والملفوف والخس مفيده لك . نعم ياعزيزتي الشكولاته ايضا توثر على القولون لان فيها دهون وقد تحتوي على المكسرات ومنتجات الحليب . اكثري من اكل الاسماك والدواجن بدون قلي والشوفان . اتمنى لك الشفاء العاجل .

0

2020-10-24 19:43:00

see-answer-arrow

2020-10-24 03:41:36

منذ اسبوع اصابني الم في اخر الفك من الاعلي و علي الارجح انه بسبب ضرس العقل و اليوم و انا اتحسس الفك لاحضت وجود كتلة صغيرة جدا بين الفكين غير مؤلمة و اضن انها غدة لعابية اردت سؤالكم هل يمكن لالم الاسنان ان يسبب تضخم في الغدة اللعابية و لا اعاني من الم عند فتح الفك او شلل في الوجه او صعوبة في البلع

اسبوع اص الم في اخر الفك من الاعلي و علي الارجح انه بسبب ضرس العقل و اليوم و انا اتحسس الفك لاحضت وجود كتلة صغيرة جدا بين الفكين غير مؤلمة و اضن انها غدة لعابية اردت كم لالم الاسنان ان يسبب تضخم في الغدة اللعابية و لا اعاني من الم عند فتح الفك او شلل في الوجه او صعوبة في البلع

1

اسبوع اص الم في اخر الفك من الاعلي و علي الارجح انه بسبب ضرس العقل و اليوم و انا اتحسس الفك لاحضت وجود كتلة صغيرة جدا بين الفكين غير مؤلمة و اضن انها...

الم الاسنان يتسبب بتضخم العقد اللمفاوية ولاتكون مؤلمة وهي ماحدث معك على الاغلب

0

2020-10-24 17:03:44

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics