altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

زيت حبة البركة (Black seed oil)

Black seed oil

ما هو دواء زيت حبة البركة (Black seed oil)

الشونيز المزروع أو حبة البركة (بالإنجليزية: Black Seed) هي شجيرة مزهرة صغيرة ذات زهور أرجوانية أو بيضاء، وتنمو هذه الشجيرة في أوروبا الشرقية، والشرق الأوسط، وغرب آسيا.

تنتج شجيرة حبة البركة ثمار تحتوي على بذور سوداء صغيرة، وقد استخدمت هذه البذور في العلاج منذ الاف السنين، وقد وجد علماء الآثار بذور حبة البركة في قبر الملك توت عنخ آمون، مما يؤكد أهميتها التاريخية في الشفاء والوقاية من الأمراض. 

تستخدم حبة البركة في الطبخ لإضافة نكهة إلى الخبز والمخللات، وغالباً ما يكون لهذه البذور نكهة مرة قريبة من نكهة الكمون أو الأوريغانو، ولزيت حبة البركة (بالإنجليزية: Black Seed Oil) خصائص مضادة للأكسدة، مما يمكن أن يجعله مفيداً في تخفيف الالتهابات داخل الجسم وعلى الجلد

 اقرأ  أيضاًً: كيف نتعامل مع الالتهابات وتداعياتها المرضية

فوائد زيت حبة البركة

أجرى العلماء العديد من الأبحاث حول الفوائد المحتملة لزيت حبة البركة، ولكن من المهم ملاحظة أن العديد من الدراسات التي أجريت لمعرفة هذه الفوائد تمت تجربتها على خلايا أو حيوانات، وهناك أبحاث محدودة حول آثار زيت حبة البركة على البشر، ويمكن أن تشمل الفوائد المحتملة لزيت حبة البركة على ما يلي: 

  • زيت حبة البركة وفقدان الوزن

أظهرت الأبحاث أن المكملات الغذائية لبذور حبة البركة يمكن أن تساعد على خفض مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: BMI)، ولم يذكر الأشخاص الذين شاركوا في التجربة أي آثار جانبية شديدة ظهرت لديهم نتيجة لتناول مكملات حبة البركة.

وجدت إحدى الأبحاث التي نشرت في مجلة السكري واضطرابات التمثيل الغذائي في عام 2013 أن زيت حبة البركة يمكن أن يكون فعالاً في التخلص من السمنة.

  • زيت حبة البركة والبشرة

يمكن أن يكون زيت حبة البركة مفيداً للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية التالية:

  • زيت حبة البركة والأكزيما: وفقاً لدراسة صغيرة أجريت للمقارنة بين فوائد زيت حبة البركة والأدوية التي يصفها الأطباء لعلاج الأكزيما في العام 2013، فقد أظهرت نتائج الدراسة أن زيت حبة البركة يمكن أن يخفف من شدة الأكزيما في اليدين.
  • زيت حبة البركة وحب الشباب: تشير الأبحاث إلى أن الخصائص المضادة للميكروبات والمضادة للالتهاب لزيت حبة البركة يمكن أن تساعد على تحسين أعراض حب الشباب، وفي إحدى الدراسات أظهر 58% من الأشخاص المشاركين في هذه الدراسة استجابتهم للعلاج بزيت حبة البركة بشكل جيد، بينما كانت نتائج العلاج لدى 35% من المشاركين متوسطة.
  • زيت حبة البركة والصدفية: أشارت دراسة أجريت على الفئران في عام 2012 إلى أن زيت حبة البركة قد يكون له فوائد مضادة للصدفية.

يمكن أن يساعد زيت حبة البركة أيضاً على ترطيب الشعر وتنعيمه، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية تؤكد هذه الفوائد.

  •  زيت حبة البركة وبعض الحالات الصحية

يمكن أن يكون زيت حبة البركة مفيداً في علاج بعض الحالات الصحية، وتشمل هذه الحالات على ما يلي:

  • زيت حبة البركة والسرطان: أظهرت الدراسات أن المادة الفعالة ثيموكينون في زيت حبة البركة يمكن أن تؤثر على الاستماتة أو الموت المبرمج للخلايا في عدة أنواع من الخلايا السرطانية، وتشمل هذه الأنواع على سرطان الدماغ، وسرطان الدم، وخلايا سرطان الثدي، ولكن الكثير من الأبحاث التي تدور حول فوائد زيت حبة البركة على السرطان أجريت على خلايا في المختبر وليس على البشر، لذا لا يزال مدى فعالية زيت حبة البركة في علاج المصابين بالسرطان غير معروف.
  • زيت حبة البركة ووظائف الكبد والكلى: أشارت دراسة أجريت عام 2013 على الفئران بأن زيت حبة البركة قد يقلل من مضاعفات أمراض الكبد والكلى ويحسن بنية الأعضاء، ولكن لا يزال من غير المعروف إذا كانت هذه الفوائد ستظهر لدى البشر أم لا.
  • زيت حبة البركة ومرض السكري: وفقاً لمقال نشر في مجلة الغدد الصماء والأيض، قد يكون لزيت حبة البركة خصائص مضادة للإصابة بمرض السكري وتحسن مستويات السكر في الدم، وقد استخدمت هذه الدراسة الحيوانات لذا لا تزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد هذه الفوائد لدى الإنسان.
  • زيت حبة البركة والعقم: وجدت تجربة سريرية بأن الرجال الذين يعانون من الحيوانات المنوية غير الطبيعية والعقم بأن زيت حبة البركة يمكن أن يحسن حركة الحيوانات المنوية، ويزيد من عددها، و قد يحسن كمية السائل المنوي.

اقرأ أيضاً: أغذية لتنقية الكبد

تصنيف الدواء: زيوت اساسية

الفئة: الطب البديل

العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات زيت حبة البركة (Black seed oil)؟

يمكن استخدام حبة البركة في بعض الأطباق، وتتضمن الاقتراحات حول الأطعمة التي يمكن أن تضاف إليها حبة البركة على ما يلي: 

  • تحميص ورش حبة البركة على الخبز المسطح.
  • تحميص ورش حبة البركة على حلقات الخبز المرشوشة بالسكر أو على البسكويت.
  • طحن حبة البركة وإضافتها إلى التوابل الأخرى مثل الخردل والشمر والكمون.

يمكن شراء زيت حبة البركة من معظم المتاجر والصيدليات، وغالباً ما يكون معبأ في كبسولات لتسهيل تناوله، ويمكن أيضاً شراؤه كزيت لاستخدامه على الشعر والجلد أو تناوله بواسطة الملعقة.

ما هي الاعراض الجانبية لزيت حبة البركة (Black seed oil)؟

لا يعرف سوى القليل عن سلامة الاستخدام طويل الأمد أو الاستخدام بكميات أعلى مما هو موجود عادة في الطعام لزيت حبة البركة، ومع ذلك تشير بعض الأدلة إلى أن استخدام زيت حبة البركة على الجلد مباشرة قد يتسبب في ظهور طفح جلدي تحسسي يعرف بالتهاب الجلد التماسي لدى بعض الأشخاص.

وفقاً لأحد التقاريرقد يكون أحد مكونات زيت حبة البركة المعروف باسم الميلانثين ساماً عند استخدامه بجرعات عالية، وقد أفاد أحد التقارير بأنه تطور لدى امرأة بثور مليئة بالسوائل بعد استخدامها لزيت حبة البركة على الجلد وشربه، وقد ذكر التقرير أيضاً بأن البثور يمكن أن تكون جزء من رد فعل جهازي مثل: تقشر الأنسجة المتموتة البشروية التسممي.

هناك بعض القلق من أن تناول الكثير من زيت حبة البركة قد يضر بالكبد أو الكلى، كما من الممكن أن يتفاعل زيت حبة البركة مع العديد من الأدوية شائعة الاستخدام مثل حاصرات بيتا (بالإنجليزية: Beta Blocker) والوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin).

يجب التوقف عن تناول زيت حبة البركة قبل التعرض للجراحة بأسبوع على الأقل، كما يجب على النساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل والمرضعات عدم استخدام زيت حبة البركة، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام زيت حبة البركة.

اقرأ أيضاً: نبذة عن الزيوت العلاجية واستخداماتها

 

ما هي جرعات زيت حبة البركة (Black seed oil) وطرق الاستعمال؟

لا توجد أدلة علمية كافية لتحديد الجرعة الموصى باستخدامها من زيت البركة، وقد تعتمد الجرعة المناسبة لكل شخص على عمره، وصحته، وبعض العوامل الأخرى، وقد تمت دراسة جرعات مختلفة من زيت حبة البركة في الأبحاث.

في بعض الدراسات التي تبحث في فوائد زيت حبة البركة لدى النساء اللواتي يعانين من ألم الثدي تم استخدام هلام يحتوي على زيت حبة البركة بنسبة 30% على الثديين يومياً لمدة شهرين، وفي الدراسات التي تبحث في فوائد زيت حبة البركة في تحسين وظائف الحيوانات المنوية تم استخدام جرعة 2.5 مل مرتين يومياً لمدة شهرين. 

للحصول على أفضل جرعة من زيت حبة البركة يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل البدء باستخدام زيت حبة البركة. 

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

 

Debra Rose Wilson. The Health and Beauty Benefits of Black Seed Oil. Retrieved on the 26th of April, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/food-nutrition/black-seed-oil-benefits

Debra Rose Wilson. Benefits of black seed oil. Retrieved on the 26th of April, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322948#side-effects-and-risks

Cathy Wong. The Health Benefits of Black Seed Oil. Retrieved on the 26th of April, 2020, from:

https://www.verywellhealth.com/health-benefits-of-black-seed-oil-89421

 

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-05-28
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-03-02 13:29:44

سقط على قضيبي فازلين مخلوط مع الزيت الزيتون و حبه البركه وشعرت بحرقه وألم على راس القضيب

سقط على قضيبي فازلين مخلوط مع الزيت الزيتون و حبه البركه وشعرت بحرقه والم على راس القضيب

1

سقط على قضيبي فازلين مخلوط مع الزيت الزيتون و حبه البركه وشعرت بحرقه والم على راس القضيب
بالتأكيد ليس من هذه الزيوت،ولا داعي للقلق.فههذه الزيوت ليست كاوية.
0
2017-03-06 14:22:04
see-answer-arrow

2016-02-10 12:42:58

اعاني من حالة عدم تفريغ المثانه بالكامل واستخدمت pumkin seed oil حبه بعد الاكل لاكن صابني بانتفاخات في البطن وصعبوبه تبرز فهل استخدمه قبل الاكل

اعاني من حالة عدم تفريغ المثانه بالكامل واستخدمت pumkin seed oil حبه بعد الاكل لاكن ص بانتفاخات في البطن وصعبوبه تبرز فهل استخدمه قبل الاكل

1

اعاني من حالة عدم تفريغ المثانه بالكامل واستخدمت pumkin seed oil حبه بعد الاكل لاكن ص بانتفاخات في البطن وصعبوبه تبرز فهل استخدمه قبل الاكل
يمكنك استخدامه قبل الاكل مباشره.... هنالك ادويه اخرى يمكن استعمالها
0
2016-02-11 12:23:51
see-answer-arrow

2016-01-10 06:35:39

خليط الزنجبيل وحبة البركة وزيت السمسم وزيت الزيتون والطحينه مفيده للسعال؟؟ وهل لها اي مضار أو فوائد اخرى؟ وشكراً

خليط الزنجبيل وحبة البركة وزيت السمسم وزيت الزيتون والطحينه مفيده للسعال وهل لها اي مضار او فوائد اخرى و

1

خليط الزنجبيل وحبة البركة وزيت السمسم وزيت الزيتون والطحينه مفيده للسعال وهل لها اي مضار او فوائد اخرى و
مفيدة في السعال الجاف و الام الحلق
0
2016-01-10 14:50:33
see-answer-arrow

2015-12-30 04:15:19

كنت اعاني من تقصف الشعر فبدات باستخدام زيت الزيتون وزيت حبة البركه مع حبة البركه فبدا شعري يتساقط بشكل مهول من الجذور هل هذه الزيوت تسبب تساقط للشعر؟

كنت اعاني من تقصف الشعر فبدات باستخدام زيت الزيتون وزيت حبة البركه مع حبة البركه فبدا شعري يتساقط بشكل مهول من الجذور هل هذه الزيوت تسبب تساقط للشعر

1

كنت اعاني من تقصف الشعر فبدات باستخدام زيت الزيتون وزيت حبة البركه مع حبة البركه فبدا شعري يتساقط بشكل مهول من الجذور هل هذه الزيوت تسبب تساقط للشعر
في البداية عليك عمل الفحوصات التالية لأنك تعاني من نقص في أكتر من واحدة من الآتي:- الزنك فيتامين د فيتامين ب12 والكالسيوم ومخزون الحديد والغدة الدرقية وبعد ذلك استطيع تقديم المساعدة
0
2015-12-30 09:20:21
see-answer-arrow

2014-08-27 18:20:57

مافائدة دهن القضيب من التالي زيت زيتون مع حبة البركة مع زنجبيل اخضر

مافائدة دهن القضيب من التالي زيت زيتون مع حبة البركة مع زنجبيل اخضر

1

مافائدة دهن القضيب من التالي زيت زيتون مع حبة البركة مع زنجبيل اخضر
هذه الأغذية فوائدها في مكوناتها، وليس هناك دراسات عن آثارها الخارجية،، لا أستطيع أن أقول لك أنها تضر، ولكن لا يمكن أيضاً إثبات فائدتها.
0
2014-08-31 09:52:37
see-answer-arrow

2012-12-11 10:19:24

هل زيت حبة البركة تأثر على المرآة الحامل

هل زيت حبة البركة تاثر على المرآة الحامل

1

هل زيت حبة البركة تاثر على المرآة الحامل
بسم الله الرحمن الرحيم انصح بعدم استعمال زيت حبة البركة للحوامل والمرضعات السبب : حبة البركة بالاسم العلمي NIGELLA SATIVA هى النوع الوحيد الذي أستخلص منه المواد الفعالة ومتواجد بالصيدليات وتوجد انواع اخري لا ننصح بها وقد وردت تقارير تؤكد عدم الامان التام للحامل بجميع الانواع لذا ارجو معرفة الحالة لوصف عشب مثيل من حيث دواعي الاستعمال ومختلف من حيث التركيب الكيميائي .. وشكرا
0
2013-01-25 15:01:59
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics