كيفيه اسعاف الكرح لمرضى السكر في القدم عند الكعب

icon 5 يوليو 2015
icon 947
كيفيه اسعاف الكرح لمرضى السكر في القدم عند الكعب
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يجب مراجعة عيادة القدم السكرية او اخصائي الجراحة 0 2015-07-06 15:58:19
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
يجب مراجعة عيادة القدم السكرية او اخصائي الجراحة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ماهو سبب تنمل القدم (نوم القدم) عند مرضى السكري؟ وكيفيه التخفيف منه؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يعتبر تنمل القدمين عند مريض السكري من أول علامات الاعتلالات العصبية الناتجة عن عدم اتزان واعتدال نسبة السكر في الدم لمدة طويلة. وقد تتطور اذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة لأوجاع عصبية أخرى مثل الاحساس بثقل القدمين أو الحرقان أو ما يشبه الصعق الكهربائي حتى يصل الى عدم الاحساس تماما. يقع التعامل معه أولا بالضغط اكثر نحو تحسين نسبة السكر في الدم ثم ببعض مضادات الاوجاع العصبية وهي ليست كمضادات الاوجاع الكلاسيكية من شأنها التخفيف من التنميل للقدمين, وفي زيارة طبيبكم الخاص المزيد من الافادة في الموضوع وادام اللع عليكم اتمام العافية

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ماهي الطريق الافضل في الحفاظ على القدميين عند مصابي السكر

الطريقة الأمثل للمحافظة على القدمين وعلى سلامة القلب والشرايين و الكلى و الأعصاب و شبكية العين هي الضبط الجيد لسكر الدم و لشحوم الدم والمقياس المعتمد لتقييم مستوى ضبط سكر الدم هو تحليل الخضاب الغلوكوزي الذي توصي الجمعية الامريكية للسكري بأن يكون بحدود 7 % ، و يتم قياسه 4 مرات سنوياً، أما الوقاية الخاصة للقدم هي بالفحص الدوري الذاتي من قبل المريض باستخدام مرآة للتمكن من رؤية كامل القدم بشكل جيد، وإذا لوحظ وجود أية فقاعات أو جروح يجب مراجعة طبيب أو معالج القدم دون تأخير، بالاضافة إلى تجنب جرح أو رض القدم وذلك باستخدام حذاء مناسب وأيضاإ ينصح مرضى السكري بعدم استخدام مقص الأظافر واستخدام المبرد لتقليم الأظافر، وتجنب مصادر الحرارة والمياه الساخنة التي قد تتسبب بحروق لا يشعر بها المريض بسبب تراجع الحس في القدمين تحياتي

سؤال من ذكر سنة 34

في مرض السكري

كيفية التعامل مع مرض السكري في القدمين؟

إن العناية بالقدمين أمر حتمي وضروري لجميع مرضى السكري سواء تمت الإصابة بسكر القدمين أم لا، حيث تعتبر مشاكل القدمين من المضاعفات الخطيرة التي تتطور بشكل سريع والتي يصعب الشفاء منها ويكون التئامها بطيء. إن تأثر القدمين نتيجة مرض السكري يتطور نتيجة تلف الأعصاب والمشاكل في الدورة الدموية وتدفق الدم نحو القدمين مما يسبب عدم ملاحظة وجود جروح وبالتالي فإنها قد تتطور للتقرحات التي يرافقها العدوى وغيرها من المضاعفات.

وإن إجابة تساؤلات كيفية التعامل مع مرض السكري في القدمين تعتبر مفتاح النجاة لتجنب مشاكل القدم أو المضاعفات في حال تطور أي من المشاكل، وتشمل إرشادات العناية بالقدم السكري ما يلي:

  • ضرورة فحص القدمين بشكل يومي للتحقق من وجود أي بثور أو تورم أو مشاكل في الأظافر، ويمكن الاستعانة بمرآة للتحقق من منطقة أسفل القدم.
  • ضرورة الحرص على غسل القدمين يومياً بالماء الدافئ وتجنب الماء الساخن.
  • ضرورة الحرص على تنظيف القدمين وتجفيفها باستخدام منشفة أو فوطة ناعمة والتجفيف بلطف خاصة بين أصابع القدمين.
  • ضرورة ترطيب القدمين بصورة يومية مع تجنب ترطيب المنطقة بين الأصابع لتجنب تطور عدوى فطرية في المنطقة.
  • ضرورة الحرص على تقليم الأظافر بشكل مستقيم مع برد الحواف لتجنب نمو الأظافر في الجلد، ومع مراعاة عدم تقليم الأظافر بشكل قصير جداً.
  • تجنب معالجة الثآليل ومسامير اللحم دون مراجعة الطبيب المختص وتحت إشرافه.
  • ضرورة ارتداء جوارب نظيفة و جافة غير رطبة، ومراعاة تغييرها يومياً.
  • استشارة الطبيب حول الجوارب الخاصة بمرضى السكري المصنوعة من ألياف تتخلص من الرطوبة بعيداً عن الجلد، وتحتوي على بطانة إضافية لحماية الكاحل.
  • ارتداء الجوارب أثناء النوم خلال الأيام الباردة، وتجنب استخدام وسادة التدفئة أو زجاجات الماء الساخنة.
  • ضرورة تفقد الحذاء قبل ارتدائه لاستبعاد وجود الحصى أو أي أجسام غريبة قد تسبب الأذى.
  • استشارة الطبيب حول استخدام المستحضرات المضادة للتعرق في القدمين إذا كنت تعاني من التعرق الشديد في القدمين.
  • ضرورة تجنب المشي حافي القدمين حتى في المنزل ومراعاة ارتداء الأحذية المناسبة لتجنب التعرض للخدوش والجروح.
  • ضرورة الحرص على ضبط مستويات السكر في الدم والالتزام بالأدوية والجرعات المحددة من قبل الطبيب.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول.
  • ضرورة زيارة الطبيب المختص مرة واحدة سنوياً على الأقل لإجراء الفحوصات الخاصة في القدمين لمرضى السكري سواء يوجد التهابات أو تقرحات أم لا.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 43

في مرض السكري

ما هي أصابع القدم السكرية لدى مريض السكري؟

إن أحد المضاعفات المعروفة لمرض السكري هي القدم السكرية والتي تتمثل بظهور تقرحات في مختلف أجزاء القدم ومنها الأصابع والذي يحدث نتيجة لعدم انتظام مستوى السكر في دم المريض وارتفاعه لمستويات عالية جداً، وسؤالك هذا حول ما هي أصابع القدم السكرية لدى مريض السكري يعد من الأسئلة الشائعة جداً لدى مرضى السكري.

تظهر تقرحات أصابع القدم السكرية لدى مريض السكري نتيجة لسببين رئيسيين، ألا وهما:

  • الاعتلال العصبي السكري

إن عدم التحكم في مستويات السكر لدى مريض السكري يمكن أن يسبب مع مرور الوقت بحدوث تلف الأعصاب، الأمر الذي يسبب حدوث خدران وتنميل في أصابع قدمي المريض وفقدان الإحساس بها.

وبالتالي يصبح المريض غير قادر على الشعور بأي ألم أو تهيج ينجم عن حدوث أي عدوى في أصابع قدميه، أيضاً إن فقدان المريض لإحساسه بقدميه قد يجعله لا يلاحظ اصطدام أصابع قدميه بأي جسم صلب بالتالي يزيد من خطر الإصابة بالجروح والقروح.

  • أمراض الأوعية الدموية المحيطية

أيضاً يسبب عدم التحكم بمرض السكري إلى حدوث تغيرات في الأوعية الدموية، بما في ذلك الشرايين، وخاصة تلك المؤدية إلى الأطراف ومنها القدمين. وقد تشمل هذه التغيرات أن يحدث انسداد في هذه الشرايين مما يقلل من تدفق الدم إلى الأطراف.

وفي حال قل تدفق الدم إلى أصابع القدمين يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بألم في الأصابع وبطء التئام الجروح التي تحدث في هذه الأصابع، الأمر الذي قد يتطور ويسبب حدوث العدوى والتقرحات في أصابع القدمين.

ويمكن تمييز حدوث تقرحات أصابع القدم السكرية من خلال الأعراض التالية:

  • خروج إفرازات من أصابع القدمين.
  • حدوث تهيج واحمرار وتورم في أصابع القدم.
  • انبعاث الروائح الكريهة من إحدى القدمين أو كليهما.
  • ظهور ندب سوداء حول قرحة أصابع القدم السكرية.
  • من الممكن أن تحدث الغرغرينا الجزئية أو الكاملة في الإصبع، وذلك بسبب موت الأنسجة حول القرحة. وفي هذه الحالة يمكن أن تخرج إفرازات ذات رائحة وقد يعاني المريض من ألم وخدر في أصابع القدمين.

ولكن إن علامات وأعراض تقرحات أصابع القدم السكرية لا تكون دائماً واضحة، وفي بعض الأحيان لا تظهر هذه الأعراض إلى أن تحدث العدوى في هذه التقرحات.

لذا ينصح بالتحدث مع الطبيب في حال لاحظ المريض أي تغير في لون الجلد، وخاصة  أن يصبح لونه غامقاً، أو في حال شعر بألم حول منطقة متهيجة من أصابع قدميه. كما ينصح بما يلي للوقاية من حدوث تقرحات أصابع القدم السكرية:

  • فحص قدمي مريض السكري بشكل يومي وذلك للبحث عن أي احمرار، أو ألم، أو جروح، أو خدوش، أو قروح فيها.
  • تجنب المشي حافي القدمين والحرص على ارتداء حذاء مريح، والقيام بفحص الجزء الداخلي من الحذاء قبل ارتدائه وتحسس أي شيء يمكن أن يحتك بأصابع القدمين.
  • الحرص على غسل القدمين بانتظام، وتجفيفهم جيداً وخاصة في المنطقة ما بين أصابع القدم.
  • الحرص على قص الأظافر بشكل مستقيم وتجنب ترك أي زاوية حادة في زوايا الأظافر.
  • تجنب تعريض القدمين لدرجات الحرارة شديدة البرودة أو شديدة الحرارة.
  • تجنب ارتداء الجوارب الضيقة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

علاج القدم السكري

أن علاج القدم السكري والتي يمكن تفاديها بنسبة ٨٥٪ عند مرضى السكر، يعتمد على مدى المضاعفات الناتجة عن ارتفاع مستوى السكر في الدم و التي عادة ما تبدأ بالتهاب في الأعصاب الطرفية في القدمين مرورا بحدوث قرح في القدم والتي اذا لم تعالج مبكرا وبشكل سريع قد تنتهي بحدوث التهابات شديدة والتي لاقدر الله قد تؤدي الى بتر الجزء المصاب من القدم أو الساق. وقرح القدم السكرية تنتج اما بسبب التهاب الأعصاب الطرفية في القدمين وفقدان الاحساس بهما أو نتيجة نقص في التروية الدموية للقدم المصابة أو نتيجة للسببين السابقين معا. والطبيب المعالج هو من يحدد السبب المؤدي الى حدوث القرح عن طريق الكشف السريري أو استخدام الدوبلر. وبعد تحديد سبب القرح والدرجة التي تصنف عليها حسب تصنيف طبيب الجراحة تحدد نوعية العلاج الطبي (اما العلاج الدوائي بالمضادات الحيوية والغيار المناسب على القرح بعد تعقيمها بالبيتادين أو محلول ملح أو ألاثنين معا حسب ما يحدده الطبيب_ واما التدخل الجراحي اذا رأى الطبيب وجوبه اما لتنظيف القرح أو استئصال العظام المصابة بالتهاب حادأو لزيادة تروية الجزء المصاب باجراء جراحة في الأوعية الدموية). وقد توصل العلم الحديث في العلاج الطبيعي الى اساليب حديثة لعلاج القدم السكرية ( التهاب الأعصاب الطرفية أو قرح القدم السكري) مثل استخدام الليزر العلاجي أو أستخدام تقنية العلاج بالأنوداين Anodyne Therapy والتي أثبتت فعاليه كبيرة في علاج مشاكل القدم السكري كالأسراع من عملية التئام القرح، ولكنها لا تغني عن العلاج الطبي المعتاد والذي يحدده الطبيب المعالج. وأخيرا وليس آخرا على كل مريض سكر الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية، وأن يبتعد عن التدخين وأن يولي العناية بالقدمين عناية فائقة بتفقدهما يوميا وتنظيفهما جيدا بالماء والصابون و تنشيفهما جيدا و عدم السير حافي القدمين حتى في المنزل وأن يرتدي جوارب سميكة وعدم ارتداء أحذية ضيقة، وأن يستخدم الكريمات الطبية المرطبة في حالة البشرة الجافة أو استخدام البودرة الطبية في حالة البشرة الرطبة وأن لا يستهين بأي جرح في القدم مهما كبر أو صغر.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه