سمنت من 65 لي 79 بطريقه مرعبه هل اقدر التجي للحبوب او الابر تكون اسرع
سمنت من 65 لي 79 بطريقه مرعبه علمًا بأن طولي 167، ووزني الآن 79 وهو ثابت رغم التزامي، أرغب في معرفة أسباب ثبات الوزن وكيف يمكنني التخلص منه بأسرع طريقة ممكنة؟ وهل توجد نصائح معينة ممكن تسرع عميلة التنحيف، وهل بقدر التجأ للحبوب أو الإبر كونها أسرع؟
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى أن تصلي للوزن المثالي الذي ترغبين الوصول إليه، لكن بما أنّك ذكرت أن الزيادة في وزنك من 65 كغ إلى 79 كغ حدثت فجأة، فقد يكون ذلك مرتبطًا بعدة حالات صحية تسبب زيادة مفاجأة للوزن، لذا أنصحك بزيارة طبيبتك لتفحصك، وقد تطلب منكِ إجراء بعض التحاليل المخبرية لتحدد السبب الدقيق وراء تلك الزيادة المفاجئة، فغالبية هذه الحالات يمكن معالجتها والسيطرة عليها إذا قمتِ بمتابعتها وتجنّبتِ إهمالها، ومثل هذه الحالات ما يلي:
• قصور الغدة الدرقية.
• تكيس المبايض.
• تناول بعض الأدوية، مثل الكورتيزون، أو مضادات الاكتئاب، أو حبوب منع الحمل.
• قلة النوم والتوتر المزمن.
وأمّا عن أسباب ثبات وزنك رغم اتزامك بحمية، فقد تكون الأسباب التالية وراء هذه الثبات:
• نظامكِ الحالي مناسب للمحافظة على عدم اكتساب الوزن وليس لخسارة الوزن.
• معدل الأيض عندك منخفض بسبب الوزن الزائد أو مشاكل هرمونية.
• وجود ما يُعرف بالسعرات الخفيّة ضمن نظامك الغذائي.
• عدم تناولك ما يكفي من البروتين أو الألياف التي تشعرك بالشبع.
• عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
• بعض الحالات الصحية مثل، التوتر والقلق، ومقاومة الإنسولين، واضطراب في الغدة الدرقية.
وبخصوص استفسارك عن نصائح تسرّع فقدانك للوزن، فنعم توجد بعض النصائح التي يسهم اتباعها والالتزام بها في فقدانك للوزن بصورة أسرع نوعًا ما، وبطريقة صحية وآمنة، ومثل هذه النصائح:
• مارسي التمارين الرياضية يوميًا، ولمدة لا تقل عن نصف ساعة.
• تأكدي من حساب السعرات اليومية التي تتناوليها، ووزيعها على وجباتك على مدار اليوم.
• تناولي البروتينات والألياف، فهي تشعرك بالشبع.
• احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة.
• تجنّبي التوتر والقلق قدر الإمكان.
• اشربي كمية كافية من الماء على مدار اليوم، فذلك يشعرك بالشبع ويحسّن من عمليات الأيض.
وفيما يخص سؤالك عن استخدام الحبوب أو الإبر كطريقة سريعة لفقدان الوزن، فلا يُنصح باستخدامها إلا إذا دعت الحاجة الطبية لها وكانت بإشراف الطبيب، وما أودّ قوله هو أنّ استخدام أي طريقة للتنحيف مهما كانت من حبوب أو إبر أو حتى إجراء جراحي، لن يكون فعالاً إلا مؤقتًا، وسيعود الوزن لما كان عليه أو أكثر إن لم تُعالج الحالات الصحية التي تسبب زيادة الوزن تلقائيًا، وإن لم  يلتزم الفرد أصلًا بروتين وممارسات حياة صحية تشمل غذاء صحي متوازن بسعرات حرارية مدروسة، ونشاط بدني رياضي.
للمزيد:
د. بنان الحموي
تحاليل مخبرية
• قصور الغدة الدرقية.
• تكيس المبايض.
• قلة النوم والتوتر المزمن.
• عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
• احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة.
• تجنّبي التوتر والقلق قدر الإمكان.
للمزيد: