سؤال من ذكر 25 سنة
تغذية
مشكلني نحافة كبيرة ليس لها حل
نحافة وراثية رغم الأكل الصحي و النوم الكافي ضعف كبير جدا فما الحل؟
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، عادةً ما تكون النحافة الوراثية مرتبطة بتركيبة جسم الفرد التي يولد بها، حيث يمتلك بعض الأشخاص معدل أيض مرتفع بشكل طبيعي، وحتى مع تناول طعام صحي وكافٍ والنوم الجيد، قد لا يتمكن الجسم من اكتساب الوزن بالصورة المعتادة، وفيما يلي بعض النصائح:
• زيادة السعرات الحرارية تدريجياً: حاول زيادة كمية السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً ببطء، مع التركيز على الأطعمة الصحية والغنية بالسعرات. يمكنك إضافة وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية.
• اختيارات طعام غنية بالسعرات: ركز على الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ومغذيات مفيدة، مثل:
• المكسرات والبذور وزبدة المكسرات.
• الأفوكادو.
• الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.
• منتجات الألبان كاملة الدسم.
• اللحوم والدواجن والأسماك.
• الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز والمعكرونة والبطاطا.
• تمارين القوة: قد تساعد تمارين رفع الأثقال وتمارين القوة على بناء الكتلة العضلية، مما قد يساهم في زيادة الوزن بشكل صحي.
• شرب السعرات الحرارية: يمكن تناول العصائر الطبيعية الغنية بالسعرات أو مخفوقات الحليب مع الفواكه والمكسرات بين الوجبات.
• المكسرات والبذور وزبدة المكسرات.
• الأفوكادو.
• الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.
• منتجات الألبان كاملة الدسم.
• اللحوم والدواجن والأسماك.