الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

icon 1 إجابة

عملية المراره لمريض ضعف القلب هل فيها خطوره على المريض

2014-04-19

إجابات الأطباء على السؤال

حسب الحالة اذاكان المرارة المحصاة تسبب نوبات الام بعد الوجبات الدسمة يجب ازالتها جراحيا بعد اجراء دراسة قلبية جيدة اما اذا كانت بدون اعراض لا حاجة لاستئصالها.وكل جراحة لاتخلو من خطورة. 5 2014-04-20 08:02:55
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
تاريخ الإجابة: 20 أبريل 2014
حسب الحالة اذاكان المرارة المحصاة تسبب نوبات الام بعد الوجبات الدسمة يجب ازالتها جراحيا بعد اجراء دراسة قلبية جيدة اما اذا كانت بدون اعراض لا حاجة لاستئصالها.وكل جراحة لاتخلو من خطورة.
تاريخ الإجابة: 20 أبريل 2014

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

اعاني من مرض المرارة حصيات بالمرارة لايمكن عملية استئصال بسبب ضعف القلب ولا يمكن التخدير المساعدة ولكم جزيل الشكر

بالنسبة للمريض الذي لديه حصيات مرارية. اذا لاتوجد اعراض هضمية صارخة مثلا..عدم تحمل الاطعمة الدسمة وحدوث ألم شديد باعلى وايمن البطن مع اقياءات. يمكن ترك المرارة ولاداعي لاستئصالها لأنه وحسب احدث الدراسات فقط 7% من مرضى المرارة المحصاة اللاعرضية يحتاجون جراحة بسبب اختلاطات خلال الخمس سنوات المقبلة. يمكنه عندئذ تجنب الطعام الدسم وتناول مضاد تشنج عند اللزوم. وفي حال وجود اعراض هضمية صريحة معزاة للمرارة عندها يمكن اجراء عمل جراحي تحت التخدير الموضعي بسيط حيث يتم فتح المرارة واستئصال الحصيات فقط وتسمى العملية بتفميم المرارة Cholecystostomy.
see-answer-arrow

امي عامله عمليه القلب من عشرين وعامله صمام بلاستيك وتستعمل علاج وارفرين وتعاني من حصوات المراره ولم تستطع تعمل عمليه المراره وما الحل لذلك

في حال وجود اعراض شديدة لها علاقة بالمرارة يمكن لها ان تجري جراحة وبأسوأ الظروف يمكن ان يجرى ما يسمى بتفميم المرارة اي عبر شق صغير تحت التخدير الموضعي فوق المرارة مباشرة يتم افراغ الحصيات كاملة ويغلق الجرح بعد فترة من نفسه , المهم ضبط INR بين 2 و3 وهذا مهم جدا ويتم ايقاف الوارفارين قبل الجراحة بكم يوم على ان تبدأ مميع اخر هو الهيبارين والقصة هذه يعرفه الجراح جيدا .
see-answer-arrow

والدى عمرهعام وعنده ضعف في عضلة القلب والضعط والسكر والان مصاب بحصي المراره هل من الممكن اجراء عمليه ازالة المراره خصوصا عند التخدير هل له

طبعا يتم الموازاة بين خطورة التخدير والالم المصاحب للحصيات لكن اذا لايوجد اعراض مزعجة من الحصيات لاداعي لاجراء الجراحة فالمرارة المحصاة اللاعرضية لاداعي للجراحة , ومن ناحية اخرى يجب معرفة ماهو المشعر القلبي Ejection fraction عنده يعني يجب ان يكون بحدود اكثر من 50% اما موضوع الضغط والسكري يتم ضبطهم قبل الجراحة واخيرا اقول عند وجود اعراض صريحة ومضايقات على الاكل الدسم واعراض القولنج المراري او التهاب المرارة يجب ازالتها جراحيا والاتكال على الله.
see-answer-arrow

ماهى خطورة عدم عمل عملية المرارة

قد يؤدي إلى التهاب المرارة ومضاعفات التهاب المرارة كثيرة يجب الحذر من وقوعها. فقد يؤدي إلى التهاب محيط المرارة، وإلى خراج حول المرارة. وإلى تجمع العصارة الصفراوية حول المرارة. وإلى التهاب الصفاق المنتشر. وإلى خراجات مرارية كبدية. وإلى التهاب المعثكلة الحاد، وإلى نخر لجدار المرارة. والأفضل استئصالها في حالة عدم وجود مضاعفات، لأن المضاعفات تزيد صعوبة استئصالها.
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,547خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض الجهاز الهضمي
مرارة الفم
أمراض الجهاز الهضمي مرارة الفم 13 أغسطس 2019
أمراض الجهاز الهضمي
تعرف على التهاب المرارة
أمراض الجهاز الهضمي تعرف على التهاب المرارة 7 أبريل 2016
أمراض الجهاز الهضمي
المراره
أمراض الجهاز الهضمي المراره 4 يوليو 2013
أمراض القلب و الشرايين
في اليوم العالمي للقلب  : أدوية  يُوصى مريض القلب بتجنبها
أمراض القلب و الشرايين في اليوم العالمي للقلب : أدوية يُوصى مريض القلب بتجنبها 30 أبريل 2013
أمراض الجهاز الهضمي
المراره وحصواتها
أمراض الجهاز الهضمي المراره وحصواتها 4 أكتوبر 2012

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.