سؤال من ذكر 21 سنة
تغذية
السمنة الزائدة وكيفية العلاج منها
وزني ١١٧ وطولي ١٧٣ وحسب BMI 39 وانا قد سمئت من السمنة واحتاج للتخلص من الوزن لانها تؤذيني نفسيا وتمنعني حتى من شراء الملابس علما اني لااملك المال للتسجيل في النادي
إجابات الأطباء على السؤال
فقدان الوزن يعتمد بنسبة 80% على النظام الغذائي، و20% فقط على الحركة، إليك خطة عمل عملية:
• أكبر خطأ يقع فيه الكثيرون هو البدء بريجيم قاسٍ جداً، مما يؤدي للفشل السريع:
• ابدأ بتقليل الكميات: لا تحرم نفسك من طعام البيت، لكن استخدم أطباقاً أصغر حجماً.
• قاعدة الـ 20 دقيقة: يحتاج الدماغ إلى 20 دقيقة ليرسل إشارة الشبع. امضغ الطعام ببطء شديد.
• بدلاً من تعقيد الأمور بجدول غذائي صارم، ركز على تقليل أو قطع هذه الثلاثة تدريجياً:
• السكر الأبيض والحلويات: هي العدو الأول والمسبب الرئيسي لدهون البطن.
• المشروبات الغازية والعصائر: حتى "الطبيعية" منها مليئة بالسكر. استبدلها بالماء.
• المقليات بالزيوت المهدرجة: حاول أن يكون طعامك مسلوقاً أو مشوياً قدر الإمكان.
لا تنظر إلى الـ 40 كيلوجراماً التي تريد خسارتها ككتلة واحدة فتصاب بالإحباط. ركز فقط على خسارة الخمسة كيلوجرامات القادمة.