مرض جوشر وراثي
هل يجب الابتعاد عن اكلات معينه أو ادويه معينه لمريض جوشر وما النظام الذي يجب أن يمشي عليه .
إجابات الأطباء على السؤال
إن مرض جوشر أو ما يسمى أيضاً مرض غوشيه عبارة عن مرض جيني وراثي نادر يتمثل بفقدان إنزيم معين يعمل على تكسير الدهون مما يسبب تراكمها في الأعضاء المختلفة من الطحال، أو الكبد، أو الرئتين، أو الدماغ، أو العينين، أو العظام وغيرها.
وفيما يخص الأدوية فيجب أن يتم تجنب استخدام أي أدوية دون الرجوع للطبيب، وأما الأطعمة التي يجب تناولها أو الابتعاد عنها لمرض جوشر أو غوشيه، فيجب مراعاة ما يلي:
• يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي متوازن من الدهون والسعرات الحرارية والعناصر الغذائية، خاصة أن المريض قد يعاني من تضخم في الكبد والطحال وهذا قد يسبب الشعور بالشبع بسرعة، ولكن يجب تناول الكميات اللازمة للحفاظ على الصحة العامة.
• يجب الحرص على تناول كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على صحة العظام.
• يفضل تجنب كل من الأطعمة التي تحتوي على السكريات، أو الزيوت المكررة، أو الكربوهيدرات المكررة، أو اللحوم التي تحتوي على النترات مثل النقانق، أو غيرها.
• يجب الحرص على تناول الخضروات والفاكهة، والأسماك الغنية بالأوميجا 3، والمكسرات والبذور، وغيرها.
وأما فيما يخص النظام والنصائح التي يجب اتباعها للتعايش مع مرض غوشيه، فإنه ينصح باتباع ما يلي:
• يمكن أن يعاني المريض من نوبات ألم قد تكون شديدة، ويجب الالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص مسكنات الألم للسيطرة على هذه النوبات.
• يجب التواصل مع الطبيب المختص فور الإصابة بأي نوبات متعلقة بالهيكل العظمي والتي قد تسبب مشاكل في الحركة والنوم.
• يجب مراقبة مستويات الدم والصفائح الدموية من أجل الوقاية أو علاج حالات الأنيميا.
• يجب المتابعة مع الطبيب النفسي لعلاج أي مشاكل متعلقة بالنمو والتطور والبلوغ وتطور الأعضاء الجنسية.
• يجب تجنب ممارسة أي أنواع رياضة تتطلب الاحتكاك الجسدي، خاصة الذين يعانون من تضخم الطحال أو النزيف أو كسور العظام.
• يجب متابعة العلاج مع الطبيب المختص لأن ترك مرض غوشيه بدون علاج يمكن أن يسبب أضراراً دائمة لا يمكن علاجها.
• يحب تقييم الحالة وخطة العلاج مع الطبيب المختص وتحديد أي أهداف علاجية خاصة بالمريض.
• يجب مراقبة كل من تعداد الدم، وحجم الطحال، وحجم الكبد، وكثافة العظام وغيرها.
• يجب المتابعة مع أخصائي العلاج الطبيعي وممارسة التمارين الرياضية.
• يجب تجنب القلق والتوتر.
للمزيد:
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
• يجب تجنب القلق والتوتر.
للمزيد: